بألفاظ ماتعة، وكلمات بديعة، وجُملٍ ندية، نأتيكم في هذا اليوم بمقال عن: طلب اجازة بدون راتب.

حيث تناولنا فيه كيفية كتابة طلب الإجازة بدون راتب، وما هي المسوغات التي يجب أن نتبعها لكتابته، وكيفية تقديمه، وعززنا ذلك بالنماذج التطبيقية الشارحة.

نعدكم بتقديم المزيد من خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بأسعار تنافسية، وسرعة في التنفيذ، وجودة في العرض والصياغة والتحرير، وما عليكم سوى التواصل بنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0537766633

أعزاءنا القراء/ إليكم طلب اجازة بدون راتب:


طلب اجازة بدون راتب

طلب اجازة بدون راتب، هو من أنواع الإجازات التي يبحث بعض الموظفين للحصول عليها؛ وذلك نتيجة لسبب ما يتطلب منهم الحصول على هذه الإجازة؛ حيث يواجه المرء في هذه الحياة الكثير من الأمور غير المتوقعة، والتي تجعل الموظف مشتت الذهن وفاقد التركيز، الأمر الذي يدعوه إلى أن يقوم باقتطاع جزء من قوته في العمل للحصول على إجازة بدون راتب يستطيع بها أن يواجه ما واجهه من ظرف.

وفي واقع الأمر فإن الموظف يقضي جل وقته في العمل والإنجاز والبحث عن التطور في الأداء، واكتساب الخبرات والمهارات في مجالات مختلفة متعلقة بالعمل؛ وهذا الأمر هو من يجعله بحاجة لقضاء راحة من ذلك العمل؛ ليستجمع قواه ويستعيد نشاطه.

ولذا فإن طلب اجازة بدون راتب هو الحل الأمثل للحصول على إجازة؛ لأنها تعتبر من الحقوق العامة لكل الموظفين بحسب القوانين واللوائح المعتمدة في شؤون الموظفين؛ حيث إن لكل موظف الانقطاع فترة محددة عن العمل، والتغيب لأسباب خاصة ما دام أنه قد قام بتقديم طلب اجازة بدون راتب؛ لأن طلبه هذا يُسهم في توضيح العذر الذي جعله يضطر لعدم الاستمرار في العمل، ولكن هذه الإجازة قد تكون أيام أو أسابيع أو شهور، وذلك بحسب المدة التي يحتاجها، أو التي يحددها الموظف في طلب اجازة بدون راتب.

نموذج طلب إجازة بدون راتب

عند كتابة طلب اجازة بدون راتب، لا بد من اتباع مجموعة من الخطوات الضرورية والمهمة، والتي يُمكننا أن نوجزها في النقاط الآتية:

  1. الخطوة الأولى: تدوين البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” في مستهل طلب اجازة بدون راتب؛ فهي تعبير راق ووجداني، ويمثل دليلًا واضحًا للانتماء إلى الهوية الإسلامية.
  2. الخطوة الثانية: الإشارة إلى الجهة أو الشخص المختص باستقبال طلب اجازة بدون راتب.
  3. الخطوة الثالثة: كتابة التحية المناسبة لتلك الجهة أو ذلك الشخص بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” مع إضافة جملة “تحية طيبة، أما بعد”.
  4. الخطوة الرابعة: تحديد موضوع طلب اجازة بدون راتب بدقة ووضوح، مثل: الموضوع/ طلب إجازة بدون راتب في القطاع الخاص.
  5. الخطوة الخامسة: أن يذكر الموظف اسمه، ورقمه الوظيفي، ومسماه الوظيفي في طلب اجازة بدون راتب.
  6. الخطوة السادسة: أن يقوم الموظف بتقديم أسمى عبارات الشكر والتقدير إلى جهة العمل التي تم تقديم طلب اجازة بدون راتب إليها.
  7. الخطوة السابعة: شرح وتوضيح أهم الأسباب التي جعلت الموظف يلجأ إلى تقديم طلب اجازة بدون راتب.
  8. الخطوة الثامنة: تحديد الهدف من إرسال طلب اجازة بدون راتب.
  9. الخطوة التاسعة: خاتمة طلب اجازة بدون راتب بالدعاء والتحية إلى جهة العمل.
  10. الخطوة العاشرة: يتمُّ تذييل طلب اجازة بدون راتب باسم الشخص مقدم الطلب، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، وعنوان السكن، وتاريخ تقديم طلب الإجازة، والتوقيع أو البصمة.

نموذج طلب إجازة بدون راتب قطاع خاص

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة الأستاذ مدير الموارد البشرية في شركة/ …………………………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: طلب اجازة بدون راتب قطاع خاص.

أتقدم إليكم بجزيل عبارات الشكر والتقدير على ما تقومون به من جهود كبيرة في سبيل النهوض بأداء الشركة وإنتاجها إلى مستوى متقدم من جودة الإنتاجية.

أنا الموظف/ …………………….. الرقم الوظيفي/ ……………………… والمسمى الوظيفي/ …………………………

أضع هذا الطلب بين يديكم لحاجتي الماسة إلى إجازة بدون راتب، وذلك لغرض السفر إلى الخارج لدراسة الماجستير في تخصص/ ……………………………..

حيث منذ أن تخرجت والتحقت بمؤسسة العمل هذه، وأنا أبحث على مواقع التواصل الاجتماعي، ومواقع الجامعات؛ بهدف الحصول على منحة، والحمد لله تم حصولي على المنحة في هذا العام إلى دولة الصين.

فأرجو منكم الموافقة على طلبي، على أن أعود عقب إتمام دراستي لمزاولة العمل في هذه الشركة الموقرة.

وأسأل الله لكم التوفيق والسداد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ …………………………..

رقم الهوية الوطنية/ …………………………..

رقم الهاتف/ …………………………..

البريد الإلكتروني/ …………………………..

عنوان السكن/ …………………………..

تاريخ تقديم طلب الإجازة/ …./ …./ …………..

التوقيع أو البصمة/ …………………………..

نموذج طلب إجازة بدون راتب وزارة الصحة

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ معالي وزير الصحة/ ……………………….

رعاكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ نموذج طلب إجازة بدون راتب.

في مستهل خطابي هذا أتقدم إلى معاليكم بجميل عبارات الشكر والتقدير على ما تقومون به من اهتمام كبير بالجانب الصحي؛ وذلك من خلال العمل على تأهيل وتدريب الكوادر الصحية المتخصصة.

ناهيك عن دوركم الرقابي الكبير، ودعمكم المتواصل بلا حدود، وإقامتكم للندوات والورشات الطبية التدريبية، واستقطاب عديد من خبراء العالم للاستفادة منهم في المجال الطبي.

وأود إحاطتكم بأنني/ ……………………………. أحد الكوادر الطبية العاملين في القطاع الصحي، والرقم الوظيفي/ ……………………..، والمسمى الوظيفي/ ……………………..

وأود أن أتقدم إليكم بطلبي هذا، وهو طلب الحصول على إجازة بدون راتب؛ حيث إنني منذ أن حصلت على الماجستير تخصص تخدير، وأنا أبحث عن منحة لإكمال دراسة الدكتوراه في ذات التخصص، لشغفي الكبير أن أخدم وطني ومليكي، وأقوم بواجبي على أكمل وجه.

أرجو أن تتكرموا بالموافقة على منحي إجازة بدون راتب؛ حتى أتمكن من السفر لإكمال دراستي، وعلى أن أعود إلى ممارسة العمل الطبي فور عودتي من الدراسة.

شاكرًا لكم حسن تعاونكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ …………………………..

رقم الهوية الوطنية/ …………………………..

رقم الهاتف/ …………………………..

البريد الإلكتروني/ …………………………..

عنوان السكن/ …………………………..

تاريخ تقديم طلب الإجازة/ …./ …./ …………….

التوقيع أو البصمة/ …………………………..

شروط الإجازة بدون راتب للموظفين

واستمرارًا مع طلب الإجازة بدون راتب، نُشير إلى أن هنالك العديد من الشروط التي يتوجب على كل من يرغب بالحصول على إجازة التوافق معها كافة، وقد حددت الجهات المختصة وعلى رأسها وزارة التنمية البشرية السعودية مجموعة من الشروط التي يجب أن تتوافر في حصول الموظفين على إجازة بدون راتب سواء في القطاع الخاص أو القطاع الحكومي، وتلك الشروط هي:

  • لا يجوز ترقية الموظف أو حصوله على علاوة في حال حصوله على إجازة بدون راتب.
  • يجب على الموظف أن يقوم بتقديم كافة المستندات والأوراق والوثائق التي تؤيد الترخيص للسفر إلى خارج البلاد.
  • في حال كانت زوجة الموظفة بحاجة إلى مرافقته لها إلى الخارج للعمل أو الدراسة، فإن على مؤسسة العمل أن تمنحه ستة أشهر إجازة.
  • لا يتم منح إجازة بدون راتب لأي موظف إلا في حال قيامه بتقديم أسباب وحجج وظروف مقنعة ومؤثرة.

طلب إجازة بدون راتب للمعلمين

يمكن للمعلم الحصول على إجازة بدون راتب، وذلك من خلال دخوله إلى برنامج فارس الإلكتروني؛ حيث يتم منح المعلم إجازة تمتد إلى 12 شهرًا بدون مرتب، ويشترط لحصول المعلم على هذه الإجازة أن يكون مر على عمله في المنشأة التعليمية مدة لا تقل عن 5 سنوات، وتم وضع حالة خاصة للسيدة الموظفة إذا كانت مسافرة أو مهاجرة .

نموذج طلب إجازة word

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة المدير/ …………………………. المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع خطاب طلب اجازة بدون مرتب.

أتقدَّم إليكم بطلب الحصول على إجازة بدون راتب؛ حيث إنني بحاجة إلى السفر إلى الخارج مرافقًا لزوجتي التي حصلت على منحة دراسية لدراسة الماجستير.

أرجو منحي الإجازة وفق ما هو متبع ومعمول به في القانون السعودي للعمل، وأسأل الله لكم التوفيق، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ …………………………..

رقم الهوية الوطنية/ …………………………..

رقم الهاتف/ …………………………..

البريد الإلكتروني/ …………………………..

عنوان السكن/ …………………………..

تاريخ تقديم طلب الإجازة/ …./ …./ …………….

التوقيع أو البصمة/ …………………………..

اقرأ أيضًا: طلب اجازة لظروف عائلية

خطاب طلب راتب إجازة

في هذا المحور الأخير من مقالنا عن طلب الإجازة بدون راتب، نوافيكم بنموذج تطبيقي شارح عن موظف تعرَّض والده للمرض، وأقرَّ له الأطباء إجراء عملية جراحية في الخارج، فإلى ذلك النموذج التطبيقي:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ مدير شركة/ …………………………… حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: خطاب طلب إجازة.

أنا الموظف/ …………………………..، وأحمل الرقم الوظيفي/ ………………………….. والمسمى الوظيفي/ ………………………….. أتقدم إليكم سيدي الكريم بجزيل عبارات الشكر والتقدير على ما تقومون به من جهود كبيرة في سبيل توفير أرقى الخدمات لموظفيكم، وتهيئة المجال لاحتضانهم في بيئة عمل جذابة.

سيدي الكريم:

إن إدارتكم لهذه الشركة من أجلِّ الاعمال الإدارية التي تقومون بها؛ وذلك لما تمتلكونه من حكمة ومهارة وكفاءة في المجال الإداري، وهو الأمر الذي جعل هذه الشركة في مصاف الشركات الرائجة في البلد؛ فالإدارة الناجحة هي سبيل للوصول إلى مستويات متقدمة لأي مؤسسة.

سيدي الكريم:

أضع هذا الطلب أمامكم، وهو طلب الحصول على إجازة بدون راتب؛ حيث إنني أعاني من ظرف طارئ جعلني بحاجة ماسة للحصول على هذه الإجازة بمدة محددة لا تزيد عن شهر، وذلك للسفر إلى الخارج وإجراء عملية جراحية لوالدي الذي يعاني من مرض مزمن، وقد قرر له الأطباء ضرورة إجراء عملية جراحية في دولة/ …………………………

ولهذا فقد أرسلت إليكم هذا الطلب للحصول على إجازة بدون راتب؛ حتى أتفرغ من السفر بوالدي، ومتابعة حالته الصحية، والاهتمام به حتى العودة إلى أرض الوطن، وقد تقدمت بهذا الطلب؛ لأنني قد استنفذت جميع إجازاتي المتاحة خلال هذه السنة.

سيدي الكريم:

إنني أهدف من خلال تقديم هذا الطلب، وهو طلب الحصول على إجازة بدون راتب، أن أتخلص من عبء المحاسبة والتعرض لعقوبة في العمل؛ بسبب غيابي عن مؤسسة العمل؛ وذلك لعدم استطاعتي الحضور، وانشغالي الخارج عن إرادتي بظروف عائلية بسبب مرض والدي.

وأسأل الله أن يمنحكم الصحة والعافية، وأن يجزيكم خير الجزاء على وقوفكم معي فأنتم أهل للإنسانية.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ …………………………..

رقم الهوية الوطنية/ …………………………..

رقم الهاتف/ …………………………..

البريد الإلكتروني/ …………………………..

عنوان السكن/ …………………………..

تاريخ تقديم طلب الإجازة

التوقيع أو البصمة/ …………………………..


بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا عن: طلب اجازة بدون راتب، تعرفنا معكم فيه على أهمية طلب الإجازة بدون راتب وما هي ضوابطها، والخطوات النظرية لكيفية كتابة طلب الإجازة بدون راتب، ثم عززنا الخطوات النظرية بتطبيق عملي فأوردنا عددًا من النماذج التطبيقية الشارحة.

نعدكم بتقديم المزيد من الخدمات بطريقة حصرية ونوعية، وبأسعار بسيطة جدًّا، وبتحرير جديد ونموذجي، كل ما عليكم أن تتواصلوا بنا عبر تطبيق واتساب، على هذا الرقم: 0537766633