تعتبر صيغة كتابة المعروض من أهم صيع المعاريض المهمة والضرورية التي يبحث عنها المواطن في المملكة العربية السعودية؛ وذلك لغرض تقديمها إلى الجهات ذات الاختصاص، والتي لها دورها الريادي في إدارة البلد، والوقوف إلى جانب المواطنين، ومساعدتهم في معالجة ما تواجههم من أزمات في شؤون الحياة.

ونظرًا لهذه الأهمية نوفر لكم عبر موقعنا نموذج دوت كوم مقالنا عن صيغة كتابة المعروض؛ وذلك حرصًا منا على تزويدكم بكل جديد ومفيد، والذي صغناه لكم بطريقة مؤثرة ومقنعة، وبأسلوب غاية في الوضوح والسلاسة.

ولأهمية كتابة الخطاب، وتعدد أنواعه، فقد أوردنا في هذا المقال نماذج شارحة، ومعلومات ضرورية ومهمة يتطلبها طريقة كتابة خطاب، وكيف يجب أن يكون، وماذا يجب أن يتضمن.

نرجو أن تنالوا الفائدة المرجوة، وللمزيد من خدماتنا الحصرية والمتنوعة، وذلك بجودة أفضل، وسعر أقل، وسرعة في تنفيذ الطلب.

وللحصول على الخدمات الكتابية المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: (0537766633)

قراءنا الكرام، مرحبًا بكم وإليكم مقال بعنوان صيغة كتابة المعروض:


صيغة كتابة المعروض

وعلى هذا الأساس يطيب لنا أن نتطرق في محورنا هذا من المقال إلى صيغة كتابة المعروض الذي يعتبر من أهم الأمور التي يحتاج إليه المواطنون في المملكة العربية السعودية، وتتعدد أنواعه من ناحية الأهمية، ومن ناحية الغرض، والجهة التي يتم تقديمه إليها، ومن تلك الأنواع صيغة كتابة المعروض بخصوص الحصول على المساعدة المالية؛ حيث إنه من أهم المعاريض التي تتطلب أن يكون مصاغًا بطريقة لها وقعٍ وتأثير في نفس المتلقي والمرسل على حدٍ سواء، فهو من ناحية المتلقي أنه نال شرف تفريج كربة شخص، ومن ناحية المرسل أنه يحصل على مساعدة مالية تساعده على معالجة ما واجهه من معضلة وأزمة جعلته في وضع حرج للغاية.

كذلك يمكن استخدام صيغة كتابة المعروض؛ من أجل التقديم على وظيفة، ويتم تقديمه في العادة إلى الجهات ذات العلاقة، ومنها الديوان الملكي، أو الملك، أو ولي العهد، أو ديوان ولي العهد، أو إدارة التوظيف في الوزارات الحكومية، أو إلى الشركات، أو المؤسسات، وغيرها من الجهات التي لها دورها الريادي في توفير الوظائف المتعددة للمواطنين الذين يبحثون عن الحصول على وظائف سواء في القطاع الحكومي أم القطاع الخاص.

كذلك يمكن استخدام صيغة كتابة المعروض؛ من أجل الحصول على مساعدة لغرض العلاج؛ إذ أن الكثير من المواطنين من ذوي الدخل المحدود يعانون من أزمات مالية ولا يستطيعون معها أن يواجهوا تكاليف العلاج عندما يصاب أحدهم بمرض عضال أو مرض مزمن، وهم بذلك يتوجهون إلى تقديم معروض لطلب مساعدة علاجية سواء في الداخل أو الخارج؛ من أجل الحصول على مساعدة مالية تعينهم على مواجهة ما يعانون من وعكة صحية خطيرة.

كما أن صيغة كتابة المعروض، يمكن استخدامها لطلب الحصول على منحة أرض سكنية، فالديوان الملكي السعودي بقوم بتوفير العديد من المنح السكنية التي يوزعها وفق شروط وضوابط على الفقراء والمحتاجين من ذوي الدخل المحدود؛ حيث إن المواطنين يقومون بتقديم معروض الحصول على منحة سكنية، وذلك من أجل ان يتخلصوا من عناء الإيجارات التي تزداد يومًا بعد يوم.

كذلك يمكن استخدام صيغة كتابة المعروض؛ من أجل نقل كفالة أو موظف؛ حيث يتم تقديم هذا المعروض إلى الوزارة أو المؤسسة التي ينتمي إليها طالب النقل، وأحيانًا يتم تقديم مثل هذا المعروض من مؤسسة إلى أخرى، ترغب في أن يتم نقل الموظف إلى كادرها الوظيفي في المؤسسة أو الشركة، ولا بد من شرح وتوضيح أهم الأسباب المؤثرة والمقنعة للموافقة على طلب النقل.

وهنا لا بد من الإشارة إلى أهم الخطوات النظرية التي يجب اتباعها بطريقة تسلسلية ومنطقية، وذلك على النحو الآتي:

  1. الخطوة الأولى: لا بد من استهلال صيغة كتابة المعروض بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم)، فكل شيء لا يبدأ بالبسملة لا تحل فيه البركة.
  2. الخطوة الثانية: الإشارة بشكل واضح إلى الجهة المختصة باستقبال صيغة كتابة المعروض، فقد يكون الديوان الملكي، أو الملك، أو ولي العهد، أو أمير، أو جمعية خيرية، أو شخص له مكانة كأن يُقدِّم مساعدات مالية أو عينية، مثل: سيدي ومولاي جلالة الملك سلمان بن عبدالعزيز رعاكم الله، أو إلى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان حفظكم الله، أو إلى وزير التعليم المحترم، وهكذا..
  3. الخطوة الثالثة: توجيه التحية المناسبة إلى الجهة التي ستتلقى صيغة كتابة المعروض، وتكون التحية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” ويستحسن إضافة “تحية طيبة، أما بعد)؛ لأن التحية تعدُّ من الأمور المحببة والجميلة التي يجب الابتداء بها في كتابة صيغ المعاريض؛ نتيجة لما لها من أثر نفسي إيجابي على الشخص المرسل إليه المعروض.
  4. الخطوة الرابعة: لا تنس تحديد موضوع صيغة كتابة المعروض بشكل مختصر، مثل: صيغة كتابة المعروض لطلب مساعدة لغرض الزواج.
  5. الخطوة الخامسة: هذه الخطوة تعتبر من الخطوات الذوقية التي لا بد أن يتم من الضروري توجيه الشكر والتقدير إلى الشخص أو الجهة التي تود أن ترسل إليها المعروض، مع ضرورة الحرص على الإشادة بجهودها الكبيرة في عمل الخير.
  6. الخطوة السادسة: لا بدَّ من تخصيص فقرة لتوضيح مضمون صيغة كتابة المعروض الذي ترغب في تقديمه إلى الجهات المختصة، ويلزم الابتعاد عن الإطالة والدخول في تفاصيل لا أهمية لها، فكلما كان المعروض دقيقًا ومختصرًا وواضحًا كلما كان تلقي الرد عليه سريعًا وعاجلًا.
  7. الخطوة السابعة: تقديم الدعاء والتحية للجهة التي قدمت إليها صيغة كتابة المعروض، لأن هذا أمر مهم يتم بواسطته إغلاق كتابة المعروض.
  8. الخطوة الثامنة: تذييل صيغة كتابة المعروض المعلومات الشخصية للمتقدم بطريقة كتابة المعروض؛ حتى يسهل التواصل معه من جهة، ومصداقية المعلومات التي أوردها في ثنايا المعروض من جهة ثانية، وتتضمن تلك المعلومات ما يأتي: الاسم والذي يجب تدوينه بشكل كامل كما هو في بطاقة الأحوال، ورقم الهوية الوطنية كما ورد في بطاقة الأحوال المدنية، ورقم الهاتف المحمول، ورقم الهاتف المنزلي؛ حتى يسهل التواصل مع مقدم المعروض، وكذلك عنوان السكن، وهذا من الأمور الضرورية أيضًا حيث يجب تدوينه ضمن المعلومات الشخصية للمتقدم بالمعروض، وكذلك تاريخ تقديم المعروض، وهو الذي يمثِّلُ أمرًا لا بد منه عند كتابة معروض، فكل معروض له تاريخ، وبدون التاريخ يصبح أي معروض مبهمًا، والتوقيع أو البصمة.
  9. الخطوة التاسعة: تعزيز صيغة كتابة المعروض بمجموعة من التقارير والمستندات بعد الانتهاء من طريقة كتابة المعروض؛ للتأكد من صحة المعلومات الواردة في ثنايا مضمون المعروض، والتي لها أهميتها في الموافقة على المعروض.

وبعد أن أوضحنا لكم مجموعة الخطوات النظرية التي يجب اتباعها عند صياغة صيغة كتابة المعروض، سنخصص بقية المحاور اللاحقة في المقال لتقديم نماذج شارحة لكيفية كتابة خطاب، فتابعوا القراءة أعزاءنا القراء.

 طريقة كتابة معروض

وهنا في هذا المحور لا بد من الإشارة إلى نموذج تطبيقي شارح عن صيغة كتابة المعروض، وذلك عن طلب نقل كفالة، فإلى ذلك:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد مدير شركة……… التنموية

بارك الله فيكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: معروض طلب نقل كفالة

نتقدم إليكم بخالص عبارات الشكر والتقدير على ما تقومون به من دور كبير في سبيل أداء العمل المؤسسي بمستوى متقدم من الأداء، وذلك من خلال الحرص على تشجيع الموظفين والعاملين في المؤسسة، وتنظيم العديد من الدورات التدريبية كل عام؛ بهدف تطوير المؤسسة، وكذلك الحرص من ناحية أخرى على منح الموظفين لحقوقهم التي كفلها لهم قانون العمل السعودي.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإنني أحيط سيادتكم بأننا في حاجة إلى خدمات مكفولكم الأخ …….. وهو يحمل الجنسية …….. ورقم جواز……….. وإقامة رقم …….. والتي تم إصدارها في يوم ……. ونرغب في أن ينضم للعمل لدينا، وتحت كفالتنا، وذلك للحاجة الماسَّة إلى خبرته في مجال العمل.

نرجو أن تتكرموا بإصدار خطابات التنازل إلى مدير مكتب العمل السيد ……… في منطقة…….وتقديم خطاب آخر إلى المؤسسة …..؛ بهدف القيام بتوضيح عدم وجود أي مانع للتنازل عن خدمة المكفول المذكور أعلاه.

أرجو أن تتعاونوا معنا، وتفضلوا بقبول خالص تحياتنا وتقديرنا.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسم الكفيل الجديد……

رقم الهوية الوطنية…….

رقم الهاتف المحمول……..

رقم الهاتف الأرضي……..

البريد الإلكتروني…….

عنوان السكن………

التاريخ……….

عنوان العمل الجديد……

التوقيع أو البصمة……

 كتابة معروض

عند كتابة معروض لا بد أن تتم كتابته باللغة العربية الفصحى، والتركيز على تدقيق المعروض من الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية، وأن يتم تقديمه عبر الطرق والوسائل التي تتيحها الجهة المختصة باستقبال المعروض؛ حتى يضمن صاحب المعروض وصوله بالفعل إلى الجهة التي تم تقديمه إليها.

صيغة معروض

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ مدير شركة ….. رعاكم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: معروض طلب وظيفة

سيدي المدير، إليكم مني خالص الشكر والتقدير على جهودكم الكبيرة التي تقومون بها من أجل النهوض بأداء الشركة إلى مصاف الشركات الرائدة في البلد.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإنني أحيط سيادتكم علمًا بأنني أعمل في هذه الشركة الموقرة منذ عامين تحت التجربة، وقد تمكنت من الحصول على درجات تقييم ممتازة.

ونظرًا لذلك فإنني أرجو منكم التكرم باعتمادي ضمان الدرجات الوظيفية لهذا العام، وأرفقت لكم نسخة من مؤهلي العلمي وشهادات الخبرة والكفاءة، مع نسخة من سيرتي الذاتية.

أرجو منكم سيادتكم التكرم بالموافقة على طلبي هذا، وأسأل الله لكم التوفيق في مهامكم الإدارية في الشركة.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم……

رقم الهوية الوطنية…….

رقم الهاتف المحمول……..

رقم الهاتف الأرضي……..

البريد الإلكتروني…….

عنوان السكن………

التاريخ……….

التوقيع أو البصمة…..

كيف اكتب معروض

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ مدير المعسكر

حفظكم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: معروض طلب بدل ندب.

أقدم إلى سيادتكم معروضي هذا، وهو طلب صرف بدل ندب، حيث إني منذ أن بدأت اعمل في المعسكر لم أتمكن من الحصول على ذلك البدل.

أرجو من سيادتكم الموافقة على منحي البدلات المالية المستحقة لأني في حاجة ماسَّة إلى تلك المستحقات، ولكم مني جزيل الشكر وأوفر التقدير، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاسم……

رقم الهوية الوطنية…….

رقم الهاتف المحمول……..

رقم الهاتف الأرضي……..

البريد الإلكتروني…….

عنوان السكن………

التاريخ……….

التوقيع أو البصمة…..

اقرأ أيضًا: خطوات كتابة معروض نقل خدمات موظف 2022


أعزاءنا القراء، كنا معكم في خطوات منوعة عن صيغة كتابة المعروض، حيث تطرقنا إلى أهمية كتابة المعروض، وأنواعه، ثم تناولنا الخطوات النظرية لطريقة صيغة كتابة المعروض، وعززنا الموضوع بعدد من النماذج الشارحة، وعززنا المقال بعدد من المعلومات المهمة والضرورية التي تحجونها في ثنايا المقال.

نرجو أن تنالوا الفائدة المرجوة، وللمزيد من خدماتنا الحصرية والمتنوعة، وذلك بجودة أفضل، وسعر أقل، وسرعة في تنفيذ الطلب.

وللحصول على الخدمات الكتابية المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: (0537766633)