لأننا نسعى دومًا إلى تقديم أفضل الخدمات الكتابية لأعزائنا القراء، نعرض إليكم في مقالنا لهذا اليوم معروض شكوى لمدير الشرطه، مع توضيح نماذج نظرية وتطبيقية لكيفية تقديم شكواك إلى قسم الشرطة، والذي نخطه بشكل مؤثر ومقنع، وبأساليب لغوية فريدة، يمكنكم التواصل معنا عبر الواتس آب على الرقم التالي/0537766633

أيها القراء الكرام: نعرض لكم معروض شكوى لمدير الشرطه.

 

نموذج تقديم شكوى لقسم الشرطة

يمر المرء في حياته بمشاكل عديدة، فقد يتعرض للظلم أو الاعتداء من قبل أناس آخرين، أو من قبل بعض الجهات الرسمية، كالاعتداء على أمواله وممتلكاته، أو بغير ذلك من أنواع الاعتداءات التي تصيب الإنسان بغير أي حق أو مبرر.
ونظرًا لجهل كثير ممن يتعرضون للظلم أو الاعتداء؛ فإن البعض منهم يقوم بمواجهة الاعتداءات التي طالته بطريقة غير قانونية، من خلال القيام بالاعتداء على الآخرين مقابل اعتدائهم عليه؛ لذلك اقتضت الحاجة إلى ضرورة توفر نموذج شكوى لمواجهة تلك الاعتداءات بالطرق القانونية، والتي تتمثل في لجوء الفرد إلى تقديم معروض شكوى لمدير الشرطه.

حيث ينبغي على الشخص الذي تعرض للظلم اللجوء إلى كتابة معروض شكوى لمدير الشرطه، والذي يقوم من خلاله بعرض ملابسات الاعتداء، والأضرار التي لحقته، مطالبًا إياهم النظر في شكواه، واتخاذ الإجراءات اللازمة وفقًا للنظام والقانون.

ونتيجةً لعدم إلمام البعض بالأبجديات اللازمة في كتابة الشكاوى، وخطوات كتابتها؛ لذلك سنلقي نظرة موجزة في هذا المقال حول الطريقة النظرية والتطبيقية، والتي نوضح من خلالها كتابة معروض شكوى لمدير الشرطه.

 

عند صياغة أي معروض شكوى لمدير الشرطه لا بد من توفر جملة من الخطوات، يمكن إبرازها كالآتي:
١. كتابة البسملة: وينبغي أن تكون في وسط الصفحة الأولى من الأعلى.
٢. كتابة اسم الجهة، أو اسم الشخص الذي سيتم إرسال الشكوى إليه، مثل:
إلى سيادة العقيد…………. مدير شرطة………. المحترم.
٣. كتابة التحية: يمكن أن تكون بلفظ: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، أو بلفظ: “تحية طيبة”، أو غيرها من ألفاظ التحايا.
٤. كتابة موضوع الشكوى: تتعدد أنواع الشكاوى تبعًا لتعدد الأسباب؛ لذلك فإنه يجب أن يتم تحديد موضوع الشكوى في كتابة معروض شكوى لمدير الشرطه، بعبارات مختصرة، وألفاظ واضحة ومفهومة، وذلك مثل: شكوى حرمان موظف.
٥. كتابة مقدمة مختصرة: في البداية وقبل عرض تفاصيل الشكوى، ينبغي كتابة مقدمة تشتمل على عبارات الشكر والعرفان والدعاء.
٦. كتابة بيانات الشخص مقدم الشكوى: وتشمل كتابة الاسم الرباعي، ورقم الهوية الوطنية، ومكان السكن، وغيرها من البيانات.
٧. كتابة بيانات الشخص المدعى عليه: وتشمل تلك البيانات اسم المدعى عليه، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، ومكان السكن، ومكان العمل.
٨. كتابة مضمون الشكوى: وذلك بكتابة جميع تفاصيل الشكوى، من حيث زمن وقوع الاعتداء ومكانه، إضافة إلى أسباب وقوعه، والأضرار الناجمة عن حصوله، مثل كتابة الآتي:
إنه في تاريخ……….، قام المدعو………..، بالاعتداء على………….، وذلك بسبب…………، وقد أدى ذلك إلى………..
٩. المطالبة بالإنصاف: بعد ذكر تفاصيل الشكوى يطلب من الجهات المختصة ضبط المدعى عليه، واسترجاع الحق الذي تم سلبه منه، وذلك مثل: “أرجو من سيادتكم الحكيمة النظر في هذه الشكوى، وضبط المدعى عليه، واسترجاع حقي الذي سلبه مني….”.
١٠. كتابة الخاتمة: يتم فيها كتابة عبارات الدعاء، وعبارات الشكر والتقدير، وذلك مثل: وفقكم الله تعالى في مهامكم وتقبلوا خالص الشكر والاحترام.
١١. تذييل معروض شكوى: ويكون تذييل معروض الشكوى بكتابة الآتي:
اسم مقدم الشكوى/……………………
تاريخ تقديم الشكوى/…………………..
رقم الهاتف/…………………..
التوقيع/……………………

 

عزيزي القارئ: كانت تلك هي أهم الخطوات اللازمة في كتابة معروض شكوى لمدير الشرطه، وإليك صورة تطبيقية في نموذج تقديم شكوى لقسم الشرطة:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة مدير شرطة منطقة………………… المحترم.
تحية طيبة،،، وبعد:

الموضوع: معروض شكوى لمدير الشرطه

أرفع إلى معالي سيادتكم هذه الشكوى وكلي أمل في إنصافي، ولا يخفى على الجميع ما تبذلونه من جهود عظيمة في سبيل إرساء مبادئ العدالة في المنطقة، مهنئًا لكم نيل ثقة القيادة السياسية، وتعينكم مديرًا لمركز الشرطة.

أنا المواطن………………. أسكن في منطقة……………..
رقم الهوية………………………
أتقدم إلى معالي سيادتكم بهذه الشكوى ضد:
المواطن ………………………… الذي يسكن في منطقة …………….. ورقم تلفونه ………………

إنه في تاريخ…………. قام المدعو………….. بالاعتداء على منزلي الذي لم يكتمل بنائه، والقيام بهدمه؛ نتيجة ادعائه أنه المالك الشرعي لقطعة الأرض التي قمت بشرائها بعد عناء ومشقة، وقد أدى ذلك إلى حرماني من إكمال منزلي الذي طالما كنتُ أحلم ببنائه.

سيادة المدير:
معلوم أن كل إنسان يبذل جُلَّ جهده وطاقته في سبيل توفير سبل الحياة المعيشية، والسعي دومًا نحو بناء وتأمين مستقبل حياته الأسرية، وإنني منذ أن تمَّ تعيني موظفًا حكوميًا في وزارة التربية والتعليم وأنا أدخر جزء من المرتب الشهـري الذي أتقاضاه؛ من أجل أن أقوم بشراء قطعة أرض، ثم بناء منزل خاص لأسرتي عليها، حيث أسكن أنا وزوجتي وأبنائي مع والدي في منزل واحد.

وبعد مرور الزمن تمكنت من جمع بعض المبالغ المالية، والتي قمت على إثرها بشراء قطعة أرض في أطراف مدينة………….. ثم قمت بعد خمس سنوات ببدء بناء المنزل، لكن تفاجأت منذ يومين باعتداء أحد أبناء المنطقة على البناء، وقيامه بتدميره كليًا؛ بحُجة أنه مالك الأرض.

سيادة المدير:
لقد بذلت معظم سنوات حياتي من أجل تأسيس هذا المنزل، لكن شاءت الأقدار، وهُدِّم منزلي الذي لم يكتمل بنائه.
أرجو من سيادتكم النظر في هذه الشكوى، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة، وفقًا للنظام والقانون.

راجيًا لكم دوام التوفيق والسداد في مهامكم.
وتقبلوا خالص الشكر والاحترام.

اسم مقدم الشكوى:………………..
تاريخ تقديم الشكوى/…………………..
رقم الهاتف/…………………..
التوقيع:……………………

 

وإذا كنت في حاجة لنموذج شكوى جاهز مُعَد باحترافية يمكنك قراءة هذا المقال: نموذج خطاب شكوى قوي

 

نموذج تقديم شكوى لقسم الشرطة بالسعودية

تسعى كافة الدول إلى حماية حقوق الفرد من الاعتداء أو الاستيلاء عليها من قبل الآخرين؛ لذلك تعمل على وضع عدد من القوانين والضوابط الشرعية التي تحكم مختلف التعاملات والعلاقات بين أبناء المجتمع.

كما أن هذه القوانين تكفل لمن يتعرض للظلم تقديم شكوى قانونية ضد أي شخص آخر تسبب في الاعتداء على حق من حقوقه؛ وذلك من خلال مراكز الشرطة أو جهة النيابة القانونية العامة، من خلال كتابة معروض شكوى لمدير الشرطه، مع ضرورة مراعاة تضمن نموذج الشكوى للعناصر التالية:
١. كتابة اسم الجهة المُقدم إليها الشكوى، سواء كانت الشرطة أو النيابة العامة أو المحكمة.
٢. كتابة اسم مُقدم الشكوى، واسم المُقدم ضده الشكوى، مع كتابة البيانات الشخصية اللازمة لهما.
٣. كتابة موضوع الشكوى بشكل واضح ومفهوم، والعناية بسرد كافة تفاصيل معروض شكوى لمدير الشرطه بشكل وافي، وذلك من خلال العناية بكتابة موضوع الشكوى، وعرض مقدمة تمهيدية للموضوع، مستخدمًا لغة مؤثرة، ومقنعة.
٤. مراعاة كتابة الشكوى بطريقة مميزة، خالية من الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية.
٥. أن تكون كتابة معروض شكوى لمدير الشرطه واضحة، بحيث تحتوي الشكوى على كافة التفاصيل، والبيانات الخاصة بصاحبها.

 

وإليك -عزيزنا القارئ- نموذج تقديم شكوى لقسم الشرطة بالسعودية، والذي نعرضه إليك بأسلوب موجز، وفق خطوات كتابة معروض شكوى لمدير الشرطه:

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى سيادة مدير مركز شرطة منطقة……………. المحترم.
‏تحية طيبة،،، وبعد:
الموضوع: شكوى تعدي على محل تجاري
بدايةً يسعدني ويشرفني أن أتقدم إليكم بجزيل الشكر والعرفان، وأتمنى أن تصلكم هذه الشكوى وأنتم في أتم الصحة والعافية.
أنا المواطن……………، رقم الهوية الوطنية………….، أسكن في مدينة……………، شارع …………..
سيادة المدير:
تعتبر التجارة من أهم مقومات الحياة، وهي مصدر مهم من مصادر بناء الأوطان، إذ إن الاهتمام بالتجارة يساعد على نهضة أبناء الوطن في شتى مجالات الحياة.

بناءً على ذلك -سيادة المدير- قمتُ ببناء محل تجاري في منطقة…………….، والذي يتكون من أربعة مداخل رئيسية، وقد كان تأسيسه قبل ثلاث سنوات، وذلك بتاريخ …/…/…
لكن لم يكن بوسعي ذلك الوقت إكمال البناء وافتتاح المحل؛ نظرًا لعدم توفر المال الكافي لإكمال كافة المستلزمات، حيث توقفت في الفترة الماضية، وقمت بالبحث عن مصادر أخرى لتوفير مبلغ مالي أستطيع من خلاله إكمال المستلزمات، ومن ثم إعلان افتتاحه.

وحين تمكنت من جمع المال اللازم، وجئت لاستكمال المحل وافتتاحه، تفأجات بأن أحد الأشخاص الذين يملكون محلًا تجاريًا بجوار المحل الذي أود إفتتاحه، قد استولى على أحد المداخل التابعة للمحل الذي أعمل على افتتاحه، وقد طلبت منه إخلاء كافة مستلزماته من داخل المدخل الذي استولى عليه، لكنه رفض رفضًا تامًا، وأصر على أن تلك الجزئية من المحل ضمن أرضية محله التجاري، مع العلم أنني أمتلك كافة الوثائق التي تثبت امتلاكي للمحل، بدءً من وثائق شراء الأرض شراءً شرعيًا صحيحًا.
وعليه: فإني أقدم إلى سيادتكم شكوى ضد المدعو…………. رقم الهوية الوطنية………………..، الذي يسكن في منطقة………………..، رقم الهاتف………………………
وأرجو من سيادتكم تكرمًا النظر في هذه الشكوى، وإرجاع ما تمَّ الاستيلاء عليه بغيًا وعدوانًا.

وتقبلوا خالص الشكر وجزيل التقدير والاحترام.
مقدم الشكوى/………………….
رقم الهاتف/…………………….
التاريخ/…………………………
التوقيع/………………………..

 

نموذج شكوى رسمية الشرطة

يعتبر معروض الشكوى أحد أهم الوسائل القانونية التي يلجأ إليها العديد من الأشخاص الذين تعرضوا للظلم من أي طرف أو جهة ما، والذي يستطيع الشخص من خلاله توضيح فحوى شكواه إلى الجهات المعنية؛ لذا فهو بحاجة في كتابة شكواه إلى الإلمام التام بالقواعد الصحيحة والمعتمدة في كتابة معروض شكوى لمدير الشرطه؛ كي يتم أخذ شكواه بعين الاعتبار، ومعاقبة الشخص الذي تعرض له بالظلم والاعتداء.

كما أن معروض شكوى لمدير الشرطه من أهم الوسائل التي يلجأ إليها الإنسان لطلب حقه أو الحصول على حق تم سلبه، سواء من أحد الموظفين بالعمل أو مدرائه، مع ضرورة مراعاة الصياغة الصحيحة والسليمة عند تقديم نموذج شكوى رسمية للشرطة.

مع العلم أنه توجد العديد من النماذج التي تتعلق بكتابة معروض شكوى لمدير الشرطه، وهنا -عزيزي القارئ- سوف نعرض إليك نموذج شكوى رسمية للشرطة، والذي يساهم في وضع قالب الشكوى التي تود تقديمها وبشكل مناسب، والحصول على جانب من الأدوات الفعالة التي تجعلك قادرًا على تقديم الفكرة التي تود التعبير عنها بشكل مناسب أثناء تقديم معروض شكوى لمدير الشرطه.

 

بسم الله الرحمن الرحيم
معالي سيادة مدير شرطة………………….. المحترم

تحية طيبة،،، وبعـد:

أنا المواطن……………. من سكان محافظة…………. أحمل بطاقة الهوية الوطنية رقم………………….
أتقدم إلى معالي سيادتكم بهذه الشكوى ضد:
المواطن………………. من سكان منطقة…………………
وذلك نتيجة لما بدَّرَ منه من سوء تصـرف؛ فقد قام بالتعدي عليَّ قولًا وفعلًا، خلال تواجدي في مقر العمل الكائن بمنطقة………، في يوم الثلاثاء بتاريخ …/…/…، وذلك في تمام الساعة الحادية عشرة ظهرًا، أمام عدد من الزملاء والذين شاهدوا الواقعة بأعينهم.

أرجو من سيادتكم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضده؛ لما صدر منه من تعدٍ غير أخلاقي، مُسببًا الأذى بحقي.

مقدم الشكوى…………………………
التوقيع………………..…………..

عزيزي القارئ: وبعد أن وصلنا إلى نهاية مقال معروض شكوى لمدير الشرطه، والذي عرضناه بخطوات سهلة، وواضحة، وبلغة سليمة، مكتوبة بطريقة جذابة وشيقة، ما عليك سوى التواصل بنا عبر الواتساب على الرقم التالي/ 0537766633