بألفاظ بديعة، وجُمّلٍ مؤثرة، وصياغات جديدة ومبتكرة، نتطرق في مقالنا لهذا اليوم عن: معروض نقل خدمات.

حيث شرحنا فيه أهمية معروض نقل خدمات الموظفين سواء في القطاع الحكومي او القطاع الخاص، وتطرقنا إلى الخطوات النظرية التي لا بد من اتباعها لكتابة معروض من هذا النوع، وعززنا ذلك بنموذج تطبيقي عملي عن كيفية كتابة معروض طلب نقل خدمات.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0537766633).

قراءنا الأكارم، إليكم هذا المقال النموذجي بعنوان: معروض نقل خدمات:


معروض نقل خدمات

في هذا المحور من معروض نقل خدمات يمكننا أن نبدأ المقال بأهم الأمور التي يرتكز عليها هذا المعروض، وبدونها لا تتم الموافقة على نقل خدمات موظف، وهذا الأمر يتعلق بشروط نقل خدمات الموظف.

حيث إن قانون العمل السعودي وضع مجموعة من الشروط والضوابط النوعية التي لا بد من توافرها في معروض طلب نقل خدمات موظف سواء في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص، وذلك لأن الموظف لا بد أن تكون عملية نقل خدماته بما يتماشى مع ظروفه الشخصية أو ظروف مؤسسة عمله، أما النقل لأسباب مزاجية أو عاطفية فإنه لن يكون ولن يتم الموافقة عليه.

وعلى هذا الأساس فإن معروض نقل خدمات أحد أهم أنواع المعاريض التي يحتاج إليها الموظف الذي لديه الرغبة في الحصول على الموافقة بانتقاله من مكان عمله إلى مكان آخر، وهذا الأمر كما أشرنا سابقًا لا بد أن يكون وفقًا لشروط وضوابط نوعية، والتي يمكننا الإشارة إليها بأسلوب دقيق ومختصر في مجموعة من النقاط، وهي:

  1. لا بد على الموظف الذي تولَّدت لديه الرغبة في نقل خدماته إلى مؤسسة عمل أخرى بتقديم معروض نقل خدمات مكتوب بأسلوب جديد ونموذجي.
  2. أن تتوفر وظيفة خالية تتناسب مع المؤهل الذي يحمله الموظف الراغب في الحصول على الموافقة بنقل خدماته، وهذا الأمر تدعمه الخبرة والكفاءة والمهارة التي يملكها الموظف.
  3. أن يتمكن الموظف الراغب بنقل خدماته من الحصول على موافقة من مقر عمله الحالي والمؤسسة الجديدة التي يرغب بالانتقال إليها.
  4. أن يقوم الموظف المتقدم بطلب النقل من استخراج موافقة من الخدمة المدنية، وذلك في حال أن تطلب الأمر من الموظف استخراج ذلك.
  5. أن يقوم الموظف الراغب بنقل خدماته بإتمام كافة الأعمال الموكلة إليه في مقر عمله الحالي، وأن يقوم بعملية تسليم ما عليه من عهد لمؤسسة العمل الحالية، ومن ثم عليه أن يبدأ في عملية إخلاء الطرف، ومن ثم التوجه إلى مقر عمله الجديد.
  6. أن يكون الراتب الذي يتقاضاه الموظف في مقر عمله الجديد لا يقل عن راتبه في مقر عمله السابق.
  7. أن يكون الموظف الراغب في نقل خدماته عند تقدمه بطلب النقل في وقت قد تعدى عامه الأول في مقر عمله الحالي؛ لأنه لا بد من إتمام عام على الأقل حتى يحظى الموظف بالموافقة على نقل خدماته.
  8. ألا يكون الموظف المتقدم بمعروض لنقل خدماته تحت التجربة والتدريب في مؤسسة العمل، ولن تتم الموافقة على ذلك إلا إذا كان نقل الخدمة في إطار مؤسسة العمل ذاتها.
  9. أن يكون المستوى الوظيفي الذي سيتم الانتقال إليه من قِبل الموظف الراغب في الحصول على النقل مساوٍ أو أعلى من مستواه الوظيفي الحالي؛ حيث إنه لا يجوز الموافقة على الانتقال لموظف إلى مستوى أقل من المستوى السابق الذي كان عليه، ويستثنى من ذلك إذا وافق الموظف على ذلك.

معروض نقل خدمات موظف

في هذا المحور دعونا نتعرف معكم على أهم الخطوات النظرية التي يجب اتباعها عند كتابة معروض نقل خدمات، وذلك على النحو الآتي:

  1. الخطوة الأولى: من الضروري أنه لا بد من عملية استهلال معروض طلب نقل خدمات بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” فهي تعبير راقٍ ووجداني ويعبر عن الانتماء إلى الهوية الإسلامية، ولا بد أن يتم تدوينها بخط مميز وجميل، ويكون مكانها في أعلى وسط الصفحة.
  2. الخطوة الثانية: تحديد الجهة المختصة باستقبال معروض نقل خدمات، مع ضرورة الحرص على تدوين اسم الجهة والصفة التي تحملها، وفي حال عدم معرفة اسم الموظف المسؤول فيمكن تدوين الصفة فقط.
  3. الخطوة الثالثة: توجيه التحية المناسبة إلى الجهة المختصة باستقبال معروض طلب نقل خدمات، وعادة ما تكون التحية بصيغة “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”، فالتحية عبارة عن مرسال محبة بين المرسل والمتلقي.
  4. الخطوة الرابعة: تحديد موضوع معروض نقل خدمات بشكل واضح ومختصر، مثل: الموضوع/ معروض نقل خدمات إلى مؤسسة/ ………………………
  5. الخطوة الخامسة: الإشارة إلى المعلومات الوظيفية لصاحب معروض طلب نقل خدمات، وتتمثل فيما يأتي: الاسم، والرقم الوظيفي، والمسمى الوظيفي، والقسم الذي يعمل فيه، والإدارة التي يتبع لها.
  6. الخطوة السادسة: تخصيص فقرة كاملة للإشارة إلى أهم الظروف والأسباب التي أدت إلى تقديم معروض نقل خدمات، ومن الأفضل أن يكون المعروض بشكل مختصر وواضح، مع ضرورة الحرص على عدم الإطالة في سرد الأسباب والظروف، والدخول في تفاصيل لا أهمية لها؛ ولذا لا بد أن يكون المعروض دقيقًا وواضحًا؛ حتى يتمكن صاحبه من الحصول على الموافقة على نقل خدماته.
  7. الخطوة السابعة: خاتمة معروض طلب نقل خدمات بلفت نظر وتنويه إلى الجهة المختصة باستقبال المعروض، وذلك بضرورة الموافقة على الطلب، ومن ثم القيام بتوجيه الشكر والدعاء للجهة المعنية بالرد على الطلب، وتوجيه التحية لها مرة أخرى.
  8. الخطوة الثامنة: الحرص على كتابة معروض طلب نقل خدمات بعبارات وأسلوب مقنع ومؤثر، مع ضرورة الحرص على تجنب الوقوع في الأخطاء الإملائية أو النحوية أو اللغوية؛ إذ لا بد على صاحب المعروض أن يقوم بمراجعته بشكل دقيق.
  9. الخطوة التاسعة: من الضروري في هذه الخطوة الإشارة إلى المعلومات والبيانات الشخصية لمقدم معروض نقل خدمات، وذلك على النحو الآتي:

اسم مقدم الطلب/ ……………………….

الرقم الوظيفي/ …………………………

رقم الهاتف المحمول/ ……………………….

رقم الهاتف المنزلي/ ……………………….

البريد الإلكتروني/ ………………………

عنوان السكن/ ………………………..

تاريخ تقديم الطلب/ ………………………..

التوقيع أو البصمة / …………………………

معروض طلب نقل خدمات موظف حكومي

وبعد أن سردنا لكم مجموعة الخطوات النظرية التي لا بد من اتباعها عند كتابة معروض نقل خدمات موظف، فإنه لزامًا علينا أن نتطرق في هذا المحور إلى نموذج تطبيقي شارح عن كيفية كتابة معروض من هذا النوع، وذلك على النحو الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة الأستاذ الفاضل مدير إدارة الموارد البشرية في شركة/ …………………………

حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ معروض نقل خدمات.

أنا الموظف/ …………………………. الرقم الوظيفي/ …………………….. المسمى الوظيفي/ ………………………. القسم/ ………………………… الإدارة/ ………………..

أتقدم إليكم سيدي الكريم بخالص عبارات الشكر والتقدير والثناء على جهودكم المبذولة في سبيل النهوض بالشركة الحالية، وأضع بين يديكم هذا المعروض؛ حيث إنني أعاني من ظروف شخصية وعائلية، ولا أستطيع معها مواصلة العمل في مقر العمل الحالي؛ حيث إن الأمر يتطلب مني أن أتمكن من الحصول على الموافقة بنقل خدماتي إلى أحد فروع المؤسسة القريبة من سكن الأهل؛ حتى أستطيع أن أواظب على عملي، وفي نفس الوقت أقوم بمعالجة ما أعاني من ظروف شخصية وعائلية.

ولذا أرجو أن تتكرموا بالموافقة على طلب نقل خدماتي إلى الفرع الجديد المُشار إليه في ثنايا الطلب، وأسأل الله لكم التوفيق والسداد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم مقدم الطلب/ ………………………………

الرقم الوظيفي/ …………………………..

رقم الهاتف المحمول/ ………………………….

رقم الهاتف المنزلي/ ………………………………

البريد الإلكتروني/ ……………………………

عنوان السكن/ …………………………..

تاريخ تقديم الطلب/ ……………………………

التوقيع أو البصمة / ………………………..

معروض نقل خدمات موظف حكومي

وفي هذا المحور نورد لكم نموذجًا تطبيقيًّا شارحًا عن كيفية كتابة معروض طلب نقل خدمات موظف من فرع المؤسسة الرئيسي إلى فرع المؤسسة في منطقة أخرى، وذلك على النحو الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة مدير إدارة الموارد البشرية في مؤسسة/ …………………….

رعاكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ معروض لنقل خدمات موظف حكومي.

أنا الموظف/ …………………………. المسمى الوظيفي/ ……………………… الرقم الوظيفي/ …………………….. القسم/ ……………………….. الإدارة/ …………………………….

أتقدم إليكم بجزيل عبارات الشكر والتقدير على ما تقومون به من أعمال جلية في سبيل نجاح مؤسسة العمل الحالية، وأسأل الله أن يوفقكم لما فيه الخير.

ونظرًا لذلك فإنني أضع هذا الطلب بين يديكم، وهو طلب نقل خدمات موظف حكومي من منطقة/ …………………………. إلى منطقة/ ………………………….. وذلك دون علم أو إحاطة من لدن مؤسسة العمل التي يعمل لديها الموظف الراغب في نقل خدماته إلى فرع المؤسسة الكائن بمنطقة/ ……………………..

ولذا فإنني تقدمت إليكم بهذا الطلب، وأنا على أمل من بالموافقة فظروفي الصحية لا تسمح لي بالانتقال كل يوم إلى مقر العمل الحالي؛ نظرًا لبعده عن مقر سكني، وأن فرع المؤسسة الذي حددته في ثنايا المعروض هو الفرع الأقرب إلى مقر سكني.

أرجو أن يحظى طلبي بالموافقة، وأسأل الله لكم الصحة والعافية، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم مقدم الطلب/ …………………………….

الرقم الوظيفي/ ………………………………

رقم الهاتف المحمول/ …………………………….

رقم الهاتف المنزلي/ …………………………….

البريد الإلكتروني/ ……………………………

عنوان السكن/ ……………………………..

تاريخ تقديم الطلب/ ……………………………..

التوقيع أو البصمة / ………………………………

معروض طلب نقل خدمات موظف

يعتبر معروض نقل للخدمات من النماذج المهمة التي تستخدم مؤسسات العمل المختلفة؛ حيث إنه على الموظف الراغب بالنقل إلى مؤسسة عمل أخرى أن يقوم بتقديم معروض يطلب فيه النقل إلى مؤسسة عمله الحالية، ويقوم بالمصادقة عليه من خلال بالتوقيع، ومن ثم القيام بتسليم المعروض إلى مؤسسة العمل.

عند كتابة معروض نقل خدمات لا بد من كتابته بخط الكمبيوتر، والابتعاد عن خط اليد، والحرص على الإيجاز في الكتابة وعدم الإطالة، مع ضرورة أن يتحلى الموظف الراغب بنقل خدماته بالأدب التام عند كتابة ذلك الطلب، وكتابة الطلب باللغة العربية الفصحى، وعدم استخدام اللهجة العامية التي لا يفهمها الجميع.

اقرأ أيضًا: معروض جاهز نقل عسكري


بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا عن: معروض نقل خدمات، تناولنا فيه أهمية معروض نقل خدمات، وشروط نقل خدمات موظف، ثم تعرفنا على طريقة كتابة معروض نقل خدمات موظف، وعززنا المقال بنموذجين تطبيقيين شارحين عن كيفية كتابة معروض طلب نقل خدمات من مؤسسة إلى أخرى، كما تناولنا جملة من النصائح والمعايير التي يجب اتباعها عند كتابة معروض نقل خدمات موظف.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0537766633).