بأسلوب نموذجي، وبعرض إبداعي وحصري، يطيب لنا أن نتطرق في مقالنا لهذا اليوم عن: نموذج سند لأمر.

عرضنا فيه عديدًا من التفاصيل المهمة والضرورية عن الموضوع، وذلك من خلال كتابة سند لأمر، وشروطه، ومميزاته، وعززنا المقال بنموذج تطبيقي شارح، وأوردنا عديدًا من المعلومات المهمة والضرورية التي لها أهميتها في توضيح الموضوع بطريقة يسهل استخدامها؛ كونه من المواضيع الجديدة في التعاملات المالية، وليس بمستوى نطاق التعاملات المالية بالشيك والكمبيالة.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم، فلا تفوتكم فرصة الحصول على معاريضنا الاحترافية بشكل مدهش، وبأسعار تنافسية، وجودة أفضل، وما عليكم سوى التواصل بنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو: (0537766633).

قراءنا الأماجد، مرحبًا بكم وإليكم مقال بعنوان: نموذج سند لأمر:


نموذج سند لأمر

يعتبر نموذج سند لأمر من النماذج التي يبحث عنها المواطنون في المملكة العربية السعودية؛ حيث يمكن تعريفه بأنه عبارة عن أمرٌ كتابيّ يتم بموجبه القيام بدفع المال من شخص إلى شخصٍ آخر، ليصبح بذلك بمثابة الوثيقة القانونية واجبة التنفيذ من قبل محاكم الدولة المختصة بالبت في القضايا التي تتعلق في التعاملات المالية، وذلك وفقًا للغرض المرجو من هذا السند وهو العمل على السماح لشخص ما قبل الالتزام، مثل العمل على حفظ السجلات أو التخزين، والقيام بنقل هذا الالتزام إلى شخصٍ آخر مُقابل الدفع، ويقتضي هذا الأمر إلى أن يكون هناك تعهدًا شخصيًا بدفع المبلغ المالي خلال مدة زمنية محددة، والعمل على توضيحها والقيام بتوثيقها باليوم والتاريخ الذي تم فيه القيام بكتابة نموذج السند لأمر.

وتتضح أهمية نموذج السند لأمر من خلال عمله على ضمان الحقوق، كما أنه في نفس الوقت يتم استخدامه كأداة ضمان قوية بين شخصين وهما الدائن والمدين.

ومن ناحية أخرى فإن سند لأمر يتم استخدامه كضمان على عكس الشيك، الذي هو عبارة عن سند تنفيذي غير مقيد بشرط، كما أن نموذج سند لأمر يعتبر وسيلة آمنة لضمان حقوق الآخرين.

ومما لا شك فيه أن سند لأمر يعتبر من الأدوات المهمة والمتميزة جدًا، وذلك لاستخدامها في التعاملات الحقوقية، والمالية بين الناس على نطاق واسع. كما أنه يتميز بسهولة كتابته وصياغته وتحريره من لدن المختصين، وفي التعامل معه، وله أهميته الكبيرة من ناحية العمل على حماية الحقوق لأصحابها.

ومن جانب آخر فإن  سند لأمر هو بمثابة سند واجب أن يفي به الشخص المدين، وعليه القيام بالتنفيذ بتاريخ استحقاقه من المحرر، ويكون هذا المحرر ملزم بالوفاء بسند الأمر، كما أنه غير جائز الطعن أو المنع عن سداد نموذج سند الأمر، ولا سيما في حال إذا كان هذا السند مستوفٍ وكامل لجميع الشروط.

وأخيرًا فإن سند لأمر يتميز بأنه لديه القدرة على منح الشخص الحق والقوة بالمطالبة لاسترداد حقه كاملًا، وذلك دون أن ينقص منه شيء؛ وبذلك فإن هذا النموذج يعتبر بمثابة أحد أقوى الأدوات المالية التي يضمن بها الشخص حقه؛ لأنه غير مشروط.

 نموذج سند لأمر وزارة العدل

يعتبر نموذج سند لأمر وزارة العدل من أهم أنواع الخدمات التي تقدمها الوزارة للمواطنين والمقيمين؛ حيث إن الوزارة تتيح للجميع نموذج سند لأمر؛ وذلك من خلال موقعها الإلكتروني الرسمي على شبكة الإنترنت، وتحديدًا عبر بوابتها الإلكترونيّة التابعة لها واسمها “نافذ”.

ويعتبر نموذج سند لأمر نموذجًا إلكترونيًّا يتميز بموثوقية البيانات والمعلومات، والحفاظ على عدم تعرضها إلى التلف أو الضياع أو السرقة، ويُمكن الحصول على نموذج السند لأمر من وزارة العدل، وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • القيام بعملية الانتقال مباشرة إلى البوابة الإلكترونية “نافذ” التابعة لوزارة العدل السعودية.
  • العمل على الضغط على الأيقونة الخاصة بـ (إصدار طلب إنشاء السند لأمر من قبل الدائن).
  • عندها ستظهر أمامكم نافذة جديدة تتضمن العديد من البيانات الخاصة بالطرفين وهما الدائن والمدين.
  • القيام بعملية إدراج كافة البيانات والمعلومات المطلوبة في حقولها بطريقة صحيحة.
  • العمل على تحديد المبلغ المطلوب سداده وفقًا لنموذج سند الأمر، وكذلك التاريخ الذي يتم فيه استلام المبلغ من الشخص المدين.
  • اعتماد نموذج سند لأمر من قبل الشخص المدين.
  • القيام بعملية الضغط على أيقونة “حفظ” في حال الرغبة للسند عند الحاجة.
  • العمل على طباعة نموذج سند لأمر وذلك من خلال الضغط على أيقونة طباعة.

شروط كتابة نموذج سند لأمر وزارة العدل:

تتلخص مجموعة الشروط والضوابط التي لا بد من الالتزام بها عند كتابة سند لأمر لاعتماده من قبل الجهات المختصة بذلك في وزارة العدل السعودية فيما يأتي:

  • لا بد من كتابة سند لأمر بطريقة صحيحة وواضحة، وذلك وفق الصياغة الخاصة بكتابته؛ بحيث يتم القيام بعملية كتابة العنوان الخاص بسند الأمر في منتصف الصفحة.
  • القيام بكتابة التاريخ الذي تم فيه استلام المبلغ في الجزء الأعلى من صفحة السّند لأمر، ويكون باليوم والشهر والسنة.
  • من الضروري في هذه الخطوة من القيام بعملية كتابة نص التعهد المعتمد من قِبَل هيئة القضاء السعودية، مثل (أتعهد أنا في هذا سند لأمر بدفع المبلغ المالي)، ولا بد بعدها من القيام بالإشارة إلى ذكر اسم الطرف المستفيد وجنسيته التي يحملها هل سعودية أم من الأجانب المقيمين على أراضي المملكة.
  • لا بد بعد ذلك من القيام بكتابة رقم الهوية الوطنية للمدين، وعنوان السكن، ورقم الحساب البنكي ورقم الهاتف الخاصة بالشخص المدين.
  • في هذه الخطوة من المهم أن يقوم الشخص المدين بالتوقيع على سند لأمر.
  • القيام في هذه الخطوة بعملية تحديد العقوبة المترتبة على التأخر في عملية الدفع المتفق عليها بين الطرفين.
  • وأخيرًا لا بد من الاحتفاظ بسند لأمر دون أن يتم تعرضه لأي تلف، وذلك حتى يتم إعطاؤه للمدين عند القيام بعملية سداد المبلغ أو أنه يتم تقديمه للجهة الحكومية في حال أن تخلف الشخص المدين عن السداد وفقًا للتاريخ المحدد في ثنايا نموذج سند لأمر.

والآن نأتي إلى صيغة رسمية عن السند لأمر في السعودية:

بسم الله الرحمن الرحيم

سند لأمر

التاريخ/ …./ …./ 2022م.

أتعهد أنا بالقيام بدفع المبلغ المالي، وذلك بموجب هذا السند لأمر إلى السيد/ (الإشارة إلى اسم الطرف المستفيد).

وهو مبلغ مالي قدره/ ………………………….. من الريالات السعودية، وتاريخ تسليم المبلغ في تاريخ/ …./ …./ …………..

اسم الطرف الدائن/ …………………………

الجنسية/ ……………………….

رقم الهوية الوطنية/ ………………………

عنوان السكن/ ………………………..

رقم الحساب المصرفي/ ………………………

البنك/ …………………………….

رقم الهاتف/ ……………………..

التوقيع أو البصمة/ ……………………….

word نموذج سند لأمر جاهز للطباعه

يسرنا أن نتطرق في هذا المحور إلى الإشارة بأنه أصبح بإمكان الأهالي في المملكة العربية السعودية أن يقوموا باستخراج سند لأمر من خلال الولوج إلى الموقع الإلكتروني لوزارة العدل، وهنا نتعرف على كافة الخطوات التي يجب أن يتم اتباعها، وهي:

  • القيام بتسجيل الدخول إلى الموقع الرسمي.
  • بعد ذلك لا بد من القيام بإدخال جميع البيانات المطلوبة، والتي إما أن تكون هي خاصة بالدائن المدفوع لأمره أو المدين وكليهما ضرورية.
  • علاوة على ذلك لا بد من تحديد المبلغ وتاريخ الاستحقاق الذي تم الاتفاق عليه بين الدائن والمدين.
  • ومن ثم يتم قبول استخراج نموذج سند أمر واعتماده من قبل المدين.
  • أخيرًا لا بد من القيام بعملية طباعة السند لأمر أو القيام بحفظه على الموقع الإلكتروني.

نموذج سند لأمر في السعودية pdf

ترجع أسباب عدم شيوع السند لأمر بشكل كبير إلى أمرين مهمين، وهما:

  • الأمر الأول: وهو شهرة الشيك الواسعة، وتداوله بشكل كبير بين الناس من وقت زمني طويل في السابق.
  • الأمر الثاني: هو عملية الجهل بأهمية سند لأمر وحقيقته وفاعليته، وذلك على الرغم من سهولته، وتمكن المواطن من حفظه واستخدامه متى أراد.

نموذج سند لأمر pdf

في هذا المحور الأخير من سند لأمر لا بد أن نتطرق إلى الفروق الجوهرية بين الكمبيالة والسند لأمر؛ حيث إن الكمبيالة مثلها مثل سند الأمر يعتبران من الوسائل التي يتم استخدامها في التعاملات المالية المختلفة؛ من أجل العمل على تحديد وتنظيم العلاقة بين كل من الدائن، والمدين، ولكن على الرغم من ذلك فإن التشابه إلى أنه هناك العديد من الاختلافات فيما بينهم، ولعل من أهم تلك الاختلافات ما يأتي:

  1. إن نموذج سند لأمر هو عبارة عن تعهد يقوم بإصدار الشخص المدين للدائن، وليس من الطرف المصاحب مثل الكمبيالة.
  2. إن نموذج سند لأمر يتضمن على مجموعة البيانات والمعلومات التي تخص الطرفين، وهو الشخص المدين، والشخص الدائن.
  3. إن نموذج سند لأمر يعتبر من الوثائق ثنائية الطرف، ولكن بالمقابل فإن الكمبيالة هي الوثيقة الثلاثية الأطراف، ومن الممكن القيام بعملية تحريرها من خلال الطرف الأول وهو الدائن، والهدف من ذلك هو عملية ضمان الطرف الثاني الذي بالطبع يقوم بدفع المبلغ المالي المحدد إلى الطرف الثالث.

أخيرًا نأتي إلى شروط الكمبيالة في النظام السعودي:

ثمة هناك مجموعة من الشروط للكمبيالة التي تم التأكيد عليها في النظام السعودي، والتي لا بد أن يتم توافرها؛ وذلك حتى يتم قبولها، والعمل على اعتمادها من قبل القانون والنظام السعودي، والتي تتلخص في النقاط الآتية:

  1. القيام بعملية كتابة مصطلح الكمبيالة في أعلى النموذج، ويجب أن تكون بنفس اللغة التي يتم تقديم المستند بها فإذا كانت الكتابة باللغة العربية يتم كتابتها باللغة العربية، وإذا كانت باللغة الإنجليزية يتم كتابتها باللغة الإنجليزية، وهكذا.
  2. لا بد من القيام بعملية تحديد الأمر الذي يكون ليس معلقًا، ويشترط أن يتم سداد القيمة المالية المحددة.
  3. القيام بالإشارة إلى اسم الشخص المدين أو المسحوب عليه وهذا من الشروط والركائز الأساسية في تجهيز الكمبيالة.
  4. لا بد من القيام بعملية الإشارة إلى موعد الاستحقاق، والمكان المخصص من أجل إتمام هذا الاستحقاق، وفقًا لما تم تأشيره.
  5. يجب القيام بكتابة اسم الشخص الدائن، أو الساحب أو الواجب الوفاء له في ثنايا نموذج الكمبيالة.
  6. من الضروري القيام بتدوين التاريخ والمكان الذي تم فيه إنشاء الكمبيالة وتحريرها.
  7. لا بد في الخطوة الأخيرة أن يقوم الشخص الذي قام بإنشاء الكمبيالة بالتوقيع.

اقرأ أيضًا: مكتب الوليد بن طلال لتسديد الديون


بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: نموذج سند لأمر؛ تعرفنا معكم فيه على تعريف نموذج سند لأمر، وأهميته، ومميزاته، كما تطرقنا إلى الشروط والخطوات التي لا بد من اتباعها عند كتابة نموذج سند لأمر، وعززنا المقال بنموذج تطبيقي شارح، كما تعرفنا على الفرق بين الكمبيالة والشيك، وغيرها من الأمور الضرورية والمهمة والتي تجدونها دونة في ثنايا المقال.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم، فلا تفوتكم فرصة الحصول على معاريضنا الاحترافية بشكل مدهش، وبأسعار تنافسية، وجودة أفضل، وما عليكم سوى التواصل بنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو: (0537766633).

مقالات ذا صلة: