بعرض فريد ومنوع وجديد نتطرق في مقالنا لهذا اليوم عن: نموذج طلب سلفة.

تناولنا فيه أهمية التقديم على نموذج طلب سلفة من الموظفين، وكيفية الحصول على سلفة من مؤسسة العمل، وما هي الشروط والضوابط التي وضعتها مؤسسات العمل على المتقدمين بطلب سلفة من مؤسسات عملهم.

وبإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0537766633)

قراءنا الأماجد، مرحبًا بكم وإليكم مقال بعنوان: نموذج طلب سلفة:


نموذج طلب سلفة

السلفة المؤقتة هي ما يقوم الموظف بطلبه من مبلغ مالي من مؤسسة عمله على أن يتم سداده كأقساط من الراتب بنسبة تحددها مؤسسة العمل نفسها.

وعلى هذا الأساس نجد أن نموذج طلب السلفة يعتبر من أهم النماذج التي يتم البحث من قِبل الموظفين لتقديمها إلى مؤسسات العمل المختلفة في المملكة العربية السعودية، ويهدف الموظف من خلالها أن يحصل على مبلغ مالي يستطيع أن يواجه به ما يعاني من ظروف.

تحدد مؤسسات العمل في العادة نسبة سداد السلفة المؤقتة من راتب الموظف بنسبة 5% إلى 30%، وذلك يرجع إلى المبلغ المالي الذي اقترضه الشخص، وسياسة الشركة في سداد أقساط السلفة؛ حيث إن كثيرًا من المؤسسات تحدد نسبة معينة نظير ما أخذه الموظف من سلفة مؤقتة.

ولا يقتصر الحصول على السلفة المؤقتة على القطاع الحكومي أو القطاع الخاص، ولكن يمكن الحصول على مبلغ سلفة مؤقتة من أي مؤسسة عمل كانت، ولكن بعض مؤسسات العمل لا توافق على منح أي سلفة طوال أيام الشهر، الأمر الذي يجعل الموظف يضطر إلى أخذ سلفة من زملائه في العمل؛ لغرض الحصول على سلفة مؤقتة إلى أن يتم استلامه للراتب ويقوم بسداد مبلغ السلفة الذي تم أخذه من زميله.

وفي العادة يُستخدم نموذج طلب السلفة في عديد من الأغراض التي لا بد من أخذ مبلغ السلفة من أجلها، كشراء أدوات مكتبية لمؤسسة العمل، أو من أجل معالجة المسائل المالية المتراكمة على كواهل الموظفين، وذلك مثل: القيمة المالية لإيجار منزل، أو حالات الطوارئ الطبية، وكذلك لحل المسائل الشخصية مثل إتمام إجراءات الزواج، أو ترميم منزل، أو تجديد أثاث، أو غير ذلك من الأمور الضرورية التي تتطلب أن يأخذ الموظف سلفة عاجلة من مؤسسة عمله أو من زميله، المهم أن الموظف يستطيع أن يعالج ما يعاني من ظرف.

كتابة نموذج طلب سلفة مؤقتة

لا بد عند كتابة نموذج طلب سلفة من اتباع مجموعة من الخطوات النظرية التي لها أهميتها في كتابة هذا النموذج بشكل أنيق، وتلك الخطوات نُلخصها فيما يأتي:

  1. الخطوة الأولى: من الأمور الضرورية في مستهل كتابة نموذج طلب السلفة أن نقوم بتدوين البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”؛ فهي بمثابة التعبير الراقي والوجداني، وتُمثِّل دليلًا واضحًا على الانتماء إلى هوية الدين الإسلامي.
  2. الخطوة الثانية: القيام بالإشارة إلى اسم الجهة المعنية باستقبال نموذج طلب السلفة، والذي يكون مدير المؤسسة أو الشركة، أو مدير عام الموارد البشرية في المؤسسة أو الشركة، أو مدير الحسابات في المؤسسة أو الشركة؛ حيث إن الجميع لديهم التزام بقانون مؤسسة العمل التي يعمل فيها.
  3. الخطوة الثالثة: كتابة التحية المناسبة إلى الجهة المعنية باستقبال نموذج طلب السلفة إليه، وعادة ما تكون التحية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة أما بعد”.
  4. الخطوة الرابعة: لا بد في هذه الخطوة من تحديد موضوع السلفة بشكل دقيق وواضح، مثل: الموضوع/ نموذج طلب سلفة من شركة.
  5. الخطوة الخامسة: من الضروري تحديد القيمة المالية لمبلغ السلفة، مع ضرورة القيام بشرح وتوضيح أهم الأسباب والظروف التي جعلت الموظف يقوم بتقديم نموذج طلب سلفة، مع ضرورة أن يقوم الموظف بالتنويه لمؤسسة العمل بأنه لم يأخذ أية سلفة في السابق؛ لأنه لا يمكن أن تقوم مؤسسة العمل على إجراءات السلفة في حال أن كان الموظف أخذ سلفة سابقة ولا يزال في إطار سداد أقساطها.
  6. الخطوة السادسة: القيام في هذا الخطوة بتقديم جزيل عبارات الشكر والتقدير إلى الجهة المختصة باستقبال نموذج طلب سلفة، مع ضرورة أن يتم الحرص على توجيه التحية مرة أخرى إلى الموظف المختص باستقبال نموذج طلب السلفة.
  7. الخطوة السابعة: العمل على تذييل نموذج طلب السلفة بالمعلومات والبيانات الشخصية لصاحب الطلب، والتي تشمل ما يأتي: الاسم، والرقم الوظيفي، والمسمى الوظيفي، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، وعنوان السكن، وتاريخ تقديم الطلب، والتوقيع أو البصمة.
  8. الخطوة الثامنة: توجه الموظف صاحب الطلب إلى مؤسسة عمله، والقيام بتسليم نموذج طلب السلفة إلى مدير الموظفين في المؤسسة أو الشركة؛ حتى يتمكن من الحصول على الموافقة على السلفة من عدمها.

نموذج طلب سلفة من الشركة

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة الأستاذ الفاضل مدير إدارة شؤون الموظفين في شركة/ ………………………………

حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: نموذج طلب سلفة من الشركة.

يسعدني ويشرفني أن أتقدم إليكم سيدي الكريم في مطلع طلبي هذا، بخالص عبارات الشكر والتقدير على ما تولونه من جهود كبيرة في سبيل العمل نحو النهوض بالشركة وأدائها، والعمل على أن تكون مؤسسة رائدة ومتميزة في البلد.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإنني أتقدم إليكم بهذا الطلب، وهو نموذج طلب سلفة؛ حيث إنني أعمل في هذه الشركة، وذلك في منصب/ …………………………، وقد تعرَّضت زوجتي لوعكة صحية بدأت على إثرها بمتابعة حالتها الصحية، وتطلَّب الأمر مني أن أقوم بأخذ مبالغ مالية من العديد من الأشخاص على شكل سُلف، ولكن يا سيدي الكريم لم أتمكن من سداد تلك المبالغ، وقد مضى من الوقت على الوعود التي تعهدت بموجبها بإعادة المبالغ الكثير من الأيام.

مما جعلني أصبح في موقف حرج للغاية.
ولذا فقد تقدمت إليكم بطلبي هذا، رغبة مني في الحصول على سلفة مؤقتة من الشركة، وعلى أن يتم سدادها وفقًا لما ترونه بحسب سياسة الشركة في سداد الأقساط، وأرفقت لكم كشفًا حسابيًا بالمبالغ التي اقترضتها من العديد من الأشخاص؛ حتى توجهوا بصرف ما ترونه مناسبًا من سلفة.

وأتعهد بالموفقة على ألا تتعدى مدة أقساط السلفة ستة أقساط، مع خالص أمنياتي لكم بالتوفيق والسداد.

وأسأل الله أن يجعل مساندتكم ومساعدتكم لي في ميزان حسناتكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ………………………………….

الرقم الوظيفي/ ………………………………….

الوظيفة/ ………………………………….

رقم الهوية الوطنية/ ………………………………….

رقم الهاتف/ ………………………………….

البريد الإلكتروني/ ……………………………………

عنوان السكن/ …………………………………

تاريخ تقديم الطلب/ ………………………………….

التوقيع/ ……………………………………..

توجيه إدارة الحسابات:

يتم منح المذكور مبلغ خمسة آلاف ريال سعودي، وعلى أن يتم استقطاعه بنسبة 10% من الراتب، وعلى ان يتم الاستقطاع من الشهر القادم، وبمبلغ/ …………………………….. شهريًا.

توقيع مدير الحسابات/ …………………………………..

توقيع مدير شؤون الموظفين/ ………………………………………

توقيع المدير العام/ ……………………………………………..

نموذج طلب سلفة نقدية

تعتبر منصة سلفة الإلكترونية من المنصات المعتمدة لتقديم طلبات السُلف المتعددة من قِبل الموظفين، وهي أول منصة تمويل تحصل على ترخيص من البنك المركزي السعودي، ويُمكن اللجوء إلى هذه المنصة؛ لغرض طلب سُلفة نقدية لغرض تمويل مشاريع الاحتياجات الشخصية، وغيرها من احتياجات الموظف.

شروط التقديم على سلفة من منصة سلفة الإلكترونية:

وضعت منصة سلفة مجموعة من الشروط والضوابط النوعية على المواطنين المتقدمين لطلب سلفة، وتتضمن تلك الشروط والضوابط ما يأتي:

  • أن يكون صاحب نموذج طلب سلفة من منصة سلفة الإلكترونية يحمل الجنسية السعودية.
  •  أن يكون صاحب نموذج طلب سلفة من منصة سلفة الإلكترونية مقيمًا على الأراضي السعودية.
  • أن يكون صاحب نموذج طلب سلفة من منصة سلفة الإلكترونية عمره لا يقل عن 18 عامًا، ولا يتجاوز 60 عامًا عند سداد آخر قسط من مبلغ السلفة.
  • أن يقوم صاحب نموذج طلب سلفة من منصة سلفة الإلكترونية بتقديم ما يؤكد أنه يعمل في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص، وهذا الأمر يتطلب منه أن يقوم باستخراج طلب تعريف بالراتب الذي يتقاضاه من مؤسسة العمل التي يعمل لديها.
  • أن يكون صاحب نموذج لطلب سلفة من منصة سلفة الإلكترونية يملك سجلًا ائتمانيًا جديدًا؛ حيث إن هذا السجل الائتماني يسهم بدور كبير؛ من أجل الحصول على التمويل المطلوب، وبهامش ربحي تنافسي.
  • أن يكون صاحب نموذج لطلب سلفة من منصة سلفة الإلكترونية، مقدَّمًا للمرة الأولى، ولا يتم منح الموظف سلفة مرة ثانية إلا بعد أن يقوم الموظف بسداد جميع أقساط السلفة الأولى.
  • أن يكون صاحب نموذج لطلب سلفة من منصة سلفة الإلكترونية راتبه بحدود 4000 ريال سعودي فما فوق.

خطوات التقديم على طلب سلفة على الراتب من منصة سلفة الإلكترونية:

وضعت منصة سلفة مجموعة من الخطوات؛ لغرض تقديم الموظف لطلب الحصول على سلفة من الراتب، وتلك الخطوات تتلخص فيما يأتي:

  1. التوجيه بالدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لمنصة سلفة.
  2. ومن ثم القيام بعدها بعملية إنشاء حساب شخصي من أجل التسجيل.
  3. القيام بتحديد المبلغ المطلوب، والمدة الزمنية المقترحة لتسديد مبلغ السلفة.
  4. بعدها سيتم استلام الموظف لرسالة تنص على قبول الطلب، أو حاجة المنصة إلى عدد من المستندات التي تدعم عمليتي الموافقة أو الرفض.
  5. عندما يتم قبول الطلب فإن المبلغ المحدد للسلفة على الراتب من منصة سلفة يتم إيداعه في الحساب البنكي الذي دوَّنه الموظف في ثنايا الطلب وذلك خلال 24 ساعة.
  6. القيمة المالية للسلفة يجب أن تكون بين 1000-5000 ريال سعودي، ويتم اعتماد المبلغ المالي الذي تمت الموافقة عليه بناء على معلومات الطلب المقدم من خلال المنصة الإلكترونية منصة سُلفة.

نموذج طلب سلفة word

يعدُّ نموذج طلب السلفة بصيغة وورد من أهم صيغ نماذج السلفة التي تستخدمها العديد من المؤسسات والشركات؛ وذلك لغرض اعتماد الموظفين عليها عند التقديم على طلب سلفة من مؤسسة العمل.

ويتميز هذا النموذج بسهولة التعديل عليه من الموظف، ومن ثم طباعته والتوقيع عليه وتغليفه ثم تسليمه إلى مؤسسة عمله.

اقرأ أيضًا: نموذج طلب اعفاء من بنك التسليف


وبهذا نختم معكم مقالنا لهذا اليوم عن: نموذج طلب سلفة، تناولنا فيه أهمية نموذج طلب سلفة، ثم تعرفنا معكم على أهم الخطوات النظرية التي يجب اتباعها لكتابة نموذج طلب سلفة بشكل قوي ورصين وهادف، وعززنا ذلك بنموذج تطبيقي شارح لتقديم نموذج طلب سلفة من الشركة، ثم تعرفنا معكم على كيفية الحصول على سلفة نقدية من منصة سلفة بطريقة إلكترونية، وختمنا المقال بتوضيح أهمية نموذج طلب سلفة بصيغة وورد.

وبإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0537766633).