بين يديكم مقالنا الحصري لهذا اليوم عن: معروض طلب علاج بالخارج.

حيث إنه من المواضيع المهمة التي يبحث عنها الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية، ويتم ذلك من خلال كتابة معروض من هذا النوع وتقديمه إلى الجهات المختصة؛ لغرض الحصول على منحة علاجية إلى خارج الوطن.

ونظرًا لذلك فقد تطرقنا إلى تفصيلات متنوعة عن الموضوع من ناحية أهمية هذا النوع من المعاريض، وكيفية كتابته وتقديمه إلى الجهات المختصة.

وبإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0537766633)

أعزاءنا القراء، مرحبًا بكم وإليكم مقال عن: معروض طلب علاج بالخارج:


معروض طلب علاج بالخارج

مما لا شك فيه أن معروض طلب علاج بالخارج هو من المعاريض التي تحظى بأهمية كبيرة في المملكة العربية السعودية؛ حيث إنه يتم تقديمه إلى الديوان الملكي أو ديوان ولي العهد أو امير المنطقة، أو غير ذلك من المؤسسات التي تقوم بتقديم الدعم والعون والمساندة للمرضى سواء في منحهم تكاليف العلاج في الداخل أو الخارج.

وهذا الأمر يعتبر دلالة واضحة على حرص حكومة المملكة على نشر مبدأ التكافل الاجتماعي في ربوع الوطن، والوقوف إلى جانب المواطنين في مواجهة جميع ما يواجههم من أزمات وضوائق مالية أو صحية أو دراسية أو غيرها من الأزمات التي بحاجة ماسَّة إلى الحصول على معونة مالية تتكفل بمعالجتها.

ونظرًا لهذه الأهمية فقد خصصنا مقالنا لهذا اليوم عن معروض طلب علاج بالخارج، والذي أوردنا تفاصيله في المحاور اللاحقة من المقال بأسلوب مختصر وواضح، وكل ما عليكم – أعزاءنا القراء- أن تواصلوا القراءة حتى نهاية المقال.

 كيف اكتب معروض طلب علاج في الخارج

لا بد عند كتابة معروض طلب علاج بالخارج أن تتم كتابته بطريقة متسلسلة ومنطقية، وبأسلوب مؤثر ومقنع، وذلك من خلال القواعد النظرية الأساسية التي لا بد من اتباعها، والأخذ بها؛ حتى يتم كتابة معروض من هذا النوع يتسم بالمهنية والاحترافية، وتلك القواعد يُمكننا أن نوجزها في النقاط الآتية:

  1. القاعدة الأولى: من الأهمية بمكان أن نبدأ عند كتابة معروض طلب علاج بالخارج بتدوين البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” في أعلى صفحة المعروض، وبخط مميز وواضح.
  2. القاعدة الثانية: أن نتبع ذلك بالإشارة إلى موضوع المعروض بشكل واضح، وذلك مثل: معروض طلب علاج بالخارج لمرضى السرطان.
  3. القاعدة الثالثة: تحديد الجهة المختصة باستقبال معروض طلب علاج بالخارج، مع الحرص على ضرورة الدعاء لتلك الجهة بالتوفيق والنجاح.
  4. القاعدة الرابعة: لا بد في هذه الخطوة من توجيه التحية المناسبة في معروض طلب علاج بالخارج إلى الجهة المختصة بتلقي المعروض، وفي العادة تكون التحية بهذه الصيغة “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  5. القاعدة الخامسة: تقديم أسمى عبارات الشكر والتقدير في معروض طلب علاج بالخارج، مع ضرورة الثناء على مجهودات تلك الجهة في مد يد العون إلى المواطنين الذين بحاجة إلى الحصول على منح علاجية في الخارج.
  6. القاعدة السادسة: الإشارة إلى مجموعة الأسباب والظروف التي أسهمت في تقديم معروض طلب علاج بالخارج بشكل دقيق ومختصر، مع ضرورة الحرص على الاختصار في عرض ذلك، وعدم الإطالة.
  7. القاعدة السابعة: لفت نظر الجهة المعنية باستقبال معروض طلب علاج بالخارج بضرورة الموافقة على الطلب، ثم الدعاء لتلك الجهة، وتوجيه التحية.
  8. القاعدة الثامنة: الإشارة إلى المعلومات والبيانات الشخصية لمُقدِّم معروض طلب علاج بالخارج، والتي تتضمن ما يأتي: الاسم الرباعي، رقم الهوية الوطنية، رقم الهاتف المحمول، رقم الهاتف المنزلي، عنوان البريد الإلكتروني، محل الإقامة، تاريخ تقديم المعروض، التوقيع أو البصمة.
  9. القاعدة التاسعة: لا بد من تعزيز معروض طلب علاج في الخارج بعدد من الأوراق والمستندات والتقارير الطبية التي تؤكد صحة ما ورد من معلومات في ثنايا المعروض، وهو الامر الذي يسهم في الموافقة على المعروض.
  10. القاعدة العاشرة: القيام بعملية تدقيق معروض طلب علاج بالخارج من جميع الأخطاء التي تتعلق بالإملاء والنحو واللغة.
  11. القاعدة الحادية عشرة: القيام بتقديم معروض طلب علاج في الخارج، وذلك بواسطة إحدى طرق التقديم التي تتيحها الجهة المختصة باستقبال المعروض، وهذا الأمر يعتبر بمثابة التسهيل للمواطنين في تقديم طلباتهم بكل سهولة ويُسر.

 معروض موجه للإمارة بخصوص العلاج في الخارج

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع: معروض طلب علاج بالخارج.

سيدي ومولاي جلالة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود خادم الحرمين الشريفين حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

أتقدم إليكم سيدي الكريم بموفور عبارات الشكر والتقدير على ما تقومون بتقديمه من مساعدات للمواطنين، ولا سيما ما تعلق بالمنح العلاجية في الداخل والخارج، فجزاكم الله خير الجزاء على كل ما تقومون به من أجل مواطني هذا البلد الكريم.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإنني أضع هذا الطلب بين يديكم، والذي أرجو فيه أن تتكرموا بمنحي منحة علاجية إلى الخارج؛ حيث إن أمي تمر بوعكة صحية منذ شهر، وقد طفت بها عند كثير من الأطباء، ولكن لم تتحسن حالتها الصحية، وقد نصحني الطبيب المختص بضرورة السفر إلى الخارج لمتابعة علاج أمي، وأن حالتها تستدعي إجراء عملية جراحية عاجلة.

ونظرًا لذلك فقد تقدمت إليكم سيدي الكريم بهذا المعروض، والذي أرجو ان تتكفلوا بموجبه بالتوجيه على اللجنة المختصة بالمنح العلاجية إلى الخارج لاتخاذ اللازم، فأنا اعمل في القطاع الخاص وراتبي لا يكفي لمواجهة تكاليف العلاج، ولدي أسرة مكونة من خمسة أفراد، وهو الأمر الذي دعاني إلى توجيه هذا المعروض إليكم.

آمل أن يحظى طلبي بالموافقة، وقد عززته بالتقارير الطبية اللازمة التي تؤكد صحة ما ورد في ثنايا المعروض.

وأسأل الله أن يمنحكم الصحة والعافية، وأن يجعل مساعدتكم لي في ميزان حسناتكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم المعروض/ …………………………………

رقم الهوية الوطنية/ ……………………………………

رقم الهاتف المحمول/ …………………………………..

رقم الهاتف المنزلي/ ……………………………………

عنوان البريد الإلكتروني/ ………………………………….

محل الإقامة/ …………………………………..

تاريخ تقديم المعروض/ …./ …./ 2022م.

التوقيع أو البصمة/ ……………………………….

صيغة معروض طلب علاج لمقيم

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع: معروض طلب علاج في الخارج.

جلالة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود خادم الحرمين الشريفين حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

أتقدم إليكم بجزيل شكري وتقديري على ما تقومون به من خدمات جلية للمواطنين والمقيمين في هذه الوطن المبارك.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإنني أضع بين يديكم هذا المعروض، وهو طلب الحصول على علاج في الخارج؛ حيث إنني أحد المقيمين في المملكة، وأحمل الجنسية/ ………………………………

لقد عشت وترعرعت على أرض المملكة منذ أكثر من عشر سنوات بإقامة دائمة، ولدي مؤهل جامعي في الهندسة، وقد قمت بدور كبير في سبيل النهضة العمرانية في المنطقة التي أقيم فيها.

وإنني خلال فترة إقامتي لم ألمس يومًا بأنني أحد المقيمين، فالجميع يتعامل معي بكل ذوق واحترام، وكأنني أحد أبناء هذا الوطن، وهذا يدل على الإعداد والتأهيل الجيد للمجتمع السعودي من خلال المدارس والجامعات والمؤسسات التعليمية الأخرى المنتشرة في ربوع المملكة.

وقد قدَّر الله علي بإصابتي بمرض عضال، وتابعت العلاج لدى كثير من الأطباء، وأنفقت جميع ما أملك من مال، ولم يعد لدي من المال ما يكفيني لمواجهة تلك التكاليف.

قرر الأطباء ضرورة السفر إلى الخارج وتحديدًا إلى دولة/ ……………………… بمدينة/ …………………………….. فهناك طبيب مختص في علاج مثل حالتي الصحية، وتكاليف العلاج هي/ …………………….. وتذاكر السفر/ …………………. وتكاليف الإقامة لمدة شهر هي/ ………. بالإضافة إلى تكاليف أخرى فيما يخص العلاج والأدوية والعقاقير الطبية.

ونظرًا لعدم امتلاكي لأي مبلغ مالي لأواجه به تكالي السفر والعلاج، فإنني أتقدم إليكم بهذا الطلب، والذي أرجو فيه أن تتكرموا بمنحي منحة علاجية إلى الخارج.

أرفقت لكم جميع التقارير الطبية التي تؤكد صحة ما أقول.

وأسأل الله أن يمنحكم الصحة والعافية، وأن يوفقكم لما فيه الخير، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم المعروض/ ………………………………….

رقم الإقامة أو الجواز/ ……………………………………

رقم الهاتف المحمول/ …………………………………..

رقم الهاتف المنزلي/ ……………………………………

عنوان البريد الإلكتروني/ ………………………………….

محل الإقامة/ …………………………………..

تاريخ تقديم المعروض/ …./ …./ 2022م.

التوقيع أو البصمة/ ……………………………….

معروض طلب علاج لولي العهد

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع: معروض طلب علاج بالخارج لولي العهد.

صاحب السمو الملكي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

بارك الله فيكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

أتقدم إليكم بجزيل عبارات الشكر والتقدير على ما بذلته من جهد كبير في سبيل الوقوف مع أبناء الوطن، وهذا يدل على ما تحملون من مشاعر واهتمام تجاه أبناء الوطن، فجزاكم الله خير الجزاء، وأسأل الله لكم التوفيق في أداء مهامكم على الدوام.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، أضع طلبي هذا بين يديكم، وأنا على يقين من كرمكم وقوفكم معي في محنتي، فأنا مصاب بمرض منذ سنة أرهقني وجعلني طريح الفراش.

لقد تابعت علاجي لدى كثير من الأطباء في داخل الوطن، وبعت كل ما أملك لمتابعة العلاج، ولكن دون جدوى؛ حيث إن المرض كل يوم يتفاقم ويزداد، ولم يعد بوسعي ما أملكه من المال كي أتابع علاجي، لا سيما وأن الأطباء قرروا بضرورة أن أتلقى العلاج في الخارج منذ أول يوم ذهبت فيه إلى الطبيب، ولكن التكاليف هي من حالت بيني وبين ذلك.

لذا تقدمت إليكم بهذا الطلب، والذي أرجو فيه أن أحظى بالحصول على الموافقة على منحة علاجية في الخارج.

وأرفقت لكم التقارير الطبية التي تعزز صحة طلبي، وأسأل الله لكم الصحة والعافية، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم المعروض/ ………………………….

رقم الهوية الوطنية/ ……………………………

رقم الهاتف المحمول/ …………………………..

رقم الهاتف المنزلي/ ……………………………

عنوان البريد الإلكتروني/ ………………………….

محل الإقامة/ …………………………..

تاريخ تقديم المعروض/ …./ …./ 2022م.

التوقيع أو البصمة/ ……………………….

اقرأ أيضًا: صيغة خطاب للديوان الملكي للعلاج


أعزاءنا القراء، بهذا النموذج التطبيقي الشارح نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: معروض طلب علاج بالخارج، تعرفنا معكم فيه على أهمية معروض طلب علاج بالخارج، والخطوات النظرية لكتابة معروض طلب علاج بالخارج، وعززنا المقال بنموذج تطبيقي شارح عن طلب علاج بالخارج إلى الملك، ونموذج تطبيقي شارح عن معروض طلب علاج بالخارج لمقيم، وختمنا المقال بنموذج تطبيقي شارح عن معروض طلب علاج بالخارج من ولي العهد.

وبإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0537766633).