يبحث الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية عن كيفية عمل نموذج كشف حساب بنكي، ولا سيما التجار ورجال الأعمال؛ ونظرًا لأهمية الموضوع فقد خصصنا هذا المقال للحديث عن نموذج كشف حساب بنكي، أوردنا فيه معلومات وتفاصيل مهمة عن الموضوع؛ حتى تتضح الرؤية أمامكم.

وللحصول على نموذج كشف حساب بنكي، وغيره من الخدمات الأخرى يمكنكم التواصل بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي: (0537766633).

أعزاءنا القراء، بين أيديكم مقال بعنوان: نموذج كشف حساب بنكي:


نموذج كشف حساب بنكي

تتجلى أهمية نموذج كشف حساب بنكي من ناحية احاطته بمجموعة العمليات والمعاملات النقدية بحساب عميل ما، والتي حدثت أثناء فترة معينة، ويكون هذا الكشف بتاريخ معين.

وبذلك فهو يحفظ حقوق الأفراد البنكية، وفق ما هو متاح لهم، وفي ضوء تعاملاتهم المالية.

اقرأ أيضًا: طلب اعفاء قرض الراجحي

ماهو تعريف كشف الحساب البنكي

يعتبر كشف حساب بنكي عبارة عن سجل يضم جميع العمليات والنشاطات التي حدثت في حساب متعلق بشخص معين، والتي تبدأ وتنتهي بتاريخ محدد، ويوجد في هذه السجلات عمليات السحب والتحويل والإيداع، أو غيرها من المعاملات المالية.

وثمة أشياء ضرورية ومهمة يجب أن يحتوي عليها نموذج كشف الحساب البنكي؛ لكي يتم بواسطته الحصول على المعلومات الصحيحة الموجودة في عمليات الحساب الشخصي داخل البنك، ويتمكن صاحب الحساب من الاطلاع على جميع الأشياء التي حدثت في حسابه، وتلك الأشياء تنقسم لمجموعتين سنعرضهم كالآتي:

  • أولًا: مجموعة المدين: وتُعرف هذه المجموعة بأنها أحد الجوانب المتعلقة بكشف حساب الفرد في البنك، والتي تضم المعلومات والبيانات الآتية:
    1. جميع المبالغ المالية التي تؤخذ من جميع العاملين في القطاع، وتحدد بالحروف والأرقام.
    2. التقرير الإجمالي للمبالغ المالية التي عن طريقها حدثت عملية البيع لجميع ما لديه من أصول ثابته ومتواجدة.
    3. جميع المبالغ المالية التي تعد حصة الأفراد كمشاركة في أحد المبالغ أو الأصول المالية المتعلقة بالشركاء.
  • ثانيًا: مجموعة الدائن: وهي المجموعة الثانية التي تتعلق بكشف الحساب البنكي، وتضم مجموعات متشابهة من المعلومات والبيانات، ولكنها تتعلق بالدائن كالآتي:
    1. جميع المبالغ المالية التي تعد كنوع من أنواع المدخرات المتعلقة بالمؤسسة أو الشركة لدى الفرد الراغب بالحصول على كشف حساب بنكي.
    2. المعلومات الحقيقية مكتوبة بالأرقام لجميع الأشياء الثابتة التي لدى الفرد، والتي لا يجوز توزيعها أو قسمتها أو أي من التصرفات القانونية.
    3. جميع عمليات التوزيع التي تحتوي على نوع من الأرباح، والتي لم تطلب بواسطة مالكيها خلال فترة من الزمن محددة.
    4. كل المبالغ المالية التي تنفق في حالة القيام بعملية التصفية المتعلقة بإحدى الشركات، ويجب هنا توضيح بعض النقاط في تلك الأموال كعمليات التوزيع التي يجب أن يحصل عليها الفرد في قائمة الأرباح.

 أهمية كشف الحساب البنكي

وفي إطار مقالنا عن كشف حساب بنكي، نصل معكم في هذا المحور للحديث عن أهمية كسف الحساب، والذي لا شك ان له أهمية كبيرة؛ نظرًا لما يُحققه من أشياء أبرزها ما يأتي:

  1. يستخدم في عمليات الشراء والبيع والسحب والتحويل التي حدثت في حساب الشخص داخل البنك.
  2. يعمل على إظهار المبالغ المالية الموجودة بالحساب، والتي لدى الفرد في حسابه البنكي.
  3. يمكن استخدامه كورقة إثباتية تدل على مقدار الدخل الثابت المتعلق بالعميل، وذلك عند الحصول على قرض من البنك، وأي من الحالات التي يلزم فيها كشف حساب بنكي.
  4. من الأوراق البنكية الضرورية التي يمكن أن تستند إليها الجهات القضائية عند الحصول على معلومات عن الفرد.
  5. تمكين صاحب الحساب من الاطلاع على كافة المعاملات المالية التي أجريت في الحساب البنكي الخاص به خلال مدة محددة.
  6. يُسهم كشف الحساب البنكي في توضيح كافة المعاملات المالية التي أجريت في حساب الفرد من عمليات تحويل أو سحب أو إيداع أو سداد أموال خلال المدة الحالية.

خطوات عمل نموذج كشف حساب بنكي

هناك مجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها لعمل نموذج كسف حساب بنكي، يمكننا عرضها في النقاط التالية:

  • من الضروري عمل حساب بنكي شخصي باسم الفرد نفسه الذي يريد أخذ كشف حساب بفترة لا تقل عن 6 شهور قبل عمل الكشف، ومن الضروري الابتعاد عن الحسابات غير الحقيقية؛ حتى لا يتعرض الشخص إلى المساءلة القانونية.
  • إن فتح حساب بنكي لا يقتصر على نوع من البنوك دون آخر، إذ من الممكن فتح حساب بنكي عند أي من البنوك الخاصة أو الحكومية؛ حيث لا يوجد فرق بينهم.
  • أن يحرص الفرد على استخراج كشف حساب بنكي من الدولة التي يُقيم فيها سواء بلده الأساسي أو الإقامة في بلد معينه لغرض ما.
  • الالتزام بالقيام بعمليات إيداع وسحب شهرية على الحساب وربطه بفيزا للدفع الإلكتروني.
  • ضرورة الالتزام بتحويل أموال للحساب البنكي شهريًّا كالمصروف الشهري والمرتب.
  • من الضروري الالتزام بعدم إيداع أو سحب مبالغ مالية كبيرة بشكل مفاجئ لكيلا يتعرض الفرد للمساءلة القانونية.
  • في حالة إيداع مبلغ مالي كبيرة بالحساب دفعه واحدة من الضروري على صاحب الحساب أن يبين مصادر هذه الأموال، ويؤيد أقواله بالمستندات الدالة عليه.
  • يمكن عمل كشف حساب بنكي للعديد من الحسابات البنكية، وذلك عند تعدد الإيداع والسحب في كل من الحسابات المتعلقة بطلب أخذ تأشيرة.

والآن إليكم مجموعة الخطوات التي يمكننا اتباعها عند التقديم إلى البنك لعمل كشف حساب بنكي:

  1. البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  2. الإشارة إلى البنك الذي ترغب في عمل كشف حساب بنكي فيه.
  3. توجيه التحية إلى إدارة البنك.
  4. الإشارة إلى الموضوع بشكل واضح، مثل: الموضوع: عمل نموذج كشف حساب بنكي.
  5. توضيح الأسباب التي دعتك لعمل كشف حساب بنكي.
  6. تذييل الطلب بالمعلومات الشخصية للفرد المتقدم بطلب عمل كشف حساب بنكي، وتتضمن: الاسم، رقم الهوية الوطنية، رقم الهاتف، العنوان، البريد الإلكتروني، التاريخ، التوقيع.

والآن نأتي إلى نموذج شارح لطلب عمل كشف حساب بنكي:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ مدير بنك التنمية الاجتماعية المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: طلب عمل نموذج كشف حساب بنكي.

أتقدم إليكم بهذا الطلب رغبة مني في عمل نموذج كشف حساب بنكي في بنككم الموقر، وذلك بسبب (تقوم هنا بسرد الأسباب التي دعت لعمل كشف حساب بنكي).

وتفضلوا بقبول خالص الشكر والتقدير.

الاسم/ …………………………………

رقم الهوية الوطنية/ ………………………………….

رقم الهاتف/ ………………………………….

العنوان/ ………………………………….

البريد الإلكتروني/ ………………………………….

التاريخ/ …./ …./ ……………

التوقيع أو البصمة/ ………………………………….

 نموذج كشف حساب بنك الراجحي

بنك الراجحي بنك إسلامي سعودي يقدم العديد من الخدمات للمقيمين والموظفين بها، ويقدم أيضًا حلولًا تمويلية للشركات والعقارات والأفراد، وقد حاز على جائزة أفضل بنك مصرفي في العالم.

يعدُّ شركةً عامةً مدرجةً في السوق المالية السعودية (تداول) منذ يناير 1993، وتعمل في قطاع البنوك مع التركيز على البنوك المتنوعة.

كما يقع مقر مصرف الراجحي في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، وتأسس في يناير 1978.

وتعتبر المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية الشريك الأكبر في البنك بحصة (9.61%)، تليها حصة عبد الله بن سليمان عبد العزيز الراجحي بمعدل (2.1675%)، ثم شركة محمد عبد العزيز الراجحي وأولاده للاستثمار.

ويمكن عمل نموذج كشف حساب بنك الراجحي، وذلك يرجع إلى المميزات التي يتميز بها بنك الراجحي، والتي نوجزها في النقاط التالية:

  • إن كشف حساب بنك الراجحي أفضل ما يفعله العميل، فهو ملخص المعاملات النقدية المتعلقة بالفرد أثناء الفترة الأخيرة كاملة، ويبين طريقة سير الأعمال أيضًا في الفترة القادمة.
  • وأيضًا كل الأعمال التي يريدها الفرد من عمليات إيداع وسحب، فيكون الفرد مطلعًا على كل العمليات المالية.
  • تقوم البنوك والشركات بتقديم كشوفات الحسابات شهريًّا وبطريقة منتظمة؛ لكي يكون الفرد مطلعًا بكل خطوات سير عملياته المالية وأيضًا ميزانيته الخاصة.
  • كما أن هناك قسمين لكشف حساب بنك الراجحي وهما دائن ومدين.

 نموذج كشف حساب البنك الأهلي

يعتبر البنك الأهلي السعودي أكبر مؤسسة مالية في المملكة العربية السعودية، وأحد أبرز القوى المالية الإقليمية، ويلعب دورًا رئيسيًّا في التحول الاقتصادي للمملكة؛ بهدف إحداث نقلة نوعية في القطاع المصرفي السعودي ودعم تحقيق رؤية المملكة 2030، إذ تتوافق استراتيجيته مع الرؤية وبرامجها.

وبفضل قدراته التمويلية الضخمة كأكبر مموّل مؤسسي، يساهم البنك الأهلي السعودي في تلبية تطلعات وطموحات المشاريع المستقبلية الداعمة لرؤية المملكة 2030.

وقد وضع البنك الأهلي السعودي رؤيته؛ لكي يقدم مجموعة من الخدمات المالية والمصرفية الرائدة محليًّا وإقليميًّا ووضع أهداف استراتيجية تمكنه من تحقيق هذه الرؤية، فهو يسعى لأن يكون أفضل بنك في الدخل والأرباح، والأفضل في الخدمات الإلكترونية وخدمة العملاء، والخيار الأول للموظفين، وأفضل مقدم للخدمات المصرفية المتوافقة مع الشريعة على مستوى العالم.

كما يساهم البنك في تقديم تجربة جديدة ونطاق أعمال أوسع وخدمات متميزة، مدعومة بأحدث التقنيات المتطورة وفقًا لأفضل المعايير والممارسات العالمية، ويتمتع البنك الأهلي السعودي بميزانية قوية ونموذج أعمال متوازن ذي مستوى عالمي وسيولة كبيرة تعزز من قدرته التنافسية على الصعيدين المحلي والإقليمي، وإمكانات أكبر لتسهيل التجارة وتعزيز التدفقات النقدية من وإلى المملكة عبر الأسواق الإقليمية والعالمية.

يعتبر البنك الأهلي السعودي امتدادًا لبنكين عريقين (البنك الأهلي التجاري ومجموعة سامبا المالية)، والبنك الأهلي التجاري من أعرق البنوك السعودية، وهو أول بنك سعودي النشأة، حيث بدأ نشاطه بموجب الأمر الملكي السامي في 20 من ربيع الثاني 1373هـ الموافق 26 ديسمبر 1953م، كشراكة عامة نتاجًا لدمج أكبر مصارف العملات بالمملكة.

وقد أسس البنك هيئته الشرعية عام 1996م، وتحول في عام 1997م إلى شركة مُساهمة، وفي عام 1999م دخلت الحكومة السعودية مُمَثلة في صندوق الاستثمارات العامة مساهمةً بأغلبية ملكية البنك وتم تقسيم بقية الأسهم بين المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وعدد من المستثمرين السعوديين.

ويمكن عمل نموذج كشف حساب بواسطة البنك الأهلي السعودي من خلال زيارة أحد فروع البنك، وتقديم طلب لطباعة الكشف الخاص بحسابك.

 تعريف كشف حساب بنكي إلكتروني

وفي هذا المحور من نموذج كشف حساب بنكي، إليكم -أعزاءنا القراء- تعريف كشف حساب بنكي إلكتروني، وهو كشف حساب بنكي تصدره البنوك للأفراد الذين لديهم حساب بنكي بصورة دائمة حيث يحصلون على الكشف إلكترونيًّا بدون الذهاب للبنك؛ لأنه يوضح جميع المعلومات الخاصة بحسابك في البنك.

وتكمن أهمية كشف الحساب البنكي الإلكتروني في النقاط الآتية:

  • يُسهم في تقديم كافة البيانات والمعلومات المالية الخاصة بحساب شركة أو شخص.
  • يعمل على تسهيل أخذ كشف حساب؛ حيث يقوم البنك بإرساله إلكترونيًّا في أقرب وقت.
  • يوفر كافة البيانات المتعلقة بصاحب الحساب من أجل المدخرات والقروض وغيرها من المعاملات المتعلقة به.
  • مميز عن النظام الورقي؛ لأنه يتيح للفرد الاطلاع على جميع تحركات المعاملات المالية في حسابه خلال فترة كبيرة من الزمن، مما يعني أنه يوفر الجهد والوقت.

 تحميل نموذج كشف حساب بنكي

تتيح بعض المواقع الإلكترونية إمكانية تحميل نموذج كشف حساب بنكي، لمعرفة مم يتكون، وكيف يكون، ولكن هذا النموذج في تطور مستمر، ونحن هنا بدورنا نتيح لكم -اعزاءنا القراء- إمكانية الحصول على نموذج كشف حساب بنكي، ومعرفة ما هو متعلق به؛ حيث يمكنكم الحصول على نموذج كشف حساب بنكي ورقي او إلكتروني، وكليهما صالح للاستخدام في التعاملات المالية المختلفة.


في هذا المقال رحلنا معكم ونموذج كشف حساب بنكي، تعرفنا فيه على تعريف كشف الحساب البنكي، وأهمية كشف الحساب البنكي، وخطوات عمل نموذج كشف حساب بنكي، والخطوات النظرية لطلب عمل كشف حساب بنكي، نموذج كشف حساب بنك الراجحي، ونموذج كشف حساب البنك الأهلي، وتعريف كشف حساب بنكي إلكتروني، وعززنا المقال بنموذج شارح عن كيفية كتابة طلب عمل نموذج كشف حساب بنكي.

نعدكم بتقديم المزيد من الخدمات، ويمكنكم التواصل بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي: (0537766633).