لأننا نؤمن بأهمية الكتابة الإبداعية، ودورها في بناء حياة الإنسان العصرية؛ دومًا نسعى نحو تقديم كل جديد، واضعين معالم التميز بين ناظريك، بطريقة حصرية مؤثرة، والذي نسلط فيه الضوء على صياغة خطاب شكوى، وموضوعات أخرى ذات صلة، فلا تتردد في التواصل بنا على رقم الواتساب الخاص/ 0537766633

عزيزي القارئ: نعرض لك مقالًا جديدًا حول صياغة خطاب شكوى.

كيف اكتب خطاب شكوى

يعتبر خطاب الشكوى من أهم الطرق الرسمية للتعبير عن الضرر الواقع على المشتكي، والذي من خلاله يتمكن الفرد من أخذ حقه بطريقة قانونية.
كما أن هناك مجموعة من القضايا والأمور، التي ينبغي على المشتكي الإلمام بها، كي يتمكن من صياغة خطاب شكوى بأسلوب منطقي سليم.
ومن جملة تلك القضايا التي يجب مراعاتها، ما يلي:
١. اليقين التام بوجود الرغبة الكاملة في صياغة خطاب شكوى؛ نظرًا لإمكانية حل بعض المشكلات بشكل ودي.
٢. الترتيب الذهني -مبدئيًا- لأحداث المشكلة المسببة في صياغة خطاب شكوى، ويكون ذلك قبل البدء في صياغتها.
٣. مرحلة كتابة الشكوى: وهذه المرحلة ذات شقين هما:
أولًا: الكتابة بخط اليد، وهنا يجب أن يتنبه إلى جملة من الضوابط المهمة:
١. وضوح الخط، بحيث يمكن قراءته دون خلط.
٢. تدوين زمن ومكان حدوث الواقعة التي تسببت في صياغة الشكوى.
٣. عرض تفاصيل الشكوى بشكل مقنعٍ، مراعيًا التدرج من بداية الشكوى حتى نهايتها.
ثانيًا: كتابة الشكوى بطريقة عصرية عن طريق أي تطبيق كتابي، مع حرصه الشديد على التنسيق الجيد للصفحة، وذلك بوضع كل من البسملة والبيانات الرسمية، وموضوع الشكوى في مواقعها المناسبة.

وحرصًا على تقديم إجابة مناسبة لتساؤلات الكثير من القراء عن آلية صياغة خطاب شكوى بصورة مُثلَى؛ نعرض الخطوات الإجرائية لكتابة خطاب شكوى، والتي يستحسن اتباعها وتطبيقها أثناء تقديم أي شكوى؛ كي تتمكن من تحقيق الهدف الذي تصبو إليه من صياغة خطاب شكوى.

وهذه الخطوات الإجرائية نبرزها إليك -عزيزي القارئ- بشكلٍ موجزٍ ومستوفٍ على النحو الآتي:
١. بدء صياغة الخطاب بذكر البسملة في موقعها المحدد.
٢. حدّد الجهة المختصة التي توجه إليها خطاب الشكوى.
٣. أن يوجه المشتكي التحية المناسبة للجهة المعنية باستلام الشكوى، وتتمثل في ألفاظ التحايا المتعارف عليها، نحو: “تحية طيبة،،، وبعد:”.
٤. أن تحدد موضوع الشكوى وصياغته بشكل مناسب، ويُفَضَّل كتابته في منتصف السطر بشكلٍ بارزٍ، نحو: صياغة خطاب شكوى.
٥. تعريف المشتكي بنفسه، ثم يُعرِّف بذكر بيانات الطرف الثاني في المشكلة.
٦. ذكر بعض عبارات الشكر والدعاء في مستهل بدء عرض تفاصيل الشكوى؛ نظرًا لما فيها من لمسات روحانية تضفي على الخطاب سمة التودد والمحبة.
٧. بعد عرض تلك المراحل، يبدأ المشتكي بطرح تفاصيل شكواه طرحًا واضحًا، مع ذكر سبب المشكلة، وغرضه من صياغة خطاب شكوى، ومطالبه التي يأمل تحقيقها عبر جهة الاختصاص.
٨. توجيه عبارات الاستعطاف والترجي لذوي الشأن، كي يجذب تعاطف الجهة المختصة مع مشكلته.
٩. ختم خطاب الشكوى بذكر عبارات الشكر والتقدير الذي يشعر به تجاه جهة الاختصاص.
١٠. ذكرُ البيانات الرسمية في نهاية خطابه، والتي تتمثل في بيان اسمه، ورقم هويته الوطنية، ورقم هاتف، وعنوان سكنه الدائم، متبوعةً بتوقيعه.

خطاب شكوى تشويه سمعه

حرص الإسلام على حماية النفس الإنسانية؛ نظرًا لما تمثله من أهمية كبيرة، كونها إحدى الضرورات الخمس التي دعت الشريعة الإسلامية والأنظمة الوضعية إلى حمايتها وعدم المساس بها؛ إذ إن كل إنسانٍ له حق الحياة بشرفٍ وكرامةٍ، دونَ تجريحٍ، ولا يصح لأي أحد الاقتراب منه بتشويه سمعته وكرامته.

من هنا يعتبر تشويه سمعة الفرد عمدًا جريمة يحاسب عليها القانون، حيث إن تشويه سمعة أي فردٍ -بأي طريقة كانت- بمثابة زعزعة له من خلال تحويل سمعته الطيبة إلى سمعة قبيحة؛ بناءً على ذلك حفظت الديانات السماوية والأنظمة والقوانين الوضعية كرامة المرء؛ باعتباره كتلة متشكلة من المشاعر والأحاسيس، يصيبه الانكسار والإحباط، وتهتدُّ قواه نفسيًا بحيث لا يمكن إصلاحه بسهولة.

ومتى تعرض المرء لتشويه السمعة فإنه يخسر كرامته، ويصبح ذليلًا مهانًا؛ إذ إنه من الصعوبة إقناع أفراد مجتمعه بعدم صحة ما نُشرَ عنه من الأخبار والأحاديث، وهذا يُصيبُهُ بحرجٍ شديدٍ، والذي -أحيانًا- يدخله في مشاكل نفسية، يستعصي إيجاد علاجٍ لها.

كما أنه يتوجب على المرء النهوض -في حال تعرضه لأي تشويه يختص بسمعته- عن طريق صياغة خطاب شكوى تشويه سمعه، وتقديمه إلى لجنة الشكاوى في الجهات المختصة، كون هذه اللجان إحدى الوسائل القانونية التي تسهم في إيقاف هذه الظاهرة المجتمعية السلبية.

مع العلم أن خطاب شكوى تشويه سمعه، يشتمل على عناصر مهمة لا غنى عنها، والتي يجب الحرص عليها أثناء صياغة خطاب شكوى، حيث يجب على مقدم الشكوى أن يذكر بياناته الشخصية وبيانات المشتكى عليه، بكل دقةٍ ووضوح، مع بيان زمن ومكان الواقعة، والحرص على أهمية ذكر شهود الواقعة في حال توفرهم.
ثم بعد ذلك يُعَرِّجُ في عرض التفاصيل الدقيقة؛ نظرًا لأهميتها القصوى في صياغة خطاب شكوى، والذي يعمد إليه بهدف استعادة حقٍ من حقوقه التي تم سلبه إياها ظلمًا وعدوانًا.

ولمزيد من معاريض الشكاوى المميزة يمكنكم زيارة هذا المقال: معروض شكوى لمدير الشرطه

وإليك -عزيزنا القارئ- نموذج تطبيقي مصغر وفق إجراءات ومقتضيات صياغة خطاب شكوى، نعرضه بلغة سهلة وواضحة.

بسم الله الرحمن الرحيم
الأستاذ الدكتور: رئيس جامعة ……………… المحترم
تحية طيبة،،، وبعد:

الموضوع: خطاب شكوى تشويه سمعه

أنا الدكتور………………… أستاذ مقرر فقه العبادات بكلية التربية، ورقم الهوية الوطنية…………………، رقم هاتفي………………..، عنوان سكني الدائم………………..

في البداية أتقدم إلى سيادتكم بجزيل الشكر والامتنان؛ على جميع جهودكم المشهود بها في رحاب جامعتنا، مباركًا لكم نيل ثقة القيادة السياسية بتعيينكم رئيسًا للجامعة.
فأنتم خير من سيقود جامعتنا، ويسعي بها إلى مصاف الجامعات العريقة داخليًا وخارجيًا؛ وذلك بفضل الله، ثم بفضل قيادتكم الحكيمة.

سيدي الرئيس: إنني أرفع إليكم صياغة خطاب شكوى تشويه سمعه؛ رغبةً في رد اعتبار لي وإنصافي من الظلم الذي حل بي من قبل الموظف الدكتور……………………………، ومنصبه…………………………، ورقم هاتفه……………………..
علمًا بأن غرضي من هذه الشكوى يتمثل في نيل حقي المسلوب، وضمان رد اعتباري بعد تشويه سمعتي بين زملائي في الجامعة.

سيادة الرئيس:
إن شكواي هذه تتمثل في تعرضي لنوع من أنواع تشويه السمعة في مجال مهنتي الأكاديمية، حيث إنني أعمل في مجال التدريس بالكلية منذ أكثر من عشر سنوات، ومعروف لدى كثير من الزملاء من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة بالأمانة العلمية، والحرص الشديد على تقديم كافة الجهود؛ في سبيل رفع مستوى العملية التعليمية داخل هذا الصرح العلمي الشامخ.
لكن للأسف الشديد تفاجأت قبل أربعة أيامٍ من بعض الأحاديث المسيئة إليَّ، التي تتناقلها أفواه الزملاء والإداريين والموظفين داخل الجامعة، بل حتى وصل الحال على مستوى الطلاب.

سيدي الرئيس:
إن مدار تلك الأخبار والأحاديث المتناقلة على الأفواه، يتمثل في كوني أتقاضى رشوات مالية من الطلاب مقابل تسريب أسئلة الامتحان في المقررات التي أقوم بتدريسها.

وبعد عدة تحريات أجريتها، كي أتمكن من معرفة مصدر الخبر ومنبعه الرئيسي، اتضح أن من أشاعها هو الزميل الدكتور…………………….، وهدفه من هذا واضح جدًا، وهو تنفير الزملاء عني، وتشويه السمعة لي.

سيدي الرئيس:
أتقدم إلى معالي سيادتكم بخطاب شكوى تشويه سمعه لأسباب مهمة، فبعد أن باءت محاولتي المتواصلة بالفشل، والتي قمت بها مع هذا الزميل في سبيل إيجاد حل ودي، وبعد أن بذلتُ طرقًا متنوعة، والتي من خلالها كنت أصبو إلى إيجاد الحل المناسب والمُرْضي دون حدوث أي مشكلات أخرى.

لكن رغم كل تلك المحاولات المبذولة وجدتُ تجاوبًا جافيًا منه، دون مراعاة لمشاعر الود والإخاء والزمالة التي جمعتني به في رحاب جامعتنا الحبيبة.

سيدي الرئيس:
أطمح من شكواي إلى التدخل لفضِّ هذا النزاع القائم، وهذه الاتهامات الباطلة الصادرة دون أي أدلة أو براهين، وأرجو من سيادتكم اتخاذ القرار المناسب، وبحسب ما ترونه مناسبًا للقوانين والأخلاق المهنية، واللوائح التنظيمية للجامعة.

سيدي الرئيس:
أثق بقرارتكم الصائبة، وسعيكم الدائم لإحقاق الحق، والفصل بين المتخاصمين بموجب اللوائح والقوانين.

أسأل الله لكم دوام التوفيق والسداد في مهامكم.
وتقبلوا خالص الشكر وأطيب التقدير،،،

مقدم الشكوى/………………….
رقم الهوية الوطنية/………………….
رقم الهاتف/………………….
التوقيع/………………….

خطاب شكوى على الكفيل

تتعدد أنماط الشكاوى الشائعة وتتباين في أوساط المجتمع، ومن بينها شكوى العامل المقيم على من يكفله؛ وذلك نتيجةً لسبب ما، وهذا -لا شك فيه- أمر طبيعي؛ إذ إنه في أي مجال من مجالات الحياة العملية، تظل المشاكل أمرًا واردًا، تتجاذبها قوى الأخذ والرد.

كما أنه -غالبًا- لا يتوصل طرفا المشكلة إلى حلٍّ ودي يرضيهما، وفي هذه الحالة يحق للطرف المتضرر رفع شكوى لمن يهمه الأمر؛ باعتباره حق مشروع له، بحيث يدافع عن كرامته ضد الادعاءات الباطلة، عن طريق استعانته بنماذج الشكاوى المؤطرة والمُعَدَّة مسبقًا، إذ إنه يمكن للمشتكي الاستعانة بها، بحيث يقوم بتعبئة الخانات اللازمة بالبيانات المطلوبة وفقًا لكل نموذج.

والتي من خلالها يتمكن من صياغة خطاب شكوى على الكفيل للجهة المختصة، كمكتب العمل، الذي من مهامها السعي في سبيل خدمة المقيمين وحماية حقوقهم، والحفاظ على كرامتهم من عبث وظلم الكفيل، وعلى هذا يتم إصدار الأحكام والحد من انتشار هذه الظاهرة، وفقًا للأنظمة واللوائح والقوانين الدستورية.

وعند كتابة خطاب شكوى ضد الكفيل، فإنه يجب التركيز على قواعد وإجراءات محددة، أكثرها أهميةً ما يلي:
١. كتابة البسملة في مستهل الشكوى.
٢. تحديد الجهة المختصة بنوع هذه الشكاوى، وهي هنا تتمثل في مكتب العمل السعودي.
٣. تدوين عنوان الشكوى بخط واضح: خطاب شكوى على الكفيل.
٤. كتابة البيانات الرسمية للمشتكي، وهي تتمثل في بيان: الاسم الرباعي، ورقم إقامته، ورقم هاتفه، مع تدوين بيانات كفيله.
٥. أن يتقدم بعبارات الشكر والعرفان للجهة المعنية.
٦. عرض تفاصيل الشكوى، وذكر أسبابها، ونوعها، والضرر الواقع على المغترب من كفيله.
٧. ذكر بعض عبارات الاستعطاف للجهة المختصة، وتقديم الدعاء لها.
٨. ثم بعد ذلك ينبغي -مجددًا- تذييل الشكوى بالبيانات الرسمية المطلوبة للمشتكي.

صيغة خطاب شكوى للديوان الملكي

يلجأ -أحيانًا- الشخص الذي تعرض للظلم إلى صيغة خطاب شكوى للديوان الملكي، والذي من خلاله يَوَدُّ استعادة حق من حقوقه بطريقة قانونية، حيث إن الديوان الملكي يمثل مؤسسة ذات سلطاتٍ محددةٍ، هدفها متابعة قضايا وهموم ومشاكل المواطنين.
ومن هنا يحتاج الفرد إلى نموذج شكوى يتمكن من خلاله صياغة شكواه وكتابتها كتابةً صحيحةً، وفق معايير صياغة خطاب شكوى؛ انطلاقًا من مبدأ أن أي خطاب شكوى لا يكون جيدًا وسليمًا ما لم تتم كتابته وفق إجراءات وخطوات محددة، مع استخدام أسلوب رصين، ولغة واضحة.
كما أنه يجب بناء الشكوى بناءً تسلسليًا، وفق مقتضيات صياغة خطاب شكوى، مع الحرص على خلو الخطاب من الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية.

صيغة خطاب شكوى لمديري المباشر

‏في البدء يجب الإشارة إلى أن هذه الشكوى تعتبر نمطًا من أنماط الشكاوى الداخلية، فحينما تكون المشكلة التي تعرض لها أي مواطن من قبل زميلٍ له في مجال عمله، فمن الممكن -مبدئيًا- صياغة شكواه، ثم إرسالها للمدير المباشر في العمل، وفق إجراءات وخطوات معينة، من خلالها يتمكن من صياغة خطاب شكوى بصورة سليمة.

مع إمكانية استعانة الموظف بنماذج الشكاوى المصممة مسبقًا، والتي صُمِّمَتْ لهذا الغرض، حيث يقوم بتعبئة استمارة النموذج بكتابة البيانات المطلوبة.
كما أن الهدف من هذه الشكوى هو بيان الغرض الرئيسي من تقديمها، والمتمثل في سعي الموظف لإيجاد حلول مناسبة مُرضية.
إضافةً لذلك يجب ذكر بيانات طرفي المشكلة، وزمن ومكان حدوث الخلاف بينهما، مع الحرص التام على توجيه عبارات الشكر والتقدير للمدير المباشر؛ باعتبار ذلك لفتة جيدة ينبغي مراعاتها عند صياغة خطاب شكوى، كما ينبغي اعتماد مقدم الشكوى على اللهجة الاستعطافية اللطيفة، كونها أحد الأساليب الذوقية التي يجب اعتمادها عند صياغة الشكوى.

كتابة خطاب شكوى ضد مدير مدرسة

مما لا شك فيه أن أي مؤسسة حكومية أو خاصة لا تخلو من المشكلات، ومن بينها ما يحصل في بعض المدارس من  تجاوزات تربوية من قبل بعض الإداريين، والتي تستدعي -أحيانًا- رفعها للجهات المختصة؛ وذلك للحد من انتشارها وتفشِّيها، ومن ثَمَّ تصبح ظاهرةً تربويةً سلبيةً.

من هنا دعت الحاجة إلى كتابة شكوى ضد مدير المدرسة، والذي يهدف مقدمها إلى رفع الظلم الواقع عليه من قبل ذلك المدير وفق خطوات صياغة خطاب شكوى، حيث إنه يجب أن يحتوي الخطاب على كافة التفاصيل الوافية عن الخطأ الذي صدر من مدير المدرسة في حق المشتكي، مع مراعاة المصداقية أثناء عرض المشكلة.

كما ينبغي الحرص على العناصر اللازمة والمعروفة عند صياغة خطاب شكوى من هذا النمط، والتي تتمثل في تدوين البيانات الرسمية للمشتكِي والمشتكَى عليه، مع بيان الجهة المختصة، وتوجيه عبارات الشكر والتقدير لها بدءًا بالمرحلة التمهيدية، وانتهاءً بالمرحلة الختامية للشكوى.

وهنا -عزيزي القارئ- نعرض لك نموذجًا تطبيقيًا مصغرًا حول كتابة خطاب شكوى ضد مدير المدرسة، وفقًا للخطوات الإجرائية في صياغة خطاب شكوى.

بسم الله الرحمن الرحيم
سيادة مدير مكتب التربية والتعليم بمنطقة………………… المحترم.
تحية طيبة،،، وبعد:
الموضوع: خطاب شكوى ضد مدير المدرسة

أنا الأستاذ…………………….، وأحمل الرقم الوظيفي:…………………….، ورقم الهوية الوطنية………………..، ورقم هاتفي…………………..

بداية يسعدني ويشرفني أن أتقدم إلى سيادتكم بخالص تحياتي وشكري على تعاملكم الطيب معنا، مثمنين دوركم القيادي في سبيل خدمة التعليم بالمنطقة.

كما أن تاريخكم التربوي والقيادي في المنطقة معروف، وموثق لا يمكن إنكاره، وهذا ما جعلني أتقدم إليكم بهذه الشكوى؛ نتيجة خلاف بيني وبين مدير المدرسة.

سيدي المدير:
إن المدرسة بمثابة مؤسسة تربوية أخلاقية قبل أن تكون مؤسسة تعليمية، كما تعلمون أنه لا جدوى من كادر متعلم ومثقفٍ مُلِّمٍ بالطرق التربوية، وقيادي متميزٍ، بَيْدَ أنه يجهل أخلاقيات المهنة.

كما أن مدير المدرسة يعد بمثابة المحرك الأساسي، ورجل المسؤولية الأول داخل المدرسة، وأن أي خطأ أو قصور منه يمثل فجوة كبيرة تعيق نجاح العملية التعليمية داخلها، إضافة إلى أن عدم تحليه بروح الشفافية والمصداقية يؤدي إلى كسر الثقة بينه وبين أعضاء هيئة التدريس الذين يعملون تحت إدارته.

ومن هنا أتقدم إلى معالي سيادتكم الحكيمة بطرح مشكلتي، التي تتمثل في اعتداء مدير المدرسة عليَّ أمام الزملاء، وقيامه بتصرف غير أخلاقي بتوجيه كلمات تسيء إلى شخصي؛ نتيجة تأخري في يوم الثلاثاء عن الحصة الأولى، والذي كان بسبب ظرف طارئ خارج إرادتي.

سيدي المدير:
إن هذا التصرف الذي قام به مدير المدرسة يخلو تمامًا من أي تقدير أو احترام لي كعضو من أعضاء هيئة التدريس في المدرسة.
كما أنه لم يحترم واجب الزمالة الأخوية التي تربطنا منذ سنواتٍ، إضافة إلى أن تصرفه هذا لا يحترم حقوق وكرامة الإنسان، التي يجب أن تكون هي منطلق التعامل بين البشر في شتى مجالات الحياة.

سيدي المدير:
إنني أتقدم إليكم بشكواي هذه ضد مدير المدرسة، وكلي أمل في نيل قراركم الصائب؛ وذلك لإنصافي من الظلم الذي حدث لي جراء هذ التصرف المشين على مرأى ومسمع من الكادر الإداري والتدريسي في المدرسة.

وأرجو من سيادتكم النظر في الموضوع، واتخاذ الحل المناسب وبما يتناسب مع الأنظمة والقوانين؛ حفاظًا على كرامة المعلم، وحرصًا على مصلحة العمل التي هي هدفنا الأسمى داخل المؤسسة التعليمية.

أسأل الله تعالى أن يوفقكم لخدمة التربية والتعليم بوطننا الحبيب، وأن يُنعِمَ عليكم بموفور الصحة والعافية.
وتقبلوا خالص الشكر وعظيم الامتنان،،،

مقدم الطلب/……………………….
رقم الهوية الوطنية/………………………
رقم التلفون/………………………
التوقيع/……………………….

خطاب شكوى للبلديه

في أي مجتمع من المجتمعات تتواجد العديد من المكاتب التي تستقبل الشكاوى الخاصة، ومن بين تلك المكاتب مكتب البلدية؛ نظرًا لكونه يختص بمتابعة شكاوى المواطنين في موضوعات محددة ذات صلة باختصاصه ومهامه.

ومن هنا فإنه بات لزامًا على من تعرض لأي ظلم -خاصةً فيما يتعلق بمجال مكتب البلدية- تقديم خطاب شكوى للبلديه، والذي يعبر فيه عن الأذى الذي تعرض له، مبينًا غرضه من تقديم خطابه.

وفي حالة عدم تمكن الفرد من صياغة خطاب شكوى بطريقة سليمة، يمكنه الاستعانة بنماذج الشكاوى الخاصة بشؤون مكتب البلدية ثم القيام بتعبئتها، وتقديمها لذوي الشأن.

عزيزي القارئ: لأننا دومًا معك، وبأسعارنا المناسبة، كنا مع مقالٍ تحدث عن صياغة خطاب شكوى، بعرض مميزٍ، وأسلوب فريدٍ، للاطلاع على العديد من خدماتنا الكتابية، يمكنك التواصل بنا على رقم الواتساب الخاص بنا/ 0537766633