يبحث العديد من المواطنين السعوديين الذين تعثروا عن سداد أقساط القروض عن طريقة يحصلون بها على الإعفاء من سداد ما تبقى من أقساط القرض؛ حيث إن هذا الأمر يتطلب كتابة طلب إعفاء من سداد أقساط القرض، وذلك بطريقة مهنية واحترافية، والقيام بتقديمه إلى الجهة المعنية بتقديم الإعفاء للشخص المقترض.

ولكن كيف تتم كتابة هذا الخطاب، وما هي الأمور التي لا بد أن يتضمنها هذا الخطاب؛ حتى يصبح مكتمل الأركان والمواصفات؟ هذا ما سنجيب عليه من خلال مقالنا لهذا اليوم عبر موقعنا نموذج دوت كوم عن: صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض.

شرحنا فيه أهمية هذا الخطاب، ولماذا تم التوجيه من الحكومة السعودية بالإعفاء عن بعض الأشخاص الذي تعثروا من سداد أقساط القرض، والخطوات التي لا بد من اتباعها عند كتابة صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض، وأشرنا إلى عدد من النماذج التطبيقية الشارحة بشكل نموذجي وحصري، وكل ما عليكم أن تتفضلوا بالاطلاع، وتواصلوا القراءة حتى نهاية المقال.

أعزاءنا القراء، نرحب بكم أجمل ترحيب في مقالنا لهذا اليوم، والذي يعتبر أنموذجًا فريدًا عن كيفية القيام بكتابة خطابات الإعفاء، ونأمل ألا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة لكتابة وتحرير البرقيات والخطابات والطلبات والمعاريض، وغيرها من أنواع الكتابة الوظيفية، والتي نزودكم بها بأقل سعر، وبجودة أفضل.

ولطلب خدمة (صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض) يمكنكم التواصل بنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو: (0537766633)

صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض

إن المتتبع لعمليات البحث الأخيرة في جوجل يجد أن البحث عن صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض من العناوين التي تتصدر محركات البحث، وهذا يدل على كثرة الباحثين عن صيغة هذا الخطاب؛ من أجل تحريره وتقديمه إلى الجهات المختصة.

وتعتبر صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض من النماذج التي لا بد عند كتابتها من مراعاة الدقة والبلاغة؛ حتى يتمكن المواطن من تحقيق الهدف من وراء هذا الخطاب لدى الجهة المختصة بذلك؛ حيث إن حكومة المملكة تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان -حفظهما الله- تعمل جاهدة على نشر مبادئ التكافل الاجتماعي ومساعدة الشعب السعودي في سداد أقساط القروض، ولا سيما المواطنين الذين تعثروا في السداد.

حيث إن المملكة العربية السعودية تتميز بوجود مجموعة من البنوك التي تمنح المواطن السعودي الحق في الحصول على القرض؛ حتى يتمكن من تحسين وضعه المعيشي، ومن تلك القروض ما يتعلق بقرض الزواج وقرض الأسرة وغيرها من أنواع القروض التي يحصل عليها المواطن السعودي بكل سهولة ويسر، طالما أن الشروط التي يفرضها البنك على القرض الذي تقدم المواطن للحصول عليه مطابقة تمامًا للوضع المادي الذي يعيشه.

وفي واقع الحال، فإن هذه القروض تعتبر خدمة جلية تدعمها الحكومة السعودية لمواطنيها، ووجهت إلى البنوك بمنحهم إياها، ويمكن للمواطن السعودي الذي تعرَّض لظرف ما، أدى إلى عدم قدرته على مواصلة سداد أقساط القرض، فإن بإمكانه أن يقوم بتقديم صيغة معروض طلب إعفاء من قرض إلى الديوان الملكي؛ من أجل أن يشرح ظروفه التي يعانيها، والتي حالت دون مواصلة سداده لأقساط القرض الذي حصل عليه من البنك، وفي حال تطابق حالته مع الشروط التي يفرضها الديوان الملكي فإنه سيقوم بالتوجيه بإعفاء الشخص صاحب الخطاب من سداد الأقساط المتبقية عليه، وهذا يعتبر ضمن إطار وسائل الرعاية الاجتماعية التي تقوم حكومة المملكة العربية السعودية بتقديمها لمواطنيها ولا سيما ذوي الدخل المحدود الذين تعثروا من سداد أقساط القرض.

صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض

وفي هذا الجزء من صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض، لا بد أن نتطرق إلى الشروط والضوابط التي وضعها الديوان الملكي السعودي على الأفراد المتقدمين بطلب الحصول على الإعفاء من سداد أقساط القرض، فضلًا عن أهم الأوراق والمستندات المطلوبة التي من الضروري أن يتم إرفاقها مع صيغة خطاب الإعفاء.

شروط وضوابط الحصول على الإعفاء من القرض:

تتلخص شروط وضوابط الحصول على إعفاء من سداد أقساط القرض في مجموعة من النقاط، والتي نوجزها لكم فيما يأتي:

  1. أن يكون المواطن المتقدم بطلب الإعفاء من سداد أقساط القرض يحمل الجنسية السعودية.
  2. أن يعاني المواطن من سوء في الأحوال المادية والمعيشية إلى درجة لا يستطيع معها مواصلة سداد أقساط القرض.
  3. تعرض المواطن المقترض إلى إحدى الكوارث الطبيعية، مثل الأمطار والأعاصير.
  4. إصابة المواطن المقترض بأحد الأمراض المُزمنة، والذي بعد إجراء الفحوصات الطبية بخصوصه، قرر الطبيب المختص بأن هذا المرض يعتبر عائقًا عن العمل، ولا يستطيع معه المواطن مزاولة العمل بأي حال من الأحوال.
  5. ضرورة قيام المواطن المقترض بتعبئة نموذج طلب الإعفاء الذي يقدمه بنك التسليف، ويحرص على تدوين جميع بياناته بطريقة صحيحة ومثالية.
  6. أن يقوم المواطن المقترض بإرفاق الأوراق والمستندات التي تثبت الضرر الذي تعرض له، والذي يشكل عائقًا أمامه عن السداد.

الأوراق والمستندات المطلوبة للإعفاء من سداد القرض:

لا بد على المواطن المقترض عند تقديم صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض، أن يقوم بتجهيز مجموعة من الأوراق والمستندات المطلوبة لسداد أقساط القرض، والتي تتضمن ما يأتي:

  1. تجهيز صورة عن الهوية الوطنية للشخص المستفيد من القرض.
  2. إرفاق صورة من كارت العائلة، أي البطاقة العائلية أو دفتر العائلة.
  3. إحضار صورة من التقارير الطبية التي تؤكد عجز الشخص المستفيد عن سداد أقساط القرض.
  4. تجهيز بيان رسمي يتضمن وصفًا عن الحالة المادية التي يعيشها المستفيد.
  5. كتابة صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض، وإرفاق الأوراق والمستندات التي تمت الإشارة إليها سابقًا معه عند تقديمه.

صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض سكني

لا بد عند كتابة صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض من مراعاة الدقة والبلاغة في الكتابة، وانتقاء الألفاظ والعبارات التي تجعل الخطاب قويًا ومؤثرًا، وأن يتم كتابة الخطاب في ضوء خطوات تسلسلية ومنطقية، والتي يمكن أن نزودكم بها في النقاط الآتية:

  1. تدوين البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” في أعلى صفحة صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض.
  2. توجيه صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض إلى الجهة المختصة باستقباله، مع ضرورة الدعاء لها بالتوفيق والسداد.
  3. إلقاء التحية المناسبة على الجهة المختصة باستقبال صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض، وعادة ما تكون صيغتها بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد.
  4. تحديد اسم موضوع صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض بطريقة دقيقة ومختصرة، مثل: الموضوع/ خطاب الحصول على إعفاء من قرض بنك التسليف.
  5. تقديم خالص عبارات الشكر والتقدير إلى الجهة المختصة باستقبال صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض، والتركيز على الإشادة والثناء على جهودها في تقديم العون والمساندة إلى المواطنين من أبناء الشعب السعودي، ولا سيما ذوي الدخل المحدود.
  6. تخصيص هذه الفقرة لشرح وتوضيح أبرز الأسباب التي أسهمت في تقديم صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض، والتي لا بد من الإشارة إليها بشكل دقيق وواضح، وبعيدًا عن الإطالة، أو الدخول في تفاصيل لا أهمية لها؛ حيث إن الخطاب لا بد أن يكون يتسم بالدقة والإيجاز.
  7. خاتمة صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض بلفت نظر الجهة التي تم تقديم الخطاب إليها، بضرورة أن توافق على الخطاب، مع ضرورة الحرص على الدعاء لتلك الجهة، وتوجيه التحية لها بإحدى عبارات الإغلاق، مثل: (مع فائق التحايا) (مع خالص تحياتي وتقديري)، ويمكن أن تكون التحية بتحية الإسلام.
  8. تذييل صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض بالمعلومات والبيانات الشخصية لصاحب الخطاب، والتي تشمل ما يأتي: الاسم، رقم الهوية الوطنية، رقم الهاتف المحمول، رقم الهاتف الأرضي، البريد الإلكتروني، عنوان السكن، تاريخ تقديم الخطاب، التوقيع أو البصمة.

صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض عقاري

بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب السمو وزير الديوان الملكي

رعاكم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض عقاري.

أتقدم إليكم بخالص عبارات الشكر والتقدير على ما تولونه من عناية فائقة بمواطني الشعب السعودي الذي يكنون كل الحب والتقدير والاحترام، وأسأل الله لكم التوفيق والسداد في مهامكم الخيرية والإنسانية التي خففت على المواطن السعودي من ذوي الدخل المحدود الكثير من أعباء الحياة المعيشية ومتطلباتها.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإنني أتقدم إليكم بهذا الخطاب، طلب الحصول على إعفاء من سداد ما تبقى من أقساط القرض العقاري؛ حيث إنني قبل عام تقدمت إلى بنك التنمية العقارية للحصول على قرض؛ من أجل بناء منزل ألمَّ به شمل أسرتي وأخلصها من عناء الإيجار الذي يزداد يومًا بعد يوم.

وبعد أن تمكنت من الحصول على القرض، بدأت بسداد الأقساط بشكل منتظم، إلا أن هذا الأمر لم يدم طويلًا فقد أصبت بمرض مزمن، والذي عرضته على الأطباء، ولكن الطبيب المختص أخبرني بأنني لا أستطيع مواصلة العمل مع وجود هذا المرض، مما يعني إعاقتي عن العمل.

وبذلك فقد أصبحت في وضع حرج، وهو عدم قدرتي على سداد ما تبقى من أقساط القرض، وقد بحثت كثيرًا عن وسيلة أستطيع بها التخلص من أقساط القرض، ولكن لم أجد حلًا سوى أن أتقدم إلى سموكم الكريم بخطاب لطلب الحصول على الإعفاء من سداد ما تبقى من أقساط القرض، وأرفقت لكم مع الخطاب الأوراق المطلوبة للإعفاء، والتي تؤكد صحة ما ورد من معلومات في ثناياه.

أرجو أن يحظى طلبي بالموافقة، وأن تتكرموا بمنحي إعفاء من سداد أقساط القرض العقاري؛ لأن ذلك يفك أزمتي وكربتي، ويجعلني أتخلص من عناء سداد القرض الذي لم أجد إلى سداده سبيلًا.

وأسأل الله لكم الستر والعافية.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/…..

رقم الهوية الوطنية/…….

رقم الهاتف المحمول/….

رقم الهاتف الأرضي/….

البريد الإلكتروني/….

عنوان السكن/…..

تاريخ تقديم الخطاب/……

التوقيع أو البصمة/…….

صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض عن متوفي

لا بد عند تقديم خطاب طلب إعفاء من قرض عن أحد الأشخاص المتوفين من القيام بالإشارة إلى جميع بياناته الشخصية، والبيانات الخاصة بالشخص الموكَّل لتقديم خطاب الإعفاء، والذي في العادة يكون الابن الأكبر في حال أن كان الشخص المتوفي لديه أبناء، أو أحد أقاربه من الدرجة الأولى.

ولا بد أن يتم الاطلاع على الشروط التي يضعها الديوان الملكي بخصوص الإعفاء عن الأشخاص المتوفين، وأن يتم تجهيز الأوراق المطلوبة، ومن ثم تقديم الطلب، والانتظار حتى يأتي الرد من الديوان الملكي.

صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض من شركة

إن خطاب طلب إعفاء من قرض من شركة هو من أنواع الخطابات التي يتم تقديمها من قِبل موظفي الشركة الذين حصلوا على قروض من الشركة، ولكن لم يتمكنوا من سداد أقساط القرض؛ نظرًا لظرف عائلي أو شخصي ألمَّ بهم، وجعلهم لا يتمكنون من سداد الأقساط.

وهذا الأمر يتطلب من الموظف أن يقوم بتقديم هذا الخطاب إلى إدارة الشركة؛ من أجل الحصول على الإعفاء، ولكن هذا الخطاب لا بد أن يتم تعزيزه بحجج مقنعة ومنطقية.

اقرأ أيضًا: طلب إعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية

بهذا نكون قد قدمنا لكم الطريقة الصحيحة لكتابة صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض، وعززنا ذلك بالأهمية التي يرتكز عليها هذا التي لا بد من توافرها عند تقديم خطاب للإعفاء من سداد أقساط القرض، والأوراق المطلوبة لتقديم خطاب إعفاء، وكذلك الخطوات النظرية التي من الضروري أن يتم الاستناد عليها عند كتابة خطاب للإعفاء، وعززنا المقال بنموذج تطبيقي شارح، وختمناه بالإشارة إلى خطاب إعفاء من قرض عن متوفي، وخطاب إعفاء من قرض من شركة.

ولطلب خدمة (صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض) يمكنكم التواصل بنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو: (0537766633)