يعتبر طلب الإجازات من الأمور المسموح بها في العديد من الدول والبلدان، والتي من ضمنها المملكة العربية السعودية؛ حيث يتيح قانون العمل ونظامه للموظف التمكن من الحصول على إجازة في حالة الضرورة القصوى على أن تكون مدفوعة الأجر بشرط عدم تجاوز الحد الأعلى لعدد أيام الإجازة مدفوعة الأجر في كل سنة أو إجازة بدون راتب.

وفي هذا المقال تطرقنا إلى نموذج طلب اجازة، سردنا فيه مجموعة من التفاصيل المهمة عن كيفية تقديم إجازة، وفق ما أتاحه القانون السعودي للموظفين.

نعدكم بتقديم المزيد من خدماتنا، بأسعار تنافسية، وجودة في الصياغة والتحرير، وما عليكم سوى أن تتواصلوا بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي: (0537766633).

أعزاءنا القراء/ إليكم نموذج طلب اجازة:


نموذج طلب اجازة

  نموذج طلب اجازة يحق للموظفين في المملكة العربية السعودية في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص تقديمه إلى مدير العمل، أو مدير الموارد البشرية في المؤسسة أو الشركة؛ بهدف الحصول على إجازة.

فكثيرًا ما يتعرَّض الموظف إلى ظرف طارئ ألمَّ به، ولا يستطيع الاستمرار في مزاولة العمل؛ لأن ذلك يشتت أدائه ويجعله مرتبك في العمل، فيقوم بطلب إجازة للتفرغ لمعالجة ذلك الظرف، ومن ثم العودة إلى مزاولة عمله.

كما أنه من الممكن القيام بإخبار صاحب العمل أو المسؤول عن المشكلة التي يتعرض لها الموظف، أو من خلال الاتصال بالمسؤول؛ لكي يبلغه ومن الممكن تسمية هذا النوع من الإجازات بالإجازة العارضة؛ وذلك لأنها تحدث للشخص بشكل غير مرتب، ومن الممكن للشخص الذي أصابته هذه الظروف أن يتغيب عن العمل بعد أن يخبر صاحب العمل بظروفه.

توجد طريقة من الضروري الالتزام بها في حالة كتابة طلب اجازة للحصول على إجازة اضطرارية، حيث أن الطلب لا بد وأن يكون مكتوبًا بالطريقة الصحيحة والرسمية، كما لا بُدَّ وأن يكون النموذج مكتوبًا بطريقة مهذبة، وباللغة العربية الفصحى.

وهناك طريقة صحيحة يجب الالتزام بها عند الرغبة في إعداد نموذج من أجل طلب الإجازة بشكل رسمي وصحيح، وهي تشتمل على النِّقَاط التالية:

  1. لا بد من استهلال نموذج طلب اجازة بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” فكل أمر يبدأ باسم الله تحل فيه البركة.
  2. توجيه نموذج طلب اجازة إلى مدير العمل أو صاحب المؤسسة أو مدير الموارد البشرية بشكل مباشر؛ لأنه هو الشخص المعني بالرد على مثل هذا الطلب.
  3. توجيه التحية إلى الشخص المعني بإرسال هذا نموذج طلب اجازة سواء المدير أو صاحب المؤسسة، وتكون التحية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  4. كتابة اسم الموظف طالب الإجازة كاملًا، والرقم الوظيفي إن أمكن.
  5. من الأمور الضرورية في نموذج طلب اجازة تحديد نوع وطبيعة الإجازة سواء مرضية أو إجازة سنوية أو غير ذلك؛ لأن كل إجازة لها مدتها القانونية بحسب ما ينص عليه قانون العمل السعودي.
  6. تحديد تاريخ بِدْء الإجازة وتاريخ العودة إلى العمل، وهذا أمر مهم جدًّا؛ لأنه يترتب عليه الوضوح والشفافية في طلب الإجازة، إذ ليس من المعقول طلب إجازة دون تحديد مدتها، فالمدة القانونية للإجازة تثبت الحق للموظف من جهة، والواجب المنوط به تقديمه في مجال عمله وإزاء مؤسسته.
  7. تدوين السبب الرئيس، أو الأسباب الرئيسية للتقدم بطلب الإجازة بوضوح واختصار، إذ أن لكل نموذج طلب اجازة سببًا، ولا يمكن الموافقة عليه دون سبب مُقنع ومؤثر يجعل المؤسسة توافق عليه.
  8. أن يقوم الموظف الطالب لنموذج طلب اجازة بكتابة بياناته الشخصية بوضوح، وتتضمن تلك البيانات ما يأتي: الاسم الرباعي كما ورد في بطاقة الأحوال المدنية، رقم الهوية الوطنية، رقم التواصل مع الموظف في حالة الضرورة، مثل رَقَم الهاتف الجوال، عنوان البريد الإلكتروني، مكان الإقامة، التاريخ.
  9. أن يقوم الموظف في النهاية بالتوقيع على نموذج طلب اجازة؛ حيث أن توقيع الموظف يعتبر مصادقة على صحة المعلومات الواردة في النموذج.

اقرأ أيضًا: نموذج اجازة سنوية للموظفين

نموذج طلب اجازة مكتوب

تتعدد الأسباب وتختلف في نموذج طلب الإجازة من شخص لآخر، وتحديد نوع الإجازة يعود للموظف الذي يعمل ويعرف حق المعرفة أنه لن يستطيع العمل، والتفريق بين مشاكله الخاصة وضغوطات العمل التي يواجهها أثناء عمله اليومي، ويوجد العديد من أنواع الإجازات المختلفة، والتي قد تصادف الموظف في حين يجب عليه الالتزام بدوام رسمي، فيكون بين أمرين أما الالتزام بدوام والعمل تحت أي ضغط قد يواجهه، أو يطلب إجازة للتفرغ وحل المشكلة التي يواجهها.

وفيما يأتي إليكم نموذج طلب اجازة مكتوب:

النموذج الأول:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد/ ……………….، مدير المؤسسة العامة لـ (………….) المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: نموذج طلب اجازة وضع.

أنا الموظفة/ ……………….، في قسم/ ……………….، الرقم الوظيفي/ ……………….

أتقدم إلى سيادتكم بهذا الطلب من أجل الموافقة على إعطائي إجازة ولادة (وضع) لمدة (…………………)، على أن تبدأ الإجازة في يوم (………………..)، وأعود للعمل بتاريخ يوم …/ …/ ………

وإني إذ أطلب هذا الإجازة لظرفي هذا، وأطمح عند عودتي في مواصلة العمل بنشاط وهمة عالية، وأن أسهم بشكل كبير في نجاح المؤسسة في تأدية عملها وخدماتها للمجتمع وفق المأمول منها.

وتفضلوا بقبول وافر الاحترام.

مقدمة الطلب/ ……………………

الرقم الوظيفي/ ……………………

رقم الهوية الوطنية/ ……………………

رَقَم الهاتف/ ……………………

البريد الإلكتروني/ ……………………

مكان الإقام/ ……………………

التاريخ/ …./ …./ ……….

التوقيع/ ……………………

النموذج الثاني:

الأخ الأستاذ الدكتور/ …………………… رئيس جامعة/ …………………… المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: نموذج طلب اجازة رعاية المولود.

أنا الموظفة/ …………………… في قسم/ …………………… الرقم الوظيفي/ …………………… أتقدم إليكم بهذا الطلب؛ من أجل الموافقة على تمديد إجازة رعاية المولود؛ لتستمر حتى يوم (…………………….)، على أن أعود إلى بَدْء العمل مرة أخرى مباشرةً في يوم (………….)؛ نظرًا إلى معاناة الوليد من الضعف الشديد الذي يتطلب الرعاية الأموية الدائمة له، وقد أرفقت لكم مجموعة التقارير الطبية التي أقرها الأطباء لتوضيح حالة المولود، والتأكد من صحة طلبي.

سيدي الكريم، إن هذا الظرف اضطراري وليس بمحض إرادتي، وعليه فإنني أرجو من سيادتكم التكرم بالموافقة على منحي الإجازة، على أن أعود في التاريخ المحدد أعلاه.

شكرًا على وقتكم الثمين الذي بذلتموه من أجلي.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدمة الطلب/ ……………………

الرقم الوظيفي/ ……………………

رقم الهوية الوطنية/ ……………………

رَقَم الهاتف/ ……………………

البريد الإلكتروني/ ……………………

مكان الإقامة/ ……………………

التاريخ/ …./ …./ …………

التوقيع/ ……………………

نموذج طلب اجازة زواج

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الأستاذ الدكتور/ …………………… رئيس جامعة/ …………………… المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: نموذج طلب اجازة زواج.

أنا الموظف/ …………………… الرقم الوظيفي/ ……………………

أتقدم إليكم بموفور عبارات الشكر والتقدير على ما تبذلونه من جهد في سبيل نجاح الأداء الأكاديمي والإداري في الجامعة، وهذا إن دل على شيء، فإنما يدل على مدى استشعاركم بالمسؤولية الملقاة على عاتقكم.

وأطلب من سيادتكم التكرم بالموافقة على منحي إجازة زواج لمدة (…………………) على أن تبدأ اعتبارًا من يوم (……………….)، وتنتهي في يوم (…………)، وذلك بمناسبة زواجي في التاريخ الموضح أعلاه، وسوف يقوم زملائي بمهام عملي موزعة بينهم لحين عودتي من الإجازة.

وتفضلوا بقبول فائق احترامي وتقديري.

مقدم الطلب/ ……………………

الرقم الوظيفي/ ……………………

رقم الهوية الوطنية/ ……………………

رَقَم الهاتف/ ……………………

البريد الإلكتروني/ ……………………

مكان الإقامة/ ……………………

التاريخ/ …./ …./ ………………

التوقيع/ ……………………

 نموذج طلب اجازة مرافقة مريض

من الظروف العائلية التي تعرض لها الموظف هو مرض أحد أقاربه، قد يكون أبوه أو أمه أو زوجته، وهو في هذه الحالة يضطر إلى طلب الإجازة؛ حتى يتمكن من مرافقة المريض إلى المستشفى، أو حتى السفر به؛ لتلقي العلاج في الخارج.

وفي مثل هذه الحالة لا بُدَّ على الموظف أن يُثبت صحة الأمر بواسطة تقديم طلب إجازة إلى مدير العمل، وأن يُرفق مع الطلب مستندات وأوراق للمريض لكي يضمن حصوله على الموافقة من قبل المدير على الإجازة التي يرغب بها، والتي يرى أنها مهمة للغاية من وجهة نظر الموظف، ولا سيما إذا كان المريض من أقرباء المريض من الدرجة الأولى، ويتطلب بالضرورة أن يكون هو المرافق ولا يوجد أحد آخر غيره.

وفيما يأتي إليكم نموذج طلب للإجازة لمرافقة مريض:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ مدير شركة/ ………………… المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: نموذج طلب اجازة مرافقة مريض.

أنا الموظف/ …………………… في قسم/ …………………… الرقم الوظيفي/ ……………………

أتقدم إلى سيادتكم بطلب إجازة مرافق مريض لمدة(…………………..)، على أن أعود للعمل في تاريخ/ …./ …./ ……………

وقد أرفقت لسيادتكم كافة الأوراق الطبية والتقرير الذي يصرح بضرورة مرافقة المريض.

وهذا إثبات صلة القرابة من الدرجة الأولى.

أرجو الموافقة على الطلب.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ……………………

الرقم الوظيفي/ ……………………

رقم الهوية الوطنية/ ……………………

رَقَم الهاتف/ ……………………

البريد الإلكتروني/ ……………………

مكان الإقامة/ ……………………

التاريخ/ …./ …./ ………………

التوقيع/ ……………………..

نموذج طلب اجازة بدون راتب للموظفين

قد يتعرض الموظف للعديد من الظروف الصعبة والمحيطة به فلا يستطيع التخلص منها، وقد يكون الموظف استنفذ كل إجازاته السنوية فلا يستطيع أخذ إجازات أخرى، ولهذا يلجأ إلى طلب إجازة بدون مرتب، ويتم طلب هذا إلا في حالة ضرورية، وقد تتمثل في السفر إلى خارج البلد لتكملة دراسة معينة.

ويتم توجيه هذا الطلب مباشرة إلى مدير العمل للنظر فيه، والموافقة عليه بناءً على الأسباب التي يتم ذكرها في هذا الطلب، والتي يسعى الموظف جاهدًا بضرورة الموافقة على طلبه حتى وإن كلفه ذلك راتبه.

 نموذج طلب اجازة سنوية

لا شك أن نموذج طلب اجازة سنوية من العمل يُعدُّ من أهم النموذجات، التي يحتاج إليها العديد من العاملين في المملكة العربية السُّعُودية سواء في القطاع العام أو الخاص على حد سواء، ولا سيما أن نظام العمل السعودي يتيح إمكانية الحصول على العديد من الإجازات ولكن عند استيفاء شروط طلب هذه الإجازة.

وعليه، فإن الإجازة السنوية حق وواجب لكل موظف في الدولة أيًّا كان موقعة في عمله يحق له أخذ 30 يومًا إجازة في السنة، ويتم طلب الإجازات بصورة متفرقة ويتم توزيعها على السنة كاملة، ولا بُدَّ من الموظف أن يلحق بطلب الإجازات الممنوحة له من قبل المنظمات واللوائح الخدمية لكل موظف في أي قطاع كان.

لهذا لابد من ذكر الأسباب التي يرغب من خلالها الموظف بطلب الإجازة السنوية؛ لكي يتسنى للمدير الموافقة على الطلب بناء على الأيام المتبقة للموظف من مدة إجازته المقررة والمحددة في قوانين العمل في الدولة ككل، أي أن هذا القرار ينطبق على كل القطاعات العامة والخاصة، ولا بُدَّ أن يستنفذ الموظف جميع أيام إجازاته السنة خلال السنة، ويتم تقديم طلب الإجازة بناء على أي ظرف قد يواجه في حياته، أو حتى قد يأخذ الإجازة لأخذ قسطًا من الراحة من العمل للعودة من جديد بكل همة ونشاط.


أعزاءنا القراء، في هذا المقال، رحلنا معكم مع نموذج طلب اجازة، حيث تطرقنا إلى تفاصل مهمة عن كيفية كتابة طلب إجازة، وأوردنا عدد من النماذج الشارحة عن كيفية كتابة نموذج طلب اجازة، وسردنا مجموعة واسعة من المعلومات التفصيلية عن الموضوع.

وعليه، نرجوا منكم التواصل بنا للحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة، وذلك على تطبيق الواتساب على هذا الرقم: (0537766633).