من المواضيع التي تحظى بالأهمية من لدن المواطنين في المملكة العربية السعودية، ما يتعلق بموضوع الحصول على معاريض العلاج إلى الخارج، ولذا فقد خصصنا مقالنا لهذا اليوم عن: كيف اكتب معروض طلب علاج.

وله من الأهمية بمكان حيث تناولنا فيه كيفية كتابة معروض طلب علاج في الخارج، وسردنا مجموعة من التفاصيل والنماذج الشارحة عن كيف اكتب معروض طلب علاج.

وللمزيد من خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بأسعار أقل، وجودة أفضل، وسرعة في تلبية الطلب، يمكنكم التواصل بنا عبر تطبيق الواتساب على هذا الرقم: (0537766633).

أعزاءنا القراء، إليكم هذا المقال بعنوان: كيف اكتب معروض طلب علاج:


كيف اكتب معروض طلب علاج

كيف اكتب معروض طلب علاج؟ هو من الأسئلة التي تتبادر إلى أذهان الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية؛ حيث إنه يحتاج إليه المواطنين في المملكة العربية السعودية، ويتميز هذا المعروض بأنه عبارة عن المستند الرسمي الذي يقوم بكتابته الكثير من أبناء المملكة، ويتم تقديمه إلى الديوان الملكي، أو الجهات الرسمية الأخرى.

كيف اكتب معروض طلب علاج؟ هو ما يلجأ إليه المواطن لكتابته، وتقديمه إلى الديوان الملكي للحصول على علاج في الداخل أو الخارج، وهذا يأتي بسبب أن هذا المواطن أو ذاك من ذوي الدخل المحدود؛ حيث إن لتقديم طلب العلاج شروطًا وضوابط يفرضها الديوان الملكي والمؤسسات الأخرى، وهي ما سنشير إليها في محور لاحق.

كيف اكتب معروض طلب علاج؟ عند البدء بكتابته المعروض لا بد من الاعتماد على خطوات نظرية مهمة وضرورية، وأن يكون اتباعها بطريقة تسلسلية ومنطقية، وتلك الخطوات يُمكننا إيجازها في النقاط الآتية:

  1. الخطوة الأولى: لا بد أن نبدأ كتابة الإجابة عن كيف اكتب معروض طلب علاج بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  2. الخطوة الثانية: أن نحدد طلب كيف اكتب معروض طلب علاج إلى الجهات المختصة في المملكة، وتحديدًا الديوان الملكي، أو إلى الملك مباشرة مع الدعاء له بالصحة والعافية.
  3. الخطوة الثالثة: توجيه التحية بأسلوب مهذب ومناسب في كيف اكتب معروض طلب علاج، وتكون التحية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  4. الخطوة الرابعة: تحديد موضوع طلب كيف اكتب معروض طلب علاج بأسلوب دقيق ومختصر، وذلك مثل: معروض طلب علاج في مستشفى الملك فيصل التخصصي.
  5. الخطوة الخامسة: توجيه أسمى عبارات الشكر والتقدير في كيف اكتب معروض طلب علاج الجهة التي اختصت باستقبال المعروض، ودورها في تذليل الصعوبات أمام المواطنين، ومد يد العون والمساعدة.
  6. الخطوة السادسة: توضيح وشرح مجموعة الأسباب والظروف التي أدت إلى تقديم كيف اكتب معروض طلب علاج، مع ضرورة الحرص على الاختصار وعدم الإطالة، أو الدخول في تفاصيل زائدة.
  7. الخطوة السابعة: خاتمة كيف اكتب معروض طلب علاج بلفت نظر الجهة المعنية باستقبال الطلب، وتوجيه الدعاء والتحية لها.
  8. الخطوة الثامنة: تذييل كيف اكتب معروض طلب علاج بالمعلومات والبيانات الشخصية عن مُرسل المعروض، وتتضمن ما يأتي: الاسم، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف المحمول، ورقم الهاتف المنزلي، وعنوان السكن، وتاريخ تقديم المعروض، والتوقيع أو البصمة.
  9. الخطوة التاسعة: كتابة طلب الحصول على منحة علاج باللغة العربية الفصحى، وأن يتم التأكد من خلو إجابة كيف اكتب معروض طلب علاج من الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية.

 معروض للديوان الملكي للعلاج خارج المملكة

عند تقديم معروض علاج في الخارج إلى الديوان الملكي لا بد من التنبه لمجموعة من الأمور التي وضعتها اللجان المختصة بالموافقة على منح العلاج في الخارج، وهو ما سنوضحه لكم في ثنايا هذا المحور من مقالنا عن كيف اكتب معروض طلب علاج.

أولًا: شروط تقديم علاج إلى الخارج:

من أجل أن يتم تقديم طلب علاج إلى الخارج، والحصول على إجابة كيف اكتب معروض طلب علاج، لا بد من توافر مجموعة من الشروط وهي:

  1. أن يكون علاج المريض متوفرًا في الخارج وليس في السعودية.
  2. أن يكون علاج المريض متوفرًا في الدولة التي يرغب العلاج فيها.
  3. أن يقوم المريض بإحضار تقرير طبي يوضح حالته الصحية، ويؤكد علاجه بالخارج، وعلى أن يكون التقرير موثقًا من وزارة الصحة السعودية.
  4. أن يقوم المريض بإحضار تصريح طبي من الدولة التي يرغب العلاج فيها.
  5. يشترط أن يتم علاجه بالفعل في الخارج.
  6. أن يحصل على ميدالية ملكية بالموافقة على العلاج في الخارج.
  7. أن تتم الموافقة على معروض طلب العلاج في الخارج من الهيئة الطبية العليا.

ثانيًا: شروط مرافقي المريض للعلاج في الخارج:

يمكن للمريض أن يقوم بإحضار مرافقين معه للعلاج في الخارج، وهناك مجموعة من لا بد من توافرها حتى يتم الموافقة على مرافقته، وتلك الشروط نوجزها في النقاط التالية:

  1. أن يكون المرافق يحمل الجنسية السعودية.
  2. ألا يقل عمره عن ثمانية عشر عامًا.
  3. أن يكون المرافق من أقرباء المريض من الدرجة الأولى.
  4. أن يكون المرافق صحيحًا بدنيًا.

ثالثًا: تقديم طلب علاج في الخارج من خلال منصة أبشر:

توفر منصة أبشر الإلكترونية خدمة طلب علاج في الخارج، وذلك من خلال اتباع مجموعة من الخطوات وهي:

  1. ادخل إلى الموقع الإلكتروني لمنصة أبشر.
  2. قم بتحديد خدمة الإمارة.
  3. حدد نوع الطلب.
  4. قم بإضافة المعلومات المطلوبة.
  5. ارفع المستندات المطلوبة.
  6. اضغط على أيقونة إرسال الطلب.

رابعًا: الاستعلام عن طلبات العلاج بالخارج:

يمكن القيام بالاستعلام عن طلبات العلاج في الخارج، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الصحة عبر اتباع مجموعة من الخطوات، وهي:

  • قم بالدخول إلى الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة.
  • اضغط على أيقونة بدء الخدمة.
  • قم بكتابة رقم الهوية الوطنية الخاص بالشخص صاحب الطلب.
  • اتبع الخطوات التالية، وقم بتعبئة الخانات الفارغة.
  • عندها ستظهر أمامك النتيجة.

معروض شكوى على وزارة الصحة لعدم تجديد امر العلاج بالخارج

عند تقديم شكوى على وزارة الصحة لعدم تجديد أمر العلاج في الخارج، لا بد أن يتم ذلك وفق الضوابط والأحكام التي تفرضها الهيئة الطبية العليا في السعودية، وإذا حصلت حالة اضطرارية فمن الضروري أن يتم توضيح الحالة ويتم تعزيزها بالمستندات والتقارير الطبية التي تؤكد أحقيته في الاستمرار بالعلاج في الخارج.

حيث إن الحكومة السعودية تقوم بتوفير نفقات إعانة للمرضى ومرافقيهم المحولين للعلاج في خارج المملكة، ويتم كذلك منحهم تذاكر سفر ذهابًا وإيابًا، وتتولى وزارة الصحة السعودية صرف جميع المستحقات التي يستحقها المرضى ومرافقيهم.

وهذه المستحقات نص عليها قرار مجلس الوزراء رقم 167 الصادر بتاريخ الثاني عشر من رجب 1421ه، وتضمن 12 مادة لتنظيم هذا الأمر، ومما تضمنه هذا القرار أن يتم صرف إعانة للمرضى المقيمين في غير محل إقامتهم في الداخل مئة وخمسين ريالًا سعوديًّا، وثلاثمائة ريال سعودي إذا كان العلاج في الخارج، وكذلك الحال بالنسبة لمرافق المريض.

كذلك يتم المريض ومرافقه تذاكر سفر ذهابًا وإيابًا بالدرجة السياحية، إلا في حال أن استدعت حالته خلاف ذلك فيتم إركابه في الدرجة الأولى.

وكذلك يتم صرف 1500 ريال للمريض ومرافقه كبدل تجهيز لمرة واحدة، و1000 ريال سعودي مقابل خدمة المريض شديد الإعاقة.

هذه أبرز الأحكام التي لا بد أن يحصل عليها المريض عند حصوله على الموافقة بالعلاج في الخارج.

ويمكن للمريض أن يقوم بتجديد أمر علاجه، وذلك في حال أن المريض لم يصل إلى مرحلة الشفاء، وهذا الأمر يتطلب منه ما يؤكد حالته المرضية، وفي حال لم تقم وزارة الصحة بواجبها كما يجب فمن حقه أن يقوم بتقديم شكوى إلى الديوان الملكي، أو إلى الملك بشكل مباشر.

 نموذج معروض طلب علاج داخل المملكة العربية السعودي

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى صاحب السمو وزير الديوان الملكي الموقر.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: معروض طلب علاج في الداخلي.

أتقدم بهذا المعروض الذي أطلب فيه الحصول على منحة علاجية في مستشفى الملك فيصل التخصصي؛ حيث إنني أعاني من مرض عضال، وبحاجة إلى عملية جراحية عاجلة.

وقد قرر الأطباء ضرورة أن أقوم بإجراء هذه العملية، ولكني لا أملك التكاليف المالية التي تعينني على إجراء هذه العملية.

لذا فقد تقدمت إليكم بهذا المعروض الذي أرجو فيه أن تتكرموا بالموافقة على منحي الموافقة بالعلاج في المستشفى المذكور.

أرفقت لكم جميع التقارير الطبية التي تؤكد صحة ما أقول.

وأسأل الله لكم الصحة والعافية، وأن يساعدكم ويعينكم على عمل الخير، وأن يجعل مساندتكم ومساعدتكم لي في ميزان حسناتكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاسم/ ……………………….

رقم الهوية الوطنية/ ………………………

رقم الهاتف المحمول/ ………………………

رقم الهاتف المنزلي/ ………………………………..

البريد الإلكتروني/ ……………………..

عنوان السكن/ ……………………………

تاريخ تقديم المعروض/ …./ …./ ……………

التوقيع أو البصمة/ ………………………….

معروض تمديد اهلية علاج

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى صاحب السمو وزير الديوان الملكي الموقر.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: معروض تمديد علاج في الداخل.

أسمحوا لي سيدي الكريم أن أتقدم إليكم بجزيل عبارات الشكر والتقدير على ما تقومون به من جهود كبيرة في سبيل الوقوف إلى جانب المرضى والمحتاجين من أبناء هذا الوطن.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، أضع هذا الطلب بين يديكم، وهو طلب الحصول على موافقة باستمرار المنحة العلاجية في مستشفى/ ……………………؛ حيث إن حالتي الصحية ما زالت متدهورة، وقد نصحني الأطباء باستمرار العلاج حتى أتماثل إلى الشفاء بشكل كامل.

وعلى هذا الأساس أكتب إليكم هذا المعروض، وأرفق معه التقرير الطبي من الطبيب المختص الذي يؤكد على ضرورة استمرار المنحة العلاجية.

أرجو من سيادتكم التكرم بالموافقة على طلبي، وأسأل الله أن يمنحكم الصحة والعافية، وأن يوفقكم لما فيه الخير، وأن يجعل مساعدتكم لي ووقوفكم معي في ميزان حسناتكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاسم/ …………………………………

رقم الهوية الوطنية/ …………………….

رقم الهاتف المحمول/ …………………………

رقم الهاتف المنزلي/ ………………………..

البريد الإلكتروني/ ……………………….

عنوان السكن/ ……………………….

تاريخ تقديم المعروض/ …./ …./ ………………..

التوقيع أو البصمة/ …………………….

اقرأ أيضًا: طريقة كتابة معروض للامير طلب علاج بمنتهى الدقة والاحترافية 2022


بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا عن: كيف اكتب معروض طلب علاج، تعرفنا معكم فيه عن أهمية معروض طلب علاج، والخطوات النظرية التي يجب اتباعها عند كتابة طلب علاج، وعززنا المقال بتفاصيل مهمة عن الموضوع من ناحية الإشارة إلى الشروط التي يجب أن تتوافر في المريض الراغب في الحصول على موافقة بالعلاج في الخارج.

كما أشرنا إلى الشروط التي يجب أن تتوافر في مرافقي المريض الحاصل على موافقة في العلاج بالخارج، وكذلك كيفية تقديم طلب علاج بالخارج من خلال منصة أبشر الإلكترونية.

كما تناولنا الحقوق التي يجب أن ينالها المريض ومرافقيه الحاصل على العلاج في الخارج، ومتى يمكنه أن يقوم بتقديم شكوى على وزارة الصحة لعدم تقديم موافقة على استمرار أمر العلاج في الخارج، وعززنا المقال بعدد من النماذج التطبيقية الشارحة.

 وللمزيد من خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بأسعار أقل، وجودة أفضل، وسرعة في تلبية الطلب، يمكنكم التواصل بنا عبر تطبيق الواتساب على هذا الرقم: (0537766633).