بشكل رسمي وقانوني، نصيغ لكم أروع المعاريض والطلبات والخطابات الحصرية والمتنوعة، وفي مقالنا لهذا اليوم نأتيكم بـ: نموذج تقديم شكوى ضد مقاول.

سردناه بأسلوب مشوق وممتع، وبرؤية عصرية لكتابة شكوى ضد مقاول، واوضحنا الجهات الرسمية التي من اختصاصها البت في مثل هذه الشكوى.

وللحصول على نموذج تقديم شكوى ضد مقاول، بجودة أفضل، وسعر أقل، يمكنكم التواصل بنا عبر تطبيق واتساب على الرقم التالي: 0537766633

قراءنا الأعزاء بين يديكم مقال عن: نموذج تقديم شكوى ضد مقاول:


نموذج تقديم شكوى ضد مقاول

نموذج تقديم شكوى ضد مقاول، يستخدمه أصحاب العقارات الذين تعرضوا لعمليات النصب والاحتيال من شركات المقاولات؛ حيث إن بعض شركات المقاولات تحظى بسمعة سيئة، ولكنها بمجرد أن يبدأ مالك العقار الذي لا يعرف هذه الشركة بالطبع، يبدأ القائمون عليها بعمل إغراءات لمالك العقار، ومنها الإشارة إلى مواصفات وامتيازات كبيرة، وهذا الأمر يؤدي إلى ارتياح مالك العقار لشركة المقاولات تلك، الأمر الذي يُسهِّل على شركة المقاولات من توقيع عقد البناء مع مالك العقار.

ولا شك أن عقد البناء يجب أن يتضمن مواصفات البناء، ومقاييس الكمية المطلوبة لكل متر في المبنى، وذلك بحسب ما تقوم به شركات المقاولات في شتى أعمالها، ولكن هذا التسهيل والارتياح لم يحظيا بالتطبيق العملي بشكل ممتاز.

فسرعان ما تبدأ شركة المقاولات عقب توقيع العقد، واستلام الدفعة الأولى من تكاليف البناء، بالمماطلة في التنفيذ تارة، وعدم تطبيق وتنفيذ البناء كما تم الاتفاق عليه تارة أخرى، وذلك من ناحية كمية الأسمنت والخرسانة والحديد؛ لأن هذه الأمور هي الأساس في ضبط البناء.

وبذلك يجد مالك العقار نفسه قد وقع في براثن النصب والاحتيال، فيبدأ بالتفكير في كيفية عمل نموذج تقديم شكوى ضد المقاول، ويقوم في أول الأمر بتنبيه المسؤول المباشر عن شركة المقاولات.

وفي بعض الأحيان لا يقوم مالك العقار بتوقيع عقد مع المقاول، وعند إخلال المقاول بما تم الاتفاق عليه في العقد المبرم مع مالك العقار يجد الأخير نفسه في مأزق وهو كيفية إثبات حقيقة تعامله مع هذا الشخص؛ حيث يجب على مالك العقار أن يقوم بإثبات العلاقة التعاقدية بينه وبين المقاول أو المسؤول المباشر عن شركة المقاولات؛ وذلك عن طريق شهادة الشهود؛ حيث يمكن الاستعانة بعدد من الأشخاص ممن لهم علاقة بالموضوع.

ويمكن أن يقوم مالك العقار باتباع طريقة أخرى لإثبات تعامله مع ذلك المقاول، وتتمثل تلك الطريقة بإحضار صور للحساب المصرفي البنكي المتعلق بالشخص صاحب نموذج تقديم شكوى ضد مقاول، ومن ثم القيام باستنساخ جميع أوراق الإيداع التي تمت مع المقاول، مع المعلومات التي تشملها كلها، وهذا الأمر يعد دليلًا واضحًا عن وجود علاقة بين مالك العقار والمقاول.

وعادة ما تتكفل شركات المقاولات على تنوع مستوياتها وأغراضها وطبيعة العمل فيها، بخدمات محددة المظهر والمضمون للعملاء، ولكنها لم تف بتلك التنوعات الخدمية بمجرد أن يتم توقيع العقد معها من قبل مالك العقار، مما يجعله يقوم بكتابة نموذج تقديم شكوى ضد مقاول.

وقبل أن يقوم مالك العقار بتقديم الشكوى ضد المقاول، يبدأ بتوجيه كتاب خطي إلى المقاول نفسه يطلب فيه التزامه بقواعد العمل، وذلك وفقًا لما تم الاتفاق عليه في عقد العمل.

وبعد مماطلة المقاول يقوم مالك العقار بتقديم موضوع الشكوى إلى الجهات ذات الاختصاص مثل النيابة العامة، أو لأحد مكاتب العمل، أو لأمير المحافظة.

وعند تقديم موضوع الشكوى إلى هذه الجهات يستطيع الشخص أن يسترد حقه، وذلك بوقوف هذه الجهات إلى جانبه، ومساعدته على محاسبة المعتدي، وإرجاع الحق إليه.

كيف اشتكي مقاول

يبحث الكثيرون من مالكي العقارات الذين تعرضوا لعمليات نصب واحتيال من المقاولين إلى البحث عن كيفية كتابة نموذج تقديم شكوى ضد مقاول، ونحن هنا بدورنا نزودكم بمجموعة من المراحل المختلفة؛ من أجل أن يكون خطاب الشكوى خطابًا رسميًا، ومنها ما يأتي:

  1. أولًا: استهلال نموذج تقديم شكوى ضد المقاول بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  2. ثانيًا: الإشارة بشكل واضح وصريح إلى الجهة المعنية باستقبال نموذج تقديم شكوى ضد المقاول.
  3. ثالثًا: توجيه التحية المناسبة إلى الجهة التي تم تقديم موضوع الشكوى إليها، وتكون التحية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، وبعد”.
  4. رابعًا: القيام بالإشارة إلى بيانات الشخص المشتكي توضيحًا مفصلًا في نموذج تقديم شكوى ضد المقاول، وتتضمن الاسم الرباعي، ورقم الهوية الوطنية، وعنوان السكن.
  5. خامسًا: توضيح بيانات الشخص المشتكى عليه بنفس الطريقة التي تم بها كتابة بيانات المشتكي.
  6. سادسًا: بيان وتوضيح نوع المشكلة التي من أجلها تم كتابة نموذج تقديم شكوى ضد المقاول، وغرض الشكوى، ومطالبه وتعويضاته التي يود الحصول عليها، مع الحرص على أن تكون لغة الخطاب رصينة ومنطقية، مع تجنب التزييف والأباطيل في موضوع الشكوى؛ لان مثل هذا الأمر يؤدي إلى خلق مشاكل جديدة للشخص المشتكي، وربما يؤدي إلى ضياع حقه.
  7. سابعًا: توجيه عبارات الشكر والتقدير للجهة المختصة في البت نموذج تقديم شكوى ضد مقاول؛ نظير جهودها في خدمة المواطن، والدعاء لها بدوام التوفيق والسداد.
  8. ثامنًا: أن ينهي الشخص المشتكي في نموذج تقديم شكوى ضد مقاول موضوع شكواه بالإشارة إلى المعلومات الشخصية مرة أخرى، ولكن هنا يختلف الأمر؛ حيث تتم الإشارة فقط إلى الاسم، ورقم الهاتف، وتاريخ تقديم الشكوى، والتوقيع.

نموذج خطاب شكوى قوي

في هذا المحور نتناول معكم النموذج التطبيقي الشارح لكيفية كتابة نموذج تقديم شكوى ضد مقاول، وفق أحدث الطرق لكتابة شكوى من هذا النوع، فإلى ذلك:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد الموقر/ رئيس المحكمة التجارية.

رعاكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: نموذج تقديم شكوى ضد المقاول.

أنا المواطن/ ………………………….وأسكن في/ ………………………. ورقم هويتي الوطنية/ …………………………… أتقدَّم إليكم بهذه الشكوى ضد المواطن/ ………………………… وهو يعمل مقاولًا ولديه شركة مقاولات، وينتمي إلى الهيئة العامة للمقاولات، ويسكن في/ ………………………. ورقم هويته الوطنية/ ………………………… ورقم هاتفه/ ………………………….

حيث تم إبرام عقد بناء بيني وبينه في يوم السبت الموافق/ …./ …./ 2022، وتم الاتفاق على كل المواصفات والمقاييس التي يجب أن تتم بها عملية البنا، وتم تسليمه للمخطط، والدفعة الأولى من تكاليف البناء.

ولكن يا سيدي الكريم فإن هذا المقاول قام بمخالفات كبيرة في البناء، إلى درجة أنه استحدث تفاصيل لم ينص عليها العقد المبرم معه، ولا المخطط الذي أعده احد كبار المهندسين المعماريين في المنطقة، ومن تلك المخالفات التي ارتكبها أذكر لكم ما يأتي:

  • …………….
  • …………….
  • …………….

أرجو منكم ان تتكرموا بالنظر في الموضوع بعين الاهتمام، وتقوموا بتكليف لجنة ميدانية إلى مكان البناء لحصر الأضرار والمخالفات المرتكبة، والعمل على ردع مثل هذه المخالفات، وإرجاع الحقوق لأصحابها.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدِّم الطلب/ ……………………

رقم الهاتف/ ……………………

تاريخ تقديم الشكوى/ ……………………

التوقيع/ ……………………

كيف اشتكي على شخص اخذ فلوسي

تتعدد الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية بملاحقة المعتدين والصوص والمحتالين، ومن تلك الجهات:

  • الديوان الملكي السعودي.
  • ديوان ولي العهد السعودي.
  • أقسام الشرطة المنتشرة في ربوع المملكة؛ بهدف الاطمئنان على سلامة المواطنين.
  • المحاكم القضائية والمحاكم التجارية المختلفة.
  • النيابات العامة ومكاتب نوابها، والتي تنتشر في جميع المحافظات والمناطق.

ويمكن لمن تعرض لعملية نصب او احتيال أدت إلى سلب حقه، أن يقوم بتقديم شكوى إلى الجهات المختصة، والتي لن تترك حقه يذهب سدى.

تقديم شكوى

يمكننا في هذا المحور من نموذج تقديم شكوى ضد مقاول أن نشير إلى مجموعة الجهات المختصة بالبت في الشكاوى ضد المقاولين، فكل شكوى حسب طبيعتها يتم توجيهها إلى الجهة التي تختص بحلها، فعلى سبيل المثال نذكر ما يأتي:

  • إذا كان الأمر يتعلق بالشكوى مباشرة ضد مقاول، فعلى مالك العقار أن يقوم بتقديمها إلى الهيئة العامة للمقاولات أو النيابة العامة مع إرفاق كافة العقود والمستندات والمراسلات بين الشاكي والمشكو في حقه.
  • وعندما يتعلق الأمر في نموذج تقديم شكوى ضد المقاول ورفع دعوى ضد مقاول قام بمخالفة نصوص العقد، فإن الجهة المختصة بالنظر في هذه الدعاوى هي المحكمة التجارية.

 طريقة رفع شكوى على شركة

عند تقديم شكوى ضد شركة مقاولات لا بد من اتباع وسيلة الإقناع التي بمثابة الوسيلة التي تعمل على حسم الأمر، وهذا بطبيعة الحال يتطلب ما يأتي:

  • أولًا: معرفة الشكوى بجميع تفاصيلها وزواياها، وهذا الأمر يعتبر من أهم الأشياء التي تساعد على إقناع الآخرين، والتأثير عليهم.
  • ثانيًا: تحري الصدق في عرض نموذج تقديم شكوى ضد مقاول؛ لأنه من الصعب أن نقنع الجهات المختصة بالأقوال المزيفة.
  • ثالثًا: استخدام مهارات التنسيق للخطاب بطريقة تجعله غاية في الجمال والجاذبية، ولا شك أنه سيحظى بالقبول والاهتمام من لدن الجهة المعنية باستقباله.
  • رابعًا: التأكد من خلو نموذج تقديم شكوى ضد مقاول من كافة الأخطاء الإملائية والنحوية؛ لأن الوقوع في مثل هذه الأخطاء يؤدي إلى الوقوع في الإحراج.

اقرأ أيضًا: نموذج شكوى تشهير

 خطاب شكوى جاهز

عند اللجوء إلى نموذج تقديم شكوى ضد مقاول، لا بد أن تكون أسباب تقديم الشكوى على المقاول منطقية وواقعية، ومن تلك الأسباب نشير إلى ما يأتي:

  1. أولًا: أن يكون المقاول خالف النمط المتفق عليه مخالفةً صريحة وبشكل فعلي، بحيث لا يمكن تعديل تلك المخالفات بسهولة، وأن عملية التعديل تتطلب تكاليف مالية كبيرة جدًّا، ما يعني أن المقاول بهذا الفعل يكون قد فقَدَ ثقة العميل لديه، الأمر الذي يتوجب حل ذلك إما بشكل ودي أو تصعيد الشكوى لجهات رسمية، ومنها النيابة العامة، أو المحكمة التجارية، او الهيئة العامة للمقاولين.
  2. ثانيًا: أن يتضح لمالك العقار أن المقاول يمارس النصب والاحتيال ضده؛ وذلك من خلال طلب مواد البناء ومستلزماتها بكميات أكبر من التي يحتاجها البناء.
  3. ثالثًا: استمرار المقاول بالمماطلة، وتأخير عملية الإنجاز في الوقت المحدد المتفق عليه، وهذه المماطلة تكون تقصيرًا يستحق المقاول أن يتم محاسبته عليه.
  4. رابعًا: عدم استجابة المقاول للتنبيهات التي وجهها مالك العقار إليه أكثر من مرة بضرورة إنجاز البناء في وقته المحدد والمتفق عليه، وفي حالة لم ينفع التنبيه الودي والشفوي لدى هذا المقاول، فبإمكان مالك العقار أن يقوم بكتابة نموذج تقديم شكوى ضد مقاول، وتسليمه إلى الجهات المختصة.

بهذا نختم معكم مقالنا لهذا اليوم عن: نموذج تقديم شكوى ضد مقاول، تعرفنا فيه معكم على كيف أكتب نموذج شكوى ضد مقاول، وعززنا المقال بنموذج تطبيقي شارح لكيفية كتابة نموذج تقديم شكوى ضد مقاول، كما تناولنا معلومات مكثفة عن الموضوع تجدونها موزعة في ثنايا المقال.

وحتى تحظون بالحصول خدماتنا الحصرية والكتابية، ومنها نموذج تقديم شكوى ضد مقاول، بأسعار تنافسية، وجودة أقل، يمكنكم التواصل بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي: 0537766633