يعدُّ نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية من أهم الأمور التي يتم التعامل بها مع الشركات والمؤسسات الحكومية التي في العادة تقوم بتقديم العديد من الخدمات التي تقدمها تلك المؤسسات ويحتاج إليها الفرد في مختلف المجالات.

ولهذه الأهمية فقد خصصنا عبر موقعنا نموذج دوت كوم مقالنا لهذا اليوم عن: نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية؛ حيث عرضنا فيه أهمية الخطاب الرسمي والخطوات النظرية التي لا بد من اتباعها عند كتابة هذا الخطاب، وعززنا المقال بعديد من التفاصيل والنماذج التطبيقية الشارحة.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر.

وللحصول على خدمة (نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية) يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: (0537766633).


 نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية

يعتبر الخطاب الرسمي إلى جهة حكومية أحد المستندات الرسمية التي تحتوي على حل أو معالجة أحد القضايا التي يعاني منها أحد المواطنين، وذلك رغبة منه في الحصول على معالجة لها، فعلى سبيل المثال نجد الشاب الذي يرغب أن يحصل على درجة وظيفية يقوم بتقديم خطاب رسمي إلى إحدى الجهات الحكومية من أجل أن يحظى بالحصول على درجة وظيفية، ونجد من يرغب في الحصول على قطعة أرض سكنية فلا بد من القيام بتقديم خطاب رسمي إلى وزارة الإسكان أو إلى الديوان الملكي؛ من أجل الحصول على قطعة أرض سكنية.

وعلى هذا الأساس فإن نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية، يعتبر من أهم الوسائل الأساسية التي تعمل بالدرجة الأساس على تحقيق التواصل بين المؤسسات والهيئات وبعضها، أو بين أحد الأفراد الذين يعملون في المؤسسة وبين هذه الجهة الرسمية.

ومن ناحية أخرى فإن نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية يعتبر بمثابة إحدى الوثيقة التي يمكن الرجوع إليها، والاستناد عليها في أي وقت، وبالتالي فإنها إحدى الوسائل التي لها علاقة مباشرة بالمجال الوظيفي أو المهني أو غير ذلك من الأمور التي تتعلق بجميع أمور الحياة.

ومع ذلك فإن نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية يمكننا أن نصفه بأنه الوسيلة الوحيدة التي تعمل على تأكيد عملية التواصل بين الأشخاص أو المؤسسات الرسمية.

نموذج رسالة رسمية لجهة حكومية

لا بد عند القيام بكتابة نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية من الأخذ بعين الاعتبار بمجموعة الخطوات النظرية التي من الضروري اتباعها بطريقة تسلسلية ومنطقية، وذلك على النحو الآتي:

  1. الخطوة الأولى: بدء كتابة نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  2. الخطوة الثانية: الإشارة إلى اسم الجهة المختصة باستقبال نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية.
  3. الخطوة الثالثة: توجيه التحية المناسبة إلى الجهة المختصة باستقبال نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية، وعادة ما تكون صيغة التحية بـ (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد).
  4. الخطوة الرابعة: لا بد من القيام بعملية تحديد موضوع نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية، مثل: نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية لطلب الحصول على وظيفة.
  5. الخطوة الخامسة: توجيه خالص عبارات الشكر والتقدير إلى الجهة المختصة باستقبال نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية، مع ضرورة الحرص على الثناء والإشادة بجهودها المبذولة في الوقوف إلى جانب المواطنين ودعمهم ومساندتهم.
  6. الخطوة السادسة: شرح وتوضيح مجموعة الأسباب التي أسهمت في تقديم نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية، ويجب الحرص على الدقة والاختصار، وعدم الإطالة، والدخول في تفاصيل لا أهمية لها؛ لأن مثل هذه الأمور تؤدي إلى ملل القارئ.
  7. الخطوة السابعة: لا بد في هذه الخطوة من لفت نظر الجهة المختصة باستقبال نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية، وذلك بضرورة أن تتكرم بالموافقة على الطلب، وتقديم الدعاء والتحية إلى تلك الجهة مرة أخرى.
  8. الخطوة الثامنة: تذييل نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية بالمعلومات الشخصية عن مُقدِّم الطلب، وتتضمن ما يأتي: الاسم، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف المحمول، ورقم الهاتف الأرضي، والبريد الإلكتروني، وعنوان السكن، وتاريخ تقديم الطلب، والتوقيع أو البصمة.
  9. الخطوة التاسعة: لا بد من كتابة نموذج الخطاب الرسمي إلى جهة حكومية باللغة العربية الفصحى، مع ضرورة الحرص على الابتعاد عن اللهجة العامية غير المفهومة لدى الجميع، وأن يتم تدقيق الخطاب من جميع الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية.
  10. الخطوة العاشرة: كتابة نموذج الخطاب الرسمي إلى جهة حكومية بخط الكمبيوتر، مع ضرورة أن يتم الحرص على اختيار أحد الخطوط المميزة والمعتمدة عند كتابة خطاب من هذا النوع؛ لأنه يتم توجيهه إلى جهة رسمية وبالتالي لا بد أن يكون مكتمل الأركان والمواصفات.
  11. تعزيز نموذج الخطاب الرسمي إلى جهة حكومية بالأوراق والمستندات الرسمية التي تؤكد صحة ما ورد من معلومات، وتساعد على أن يحظى الخطاب بالموافقة والقبول.

صيغة خطاب رسمي لجهة حكومية

بسم الله الرحمن الرحيم

الأستاذ الدكتور رئيس جامعة….

حفظكم الله ورعاكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد :

الموضوع: معروض رسمي لجهة حكومية.

مما لا شك فيه أن كتابة خطاب رسمي وتقديمه إلى جهة حكومية، يعتبر من الأمور التي تسهم في معالجة الكثير من جوانب حياتنا العلمية والعملية، وذلك في شتى الميادين التي تمس حياتنا بالدرجة الأولى؛ ونظرًا لهذه الأهمية فإنني أتوجه بهذا الخطاب الرسمي إليكم، والذي أرجو أن يحظى باهتمامكم؛ حيث إنني حرصت على أن أكتبه بشكل احترافي ومهني؛ وذلك من أجل أن يحظى بالحصول على الاهتمام من لدنكم، والوقوف إلى جانبي ودعمي ومساندتي، ولا سيما أنكم إحدى الجهات الرسمية الحكومية.

واستجابة لما سمعته عنكم من اهتمام كبير بالشباب من أبناء هذا الوطن، وذلك من خلال توفير الفرص الوظيفية لهم، ولا سيما في مجال التعليم، فإنني أتقدم إليكم بالشكر الجزيل على جهودكم التي تبذلونها على الدوام، وذلك في سبيل نجاح الجامعة، وأتمنى لكم تحقيق المزيد من النجاحات، ولكم مني خالص عبارات الود والتقدير والاحترام.

لذلك فإنني أتقدم إليكم بخطابي هذا، وهو خطاب رسمي لجهة حكومية، وأرجو منكم أن تتكرموا بإعادة النظر في موضوع طلبي هذا، والتكرم بمنحي إحدى الدرجات الوظيفة لهذا العام، وهذا يعتبر حلًا لموضوعي؛ حتى أتمكن من القيام بممارسة العمل الأكاديمي على أتم وجه ودون تقصير أو إهمال، فرجائي وأملي أن تتكرموا بتقديم المساعدة والعون لي.

ولذا فإن نموذج خطاب موجه لجهة حكومية، كان هو الشغل الشاغل الذي يجعلني أفكر على الدوام بفرصة الحصول على وظيفة، وأرجو أن تتكرموا بالوقوف معي ودعمي ومساندتي، فأنا أصبح لي عمل وهو محاضر في هذه الجامعة منذ أكثر من خمس سنوات، ولدي أسرتي التي تتطلب مني أن أعيلها، وأواجه متطلبات معيشتها، ولكن المستحقات المالية التي أتقاضاها من المحاضرات لا تكفي لإعاشتهم، وهو الأمر الذي دفعني إلى أن أتوجه إليكم بطلبي هذا.

أرجو أن يحظى طلبي بالموافقة، والتوجيه بمنحي درجة وظيفية ضمن وظائف هذا العام، وأسأل الله لكم التوفيق والسداد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم…..

رقم الهوية الوطنية…

رقم الهاتف المحمول…

رقم الهاتف الأرضي….

البريد الإلكتروني…..

عنوان السكن….

تاريخ تقديم الطلب…..

التوقيع أو البصمة……

خطاب رسمي لجهة حكومية

بسم الله الرحمن الرحيم

الأستاذ الفاضل مدير إدارة شركة أرامكو

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: خطاب رسمي لطلب وظيفة.

أتقدم إليكم سيدي الكريم بموفور عبارات الشكر والتقدير على ما تقدموه من جهود ومساعي كبيرة لخدمة مواطني المملكة ومقيميها، ولا سيما ما يتعلق بتوفير الدرجات الوظيفية التي يبحث عنها الكثير من الشباب المؤهلين علميًا، والباحثين عن وظائف شاغرة، وهذا من استشعاركم للمسؤولية الملقاة على عاتقكم، وهذا بطبيعة الحال يدل على مدى إخلاصكم للوطن، فجزاكم الله خير الجزاء.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإنني أضع هذا الطلب بين يديكم، وهو طلب الحصول على درجة وظيفية في شركتكم الموقرة.

وقد أرفقت لكم المؤهلات العملية وشهادات التدريب التي حصلت عليها أثناء مسيرتي الدراسية، وأرجو أن يحظى طلبي بقبولكم، وأن تتكرموا بالموافقة عليه، فأنا لدي الرغبة الجامحة للحصول على درجة وظيفية في هذه الشركة.

وأسأل الله لكم التوفيق والسداد، وأن يمنحكم التوفيق في أداء مهامكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم…..

رقم الهوية الوطنية…

رقم الهاتف المحمول…

رقم الهاتف الأرضي….

البريد الإلكتروني…..

عنوان السكن….

تاريخ تقديم الطلب…..

التوقيع أو البصمة……

 كيفية كتابة خطاب رسمي لجهة حكومي

لا بد عند كتابة خطاب رسمي لجهة حكومية من اتباع مجموعة من النصائح، وتتلخص فيما يأتي:

  • لا بد من القيام باختيار الألفاظ والمعاني بدقة خلال الكتابة؛ حتى يكون الخطاب أكثر قوة ورصانة.
  • لا بد من القيام باستخدام العبارات التي تدل على المعنى دون مبالغة؛ حتى يتم توضيح الغرض والهدف من وراء كتابة الخطاب.
  • لا بد من القيام بتوخي الحيطة عند اختيار الكلمات، وذلك من خلال تحري المصداقية في سرد المعلومات التي يتضمنها الخطاب.
  • لا بد من ترتيب الأفكار الواردة في الخطاب.
  • لا بد من القيام باتباع الإيجاز الذي لا يؤثر سلبًا على المعنى العام للخطاب.
  • لا بد أن يكون الخطاب مكتوبًا بأسلوبٍ يتسم بالإقناع والتأثير.

نموذج خطاب موجه لجهة حكومية

يعتبر نموذج خطاب موجه إلى الجهات الحكومية من أهم أنواع النماذج التي تحظى بأهمية كبيرة من لدن الباحثين عنها من المواطنين، ويتم توفير هذه النماذج على شكل قوالب جاهزة.

حيث إنه على الشخص الراغب بتقديم هذا الخطاب إلى الجهات الحكومية أن يقوم بالذهاب إلى تلك الجهة الحكومية، ويأخذ النموذج الجاهز، ومن ثم يعمل على تعبئته بالمعلومات والبيانات المطلوبة لتقديم مثل هذا النموذج.

وبعد أن يقوم بتعبئة المعلومات لا بد من القيام بمراجعتها والتأكد كم صحتها، ومن ثم القيام بالتوقيع على النموذج الجاهز، والمصادقة عليه، ومن ثم القيام بعملية تسليمه إلى الجهة الحكومية المختصة.

اقرأ أيضًا: كيفية كتابة خطابات شكر رسمية 2022


بهذا نختم معكم مقالنا لهذا اليوم عن: نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية، والذي تناولنا فيه أهمية نموذج الخطاب الرسمي إلى جهة حكومية، والخطوات النظرية التي لا بد من اتباعها عند كتابة نموذج خطاب إلى جهة حكومية، ومن ثم تناولنا النصائح والاعتبارات التي لا بد من مراعاتها عند كتابة نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية، وعززنا المقال بنماذج تطبيقية شارحة، وختمنا المقال بالإشارة إلى نموذج الخطاب الرسمي قبل تقديمه إلى جهة حكومية.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر.

وللحصول على خدمة (نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية) يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: (0537766633).