بين يديكم مقال عن بدل نقل عفش للعسكريين؛ وذلك لأنه من المواضيع المهمة والأكثر شيوعًا في الآونة الأخيرة.

حيث تناولنا فيه أهمية بدل نقل العفش للعسكريين، وكيف تكتب معروض بدل نقل عفش؟ وعدد من النماذج التطبيقية الشارحة.

وللحصول على المزيد من خدماتنا الحصرية والمتنوعة بأسعار تنافسية وجودة أفضل، يمكنكم أن تتواصلوا بنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم:0537766633

قراءنا الأعزاء، بين يديكم مقال بعنوان: بدل نقل عفش للعسكريين:


 بدل نقل عفش للعسكريين

كم بدل نقل عفش للعسكريين؟ هو أحد الأسئلة التي يواجهها الكثير ممن هم في السلك العسكري؛ بهدف الاستفسار عن حقوقهم المالية التي يستحقونها كبدلات عسكرية سواء بدل نقل أو بدل إعاشة أو غير ذلك.

ويعتبر بدل نقل للعسكريين جزءًا من العلاوات التي تمنحها حكومة المملكة العربية السعودية للعسكريين، عن طريق وزارتي الدفاع والداخلية، وقد نظمت بدل النقل العسكري وحددتها بمبلغ “500 ريال سعودي”.

وتتضمن حالات بدل نقل عفش للعسكريين بحسب المادة 28 والمادة 29 من نظام خدمة الأفراد، ما يأتي:

  1. عملية الترحيل والنقل من مكان لآخر داخل المملكة العربية السعودية لمدة ستة أشهر.
  2. عملية النقل من بلد آخر إلى خارج المملكة لمدة ستة أشهر.
  3. الترحيل أو النقل من بلد آخر إلى داخل أراضي المملكة لمدة تزيد عن ستة أشهر.
  4. عملية الترحيل والنقل من جهة لأخرى، وذلك خارج المملكة لمدة تزيد عن ستة أشهر.
  5. عملية الابتعاث الخارجي للفرد العسكري لمدة تزيد عن ستة أشهر.
  6. عملية الإلحاق للفرد العسكري لمدة تزيد عن ستة أشهر.
  7. عملية انتداب الفرد العسكري من مكان خدمته الحالي إلى مكان آخر سواء داخل أو خارج أراضي المملكة العربية السعودية، وذلك لمدة تصل إلى أكثر من ثلاثة أشهر، وسواء كان الانتداب لمرة واحدة أو لمرات متعددة.
  8. في حالة إذا انتدب الفرد العسكري في الداخل السعودي أو الخارج لمدة لا تزيد عن “…………..…” يومًا.
  9. في حال أن أوصى التقرير الطبي بعلاج الفرد العسكري في بلد داخل المملكة أو خارجها خارج مقر عمله.
  10.  وكذلك في حالة التوصية بإجراء الفرد العسكري كشف طبي خاص بالعمل في غير مقر عمله كما يتم التصريح لمرافق إذا استدعت الحالة الصحية ذلك.
  11. في حالة إذا تم منح الفرد العسكري إجازة ميدانية.
  12. في حالة إذا دعي الفرد العسكري للمثول أمام هيئة تحقيق أو محاكمة.
  13. في حال أن قامت الحكومة باستدعاء الفرد العسكري للإدلاء بشهادة أمام إحدى المحاكم التي تتخذ مقرًّا لها خارج مقر عمله.
  14. في حالة أن اقتضت المصلحة العسكرية اجراء اختبارات مسابقة في غير مقر عمله.
  15. في حال أن تم تكليف الفرد العسكري بالحضور في بعض المهرجانات الرياضية، والاستعراضات، أو الحفلات.
  16. في حالة وفاة زوجة الفرد العسكري، أو أحد والديه، أو أحد أولاده في المملكة عندما يكون خارج المملكة منتدبًا أو مبتعثًا أو يعمل في الخارج.
  17. في حالة إجراء عملية إلحاق العسكري في منطقة غير منطقة عمله الالحاق بالعمل في منطقة غير منطقة عمله ولمدة لا تزيد عن (90) يومًا.
  18. في حالة ابتعاث الفرد العسكري للداخل أو الخارج في دورة تدريبية أو دراسية لا تزيد مدتها عن ستة شهور.

كتابة معروض نقل او الحاق عسكري

في هذا المحور من بدل نقل عفش للعسكريين نتناول الخطوات المهمة لكتابة معروض بدل نقل عفش للعسكريين، فإلى ذلك:

  1. أولًا: الاستهلال بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”، وذلك في معروض بدل نقل عفش للعسكريين، وتكون وسط رأس الصفحة وبخط مميز.
  2. ثانيًا: القيام بكتابة اسم الجهة المرسل إليها معروض بدل نقل للعسكريين، مثلًا: القائد، اللواء، وغيرها من الأسماء العسكرية، ولا بد من كتابة الاسم رفقة الصفة، وفي حالة عدم معرفة الاسم فيمكن الاكتفاء بالصفة فقط.
  3. ثالثًا: ولكون معروض بدل نقل عفش للعسكريين يتعلق بالسلك العسكري بالدرجة الأساس، لذا لا بد أن تكون التحية عسكرية، مثل: تحية عسكرية.
  4. رابعًا: إدراج التحية المناسبة في معروض بدل نقل عفش للعسكريين، وهي “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” مع إضافة “تحية طيبة، وبعد”.
  5. خامسًا: تحديد العنوان بشكل واضح ومختصر لمعروض بدل نقل عفش للعسكريين، مثل: معروض بدل عفش من قطاع/ …………….. إلى قطاع/ ……………….
  6. سادسًا: شرح وتوضيح الأسباب والظروف، التي جعلت مُقدِّم الطلب يلجأ إلى تقديم معروض بدل نقل عفش للعسكريين، ومن الواجب عليه أن يحرص على تحري الصدق فيما يكتب في معروضه.
  7. سابعًا: تعزيز معروض بدل نقل عفش بواسطة إرفاق الأوراق والمستندات والتقارير، التي تثبت صحة ما تم ذكره في المعروض من تفاصيل بدل النقل العسكري، فإذا كان المعروض لسبب مرضي ينبغي إرفاق التقارير الطبية، التي تؤكد صحة المعروض، وإذا كان بسبب إعالة ينبغي إرفاق صك الإعالة؛ حتى يتمكن صاحب المعروض من الحصول على الموافقة بالنقل العسكري، فالمسألة تتوقف على الأسباب المقنعة والمؤثرة ليس إلا.
  8. ثامنًا: لفت نظر الجهة المعنية باستقبال معروض بدل نقل عفش للعسكريين، مع ضرورة قبول الطلب، والدعاء لهم بالتوفيق، وتقديم باقات من الشكر والتقدير لهم على تعاونهم.
  9. تاسعًا: تذييل معروض بدل نقل عفش للعسكريين بكتابة البيانات والمعلومات الشخصية كاملة لصاحب الطلب: الاسم الرباعي، مكان العمل، رقم الفرقة، والرقم العسكري، رقم الهوية الوطنية، رقم الهاتف، تاريخ تقديم المعروض، التوقيع أو البصمة.
  10. عاشرًا: طباعة معروض بدل نقل عفش للعسكريين وتدقيقه من كافة الأخطاء الإملائية والنحوية؛ لأن مثل هذا الأخطاء غير مرحب بها في كافة الخطابات والمعاريض، وتجعل الفرد العسكري في موقف محرج.

وبهذا نكون قد تعرفنا على مجموعة الخطوات النظرية التي نعتمد عليها عند كتابة بدل نقل عفش، حيث أفردنا المحورين اللاحقين من المقال لعرض نموذجين تطبيقيين شارحين، وذلك حتى تنسجم الخطوات النظرية مع الأسلوب العملي، وتصبح الأمور واضحة أمامكم بكل سهولة ويسر، فأهلًا ومرحبًا بكم، وكل ما عليكم سوى أن تواصلوا القراءة حتى نهاية المقال.

خطاب طلب نقل موظف عسكري

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى قائد الكتيبة/ …………………………. المحترم.

تحية عسكرية.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ معروض نقل عسكري.

أتقدَّم إليكم بمعروضي هذا، وأنا على يقين بالله ثم بكم على الموافقة على طلبي للنقل من مدينة/ …………………… إلى مدينة/ ……………………….، وذلك حيث يسكن أهلي.

لقد كافحت بكل همة ونشاط على خدمة وطني، ولم أفكر يومًا بالنقل من هذا المعسكر، ولكن سبب طلب النقل هو وفاة والدي الذي كان سندًا لي وروحًا منذ صغري وحين كبرت، حيث كان يقوم بكافة متطلبات العائلة من رعاية ومتابعة وغيرها، وقد كنت أسافر إلى مقر عملي، وأنا في غاية الطمأنينة والسعادة.

ولكن شاءت الأقدار بوفاة والدي قبل شهر، وأصبحت أسرتي تعاني صعوبة كبيرة في توفير متطلبات الحياة؛ حيث إنني إن غامرت بالبقاء في هذا المعسكر، ولكن بقائي يعني صعوبة الظروف التي يعيشها أهلي؛ لأنهم ليس لهم من يوفر لهم ما يحتاجون إليه من أغراض ومتطلبات الحياة.

سيدي الكريم، إن وفاة والدي أدت إلى انهيار نفسيتي، وأصبحت أشعر بالضيق النفسي، وهذا بلا شك يؤثر سلبًا على أداء عملي، وعلى قلة تركيزي في أداء العمل والقيام بواجبي العسكري على أكمل وجه.

أرجو منكم الموافقة على طلبي هذا بالنقل، والتكرم بالتوجيه إلى من يهمه الأمر في نقلي إلى مدينتي التي تسكن فيها أسرتي، وذلك حتى أكون بالقرب منهم، أسهر على راحتهم، وألبي لهم كل طلباتهم.

وأسأل الله لكم التوفيق والسداد في مهامكم، وأن يوفقكم ويبارك فيكم، وتقبلوا خالص التحية والتقدير والاحترام، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم الرباعي/ ……………………….

مكان العمل/ ……………………….

رقم الفرقة/ ……………………….

الرقم العسكري/ ……………………….

رقم الهوية الوطنية/ ……………………….

رقم الهاتف/ ……………………….

تاريخ تقديم المعروض/ …./ …./ ………………..

التوقيع أو البصمة/ ……………………….

اقرأ أيضًا: معروض نقل عسكري جاهز

طريقة نقل عسكري من قطاع الى قطاع

بدل نقل عفش للعسكريين، يحكمه ضوابط وشروط: مثل إعالة الوالدين، أو المرض لأحد الأقارب من الدرجة الأولى وغيرها، مما يعني أن يكون النقل وفقًا لسبب حقيقي ومقنع يستدعي ذلك، وليس تكاسلًا أو تهاونًا، وعليه سنقدم فيما يلي نموذج معروض طلب نقل عسكري من قطاع إلى قطاع:

بسم الله الرحمن الرحيم

قائد الكتيبة/ ……………………

رعاكم الله.

تحية عسكرية.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: نقل عسكري من قطاع إلى قطاع.

أنا العسكري/ ………………………….. صاحب الرقم العسكري/ ………………………….. الكتيبة/ …………………………… أبعث إليكم سيدي القائد هذا المعروض الذي أطلب فيه نقل خدمتي من مدينة/ ………………………………… إلى مدينة/ ……………………………………. (ويتم هنا الإشارة إلى أهم الأسباب التي أدت إلى تقديم طلب نقل عسكري من قطاع إلى قطاع).

فقد عملت خلال المدة الماضية على أتم وجه، وتعهدت بإكمال كافة التزاماتي في الخدمة العسكرية، وعملت بكل جد على خدمة وحماية أرض الوطن.

غير أني حاليًا أتقدَّم إليكم بطلبي هذا، وأنا على يقين بالحصول على الموافقة بطلب النقل، وقد أرفقت لكم كافة التقارير الطبية والأوراق التي تؤكد صحة ما أقول.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم الرباعي/ ……………………….

مكان العمل/ ……………………….

رقم الفرقة/ ……………………….

الرقم العسكري/ ……………………….

رقم الهوية الوطنية/ ……………………….

رقم الهاتف/ ……………………….

تاريخ تقديم المعروض/ …./ …./ …………..

التوقيع أو البصمة/ ……………………….

حرمت نقل عسكري

لا بد على القادة العسكريين أن يقوموا برعاية جنودهم، ولا سيما إذا تعلق الأمر بالنقل العسكري، مع مراعاة الظروف الفردية أو المتغيرات التي تحيط بهم.

وعليه، فإن معروض بدل نقل عفش للعسكريين من المعاريض التي تفي بجميع الأغراض؛ حيث تقييم حالته بدقة وعناية.

ولا ينبغي أن يكون معروض بدل النقل العسكري لا يشتمل على أسباب وحجج مقنعة؛ لأن مثل هذا المعروض في حال أن تضمن أسبابًا مقنعة حظي بالموافقة.

طريقة نقل العسكري

بطبيعة الحال يتم نقل العسكري بطريقتين، وهما:

  1. الطريقة الأولى: عملية تقديم الفرد العسكري لطلب نقل عسكري، ومن حق المؤسسة التي ينتمي إليها أن ترد على الطلب بالرفض أو القبول.
  2. الطريقة الثانية: وتتمثل بعملية نقل العسكري وفقًا لمصالح العمل العسكري نفسه؛ حيث يقوم قائد المعسكر بإصدار قرار النقل بناء على المصلحة العسكرية، وهذا يتوقف على ما يمتلكه الفرد العسكري من كفاءات وخبرات متراكمة.

بهذا نختم معكم مقالنا لهذا اليوم عن: بدل نقل عفش للعسكريين، تعرفنا فيه على الحالات التي تستحق بدل نقل عفش للعسكريين بحسب المادتين 28 و 29 من نظام خدمة الأفراد، ثم مجموعة الخطوات النظرية التي ينبغي اتباعها عند كتابة معروض بدل نقل عفش للعسكريين، وعززنا المقال بنماذج تطبيقية شارحة عن كيفية كتابة معروض بدل نقل عفش للعسكريين، وختمنا المقال بطريقة نقل العسكري، كما تضمن المقال معلومات مهمة تجدون تفاصيلها في ثنايا المقال.

وحتى تحظوا بالحصول على خدماتنا الحصرية والكتابية، ومنها معروض بدل نقل عفش للعسكريين، بأسعار تنافسية، وجودة أفضل، يمكنكم التواصل بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي: 0537766633