نسرد لكم كل جديد، بأسلوب فريد ومشوق، وفي هذا المقال نتحفكم بـ: خطاب مباشرة عمل.

تناولنا فيه معلومات مهمة، وتفاصيل مكثفة، عن كيفية كتابة خطاب مباشر العمل، ومتى نقوم بذلك؟

وللحصول على خطاب مباشرة لعمل، بأسعار تنافسية، وجودة ممتازة، وسرعة في تنفيذ الطلب، يمكنكم التواصل بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي: (0537766633).

أعزاءنا القراء، بين يديكم مقال بعنوان: خطاب مباشرة عمل:


خطاب مباشرة عمل

يقصد بخطاب مباشرة العمل، بأنه مستند قانوني ورسمي، تقوم بإصداره مؤسسات العمل المختلفة؛ بهدف الإقرار ببدء عمل موظف ما في وظيفته. وبهذا فإن خطاب المباشرة يرتكز عليه كل ما هو متعلق بحقوق الموظف من راتب وعلاوات وبدلات.

كيف اكتب خطاب مباشرة عمل

يتطلب خطاب مباشرة لعمل عند كتابته أن يمُر بعدد من الخطوات النظرية الفعالة، والتي تُسهم في الخروج بخطاب رسمي، وتلك الخطوات نُشير إليها فيما يأتي:

  1. الخطوة الأولى: استهلال خطاب مباشرة عمل البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  2. الخطوة الثانية: الإشارة إلى عنوان المباشرة بشكل مختصر وواضح، مثل: خطاب مباشرة لعمل بعد التعيين.
  3. الخطوة الثالثة: تحديد الجهة المعنية باستقبال خطاب المباشرة.
  4. الخطوة الرابعة: أن نقوم بتوجيه التحية بشكل مهذب ولائق إلى الجهة مستقبلة خطاب مباشرة العمل، وعادة ما تكون التحية بتحية الإسلام الخالدة “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” مع إضافة “تحية طيبة، وبعد”.
  5. الخطوة الخامسة: من الضروري الإشارة إلى اسم الموظف كاملًا كما ورد في بطاقة الأحوال المدنية، وإلى رقم الهوية الوطنية للموظف كما وردت في بطاقة الأحوال أيضًا، وتحديد الرقم الوظيفي الذي يحمله الموظف، ومسماه الوظيفي، واسم الإدارة والقسم الذي يعمل فيه.
  6. الخطوة السادسة: جانب مهم في هذا الخطوة، وهو الإشارة إلى تاريخ المباشرة باليوم والشهر والسنة، ويكون بالتاريخ الهجري، وما يوافقه بالتاريخ الميلادي.
  7. الخطوة السابعة: التأكيد على المباشرة من جهة، وعلى إدراج الموظف في كشف الراتب، مثل: “إن الموظف المذكور قد باشر عمله، ونرجو استكمال إجراءاته، وإضافة اسمه إلى كشوفات الراتب اعتبارًا من هذا الشهر”.
  8. الخطوة الثامنة: إنهاء خطاب مباشرة العمل باسم الشركة أو المؤسسة مع اسم المدير المباشر، ومدراء العمل الآخرين المسؤولين عن خطاب المباشرة، وتوقيعه، وتاريخ تحرير خطاب مباشرة العمل، وأخيرًا الختم.
  9. الخطوة التاسعة: القيام بتدقيق وتصحيح خطاب مباشرة لعمل، والتأكد من احتوائه على جميع المعلومات الرئيسية، فضلًا عن التأكد من خلوه من الأخطاء الإملائية والنحوية.

نموذج مباشرة عمل بعد التعيين

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع: خطاب مباشرة العمل بعد التعيين.

الأخ مدير الموارد البشرية في مؤسسة./ ……………………….

رعاكم الله وبارك فيكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، وبعد:

نحيطكم علمًا بأن الموظف/ …………………………… وبياناته الشخصية كالتالي:

رقم الهوية الوطنية/ …………………………..

رقم الموظف / …………………………..

الإدارة التابع لها/ …………………………..

القسم / …………………………..

المسمى الوظيفي/ …………………………..

قد حضر إلى مقر المؤسسة وباشر عمله اعتبارًا من تاريخ/ …./ …./ 2022م.

وهذا تأكيد منا على حضور الموظف المذكور، واستلام عمله، وذلك في الإدارة المُشار إليها سابقًا، وفي القسم المذكور.

نرجو استكمال الإجراءات، وإضافة اسمه في كشف الراتب اعتبارًا من تاريخ خطاب مباشرة العمل.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم مسؤول العمليات والمتابعة….

توقيع مسؤول العمليات والمتابعة….

اسم رئيس القسم/ ………………………..

توقيع رئيس القسم/ ……………………

اسم مسؤول الإدارة المالية/ ………………………

توقيع مسؤول الإدارة المالية/ ……………………

اسم مدير الموارد البشري/ ……………………..

توقيع مسؤول الموارد البشري/ …………………..

اسم المدير المباشر/ ………………………..

توقيع المدير المباشر/ ………………………

تاريخ التحرير/ …./ …../ ………….

الختم/ …………………..

 نموذج مباشرة عمل بعد إجازة

من الضروري بعد عودة الموظف من إجازة رسمية، أو سنوية، أو غيرها من أنواع الإجازات، أن يقوم بمباشرة عمله، وفيما يأتي إليكم نموذجًا شارحًا عن نموذج مباشرة عمل بعد إجازة:

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع: خطاب مباشرة العمل بعد إجازة

الأخ مدير مؤسسة/ ……………. المحترم.

إلى السيد مدير شئون الموظفين/ ……………. المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

أحيطكم علمًا بأنني الموظف أحمل البيانات الشخصية التالية:

الاسم/ …………………..

المسمى الوظيفي/ ……………………

الرقم الوظيفي/ …………………..

رقم الهوية الوطنية/ …………………….

رقم الهاتف/ …………………..

قد أنهيت مدة إجازتي السنوية الممنوحة لي لمدة (30) يومًا، وأرغب في مباشرة عملي اعتبارًا من تاريخ اليوم …./ …./ 2022م.

وأرجو من سيادتكم التكرم، بالتوجيه إلى إدارة شؤون الموظفين لاستكمال الإجراءات.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم الموظف/ …………………

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ …………….

التوقيع/ …………………..

نموذج مباشرة عمل

منذ أن يصبح الإنسان في ريعان شبابه، يبدأ بالتفكير في الحصول على وظيفة تتناسب مع ما يحمله من مؤهلات وقدرات وخبرات، حيث يلتحق بالمدرسة، ومنها إلى الجامعة، ويُكمل دراسته الجامعية، وبعد تخرجه يبدأ في مرحلة البحث عن فرصة يتم تعيينه فيها، وهذا ما تبحث عنه المؤسسات المختلفة من الحصول على موظفين أكفاء.

وعند اطلاعه على إعلان عن وظيفة ما، ووجد أن هذه الوظيفة تتناسب مع مؤهلاته، لم يتراجع لحظة عن تقديمه لمستنداته وسيرته الذاتية؛ بهدف الحصول على تلك الوظيفة.

وعقب أن يحصل على قرار التعيين يبدأ بمباشرة عمله، وتبدأ جهة العمل التي تم تعيينه فيها التعامل معه بشكل رسمي بموجب خطاب مباشرة عمل بعد التعيين.

وفيما يأتي نقوم بتوضيح الأهداف من وراء استخراج مباشرة العمل:

  1. أولًا: إن لموظف بعد حصوله على خطاب مباشرة العمل عقب قرار التعيين، يصبح له كيانه الخاص على مستوى مؤسسة العمل؛ حيث يتم إضافة اسمه إلى كشف الراتب، فلا يكفي مجرد أن يكون هناك قرار تعيين للموظف ليتم اعتماده في كشوفات الرواتب، بل لا بد من وجود خطاب مباشرة العمل بعد التعيين؛ للتأكيد على حضور الموظف بالفعل إلى مقر عمله ومباشرته.
    • حيث إن الراتب بمثابة حياة للموظف، ويعتبر هو المقابل المنصف لكل جهد بدني وعقلي يبذله الموظف بكل حب وتفان لمؤسسة عمله، ومن الظلم والإجحاف أن يأخذ الموظف راتبًا وهو لم يخدم في جهة عمله بعد، ولكن الظلم الأكبر يكون بعدم إعطاء ذلك الموظف الذي باشر عمله ونفَّذ كل الواجبات المطلوبة منه راتبه الذي يستحقه.
    • ومما لا شك فيه أن مقدار الشعور بسعادة الموظف، وفرحته لتسلم راتبه لأول مرة، لا يمكن وصفها، ويتضمن ذلك معاني تحقيق الذات، والوصول لكيان مادي مستقل، وهو في كل مراحل حياته السابقة لا بد أنه كان يعدَّ نفسه من أجل أن يحصل على هذا الجزاء، أي راتبه بكل تأكيد.
    • إن هذا أمر لا بد أن يشعر به كل موظف يتسلم راتبه من جهة عمله لأول مرة، ومن أجل هذا على الموظف أن يحرص على الاحتفاظ بنسخة من خطاب مباشرة عمله، فقد يحتاجها إذا رفضت جهة عمله تسليم راتبه، إذ يمكن للموظف بواسطته أن ينتزع حقه ممن حرمه ونهبه إياه، وهذا يوضح لنا أهمية خطاب مباشرة عمل الأساسية، وسبب ضرورة مطالبة الموظف بها، وتسليمها للمختص، والاحتفاظ بنسخة منها للاحتياط.
  2. ثانيًا: تكمن أهمية خطاب مباشرة عمل أيضًا في اعتماد تاريخ المباشرة في الترقيات؛ حيث أن بعض الشركات والمؤسسات يعتمد على تاريخ مباشرة الموظف عند تقديمه لطلب ترقية، فبواسطة معرفة جهة العمل تاريخ بدء هذا الموظف مباشرة عمله، يمكن معرفة مدى أقدمية الموظف، وعدد سنوات خدمته في جهة عمله.
    • ومن أهم شروط الترقية مراعاة جهة العمل لأقدمية الموظف، كعنصر مهم في تقييم طلب الترقية الخاص به.
    • فضلًا عن أن بعض أنظمة الترقية ترفض تقديم الموظف طلب ترقية، إذا لم يمض على تاريخ مباشرته للعمل مدة محددة، فمثلًا في الجامعة لا بد أن يمضي على قرار تعيينك خمس سنوات حتى يتم ترقيتك من أستاذ مشارك إلى أستاذ دكتور، وأن تعزز ذلك بالبحوث العلمية المحكمة المطلوبة منك، والتي تبلغ ثمانية أبحاث على الأقل، خمسة منها منشورة في مجلات علمية محكمة، وثلاثة لديها قبول نشر.
  3. ثالثًا: يُسهم خطاب مباشرة عمل في إفادة الموظف في القطاعين المدني والعسكري، ولا سيما إذا ما تقدَّم ذلك الموظف طالبًا للنقل؛ حيث إن الموظف الذي يرغب في الحصول على قرار نقله من قسم لقسم آخر داخل وحدة إدارية واحدة، سيحتاج إليه بالفعل.
    • فالموظف الذي يرغب في الانتقال إلى وحدة إدارية مختلفة عن الوحدة الإدارية التي يعمل بها، يحتاج بشكل أساسي إلى نسخة من خطاب مباشرة العمل، واحتياجه يرجع إلى سبب وجيه يتمثل في حاجة جهة العمل المختصة بتقييم طلب النقل إلى معرفة مدى مطابقة طلب النقل للشروط الأساسية له.
  4. وأخيرًا فإن من أهم الشروط التي تتصدر قائمة متطلبات النقل، أن يكون الموظف قضى في عمله السابق عددًا محددًا من السنوات، وهذا لن يتم إثباته إلا بالاعتماد على خطاب مباشرة عمل بعد التعيين، ومن أجل هذا ربطنا موضوع النقل بالأغراض الأساسية التي يستخدم فيها هذا الخطاب.

اقرأ أيضًأ: نموذج مباشرة العمل بعد التعيين

خطاب مباشرة عمل على الفور

تلجأ إلى استخدام هذا النوع من مباشرات العمل الكثير من المؤسسات والشركات ولا سيما إذا كانت بحاجة إلى موظف بسرعة عاجلة؛ لشغل وظيفة شاغرة في المؤسسة أو الشركة.

فهي هنا إذا ما تقدَّم إليها أحد الأفراد ويلك مؤهلًا جامعيًا وخبرة تراكمية كبيرة، ووجدت فيه مناسبًا لشغل تلك الوظيفة، ففي هذه الحالة تقوم بإصدار خطاب مباشرة عمل على الفور.

نموذج لمباشرة العمل

أقرت وزارة العمل في المملكة العربية السُّعُودية في هذا العام 2022 شكلًا جديدًا لعقد العمل الذي تقوم الشركات والمؤسسات بإبرامه مع الموظفين الجُدد.

ويعتبر عقد العمل المرحلة التي تسبق مباشرة العمل؛ حيث تتعدد أنواع عقود العمل في السعودية والمستخدمة في مجموعة العمل، وهي عبارة عن هذه الأنواع:

  1. النوع الأول: عقد العمل الموقع بين طرفين، إلا في حالة تثبيت الطرف الأول من عدم أهلية الثانية لإتمام مهمة العمل.
  2. النوع الثاني: عقد العمل غير المحدد المدة.
  3. النوع الثالث: عقود العمل الموسمية: مثل عقود العمل الخاصة، موسم الحج.
  4. النوع الرابع: عقد العمل الجزئي: يتم تجديده في حالة تم تأدية العمل وفق ما تم الاتفاق عليه، فهنا يُمكن تجديد العقد بعد انتهائه في حالة الموافقة على ذلك.
  5. النوع الخامس: قيمة العقود المرتبطة بعقود الساعة: وهي رمز الحد الأدنى للأجور.
  6. النوع السادس: عقد التدريب: هذا العقد يتم إبرامه مع الطلاب والشباب من حديثي التخرج؛ الراغبين في الحصول على التدريب في سوق العمل، ويتم توزيع المكافأة على قيمة المكافأة أو الأجر، ويمكن لأي طرف أن ينهي عقده في أي وقت دون توقيع أو عقوبة.

بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا عن: خطاب مباشرة عمل، تناولنا فيه تعريف خطاب مباشرة العمل، وأهميتها، وكيف أكتب خطاب مباشرة عمل، وأشرنا إلى عدد من النماذج التطبيقية الشارحة، ثم تناولنا متى يتم عمل خطاب مباشرة على الفور، وختمنا المقال بعقود العمل وأنواعها كما نصت عليها لائحة وزارة العمل السعودية لعام 2022؛ لما في ذلك من أهمية قصوى.

نعدكم بتقديم المزيد من خدماتنا، ويمكنكم الحصول على خطاب مباشرة عمل، بسعر أقل، وجودة أفضل، وما عليكم سوى التواصل بنا عبر تطبيق الواتساب، على الرقم التالي: (0537766633).