نزودكم بما تبحثون عنه من المعاريض والخطابات والطلبات الحصرية، وإليكم نموذج طلب اجازة اعتيادية.

حيث صغناها لكم بأسلوب مقنع وقانوني، وعززنا ذلك بمجموعة واسعة من النماذج التطبيقية الشارحة، والمعلومات التفصيلية المهمة.

وللحصول على نموذج طلب اجازة اعتيادية، وغيرها من خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بسعر أقل، وجودة أفضل، يمكنكم التواصل بنا على تطبيق الواتساب على الرقم الآتي: (0537766633)

أعزاءنا القراء/ إليكم نموذج طلب اجازة اعتيادية:


نموذج طلب اجازة اعتيادية

نموذج طلب اجازة اعتيادية يعتبر من أهم النماذج التي يحتاج إليها جميع العاملين والموظفين في كافة الدول سواء في القطاع الخاص أو العام؛ ولذلك ينبغي معرفة كافة التفاصيل المتعلقة بهذا النوع من الإجازات.

حيث يجب تقديمها مقرونة بأسلوب واقعي ومقنع، وفي وقت تكون مؤسسة العمل أقل ضغطًا في العمل، بمعنى لا يجب تقديمها في وقت تكون مؤسسة العمل بحاجة إلى جهود الموظف المعني بتقديم إجازة اعتيادية.

ويجب صياغتها بأسلوب راقٍ ومهذب، وباللغة العربية الفصحى مع الحرص على خلوها من الأخطاء النحوية والإملائية؛ لأن ذلك يسهم في إضفاء لمسة جمالية وإبداعية على نموذج طلب اجازة اعتيادية.

ماهو مفهوم نموذج طلب إجازة

يختلف نموذج طلب الإجازة ويتباين في نفس الوقت بين شكله وسببه المُقدَّم من أجله، فهناك نموذج طلب اجازة اعتيادية، وهو ما يهمنا في هذا المقال؛ حيث يعتبر بمثابة ورقة أو استمارة يتم تعبئتها بالبيانات والمعلومات الخاصة بالموظف الطالب للإجازة، وسببها، ونوعها، ومن ثم تقديمها إلى الجهة المختصة بالرد عليها بالموافقة أو الرفض.

 ماهي انواع نماذج طلب اجازة

تتيح وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية حصول الموظفين على العديد من أنواع الإجازات، والتي يحتاج إليها الموظف سواء في القطاع الحكومي أم الخاص، وأهم أنواع الإجازات ما يأتي:

  1. الإجازة السنوية: وبموجب قانون العمل السعودي تم تحديد مدتها بـ 21 يومًا للموظفين المستجدين في العمل، أي الذين لم يتجاوزا مدة خمس سنوات في العمل، بينما حدد قانون العمل السعودي مدة الإجازة السنوية بـ 30 يومًا لمن أتمهن خمس سنوات فأكثر، وفي أثناء الإجازة السنوية يتقاضى الموظف راتبه بالكامل.
  2. إجازات الأعياد والمناسبات: وهي العيد الوطني، وعيد الفطر، وعيد الأضحى، وفي حال كانت هذه الإجازة قد جاءت مع موعد الإجازة الأسبوعية، فإنه يتم تعويض الموظفين عنها.
  3. الإجازات المتعلقة بالمناسبات الشخصية المدفوعة الأجر: وتتمثل في إجازة الوفاة التي حددت بأربعة أيام، والزواج التي تم تحديدها بخمسة أيام، ولا سيما لأقرباء الموظف من الدرجة الأولى.
  4. الإجازة المرضية: حدد قانون العمل هذا النوع من الإجازات بثلاثين يومًا بأجر، وإجازة بأجر ثلاثة أرباع للستين يومًا التالية للثلاثين السابقة فإن احتاج الموظف إلى وقت أطول فحينئذٍ سيتبقى للموظف الحصول على إجازة مرضية غير مدفوعة الأجر.
  5. إجازة أداء الامتحانات الدراسية: ويُحددها قانون العمل السعودي بحسب أيام الامتحانات الفعلية، وإذا ثبت لصاحب العمل عدم حضور الموظف للامتحان فإن له الحق في اتخاذ أي إجراء تأديبي ضد هذا الموظف.
  6. إجازة الحج: وهذا النوع من الإجازات يتم منحه مرة واحدة، ومدة إجازة الحج تتراوح ما بين عشرة إلى خمسة عشر يومًا بما في ذلك إجازة عيد الأضحى المبارك.
  7. الإجازات الخاصة بالموظفات: يتم منح الموظفات في المملكة العربية السعودية مجموعة من أنواع الإجازات: أولها، إجازة الوضع، حيث يحق لأي موظفة أن تحصل على إجازة مدفوعة الأجر في الأيام الأخيرة من الشهر الأخير للحمل تقدر مدتها بعشرة أيام، وثانيها، إجازة عدة الوفاة والمحددة بتحديد عدة المتوفى عنها زوجها ومدتها أربعة أشهر وعشرة أيام وتكون مدفوعة الأجر، وفي حال كانت المرأة المتوفي عنها زوجها في فترة حمل فإن عدة الوفاة تستمر حتى تضع الحمل كما هو محدد في الشرع الإسلامي.

 ماهي أسباب طلب إجازة

تتعدد أسباب طلب الإجازات، وذلك بحسب طبيعة الظروف التي يعاني منها الموظف، وجنسه، ومن تلك الأسباب نشير إلى ما يأتي:

  • الظروف العائلية: وتعتبر أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى طلب الإجازة، الأحوال العائلية، مثل: مرض أو وفاة أحد أفراد عائلته، أو وجود مناسبة مهمة تستدعي حضوره.
  • الحاجة إلى الراحة والاسترخاء: وهذا يجعل الموظفين يلجؤون إلى تقديم طلب إجازة؛ من أجل تحسين صحتهم النفسية، والترويح عن أنفسهم مع العائلة بعد ضغوطات العمل الكبيرة.
  • الزواج: حيث يلجأ الموظف لطلب إجازة لغرض مواجهة ترتيبات الاستعداد للزواج.
  • إجازة وضع: وهذه الإجازة تحتاج إليها المرأة عند نهاية فترة الحمل؛ حيث تقوم الموظفة بتقديم طلب إجازة وضع حتى لا تتعرض حياتها للخطر.

اقرأ أيضًا: نموذج طلب اجازة

 طريقة كتابة نموذج طلب إجازة

عند كتابة نموذج طلب اجازة اعتيادية لا بد من اتباع مجموعة من الخطوات النظرية، وذلك على النحو التالي:

  1. الخطوة الأولى: تدوين البسملة: حيث ينبغي كتابة “بسم الله الرحمن الرحيم” في أعلى وسط الصفحة الأولى من نموذج طلب اجازة اعتيادية.
  2. الخطوة الثانية: الإشارة إلى اسم المدير أو المسؤول الذي سوف ترسل إليه نموذج طلب اجازة اعتيادية: حيث يجب لا يقتصر على كتابة الاسم فقط، بل يكتب الاسم والمنصب أو المسمى الوظيفي، وهذا من باب الذوق والاحترام.
  3. الخطوة الثالثة: تدوين إحدى جُمَلِ التحية: هناك العديد من الألفاظ التي بالإمكان أن ندون إحداها تحية للجهة المعنية باستقبال نموذج طلب اجازة اعتيادية، ومن أهم تلك الجُمل “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” مع إضافة “تحية طيبة، وبعد”.
  4. الخطوة الرابعة: تحديد موضوع نموذج طلب اجازة اعتيادية: وهذا أمر ضروري لا بد منه حتى تتضح الفكرة أمام الشخص المعني باستقبال الطلب.
  5. الخطوة الخامسة: كتابة البيانات الشخصية: حيث ينبغي على مقدم نموذج طلب اجازة اعتيادية أن يقوم بتدوين بياناته الشخصية المطلوبة مثل: الاسم الرباعي، الرقم الوظيفي، المسمى الوظيفي، جهة العمل.
  6. الخطوة السادسة: كتابة تفاصيل الطلب: حيث ينبغي كتابة أهم خطوة في نموذج طلب اجازة اعتيادية، إذ إنه من خلال تلك التفاصيل يعرف المسؤول ما يريده الموظف، وبناء على ذلك يقوم باتخاذ القرار بالقبول أو الرفض، وذلك بحسب مقتضيات مصلحة العمل.
  7. الخطوة السابعة: إغلاق نموذج طلب اجازة اعتيادية: وهذا يجب أن يكون بعبارات الشكر والتقدير، مع تقديم التحية مرة أخرى.
  8. الخطوة التاسعة: تذييل نموذج طلب اجازة اعتيادية بالمعلومات الشخصية لصاحب الطلب، وتتضمن: اسم مقدم الطلب، رقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، وعنوان السكن، البريد الإلكتروني، وتاريخ التقديم، والتوقيع.

نموذج طلب اجازة اضطرارية لمدير المدرسة

توجد عدد من الشروط الضرورية التي يجب أخذها في الاعتبار عن تقديم نموذج طلب اجازة اعتيادية لمدير المدرسة، وتتمثل تلك الشروط في النقاط التالية:

  1. من الضروري أن يكون صاحب الطلب على رأس العمل داخل المدرسة.
  2. أن تكون الإجازة ضمن الإجازات العارضة أو الاعتيادية المقررة للموظف خلال العام.
  3. الحرص على موافقة المدير، والمدرس الأول، والموجه على الطلب.
  4. تحديد موعد بداية الإجازة، وموعد نهايتها.
  5. إذا كانت هناك أي أعمال للمعلم لم تنته بعد فيجب توضيحها.
  6. عرض سبب الإجازة، ونوعها.

 نموذج طلب أجازة اضطرارية لموظف

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ مدير شركة/ ………………………………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: نموذج طلب إجازة اضطرارية لموظف

أنا الموظف/ …………………………… الرقم الوظيفي/ …………………………… القسم/ ……………………………. الإدارة/ ………………………………

أتقدَّم إليكم بهذا الطلب الذي أرجو فيه الحصول على إجازة اضطرارية؛ وذلك لحاجتي الماسَّة إلى الراحة والاسترخاء، بناء على تقرير الطبيب النفسي الذي تضمن تقريره ضرورة الراحة لمدة أسبوعين من العمل اعتبارًا من تاريخ/ …/ …./ 2022 إلى تاريخ/ …./ …./ 2022.

وأتعهد لكم بالعودة إلى العمل فور الانتهاء من الإجازة.

الاسم/ ………………………..

رقم الهوية الوطنية/ ………………………..

رقم الهاتف/ ………………………..

البريد الإلكتروني/ ………………………..

عنوان السكن/ ………………………..

التاريخ/ ………………………..

التوقيع/ …./ …./ …………..

 نموذج طلب اجازة بدون مرتب

من المعلوم أن هناك نوعين من الإجازات، الأولى هي إجازة مدفوعة الأجر، والثانية إجازة بدون أجر، والأخيرة تسمى إجازة بدون راتب، وتقع أيضًا ضمن الحقوق التي يحصل عليها الموظفين في القطاعين الحكومي والخاص.

وهذه الإجازة يمكن الحصول عليها وفق الأنظمة والقوانين المطبقة في قطاع العمل في النظام السعودي، وتكون بحسب الاتفاق بين الموظف ورب العمل، ولا تؤدي هذه الإجازة إلى توقف عقد العمل بين الطرفين إذا كانت في حدود عشرين يومًا.

وفي حالة أنه تم تجاوز هذه المدة فإن لصاحب العمل الخيار في أن يوقف عقد العمل المتفق عليه، أو أن يستمر به وفق اتفاق محدد يتم بين الطرفين.

 نموذج طلب اجازة

يُمكن تقديم نموذج طلب اجازة اعتيادية في وزارة التعليم بشكل إلكتروني، وذلك من خلال اتباع الخطوات الإلكترونية التي يتضمنها نظام “فارس الإلكتروني، وتلك الخطوات هي:

  1. الذهاب إلى الموقع الرسمي لوزارة التعليم.
  2. اختيار أيقونة “تبويب المنتجات الإلكترونية”.
  3. اختيار “خدمات نظام فارس”.
  4. تسجيل الدخول إلى نظام فارس بإدخال اسم المستخدم وكلمة السر.
  5. القيام باختيار نموذج طلب اجازة اعتيادية.
  6. اختيار التصنيف المطلوب للإجازة بحسب عدد الأيام.
  7. تحديد تاريخ بداية الإجازة، وتاريخ نهايتها.
  8. النقر على خيار “احتساب مدة الإجازة”.
  9. كتابة تفاصيل الطلب، وإرساله.

 نموذج طلب اجازة تعويضية للمعلمة والمعلم

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ مدير مدرسة/ …………………………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: نموذج طلب إجازة تعويضية.

أنا أحد المعلمين في مدرسة/ ………………………………. أتقدم بطلب إجازة تعويضية للمدة من …. إلى …… 2022؛ حيث إنني شاركت في المركز الصيفي الذي عقدته المدرسة خلال هذا العام، ولم يتسن لي الحصول على كامل إجازتي الصيفية.

أرجو الموافقة على الطلب.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاسم/ ………………………..

رقم الهوية الوطنية/ ………………………..

رقم الهاتف/ ………………………..

البريد الإلكتروني/ ………………………..

عنوان السكن/ ………………………..

التاريخ/ …./ …./ …………….

التوقيع/ ………………………..

نموذج طلب اجازة لظروف عائلية

إلى السيد/ ………………………..…… مدير الموارد البشرية في مؤسسة/ ………………………..…..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: نموذج طلب إجازة اضطرارية.

أتقدم إلى حضراتكم بطلب أخذي إجازة بدون مرتب التي سوف تبدأ في يوم ………… على أن أعود إلى العمل بتاريخ/ …./ …./ 2022؛ من أجل (توضيح سبب طلب الإجازة).

مع خالص تحياتي.

الاسم/ ………………………..

رقم الهوية الوطنية/ ………………………..

رقم الهاتف/ ………………………..

البريد الإلكتروني/ ………………………..

عنوان السكن/ ………………………..

التاريخ/ ………………………..

التوقيع/ ………………………..

 نموذج طلب اجازة مرضية

ينص قانون العمل السعودي على أحقية العامل في أي من مؤسسات القطاع الخاص، أو الحكومي في الحصول على إجازة مرضية، والتي تصل مدتها إلى 120 يومًا كحدٍّ أقصى.

وتحصل المرأة الموظفة على إجازة مرضية مدتها 180 يوم. إذا كانت الإجازة بسبب الحمل والولادة.

وتكون الإجازة المرضية مدفوعة الأجر عن الثلاثين يومًا الأولى، وبـ ¾ أجر عن الستين يومًا التالية، وتكون بدون أجر تمامًا عن الثلاثين يومًا الأخيرة.

ولا يجوز لصاحب العمل إنهاء عقد العمل بسبب الإجازة المرضية، إلا إذا استنفذ الموظف المدة المحددة، ويجب على صاحب العمل أن يقوم بإنذار الموظف أولًا.


بهذا نصل معكم إلى ختام مقالنا عن: نموذج طلب اجازة اعتيادية، حيث تعرفنا فيه على مفهوم نموذج الإجازة، وأسباب وأنواع نموذج طلب اجازة اعتيادية، وكيفية كتابة نموذج طلب اجازة اعتيادية.

وأوردنا نماذج تطبيقية شارحة عن كيفية كتابة طلب اجازة اعتيادية، وختمنا المقال بمدة الإجازة المرضية للموظفين بحسب ما ينص عليه قانون العمل السعودي.

وعليه، نرجو التواصل بنا للحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة، وذلك على تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0537766633).