يعتبر نموذج طلب استيداع في المؤسسات الحكومية والخاصة من النماذج التي يتم التعامل بها كثيرًا؛ ولذا فإنه يبحث عنه الكثير من الموظفين في العديد من المؤسسات والشركات.

وهذا الأمر يتطلب أن يكون لدى الشخص المتقدم بالطلب معرفة بجميع المعلومات والإجراءات القانونية والرسمية التي تعمل على تنظيم الاستيداع؛ حيث إن هذا الطلب له أهميته القصوى التي يبحث عن الموظف، والتي ترغب المؤسسات أن تقوم بتطبيقها على الموظفين المتقدمين بمثل هذا الطلب.

ولذا نوفر لكم عبر موقعنا نموذج دوت كوم مقالنا لهذا اليوم عن نموذج طلب استيداع، وذلك من ناحية المفهوم، وأهم الخطوات النظرية التي لا بد من اتباعها عند كتابة هذا النموذج، وعززنا المقال بنماذج تطبيقية شارحة.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر.

وللحصول على الخدمات الكتابية المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: (0537766633)

أعزاءنا القراء، أهلًا ومرحبًا بكم وإليكم مقال بعنوان: نموذج طلب استيداع:


نموذج طلب استيداع

لا بد في مستهل هذا المحور من الإشارة إلى المفهوم الذي يندرج في إطار نموذج طلب استيداع، والذي يتلخص فيما يأتي:

  1. أنه يعتبر من أهم النماذج التي يتم العمل بها في المؤسسات الحكومية والخاصة؛ كونه يحافظ على الدرجة الوظيفية للموظف دون أن يتعرض إلى الفصل النهائي من مؤسسة عمله.
  2. أنه عبارة عن التوقيف المؤقت من العمل، وذلك بناء على طلب يتم تقديمه من الموظف نفسه؛ بهدف الحصول على الموافقة على استيداع وهو توقف عن العمل دون أن يتم حذف اسمه من لائحة الموظفين.
  3. إنه ليس انقطاعًا نهائيًا عن العمل، وإنما عبارة عن رخصة لا يستفيد منها الموظف من الحقوق المادية الخاصة بالوظيفة، وتتمثل تلك الحقوق في الأجرة والترقية والتعويضات والتقاعد وحوادث الشغل، وغيرها.

نموذج طلب حالة استيداع

لا بد في هذا المحور من الإشارة إلى أهم الخطوات النظرية التي يتم الاعتماد عليها عند كتابة نموذج طلب استيداع، والتي تتلخص في النقاط الآتية:

  1. الخطوة الأولى: استهلال كتابة معروض طلب استيداع بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” فهي بمثابة التعبير الراقي والوجداني، والذي يُعبِر عن مدى الانتماء للهوية الإسلامية، وتعتبر من الأمور الرئيسية في كتابة الخطابات بمختلف أنواعها؛ حيث إن كل خطاب لا يبدأ بالبسملة فإنه أبتر ولا بركة فيه.
  2. الخطوة الثانية: لا بد في الخطوة هذه من القيام بعملية تحديد اسم الجهة المختصة باستقبال نموذج طلب استيداع؛ حيث إن هذه الخطوة من الخطوات التي يرتكز عليها الطلب بالدرجة الأولى؛ إذا ليس من المعقول أن يتم تحرير خطاب دون الإشارة إلى الجهة المعنية باستقباله.
  3. الخطوة الثالثة: توجيه التحية بشكل مناسب ومهذب إلى الجهة المختصة باستقبال نموذج طلب استيداع، وعادة ما تكون صيغة التحية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” مع إضافة “تحية طيبة، أما بعد”.
  4. الخطوة الرابعة: لا بد في هذه الخطوة من القيام بعملية تحديد موضوع نموذج طلب الاستيداع بشكل واضح ومختصر، وذلك مثل: الموضوع:/ نموذج طلب عطلة استيداع.
  5. الخطوة الخامسة: تعتبر هذه الخطوة من الخطوات الذوقية وتتمثل في تقديم جزيل عبارات الشكر والتقدير للجهة المختصة باستقبال نموذج طلب استيداع، مع ضرورة الحرص على الثناء والإشادة بجهود تلك الجهة المختصة في تذليل الصعوبات أمام الموظفين والعاملين، والوقوف إلى جانبهم على الدوام جنبًا إلى جنب.
  6. الخطوة السادسة: تخصيص هذه الفقرة للقيام بعملية الشرح والتوضيح لجميع الأسباب والظروف التي أدت إلى تقديم نموذج طلب استيداع، مع ضرورة الحرص على الاختصار، وعدم الإطالة في ثنايا الطلب.
  7. الخطوة السابعة: لفت نظر الجهة المختصة باستقبال نموذج طلب الاستيداع، وذلك بضرورة الموافقة على الطلب، مع تقديم الدعاء والتحية.
  8. الخطوة الثامنة: لا بد في هذه الخطوة من تذييل نموذج طلب استيداع بالمعلومات والبيانات الشخصية للشخص للمتقدم بنموذج طلب الاستيداع، وتتضمن ما يأتي: الاسم، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف المحمول، ورقم الهاتف الأرضي، والبريد الإلكتروني، وعنوان السكن، وتاريخ تقديم الطلب، والتوقيع أو البصمة.
  9. الخطوة التاسعة: تدقيق ومراجعة طلب الاستيداع، والتأكد من احتوائه على كافة المعلومات التي لا بد من إيرادها في ثنايا الطلب، والتأكد من خلو طلب الاستيداع من الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية، وتعزيز طلب الاستيداع بالمستندات والأوراق الرسمية التي تؤكد صحة ما ورد من معلومات في ثنايا الطلب.

 نموذج طلب احالة على استيداع

في هذا المحور لا بد من الإشارة إلى نموذج تطبيقي شارح عن نموذج طلب استيداع، وذلك على النحو الآتي:

سعادة الأستاذ الفاضل مدير شركة…..

حفظكم الله ورعاكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ نموذج طلب استيداع.

سيدي الكريم مدير شركتنا الموقرة، إن حلمي منذ أن دخلت أول يوم في الجامعة هو أن أتخرج بمعدل عالٍ، وبتخصص ممتاز ومطلوب في سوق العمل، وأن أحظى بفرصة الحصول على وظيفة.

حيث إن الوظيفة هي ديدن الجميع؛ بهدف العمل على تأمين مستقبل الموظف ومستقبل عائلته، وبها يتم ضمان العيش في أحسن حال بوظيفة أستطيع أن أسد بها حاجتي ومتطلبات معيشتي.

ولكن يا سيدي الكريم إن الموظف يكون في بعض الأحيان بحاجة إلى إجراء بعض التجارب العلمية، والتي تتطلب منه وجود المعامل المخبرية ذات الجودة العالية، والتي لا يتم استخدامها في كثير من المؤسسات، وربما تجدها في الخارج، وهذا الأمر يتطلب من الموظف أن يقوم بالسفر، وأن يجري تلك التجارب؛ بهدف تطوير عمله وتطوير أدائه في الشركة.

ولذا فإنني أجد نفسي بحاجة ماسَّة إلى أن أحصل على الموافقة بأن أقوم بهذا العمل الضروري، والذي أطمح من خلاله إلى أن أطور جودة أحد المنتجات للشركة.

حيث إن هذا الأمر يدفعني إلى أن أكون أول من قام بتطوير هذا المنتج، وأقدم لنفسي بصمة كبيرة في مجال التصنيع الغذائي، وعلى هذا الأساس فإنني أضع نموذج طلب استيداع بين يديكم، والذي أرجو منكم فيه الموافقة على إجازة بدون راتب لمدة ستة أشهر؛ حتى أتمكن من إجراء تجاربي، ولا سيما أنني بحاجة إلى السفر به إلى الخارج.

لهذا تقدمت إليكم سيدي الكريم بطلبي هذا وهو نموذج طلب استيداع، وشرحت فيه كل الأسباب والظروف التي أدت إلى أن أتقدم بهذا الطلب.

وسوف أعود إلى ممارسة عملي وممارسة جميع المهام الموكلة إليَّ عقب انتهاء المدة المحددة.

وأسأل الله لكم التوفيق والسداد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم……….

رقم الهوية الوطنية……..

رقم الهاتف المحمول………

رقم الهاتف الأرضي……..

البريد الإلكتروني……..

عنوان السكن……….

تاريخ تقديم الطلب…….

التوقيع أو البصمة……..

نموذج طلب عطلة استيداع

في هذا المحور نشير إلى نموذج تطبيقي شارح عن نموذج طلب عطلة استيداع، وذلك على النحو الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة الأستاذ الفاضل مدير شركة…….

بارك الله فيكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: نموذج طلب استيداع.

أتقدم إليكم بموفور عبارات الشكر والتقدير على ما تقومون به من جهود نبيلة في سبيل النهوض بالشركة، وأداء رسالتها العملية على أتم وجه.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإنني أضع هذا الطلب بين يديكم وهو نموذج طلب استيداع؛ حيث إنني بحاجة ماسَّة إلى الحصول على أن تتكرموا بالموافقة على هذا الطلب؛ وذلك نظرًا لحاجتي الماسة إلى القيام برعاية زوجي الذي تعرض إلى حادث مروري وقرر له الأطباء الراحة الكافية ومتابعة علاجه باستمرار، وهو الأمر الذي اضطرني إلى تقديم هذا الطلب.

حيث إنني أرجو الموافقة على هذا الطلب لمدة ستة أشهر؛ من أجل رعاية زوجي والاهتمام به؛ حيث إنني لا أستطيع أن أوفق بين أداء أعمال ومهام الوظيفة في الشركة، وبين قيامي برعاية زوجي.

ولا سيما إن الأمر يتطلب منَّا السفر إلى دولة أخرى؛ من أجل أن أتمكن من عرض حالة زوجي على كبار الأطباء هناك، ويحتاج مني الأمر أن أقضي فترة كبيرة في السفر؛ حتى أتمكن من النجاح في تحقيق النتائج المرجوة من وراء إجراء هذه علاج زوجي، والذي لا شك أنه بعون الله سيسهم في شفاء زوجي وعودته إلى الحياة بشكل طبيعي.

ولذا أرجو الموافقة على طلب الاستيداع المقدم إلى حضرتكم، والذي أوضحت لكم أسبابه بالتفصيل.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدمة الطلب……….

رقم الهوية الوطنية……..

رقم الهاتف المحمول………

رقم الهاتف الأرضي……..

البريد الإلكتروني……..

عنوان السكن……….

تاريخ تقديم الطلب…….

التوقيع أو البصمة……..

نموذج كتابة طلب استيداع

لا بد عند كتابة نموذج طلب استيداع أن تتم كتابته بخط الكمبيوتر، واختيار أحد الخطوط الرسمية لاعتمادها في الكتابة، وأن يتم كتابة الطلب باللغة العربية الفصحى، مع ضرورة الحرص على الابتعاد عن استخدام الألفاظ العامية غير المفهومة لدى الجميع، وكذلك لا بد من القيام بعملية تقديم الطلب وفق أحدث الطرق والوسائل التي تتيحها مؤسسة العمل المختصة باستقبال طلب الاستيداع.

نموذج طلب استيداع لاغراض شخصية

وفي هذا المحور الأخير من نموذج طلب استيداع نشير إلى أن الأسباب الشخصية التي تجعل الموظف يقوم بتقديم طلب استيداع إلى مؤسسة عمله متنوعة ومتعددة، ومنها ما يأتي:

  1. مرض زوج الموظفة وحاجته إلى الرعاية، وهذا الأمر يتطلب أن تقوم بتقديم طلب استيداع.
  2. مرض زوجة الموظف، وحاجتها إلى الرعاية من لدن زوجها الموظف، وهو هما من الضروري أن يحصل على الموافقة على طلب الاستيداع.
  3. تعرض زوج الموظفة إلى حادث مروري، وهو الأمر الذي يجعلها تقوم بتقديم طلب استيداع إلى مؤسسة العمل.
  4. مرض مولود أحد الموظفات وحاجته إلى رعايته الكاملة، وهنا لا بد من القيام بتقديم طلب استيداع للتفرغ للرعاية الكاملة للطفل.
  5. حاجة الموظف أو الموظف لإجراء بعض الأبحاث العلمية، والتي لها أثرها الإيجابي على الموظف أو الموظفة، وهو الأمر الذي لا بد ان يتم تقديم طلب استيداع من أجله.

اقرأ أيضًا:


بهذا نختم معكم مقالنا لهذا اليوم عن: نموذج طلب استيداع، تعرفنا معكم فيه على أهمية كتابة هذا النموذج، والخطوات النظرية التي لا بد من اتباعها عند كتابة نموذج طلب استيداع، وعززنا المقال بنماذج تطبيقية شارحة، وأوردنا عديدًا من المعلومات الضرورية والمهمة والتي تجدونها في ثنايا المقال.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة، وأقل سعر.

وللحصول على الخدمات الكتابية المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: (0537766633).