تحتاج الكثير من المؤسسات والشركات إلى نموذج مباشرة العمل؛ وذلك لغرض استخدامه في مباشرة عمل الموظفين الذين ينتمون إلى هذه المؤسسة أو تلك.

وعلى هذا الأساس فإننا في موقعنا نموذج دوت كوم نصيغ لكم مقالنا هذا عن نموذج مباشرة عمل، وكل ما عليكم أن تواصلوا القراءة حتى نهاية المقال.

حيث عرضنا فيه أهمية نموذج مباشرة العمل واستخداماته وخطوات كتابته وعززنا ذلك بنماذج تطبيقية شارحة.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحضرية والمتنوعة بأسعار تنافسية، وجودة أفضل، وسرعة في تلبية الطلب.

وللحصول على الخدمات الكتابية المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: (0537766633).


لماذا تحتاج إلى نموذج مباشرة عمل

لا بد في أول الأمر من الإشارة إلى أن نموذج مباشرة عمل عبارة عن أحد المستندات القانونية التي تتخذ الطابع الرسمي، وتعتمد عليه بشكل مباشر العديد من المؤسسات والشركات للإفادة من ذلك بعمل مباشرة بالعمل للموظفين والعاملين.

وعلى هذا الأساس فإن نموذج مباشرة عمل يحتاج إليه؛ بسبب ما يأتي:

  1. أولًا: موظف جديد: إن نموذج مباشرة عمل تحتاج إليه المؤسسة أو الشركة عند القيام بتعيين موظف جديد؛ حيث لا بد أن تمنحه قرار مباشرة عمل؛ وذلك حفاظًا على حقه المكفول له من وراء مباشرة العمل، وهو استلام عمله، وإدراج اسمه في كشوف الراتب منذ تاريخ المباشرة التي وقع عليها الموظف، وصادق عليها مدير مؤسسة العمل التي التحق بها الموظف المذكور.
  2. ثانيًا: موظف عائد من إجازة: لا بد عند عودة الموظف من إجازة أن يقوم بمباشرة عمله، فعلى سبيل المثال قد تكون تلك الإجازة عبارة عن إجازة سنوية أو رسمية تم منحها للموظف المذكور، وبعد نهاية مدة إجازته وعودته إلى العمل، لا بد أن يقوم بالمباشرة؛ بهدف التأكيد على حضوره إلى مؤسسة عمله والتحاقه بالعمل.
  3. ثالثًا: موظف عائد من منحة دراسية: بعد عودة الموظف من منحة دراسية لا بد أن يباشر عمله؛ حيث إن الموظف العائد من المنحة الدراسية لا بد أن يباشر عمله عقب نهاية مدة الابتعاث بخمسة أيام على الأقل، بينما الوافد في الخارج تُلزمه القوانين واللوائح بأن يباشر عمله في مدة لا تتجاوز ثلاثين يومًا كاملةً.
  4. رابعًا: موظف استلم عملًا جديدًا في فرع آخر للشركة أو المؤسسة: تحتاج بعض المؤسسات والشركات إلى نقل بعض الموظفين إلى فروعها الأخرى، وذلك يرجع إلى رغبة المؤسسة أو الشركة من الاستفادة من ذلك الموظف في المقر الجديد، والذي ربما يكون حديث النشأة؛ حيث إنه لا بد ان يحصل الموظف على مباشرة عمل؛ بهدف الحفاظ على حقوقه.

وفي بعض الأحيان يحتاج الموظف بعد التعيين في وظيفة جديدة إلى نموذج مباشرة عمل، وذلك بهدف التأكد من أنه بالفعل باشر عمله في اليوم المذكور، وهذا الامر يستفيد منه الأكاديميون في الجامعات عند الترقية من أستاذ مشارك بدأ في العمل من تاريخ إرسال خطاب مباشرة عمل بعد التعيين.

وفي واقع الأمر نجد أن نموذج مباشرة عمل له عدة فوائد على الموظف وعلى الشركة على حد سواء، فهو يحفظ للشركة واجباتها التي لا بد أن يقوم بها الموظف، وللموظف حقوقه التي لا بد أن تمنحها الشركة.

لذلك فإنه من اللازم تجهيز نموذج مباشرة عمل، والقيام بإرساله إلى الإدارة عند بدء العمل، حتى يعتبر توثيقًا رسميًا بأنه الموظف قد مارس العمل بالفعل، وهذا الأمر يؤكد لنا بأن هذا النموذج من أهم النماذج التي تُستخدم بكثرة في مؤسسات العمل المتعددة في القطاعين الخاص والحكومي.

ولذا فإن نموذج مباشرة العمل يهدف إلى الحفاظ على حقوق الموظفين؛ حيث إنها تُمثِّل إقرارًا رسميًا من قبل الموظف المذكور، ومؤسسة عمله على حدٍ سواء، فالموظف عندما يبدأ بمباشرة العمل فإن هذا يعني أنه بدأ العمل يعني أنه بدأ العمل في وظيفته، والشركة أو المؤسسة عندما تعتمد وتصادق على مباشرة العمل للموظف، فهذا يعني أنها أكملت إجراءات تعيينه في الوظيفة، ومن حقه أن يحصل على إدراج اسمه في كشف الراتب من تاريخ مباشرة العمل، ومن حقه أن يحصل على العلاوات والبدلات والإجازات، وذلك كله من الحقوق التي لا بد ان تحفظها مؤسسة العمل للموظف المذكور، وبالمقابل فإن على الموظف المذكور أن يقوم بأداء عمله بشكل منضبط دون غياب أو تقصير أو إهمال.

ويعد مباشرة العمل يصبح الموظف في مرحلة جديدة من حياته، وهي مرحلة العمل والحصول على وظيفة، وهو الأمر الذي يجعل للموظف كيانًا خاصًا به.

ومن ناحية أخرى فإن مباشرة العمل لها أهميتها أيضًا من ناحية حصول الموظف على الترقية، فمن حق الموظف في بعض المؤسسات أن يحصل على ترقية في المنصب بعد أن تمضي سنة واحدة على الأقل من مباشرة عمله.

كتابة نموذج مباشرة العمل بعد التعيين

لا بد من الأخذ عند كتابة نموذج مباشرة عمل بمجموعة من الخطوات المهمة والضرورية، للخروج بخطاب مباشرة العمل بطريقة رسمية وقانونية، وتلك الخطوات تتلخص فيما يأتي:

  1. الخطوة الأولى: من الضروري استهلال كتابة نموذج مباشرة عمل بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  2. الخطوة الثانية: تحديد موضوع نموذج مباشرة عمل، هل هو مباشرة عمل بعد إجازة، أم مباشرة عمل بعد تعيين موظف جديد.
  3. الخطوة الثالثة: توجيه نموذج مباشرة عمل إلى مدير شؤون الموظفين في الشركة، أو إلى مدير الموارد البشرية بشكل مباشر، حتى وإن كان كاتب نموذج المباشرة هو من يرأس العمل نفسه، وحتى إن كانت صيغة نموذج مباشرة العمل تكليفية فإنه يظل أسلوب المدير قدوة لكادر العمل في المؤسسة، ويجب أن يعكس هذا الأسلوب صورة حسنة عن المدير.
  4. الخطوة الرابعة: توجيه التحية المناسبة إلى الجهة المختصة باستقبال نموذج مباشرة عمل.
  5. الخطوة الخامسة: لا بد في هذه الخطوة من تحديد اسم الموظف، ورقمه الوظيفي، ومسماه الوظيفي، والقسم، والإدارة التي تم تعيينه فيها، ولا بأس من تحديد القيمة المالية للراتب.
  6. الخطوة السادسة: الإشارة إلى تاريخ نموذج مباشرة عمل، وتكليف المختص بالقيام باللازم بعد قراءة تفاصيل المباشرة، وهذه التفاصيل تتضمن كافة بيانات الموظف، والتي بموجبها يتم اتخاذ اللازم في حق الموظف من إضافة اسمه إلى كشف الرواتب مع بقية الموظفين، وكذلك بدء حصوله على كافة الامتيازات وبدلات العمل والتأمينات التي كفلها له قانون العمل، كذلك لا بد من توضيح التاريخ المحدد لبدء الموظف مباشرة عمله، والإشارة إلى نوع مباشرة العمل، هل مباشرة عمل بعد حصول الموظف على قرار التعيين؟ أم مباشرة عمل بعد غياب الموظف عن أداء العمل بموجب إجازة رسمية أو سنوية أو غيرها من أنواع الإجازات؟
  7. الخطوة السابعة: خاتمة نموذج مباشرة عمل بالإشارة إلى اسم الشركة، ومدير الشركة، وتاريخ تحرير خطاب مباشرة العمل، ومن الضروري التوقيع، والختم.

خطاب مباشرة عمل

وبعد أن سردنا لكم مجموعة الخطوات النظرية التي لا بد من اتباعها عند كتابة نموذج مباشرة للعمل، نزودكم بنموذج تطبيقي شارح، وذلك على النحو الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم.

الأستاذ الفاضل/ ……………………. مدير مؤسسة……..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ مباشرة عمل بعد التعيين

نود إحاطتكم بمباشرة أحد الموظف الجدد، وبياناته كالتالي:

اسم الموظف/ …….

الجنسية/ …….

رقم الهوية الوطنية/ …….

الرقم الوظيفي/ ……….

المسمى الوظيفي/……….

الإدارة التابع لها/ ……….

القسم / ………

قد باشر عمله في الفرع الرئيس للمؤسسة بمنطقة………. وذلك في تاريخ …/…/…..

ولذا نرجو من سيادتكم استكمال إجراءات المباشرة من ناحية إدراج اسمه في كشف الراتب، وتسليمه العمل المحدد له.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم مدير المؤسسة………..

توقيعه………

تاريخ تحرير المباشرة………..

تحميل نموذج مباشرة عمل word

تحتاج المؤسسات الحكومية والخاصة إلى نماذج مباشرة عمل للموظفين، ولا سيما أن مباشرات العمل تحتاج إلى أن تكون نماذجها جاهزة، ومكتوبة بصيغة وورد، وليس على مؤسسة العمل سوى أن تقوم بعملية تعبئتها بالبيانات المطلوبة في الخانات الفارغة، ومن ثم القيام بالتوقيع عليها وتقديمها إلى الجهات المختصة في المؤسسة نفسها، وهو هنا مدير الموارد البشرية أو إدارة شؤون الموظفين.

وفي واقع الأمر فإن العديد من المؤسسات والشركات تهتم بذلك الأمر، وتتخذ قرارًا باعتماد نموذج مخصص لذلك لمباشرات العمل بصيغة word وهو الأمر الذي يساعد الشركة أو المؤسسة على أن تعمل نموذج مباشرة للعمل للموظفين بكل سهولة ويسر.

نموذج مباشرة عمل بعد الاجازة

تشكل الإجازة أحد الحقوق المكفولة للموظف، وذلك بموجب قانون ولوائح نظام العمل في المملكة العربية السعودية، وهذه القوانين يحرص الموظف وجهة العمل على الالتزام بها، وتطبيقها كما هي، ولا سيما أن الإجازة تشكل فترة انقطاع مبرر عن العمل، وهذا الانقطاع يتحول إلى مرحلة استئناف العمل بعد انتهاء الإجازة وعودة الموظف إلى مؤسسة عمله، فربما يكون الانقطاع عن العمل بسبب مرض أصيب به الموظف، أو بسبب مرض أحد أقاربه من الدرجة الأولى، أو بسبب الحاجة إلى الراحة والنقاهة.

ومن الضروري أن تتم عودة الموظف إلى العمل عقب إجازة بموجب علم المدير المباشر عن الموظف، كما كانت إجازته بعمله كذلك، ومن أجل ذلك فإن الموظف بحاجة إلى نموذج لمباشرة عمله بعد الإجازة؛ وذلك حتى يضمن حقه، فإذا كانت إجازته بدون راتب مثلًا، فإن تفاصيل النموذج تضمن استئناف مؤسسة العمل لصرف راتبه باستئناف عودته إلى العمل.

وهنا لا بد من أن نتطرق إلى نموذج تطبيقي شارح عن نموذج مباشر عمل، فإلى ذلك:

بسم الله الرحمن الرحيم

نموذج مباشرة للعمل بعد إجازة

الأخ مدير فرع مؤسسة في منطقة……

حفظكم الله ورعاكم

نود إحاطتكم علمًا بأن الموظف ……… ورقم هويته الوطنية….. ومسماه الوظيفي…. ورقمه الوظيفي….. والقسم الذي يعمل فيه …… والإدارة التي يتبع لها……… قد باشر عمله بتاريخ …/…/ ……

وعلى ذلك تكرموا باعتماد مباشرة عمله، والذي التحق بالعمل في …/…/….؛ وذلك بعد انقطع عن العمل لمدة ثلاثين يومًا؛ بسبب الإجازة السنوية التي تم منحها إياه من إدارة الشركة، فأرجو أن يُدرج اسمه في مسير الرواتب لهذا الشهر…

وتفضلوا بقبول خالص التحايا.

اسم الموظف……..

توقيع الموظف……….

اسم مدير شؤون العاملين……

توقيع مدير شؤون العاملين…….

اسم مدير الإدارة………..

توقيع مدير الإدارة………..

تاريخ تحرير المباشرة …/…/……

اقرأ أيضًا: خطاب مباشرة عمل


وبهذا النموذج التطبيقي الشارح نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: نموذج مباشرة عمل، تعرفنا معكم فيه على مباشرة العمل وأهميتها، وتناولنا مجموعة الخطوات النظرية لكيفية كتابة نموذج مباشرة عمل، وعززنا المقال بنماذج تطبيقية شارحة عن الموضوع، كما تعرفنا على نموذج مباشرة عمل بصيغة وورد.

نعدكم بتقديم المزيد من خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بجودة أفضل، وسعر أقل، وسرعة في تنفيذ الطلب.

وللحصول على الخدمات الكتابية المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: (0537766633)