بطريقة جديدة ومبتكرة في مجال الكتابة الوظيفية، وبأسلوب مشوق وممتع، نوافيكم بمقالنا لهذا اليوم عن: معروض لطلب علاج.

عرضنا فيه لكم خطوات منوعة عن كتابة معروض طلب علاج، وأشرنا إلى كيفية كتابة معروض لطلب علاج، وعززنا ذلك بالنماذج التطبيقية الشارحة.

وبإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0537766633).

أعزاءنا القراء، أهلًا ومرحبًا بكم وإليكم مقالنا لهذا اليوم عن: معروض لطلب علاج:


معروض لطلب علاج

معروض لطلب علاج هو من أهم أنواع المعاريض التي يتم البحث عنها من قِبل المواطنين السعوديين؛ حتى يتم تقديمه إلى الديوان الملكي أو الملك أو ولي العهد أو إلى الجهات المختصة التي تخصص جزءًا كبيرًا من أموالها لتقديم مساعدات مالية لغرض العلاج.

وعلى ذلك فإن معروض لطلب علاج يعتبر معروضًا رسميًّا؛ لأنه يتم تقديمه إلى الجهات الرسمية للدولة، ويمكن تقديمه بشتى الطرق، إما بالطريقة التقليدية أو الإلكترونية وجميعها تفي بالغرض من وراء تقديم مثل هذا المعروض.

وعلى ذلك فإن معروض لطلب علاج يسعى إليه المواطن المحتاج بالفعل إلى العلاج؛ لأن المؤسسات الرسمية في الدولة تضع مجموعة من الشروط التي لا بد منها عند كتابة معروض من هذا النوع وتقديمه إليها.

حيث إن هذه الجهات تقول بأن مثل هذا المعروض يمكن تقديمه ولكن بشرط أن يكون المريض بحاجة إلى العلاج في الداخل أو الخارج، وأن يتم تزويد المعروض بتقرير طبي من الطبيب المختص يصف الحال المرضية التي يعاني منها الشخص المريض، ولا بد أن يكون هذا التقرير الطبي موثقًا من وزارة الصحة أو من أحد المكاتب التابعة لها.

ومن ناحية أخرى لا بد أن يتم تقديم معروض لطلب علاج من مواطن لا يمتلك تكاليف العلاج بالفعل؛ لأن هناك الكثير من ذوي الدخل المحدود، وبحاجة إلى العلاج اللازم، وتنتظر دورها في الحصول على منح علاجية سواء إلى الداخل أو الخارج.

وهناك بعض القواعد والخطوات النظرية العامة التي يجب الالتزام بها عند كتابة معروض لطلب علاج بشكل عام لأي جهة من الجهات المسؤولة حتى يتمكن الشخص من الحصول على تلك المنحة العلاجية، وتلك الخطوات التي يجب اتباعها عند كتابة معروض من هذا النوع تتلخص في الخطوات الآتية:

  1. الخطوة الأولى: الاستفتاح عند بدء كتابة معروض لطلب علاج بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم)؛ لأنها تبعث الانشراح في صدر متلقي المعروض، وتمثل دعاءً لذلك الشخص أن يسلمه الله تعالى من جميع المصائب والنكبات، ويجب كتابتها في أعلى وسط صفحة المعروض بخط مميز عن سائر الكلام الموجود في ثنايا المعروض.
  2. الخطوة الثانية: كتابة اسم الجهة أو الشخص المرسل إليه معروض لطلب علاج، والذي في العادة يتم توجيهه إلى أعلى سلطة في الدولة وهو الملك، أو ولي العهد، أو الديوان الملكي.
  3. الخطوة الثالثة: توجيه التحية إلى الجهة المختصة باستقبال معروض لطلب علاج، والتي تعدُّ من الأمور المحببة والجميلة التي يجب الابتداء بها في كتابة أية معروض أو خطاب او طلب؛ نتيجة لما لها من أثر نفسي إيجابي على الشخص المرسل إليه المعروض، وعادة ما تكون التحية بصيغة “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، مع إضافة جملة “تحية طيبة، أما بعد” وجملة (أما بعد) تعني مهما يكن من شيء بعد، فإني أقدم إليكم معروض لطلب علاج.
  4. الخطوة الرابعة: تحديد اسم المعروض بشكل مختصر وواضح، وذلك مثل: معروض لطلب علاج إلى الديوان الملكي.
  5. الخطوة الخامسة: تقديم الشكر والتقدير والثناء على الجهة التي تود أن ترسل إليها معروض لطلب علاج، من خلال كتابة مثلاً: (لقد لجأت إليكم بعد أن رفعت شكواي إلى لله تعالى، وذلك لما سمعته عنكم قيامكم ببذل جهود كبير في تقديم العون والمساندة للفقراء والمحتاجين من أبناء هذا البلد، ولا سيما إذا تعلق الأمر بطلب علاج).
  6. الخطوة السادسة: كتابة مقدمة عن فحوى ومضمون معروض لطلب علاج، والتي لا بد أن تتضمن سرد مجموعة الأسباب والظروف التي أدت إلى تقديم هذا المعروض، والحرص أن يكون ذلك بأسلوب مقنع ومؤثر، وله القدرة على استخراج الموافقة على المعروض من الجهة المختصة، ولا بد من الابتعاد عن الإطالة في سرد التفاصيل، والدخول في أمور لا طائل منها، فكلما كان معروض طلب العلاج دقيقًا ومختصرًا وهادفًا، كلما كان تلقي الرد عليه سريعًا
    • وينبغي أن يكون الموضوع واضحًا ومفهومًا وموجزًا، وأن يكون مُصاغًا باللغة العربية الفصحى، ولا يتم استخدام الألفاظ العامية فيه؛ لأنها عصية الفهم على الجميع، ولا بد أن يحرص كاتب المعروض على خلوه من الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية؛ لأن الوقوع في مثل هذه الأخطاء يؤدي بوقوع صاحب المعروض في الحرج، وربما يؤدي إلى عدم فهم المعروض من الجهات المختصة، وبالتالي لا تتم الموافقة عليه بشكل عاجل، وهذا الامر لا شك أنه سيتطلب كتابة معروض آخر، وتقديمه مرة أخرى، وهو ما يتطلب وقتًا وجهدًا مُضاعفًا من لدن مُقدِّم المعروض.
  7. الخطوة السابعة: خاتمة معروض لطلب علاج بلفت نظر الجهة المختصة باستقبال المعروض بضرورة الموافقة عليه، ومن ثم توجيه التحية لها مرة أخرى.
  8. الخطوة الثامنة: تذييل معروض لطلب علاج بكتابة بيانات مقدم المعروض، وهي: (الاسم بشكل كامل، رقم الهوية الوطنية، رقم الهاتف المحمول، رقم الهاتف المنزلي، البريد الإلكتروني، مكان الإقامة، تاريخ تقديم المعروض، التوقيع أو البصمة).

 رسالة طلب علاج للديوان

لا بد عند كتابة معروض طلب علاج للديوان الملكي أن يتم الأخذ بمجموعة النصائح الآتية:

  1. لا بد من تعزيز معروض طلب العلاج في الداخل أو الخارج بالتقارير الطبية التي تصف الحالة المرضية منذ بدء متابعة الحالة لدى الأطباء وحتى تقديم معروض العلاج، وهذا بلا شك يسهم في الموافقة على معروض العلاج.
  2. أن يتم سرد الأسباب والحجج المقنعة والمؤثرة التي لها دورها في أن توافق الجهة المختصة باستقبال المعروض.
  3. لا بد أن يتم تقديم معروض لطلب علاج إلى الديوان الملكي من خلال الطرق والوسائل التي يتيحها الديوان الملكي للتواصل، ومنها بوابة التواصل المتاحة من خلال الموقع الإلكتروني للديوان على الإنترنت.

معروض للديوان الملكي طلب علاج

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي ومولاي خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك سلمان بن عبدالعزيز.

بارك الله فيكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: معروض لطلب علاج من الديوان الملكي.

أتقدم إليكم بموفور عبارات الشكر والتقدير على ما تقدمونه من عون ومساندة في سبيل الوقوف مع المواطنين في أزماتهم وضوائقهم التي تواجههم في الحياة، فجزاكم الله خير الجزاء.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإنني أضع هذا المعروض بين يديكم، والذي أطلب فيه الحصول على منحة علاجية عاجلة؛ حيث إنني أعاني من مرض مزمن وبحاجة إلى عملية جراحية عاجلة في مستشفى الحرس الوطني، وذلك كما أشار الطبيب المختص.

ولكني ليس لي من المال ما يكفيني لمواجهة ذلك، ولذا فقد تقدمت إليكم بهذا الطلب، وأرفقت لكم جميع التقارير الطبية التي تؤكد صحة ما أقول.

أرجو منكم الموافقة على طلبي، وأسأل الله أن يمنحكم الصحة والعافية، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ………………………….

رقم الهوية الوطنية/ ………………………….

رقم الهاتف المحمول/ ………………………….

رقم الهاتف المنزلي/ ………………………….

البريد الإلكتروني/ ………………………….

عنوان السكن/ ………………………….

تاريخ تقديم المعروض/ …./ …./ …………

التوقيع أو البصمة/ …………………………

طلب علاج من الامارة

يُمكن للمواطن أن يقوم بتقديم معروض طلب علاج في الداخل أو الخارج إلى أمير المنطقة التي يسكن فيها، وذلك يأتي بسبب التوجيهات الملكية لأمراء المناطق باستقبال مثل هذه المعاريض.

حيث إن هناك عديدًا من المواطنين من ذوي الدخل المحدود، وليس له من المال ما يساعده على أن يقوم بدفع تكاليف العلاج الذي يتطلبه، وهذا الأمر بلا شك يدفعه نحو القيام بتقديم معروض طلب علاج إلى أمير المنطقة.

وفيما يأتي نقوم بتقديم نموذج تطبيقي شارح عن معروض لطلب علاج من الأمارة، وذلك على النحو الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب السمو الملكي أمير منطقة/ …………………………………

بارك الله فيكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: معروض طلب علاج من الإمارة.

اسمحوا لي في مستهل طلبي هذا أن أبعث إليكم أسمى عبارات الشكر والتقدير والثناء على جهودكم النبيلة في تقديم المساعدات العلاجية العاجلة للحالات المرضية من أبناء الوطن، وهذا يدل على استشعاركم الكامل بالمسؤولية فجزاكم الله خير الجزاء على ما تبذلونه من عمل خيري وإنساني.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإنني أتقدم إليكم بهذا المعروض والذي أطلب فيه الحصول على منحة علاجية؛ حيث إنني أعاني من مرض العقم، ولا أملك تكاليف علاج ذلك.

ترددت كثيرًا في تقديم هذا المعروض إليكم، ولكن ظروفي المالية الصعبة جعلتني أضطر أن أقوم بتقديمه إليكم سيدي الكريم، وأنا على يقين من دعمكم وتشجيعكم على الدوام.

أرجو أن توافقوا على طلبي هذا، والذي قمت بتعزيزه بمجموعة من التقارير الطبية التي تسهم في التأكد من الحالة.

وأسأل الله لكم الصحة والعافية، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ………………………….

رقم الهوية الوطنية/ ………………………….

رقم الهاتف المحمول/ ………………………….

رقم الهاتف المنزلي/ ………………………….

البريد الإلكتروني/ ………………………….

عنوان السكن/ ………………………….

تاريخ تقديم المعروض/ …./ …./ …………….

التوقيع أو البصمة/ …………………………

 معروض طلب علاج في مستشفى الملك فيصل التخصصي

يعتبر مستشفى الملك فيصل التخصصي من المستشفيات التي تحظى بأهمية كبيرة في المملكة العربية السعودية؛ حيث إنه من المستشفيات التي تقوم بتقديم خدمات جلية للمرضى من المواطنين، ولا سيما الفقراء والمحتاجين منهم، وذلك لأنه أحد المستشفيات التي تعاقد معها الديوان الملكي السعودي لاستقبال الحالات المرضية من المواطنين، والقيام بعلاجها على نفقة الدولة.

وعلى هذا الأساس فإن معروض طلب علاج في مستشفى الملك فيصل التخصصي هو من المعاريض المهمة التي يبحث عنها المواطنون في السعودية؛ لكتابتها وتقديمها إلى الديوان الملكي لغرض الموافقة على المنح العلاجية.

اقرأ أيضًا: خطوات كتابة معروض طلب علاج للصحة في السعودية 2022


بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: معروض طلب علاج، تطرقنا فيه إلى أهمية هذا المعروض والخطوات النظرية التي لا بد من اتباعها لكتابة مثل هذا المعروض، كما تعرفنا على مجموعة النصائح التي لا بد من الأخذ بها عند كتابة معروض لطلب علاج، وعززنا المقال بعدد من النماذج التطبيقية الشارحة حتى تتضح الفكرة أمامكم.

وبإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0537766633).