بكلمات ممتعة، وألفاظ بديعة، وأساليب جميلة، نأتيكم بمقالنا لهذا اليوم عن: نموذج اجازات الموظفين.

حيث تناولنا فيه أهمية جدولة الإجازات للموظفين، وتطرقنا بالشرح لكيفية كتابة طلب إجازة، وعززنا ذلك بعدد من النماذج التطبيقية الشارحة.

نعدكم بتقديم المزيد من الخدمات الحصرية والمتنوعة، وللحصول على نموذج إجازات الموظفين، بأسعار تنافسية، وسرعة في تنفيذ الطلب، وجودة في العرض والصياغة والتحرير، يمكنكم أن تتواصلوا بنا عبر تطبيق الواتساب على هذا الرقم: 0537766633

أعزاءنا القراء/ مرحبًا بكم وإليكم مقالنا الحصري عن نموذج اجازات الموظفين:


نموذج اجازات الموظفين

نموذج اجازات الموظفين، هو أحد أهم النماذج التي يتم استخدامها في مؤسسات العمل المختلفة، وتأتي أهميته من خلال إسهامه في المساعدة على التنظيم بين مصلحة العمل وحقوق الموظف؛ حيث إن الموظف يكون له حوالي ثلاثة أسابيع إجازة سنوية مدفوعة الأجر، وإن لم تتم جدولة إجازات الموظفين فإن هذا يؤثر بالسلب على حركة العمل في المؤسسة؛ لذا يجب المتابعة الدورية للإجازات وجدولتها.

وعليه، فإن نموذج اجازات الموظفين يعمل على تنظيم إجازات الموظفين، ولا سيما السنوية منها، والتي تعتبر حقًّا من حقوق الموظفين، يحصل عليها كل موظف سنويًّا، وبأجر كامل.

كتابة نموذج طلب إجازة لموظف 

ونظرًا لأهمية نموذج اجازات الموظفين فإنه لزامًا علينا في هذا المحور أن نتطرق إلى مجموعة القواعد التي يجب اتباعها عند كتابة مثل نموذج طلب إجازة، وتلك المعايير يُمكننا إيجازها في النقاط الآتية:

  1. القاعدة الأولى: أن نستهل بدء نموذج إجازات الموظفين بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  2. القاعدة الثانية: تحديد الجهة المعنية باستقبال نموذج إجازات الموظفين إليها.
  3. القاعدة الثالثة: توجيه التحية المناسبة إلى الجهة المعنية باستقبال نموذج إجازات الموظفين، والرد عليه، وتكون التحية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  4. القاعدة الرابعة: تحديد نوع الإجازة، مثل: الموضوع/ نموذج طلب إجازة سنوية.
  5. القاعدة الخامسة: توجيه أزكى عبارات الشكر والتقدير والامتنان إلى الجهة التي تلقت نموذج اجازات الموظفين، مع الإشادة بجهودها في تذليل الصعوبات أمام الموظفين.
  6. القاعدة السادسة: الدخول في مضمون نموذج اجازات الموظفين من خلال توضيح وشرح مجموعة الأسباب التي أدت إلى تقديم طلب الإجازة؛ حيث يجب أن تكون أسباب الطلب مكتوبة في جمل مختصرة وهادفة وبديعة.
  7. القاعدة السابعة: الإشارة إلى تاريخ بداية الإجازة ونهايتها بشكل واضح ومختصر في نموذج إجازات الموظفين؛ حتى لا يُؤدي ذلك إلى الفوضى في نظام العمل.
  8. القاعدة الثامنة: خاتمة نموذج إجازات الموظفين لا بد من توجيه التحية والدعاء للجهة التي استقبلت الطلب؛ لأن ذلك يدل على مدى الذوق الرفيع الذي يتمتع به الموظف.
  9. القاعدة التاسعة: تذييل نموذج اجازات الموظفين بالمعلومات الشخصية للموظف، وتتضمن:
  • الإشارة إلى اسم الموظف مُقدِّم نموذج اجازات الموظفين الاسم كاملًا.
  • تحديد الرقم الوظيفي للموظف، واسم الوظيفة التي يشغلها، والقسم الذي يعمل فيه، والإدارة التي يتبع لها.
  • توضيح رقم الهوية الوطنية التي يحملها الموظف الطالب للإجازة.
  • تدوين وسائل الاتصال التي تساعد المؤسسة من التواصل مع الموظف، مثل: رقم الهاتف والبريد الالكتروني.
  • تحديد مكان السكن للموظف.
  • تحديد التاريخ الذي تم فيه تقديم نموذج اجازات الموظفين.
  • المصادقة على نموذج إجازات الموظفين من خلال التوقيع أو البصمة في نهاية النموذج.

نموذج طلب اجازة اعتيادية

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة الأستاذ الفاضل مدير الموارد البشرية/ ……………………… بشركة/ ……………………. المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: نموذج طلب إجازة اعتيادية.

أتقدَّم إليكم بموفور عبارات الشكر والتقدير والثناء على ما تقومون به من جهود كبيرة في سبيل تحقيق نجاح الشركة وتقدمها إلى مصاف المؤسسات الرائدة في البلد.

وأبعث إليكم هذا الطلب الذي أرجو منكم الموافقة عليه، وهو طلب الحصول على إجازة اعتيادية لمدة أسبوع كامل، وذلك بسبب (يتم سرد الأسباب وتوضيحها بشكل دقيق ومختصر).

على أن تبدأ إجازتي في يوم/ ………………….. وتاريخ/ …./ …./ 2022م، وتنتهي في يوم/ ……………. وتاريخ …./ …./ 2022م، وعلى أن أعود إلى العمل عقب انتهاء مدة الإجازة المذكورة.

أرجو الموافقة على الطلب، وتقبلوا خالص تحياتي، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ……………………………………

رقم الهوية الوطنية/ ……………………………………

رقم الهاتف/ ……………………………………

البريد الإلكتروني/ ……………………………………

عنوان السكن/ ……………………………………

التاريخ/ …./ …./ ………….

التوقيع/ ……………………………………

نموذج طلب إجازة سنوية

تُعتَبَرُ الِإجازة السنوية حق من حقوق الموظف، وذلك في جميع مؤسسات العمل سواء في القطاع الحكومي أم القطاع الخاص، ومن مميزات هذه الإجازة أنها تُعدُّ بمثابة مكافأة للموظف؛ لأنها إجازة تُمنح للموظفين بأجرٍ كامل.

كما يحق للموظف أن يأخذ قسطًا من الراحة؛ حتى يتمكن من استعادة النشاط والحيوية والطاقة العالية في مجال العمل، ويصبح بذلك أكثر قدرة على الإنتاجية بأقل جهد.

ويُمكن للموظف أن يتم احتساب بعض الإجازات من ضمن مدة إجازته السنوية؛ وذلك حتى يتمكن من الحفاظ على راتبه من الخصم؛ لأن بعض الإجازات يتم منحها للموظفين، ولكن دون أجر، وفي حال أن استنفذ الموظف مدة إجازته السنوية، وأصبح بحاجة إلى إجازة اضطرارية فمن حقه الحصول عليها، ولكن دون أجر.

ومن أجل ذلك يكون نموذج اجازات الموظفين هو الحل الأنسب في بعض الظروف التي تطرأ على الموظف بشكل مفاجئ أيًّا كان منصبه، وأيًّا كانت قدرته على العمل؛ حتى يتمكن من استعادة نشاطه وطاقته الإيجابية بشكل أكثر حيوية واتقادًا.

حيث يتوجب على الموظف أن يقوم بتقديم نموذج اجازات الموظفين، ويوضح فيه أسباب وظروف الإجازة التي أرغمته على أن يقوم بتقديم هذا الطلب إلى مديره، أو المسؤول عنه في مقر العمل، مُوضحًا فيه نوع الإجازة ومدتها.

ومن الجيد أن يكون هناك قانونًا يمنح للموظف الحق في طلب إجازة، إن اضطر إليها بأي ظرف يدفعه إلى طلبها.

ومما يجب أن يكون الموظف على الإلمام بما يتعلق بمدة الإجازات وأنواعها؛ حتى يسهل عليه طريقة التقديم، وكيفية التقديم إلى مؤسسة العمل للحصول على إجازة وفقًا للظرف الذي يعاني منه.

اقرأ أيضًا: طلب اجازة لظروف عائلية

جدول اجازات الموظفين

في هذا المحور من نموذج اجازات الموظفين نتطرق إلى جدول إجازات الموظفين في السعودية، والذي يعتبر جدولًا يتضمن قائمة الإجازات الرسمية التي يحصل عليها الموظفون، فضلًا عن مواعيد الإجازات بحسب اللوائح والأنظمة المعمول بها فيها.

حيث إن الإجازات الرسمية تعتبر نوعًا من أنواع الإجازات التي يستحق الموظف أن يحصل عليها بناء على ما تقوم الحكومة بتقريره، وبناء على ذلك يقوم مجلس الوزراء السعودي من خلال وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتنظيم تلك الإجازات الرسمية بشكل سنوي لكافة العاملين في قطاعات الدولة المختلفة سواء القطاع الحكومي أم القطاع الخاص.

وحتى تتضح الفكرة أمامكم عن الإجازات الرسمية، فإنه يُمكن القول بأنها تتعلق بإجازة المناسبات المهمة في الدولة، ولا سيما المناسبات الوطنية، والدينية، والاحتفالات الشعبية، وإحياء الذكرى التاريخية للأحداث المهمة في تاريخ الوطن، وغيرها من المناسبات التي تتعدد باختلاف طبيعة الدولة وشعبها.

وفي المملكة العربية السعودية، تمنح الدولة العاملين في القطاعين الحكومي إجازات في المناسبات الوطنية، والأعياد الدينية للمسلمين فقط لا غير، وهذه المناسبات تكون إجازات مدفوعة الأجر، لا يتم اختصامها من رصيد الإجازات السنوية الخاص بالموظف.

وفيما يأتي نتناول بالشرح الموجز الإجازات الرسمية الخاصة بالموظفين والعاملين في القطاع الحكومي والقطاع الخاص بالمملكة العربية السعودية، وتلك الإجازات هي:

  • الإجازة الأسبوعية: وهي الإجازة التي يتم منحها للموظفين في يومي الجمعة والسبت للعاملين في القطاع الحكومي، وأما موظفي القطاع الخاص، فيتم منحهم إجازات وفق النظام الداخلي لمؤسسة العمل التابعين لها.
  • إجازة اليوم الوطني: وهي عبارة عن الإجازة التي توافق تاريخ 23 سبتمبر من كل عام، وتُمنح للموظفين في القطاعين العام والخاص، وتكون إجازة مدفوعة الأجر.
  • إجازة يوم التأسيس: وهي الإجازة الرسمية التي توافق يوم 22 فبراير من كل عام، ويتم منحها للموظفين في القطاعين الحكومي والخاص، وتكون مدفوعة الأجر.
  • إجازة عيد الفطر: وهي الإجازة التي يتم منحها بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، وتتباين مدتها في القطاعين الحكومي والخاص؛ حيث يتم منح الموظفين في القطاع الحكومي 10 أيام إجازة، أما الموظفون في القطاع الخاص فتكون مدتها 4 أيام.
  • إجازة عيد الأضحى: يتم منح هذه الإجازة للموظفين في القطاع الحكومي والخاص، ومدتها عشرة أيام للعاملين في القطاع الحكومي على أن تبدأ اعتبارًا من نهاية الدوام ليوم 5 ذي الحجة وتستمر حتى يوم 15 من الشهر نفسه، أما الموظفون في القطاع الخاص فيتم منحهم إجازة لمدة أربعة أيام تبدأ من يوم الوقوف بعرفة، وعلى أن يتم استئناف الدوام في رابع أيام العيد.

نموذج جدول اجازات الموظفين

ينبغي نمذجة إجازات الموظفين للحصول على بيئة عمل منظمة؛ حيث يجب أن تقوم مؤسسة العمل بخلق وسائل جديدة تسهم في ذلك التنظيم، ومن ذلك حث الموظفين الذين يلتزمون بالدوام في أيام الإجازات الرسمية بمنحهم أسبوع إجازة إضافي، إضافة إلى تشجيع الموظفين على الالتزام، والقيام بعملية التحفيز بالجوائز والشهادات التقديرية.

ومن آليات تنظيم حركة الإجازات والعطلات في العمل هو القيام بتكليف موظف جديد كل شهر بمهمة تنظيم الإجازات؛ بهدف شرح وتوضيح الصورة كاملة أمام الموظفين، وذلك حول أهمية تنظيم هذه العملية وإشراك الموظفين فيها؛ بما يحقق المصلحة العامة للجميع.

بالنسبة لطريقة تنفيذ جدول الإجازات فيمكن تنفيذ نموذج بسيط يتضمن فقط أيام الشهر الثلاثون في أول عمود يمين جدول نموذج اجازات الموظفين، أما أعلى الجدول (الصف الرئيسي) تتم إضافة أيام الأسبوع السبعة، والقيام بتدوين مواعيد الإجازات التي تمت الموافقة عليها في الخانة الخاصة بها، وهذا يُسهل جدولة الإجازات.

أما بالنسبة للجدول المفصل فيكون شاملًا لعدد من العناصر مثل: (اسم الموظف، عدد الإجازات المتبقية، عدد الإجازات المستخدمة، نوع الإجازة، البديل في حالة الغياب.. إلخ)، وهذا بلا شك يؤدي إلى تنظيم مؤسسة العمل بطريقة تجعل منها مؤسسة فاعلة، ومحافظة على نشاطها دون توقف.

وحتى تتمكن الشركة من تنظيم العمل، وتوزيع المهام على الموظفين في وقت غياب الموظف، لا بد أن يكون في لوائح الشركة الشفهية أو المكتوبة بند ينص على ألَّا يقوم الموظف بأخذ إجازة إلا بالاتفاق المسبق مع الشركة.

لكن من الضروري أن يتم الأخذ في الاعتبار بالظروف المفاجئة؛ حيث يجب أن يتم تنظيم هذه الإجازات في بند خاص بها، وهو بند الإجازات الاضطرارية.

وهذا الأمر يجب أن يتم تدوينه عند إعداد نموذج اجازات الموظفين، حيث يتم تنظيم ذلك في الجدول تحت مسمى الإجازات العارضة والإجازات الاعتيادية للموظف. ويمكن استخدام هذا الجدول بصيغة word ، أو بصيغة xls .


بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا عن: نموذج اجازات الموظفين، تعرفنا معكم فيه على أهمية نموذج اجازات الموظفين، والخطوات النظرية لكيفية كتابة نموذج طلب إجازات الموظفين، ثم عززنا الخطوات النظرية بتطبيق عملي فأوردنا نموذجًا تطبيقيًّا شارحًا، كما تعرفنا على إجازات الموظفين السنوية، وجدول إجازات الموظفين الرسمية، وختمنا المقال بكيفية جدولة إجازات الموظفين، وكيف يجب أن يتم ذلك.

نعدكم بتقديم المزيد من خدماتنا الحصرية والمتنوعة بطريقة حصرية ونوعية، وبأسعار تنافسية، وبتحرير جديد ونموذجي، وكل ما عليكم أن تتواصلوا بنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0537766633