بصياغات رسمية وقانونية، وبأسلوب مرن وهادف، وبعبارات قوية ومقنعة، نوافيكم بمقالنا لهذا اليوم عن: نموذج لائحة التماس إعادة النظر.

تناولنا فيه تفاصيل مهمة عن أهمية نموذج لائحة التماس إعادة النظر، وطريقة كتابته، والحالات التي يمكن فيها تقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر، وغيرها من التفصيلات.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بأسعار تنافسية، وجودة أفضل، وبتواصلكم معنا يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو:(0537766633)

قراءنا الكرام، مرحبًا بكم وإليكم مقال بعنوان: نموذج لائحة التماس إعادة النظر:


نموذج لائحة التماس إعادة النظر

يعتبر نموذج لائحة التماس لإعادة النظر بمثابة الإجراء القانوني الذي يتم اللجوء إليه لتقديمه إلى المحكمة المختصة؛ بهدف أن يتم إعادة محاكمة شخص استنادًا على إثباتات لم تكن معروفة في أول الأمر.

وعلى هذا الإساس فإنه هناك مجموعة من الحالات التي يتم بموجبها فقط قبول نموذج لائحة التماس لغرض إعادة النظر، وهي مجموعة الحالات التي نصت عليها المادة 200 من قانون المرافعات الشرعية والتي سنشير إليها لاحقًا.

ومهما يكن من أمر فإن هناك عديدًا من المواطنين ليس لديهم معرفة بالطريقة الصحيحة للقيام بتقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر، فضلًا عن عدم معرفتهم بكيفية تقديم الطعن في الحكم القضائي الصادر ضدهم.

وبالتالي فإنه لا بد من الأخذ بمجموعة من النصائح عند كتابة نموذج لائحة التماس لغرض إعادة النظر، وتتلخص كل النصائح في النقاط الآتية:

  • النصيحة الأولى: من الضروري الحرص على تقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر إلى المحكمة المختصة التي صدر عنها الحكم القضائي بشكل نهائي.
  • النصيحة الثانية: لا بد من تضمين نموذج لائحة التماس لغرض إعادة النظر رقم الحكم القضائي وتاريخه، مع ضرورة الإشارة إلى الأسباب والظروف القانونية المقنعة التي دفعت الشخص إلى القيام بتقديم هذا الاعتراض.
  • النصيحة الثالثة: لا بد من تقديم نموذج لائحة التماس لغرض إعادة النظر خلال مدة زمنية لا تتجاوز 30 يومًا، وعلى أن يتم احتسابها منذ تاريخ الإخطار، أو من تاريخ علم الشخص المحكوم عليه بوجود أوراق مزورة أو وثائق تم التلاعب فيها.

التماس اعادة النظر

في هذا المحور نقدم لكم نموذجًا تطبيقيًا شارحًا عن نموذج لائحة التماس لغرض إعادة النظر، فإلى ذلك بشكل سلس وبسيط:

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة القاضي رئيس محكمة/ ……………………………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: نموذج لائحة التماس إعادة النظر.

إنه في يوم/ ………………………….، الموافق لتاريخ/ …./ …./ ……………… وبناء على طلب الأخ/ ………………………. المقيم في مدينة/ …………………………..، كتب المحامي/ ……………………………… ضد الأخ/ ………………………….. في الدعوى رقم/ ……………………….. والمحدد النظر بشأنها في جلسة/ …………………………….. الموافق بتاريخ/ …./ …./ ………………… قمت بالانتقال مع المحامي المذكور/ ……………………….، لحضور محضر المحكمة/ …………………………… المذكور في الوثائق/ …………………….، ومهنته/ ………………………..

وقائع الدعوى:

إنه في يوم/ ……………………. الموافق بتاريخ/ …./ …./ …………….. قامت محكمة/ ……………………….. بإصدار الحكم في القضية المذكورة/ ………………….. بتاريخ/ …./ …./ …………….. وهو/ ………………… وبناء على ذلك قام المدعي بتقديم طلب الاستئناف رقم/ …………………… بهدف أن يطعن في الحكم الصادر.

وبعد أن تم تداول الجلسات أصدرت المحكمة بالاستئناف الحكم الآتي/ …………………….. ولذلك من حق المدعي أن يقوم بتقديم نموذج لائحة التماس لإعادة النظر، وذلك للأسباب التالية:

أولًا: إن الحكم تم إسناده على شهادة مزورة، والتي لا يجوز الاستناد عليها بأي حال من الأحوال.

ثانيًا: كما تم اكتشاف بعض الوثائق الرسمية التي تم التلاعب فيها، وهذا لا يجوز أن يتم الاستناد عليه لإصدار الحكم القضائي.

ولذلك بناء على ذلك فإنني أوقع أنا مقدم الاعتراض/ …………………….، وقد كلفت محاميًا لحضور الجلسة التي ستنعقد أمام المحكمة علنًا في يوم/ …………………..الموافق لتاريخ/ …./ …./ ………….. في تمام الساعة الحادية عشرة صباحًا؛ بهدف سماع حكم المحكمة الصادر.

ولذلك نطلب من حضراتكم إلغاء الحكم الصادر، وإلزام الشخص الملتمس بتحمل كافة المصاريف وأتعاب المحاماة كاملة.

وتفضلوا بقبول خالص الشكر والتقدير.

الاسم/ ……………………………..

رقم الهوية الوطنية/ ………………………………..

رقم الهاتف/ ………………………………..

البريد الإلكتروني/ ……………………………….

عنوان السكن/ ………………………………..

تاريخ تقديم الطلب/ ………………………………..

التوقيع أو البصمة/ ………………………………….

المادة 200 التماس إعادة النظر

وفي هذا الجزء من نموذج لائحة التماس إعادة النظر لا بد أن نتطرق إلى الحالات التي يمكن تقديم الاعتراض إزائها والتي نصت عليها المادة 200 من قانون المرافعات، وهذا الموضوع هو أن هذا الإجراء القانوني هو الإجراء الذي من حق المحامي للمحكوم عليه أن يأخذه، وعليه أن يستخدمه في حالات خاصة فقط، وليس الأمر على إطلاقه، وهذا الأمر لا ينضبط إلا وفقًا لمجموعة من الأحكام التي هي في الضروري تكون محددة ونص عليها القانون صراحة، وبدون هذه الاحكام لا يتم قبول الاعتراض إطلاقًا.

وعلى هذا الأساس فإنه يتوجب علينا أن نشير إلى مجموعة الحالات التي يمكن أن يتم من خلالها تقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر، وتلك الحالات تتلخص في مجموعة من النقاط هي:

  1. الحالة الأولى: تتلخص هذه الحالة في أن بعضًا من الأحكام تصدر على شهود زور، وبعد أن صدر الحكم ثبت بأن تلك الشهادات كانت زورًا، فهنا يمكن تقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر؛ لأن شهود الزور لا تقبل شهادتهم إطلاقًا في أي قضية كانت.
  2. الحالة الثانية: وتتمثل في اعتماد المحكمة على استخدام مستندات ومحررات رسمية مزورة في إصدار الحكم، وبعد أن صدر الحكم ثبت أنها مزورة، وهما يمكن تقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر؛ حيث إنه يمكن تقديم إعادة النظر من قبل محامي المحكوم عليه للمحكمة المختصة.
  3. الحالة الثالثة: تتلخص في حال أن صدر الحكم في قضية قتل، ثم اتضح بعد ذلك أن القتيل ما زال على قيد الحياة، فهنا يتوجب على المحامي الخاص بالمحكوم عليه أن يقوم بتقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر؛ لأن الجريمة التي بني عليها هذا الحكم ثبت أنها لم تحدث من الأساس إطلاقًا.
  4. الحالة الرابعة: في حال أن ظهرت دلائل جديدة تصب في طرف المحكوم عليه، ومن المحتمل أن تعمل على تغيير مسار القضية الجنائية، ويوجد بصيص أمل باستخدامها من أجل حصول المحكوم عليه على البراءة أو تخفيف الحكم على الأقل، فهنا يمكن تقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر.
  5. الحالة الخامسة: قد يحصل في بعض الأحيان أن يقوم محامي المحكوم عليه بالتقديم إلى المحكمة المختصة نموذج لائحة التماس إعادة النظر، وذلك إذا كان الحكم الصادر بالحادثة نفسها متناقض، ولا سيما إذا صدر بحق شخصين مختلفين.
  6. الحالة السادسة: في حال أن صدر الحكم القضائي ضد المحكوم عليه بناء على حكم مسبق فإنه يتم تقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر بناء على ذلك، ولا سيما إذا اتضح أن هذا الحكم السابق قد تم إلغاؤه من المحكمة، وهنا من حق محامي المحكوم عليه أن يقوم بمطالبة المحكمة بإعادة النظر في الحكم الذي صدر ضد المحكوم عليه.

التماس إعادة النظر pdf

يمكننا ان نشير إلى الفرق بين التماس إعادة النظر والاستئناف؛ حيث إن هناك فروقًا عدة بين المصطلحين، وتلك الفروق هي:

  • أولًا: يعتبر الاستئناف درجة من درجات التقاضي الثلاث العادية، ويمكن استخدامه بالشكل العادي من قبل المحكوم عليه بحكم قضائي، ولكن الالتماس هو إجراء غير عادي ويتم استخدامه بعد القيام بإجراءات التقاضي؛ نتيجة لظهور أدلة أو مستندات جديدة تخص الحكم النهائي الصادر ضد المحكوم عليه.
  • ثانيًا: إن الاستئناف يتم النظر فيه من المحكمة في جميع الحالات، أما الالتماس فيمكن للقاضي أن يقبله أو يرفضه، وذلك حسب طبيعة الموقف المعروض عليه.

ولذا لا بد على المحامي المختص بتقديم نموذج لائحة التماس لغرض إعادة النظر لا بد أن يقوم بمراجعة وتدقيق كل تلك التفاصيل التي يتضمنها نموذج الالتماس.

التماس إعادة النظر في حكم نهائي

إن نموذج لائحة التماس إعادة النظر يتم استخدامه بعد أن يتم استخدام جميع الطرق القانونية المتاحة من المحكوم عليه؛ من أجل الطعن في الحكم النهائي الصادر ضده، ولا سيما إذا وجد دليلًا يثبت براءته من ذلك الخلاف الذي ارتكبه.

فضلًا عن ذلك فإنه من باب التسهيل على المواطنين في القيام بهذا الإجراء لا يمكن بشكل إلكتروني وعن بعد، ودون الحاجة للذهاب بشكل مباشر إلى الجهات والمحاكم المختصة، وقد قامت المملكة بإتاحة خدمة تقديم نموذج لائحة التماس لغرض إعادة النظر إلكترونيًا، وذلك من خلال بوابة ناجز التابعة لوزارة العدل ومحاكمها المختلفة، ويمكن للمواطن أن يقوم بإنجاز هذا الأمر بكل سلاسة، فبوابة ناجز هي المنصة التي تربط كل الجهات الخدمية والوزارات المختلفة في المملكة، وهي المنصة التي تقوم بتقديم الخدمات التي تخص الاحكام القضائية في المملكة.

وقد تم تأسيس هذه المنصة بهدف العمل على ربط المواطن بهذه الجهات الحكومية بالشكل الذي يسمح ويتيح لهم إنجاز المعاملات والإجراءات بشكل سريع وعاجل، ويمكن للمواطن أن يقوم بتثبيت تطبيق ناجز على الهاتف الجوال والقيام باتباع التعليمات الخاصة بتقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر؛ حيث إنه يمكن تثبيت التطبيق للهواتف الأندرويد مباشرة بشكل سهل من خلال قوقل بلاي، وكذلك هو الأمر بالنسبة للهواتف الآيفون وذلك من خلال آب ستور.

الالتماس بعد الاستئناف

في هذا المحور الأخير من نموذج لائحة التماس لغرض إعادة النظر نتطرق إلى العلاقة الوثيقة بين استخدام التماس إعادة النظر في نظام المرافعات في المملكة العربية السعودية؛ حيث يذكر أحد المختصين في هذا المجال أن نظام المرافعات يعتبر من الإجراءات القضائية المستحدثة، كما أنه يعتبر بمثابة آخر إجراء قضائي يمكن اللجوء إليه بعد إصدار الحكم النهائي والذي لا بد أن يرتكز على حجج وأسباب مقنعة وضرورية.

كما أشار إلى أنه يمكن استخدام نموذج لائحة التماس لغرض إعادة النظر لأغراض متعددة، والتي تتطلب أن يتم التوقيع الجماعي من الملتمسين، فعلى سبيل المثال إذا تعرَّضت مجموعة من السكان إلى التهديد بهدم منازلهم من قبل إحدى الجهات في الدولة، فهم هنا يمكن أن يقوموا بتقديم نموذج لائحة التماس لإعادة النظر؛ بهدف الاعتراض على مشروع التوسعة الذي سوف ينتج عنه هدم منازلهم الخاصة بهم.

وفي هذه الحالة يمكن أن يكون نموذج لائحة التماس لغرض إعادة النظر يعبر عن حق مشروع من المواطنين يتم تقديمه منهم بشكل جماعي، ولا داع لتقديمه بشكل فردي طالما أن الهدف من تقديمه هو هدف واحد، وهو الوقوف ضد هدم منازلهم.

اقرأ أيضًا: نموذج طلب توظيف بسيط


بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا عن: نموذج لائحة التماس إعادة النظر، تناولنا فيه كيفية تقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر، والحالات التي يمكن بواسطتها تقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر، والتماس إعادة النظر عقب الحكم النهائي، وأوردنا نموذجًا تطبيقيًا شارحًا عن نموذج لائحة التماس إعادة النظر، وعززنا المقال بمجموعة من المعلومات المهمة التي تجدونها في شتى زواياه.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بأسعار تنافسية، وجودة أفضل، وبتواصلكم معنا يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو:(0537766633).