أعزاءنا القراء، يسعى الكثير من الأشخاص للحصول على ترقية في مجال عمله؛ لأنَّ ذلك يوفر له مزايا كثيرة، بما في ذلك زيادة المرتب، كما أن الترقية تتيح للموظف مساحة أكبر للتأثير، وتوفر فرصة لاكتساب المزيد من الخبرة والتعلم وغير ذلك من الفوائد.

وفي هذا المقال طلب ترقية موظف صغناه لكم بأسلوب يجعل أمر ترقياتكم بين أيديكم، وفي متناول الجميع، حيث إننا استخدمنا فيه خبرتنا المتراكمة على مدى سنوات في مجال المعاريض والخاطبات والطلبات الفاعلة؛ حتى نكون عونًا لكم في أي طلب بخصوص ترقياتكم.

وعلى هذا فإننا بانتظاركم للتواصل بنا عبر تطبيق الواتساب؛ كي نصيغ لكم طلب ترقية موظف بأسلوب بليغ ومقنع، تستطيعون من خلاله التقديم إلى المؤسسات التي تعملون فيها للترقية، ورقمنا هو: (0537766633).

فأهلًا وسهلًا ومرحبًا بكم.

أعزاءنا القراء، إليكم طلب ترقية موظف:

طلب ترقية موظف

في هذا المحور من مقالنا عن طلب ترقية موظف، يطيب لنا أن نطلعكم على مجموعة من التفاصيل المهمة، حتى تتضح الفكرة أمامكم بشكل أكبر، ويصبح طلب الترقية، من الأمور الواضحة لديكم – أعزاءنا القراء – وسنقوم بتجزئة تلك التفاصيل إلى مجموعة من العناوين الجانبية، وذلك على النحو الآتي:

أولًا: تعريف طلب الترقية:

هو خطاب رسمي يقوم بتوجيهه الموظف إلى المؤسسة التي يعمل فيها؛ نتيجة لإنجازاته وتفوقه في العمل، أو يكون عبارة عن طلب يتقدم به الموظف للشركة أو المؤسسة التي يعمل بها لغرض الحصول على منصب أعلى نظير إبداعه وإخلاصه في منصبه الحالي.

ثانيًا: أقسام الترقيات:

بطبيعة الحال تنقسم طلبات الترقية إلى العديد من الأقسام والأنواع المختلفة؛ وذلك يعود إلى نوعية العمل الوظيفي الذي يشغله الشخص الطالب للترقية، وهذه الأقسام هي:

  • الترقية الاستثنائية: ويُقصد بها نقل الموظف من رتبة أو مجموعة أو منصب وظيفي، إلى وظيفة أعلى، وذلك في حال توفر الشروط اللازمة لذلك، وهي:
    1. ألًّا يتجاوز الموظف عدد الترقيات الاستثنائية المسموح له بالحصول عليها.
    2. أن يحصل الموظف على مؤهل علمي أعلى من ذلك المؤهل الذي أتاح له الحصول على تلك الوظيفة.
    3. أن يكون عمر الموظف أقل من 55 سنة، فإن تجاوز ذلك فلا يحق له الحصول على ترقية استثنائية.
    4. أن تكون الترقية ضمن النسبة المئوية المسموح بها كل عام، وهي نسبة 1% من عدد الموظفين في تلك الشركة أو المؤسسة.
    5. أن يكون تقييم أدائه الوظيفي في آخر سنة لا يقل عن ممتاز.
  • الترقية الاعتيادية: ويحصل عليها الموظف، وذلك بحسب الأقدمية، أي أن تمضي عليه مدة زمنية تحددها لائحة الخدمة المدنية، ويتم ترقية الموظف إلى رتبة أو مجموعة أعلى، وذلك وفق شروط تلك الرتبة أو المجموعة.
  • الترقية العسكرية: وهذه الترقية خاصة بالسلك العسكري، ويحصل الجندي أو الفرد أو الضابط في القوات المسلحة والأمن على رتبة عسكرية أعلى من تلك الحاصل عليها؛ حيث يقوم الجندي بتقديم خطاب طلب ترقية من الرتبة العسكرية التي يشغلها في الوقت الحالي إلى الرتبة العسكرية التي تليها مباشرةً.

وللترقية العسكرية مجموعة من الشروط هي:

    1. أن تنتهي المدة الزمنية المقررة التي نصت عليها لوائح القوانين العسكرية، وتختلف من رتبة عسكرية إلى رتبة عسكرية أخرى.
    2. أن يجتاز المتقدم للترقية العسكرية اختبار الترقية بنجاح.
    3. أن يكون الجندي حاصلًا على المؤهل العلمي المطلوب للحصول الترقية العسكرية.
    4. أن يجتاز المتقدم للترقية الدورات العسكرية التدريبية الحتمية بنجاح.
    5. أن يحصل على توصية بالترقية من قائد وحدته العسكرية.
    6. أن تكون الرتبة العسكرية التي سوف يتم ترقيته إليها مناسبة لتخصصه.
    7. أن يكون هناك شغور في التشكلات للرتبة التي سوف يرقى إليها.
  • الترقية الأكاديمية: وهذه الترقية خاصة بالجامعات حيث يحصل الدكتور العامل في الجامعة الذي يقوم بمهنة التدريس في إحدى الجامعات الحكومية أو الأهلية على درجة أكاديمية أعلى.

فإن كان بدرجة (أستاذ مساعد)، فإنه يحصل على ترقية إلى درجة (أستاذ مشارك)، وإن كان بدرجة أستاذ مشارك، فإنه يحصل على ترقية إلى درجة أستاذ دكتور (بروفيسور). وللترقية الأكاديمية عدة شروط، هي:

فبالنسبة للدكتور الذي يحمل درجة أستاذ مساعد، يشترط في تقديمه للترقية إلى أستاذ مشارك شرطان:

    1. أن يقوم الدكتور المتقدم للترقية من أستاذ مساعد إلى أستاذ مشارك بإنجاز علمي أكاديمي يتمثَّلُ بثلاثة أبحاث علمية منشورة في مجلات علمية محكمة معترف بها من قِبل الجامعة التي يعمل فيها، إضافة إلى بحثين مقبولين للنشر.
    2. أن يكون قد مضى على قرار تعيين الأستاذ المساعد مدة زمنية لا تقل عن خمس سنوات.

أما الدكتور الذي سبق أن ترقى إلى درجة أستاذ مشارك، وتقدَّم بالترقية إلى أستاذ دكتور (بروفيسور) فيشترط لاستيفائه أمور الترقية شرطان – أيضًا – وهما:

    1. أن يكون لديه خمسة أبحاث علمية أكاديمية منشورة في مجلات علمية محكمة معترف بها من قِبل الجامعة التي ينتمي إليها، إضافة إلى ثلاثة أبحاث علمية مقبولة للنشر.
    2. أن يكون قد مضى على ترقيته إلى أستاذ مشارك خمس سنوات على الأقل.

طلب ترقية موظف حكومي

استمرارًا مع طلب ترقية موظف إليكم في هذا المحور بعض الأشياء المهمة والضرورية لمعرفتها عند تقديمكم طلب ترقية؛ إذ من خلالها يمكنكم الحصول على ترقية بكل سهولة، ومن أهم هذه الأشياء:

أولًا: الأداء الجيد داخل العمل: إذا يتوجب على الموظف أن يكون أداءه العلمي والعملي فاعل وريادي؛ لأن الموظفين غير المنجزين لأعمال مهمة، لا يمكن أن يحصلوا على ترقية، فمثلًا دكتور الجامعة إذا لم ينجز مجموعة من الأبحاث الأكاديمية، لن يحصل على ترقية، وإن مضى على عمله في الجامعة عشرات السنين، وهكذا في المؤسسات الأخرى، بما يعني أنك بقدر إنجازك تحصل على ترقيتك.

ثانيًا: التطوير المستمر للذات: حيث تُسهم القدرة الذاتية في تحقيق التعزيز العملي الذي يقوم به الموظف في مجال عمله؛ لأن ذلك يترك انطباعًا لدى المديرين بأنَّ هذا موظف ذو قدرة عالية، وليس موظفًا حسن الأداء فحسب.

ثالثًا: امتلاك العديد من العلاقات: حيث ينبغي على الموظف أن يبني علاقات إيجابية داخل المنظومة التي يعمل فيها، فمثلًا لا يمكن ترقية موظف سيئ السمعة مع زملائه في العمل؛ ولذلك من المهم أن يقيم الشخص علاقات قوية مع الآخرين في الشركة وأن يكفل معاملة كل شخص باحترام.

رابعًا: القدرة على الرؤية الواضحة: إن طلب الترقية، يعني الحصول على منصب أكبر؛ ولذلك يتعين على الموظف أن يثبت أنه قادرٌ على رؤية الصورة العامة للمؤسسة، والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها، والقدرة على تقديم أفكار مبتكرة لتحقيق هذه الأهداف.

خامسًا: القبول بالأدوار المتعددة: إذ إن هذا الأمر لا يعني حتمًا أن يقبل الموظف بكل الأدوار التي يقوم المدير بطلبها منه، لكن المقصود هنا قبول مسؤوليات ومشروعات جديدة، تُسهم في تطوير مهارات الموظف وذاته، واكتسابه العديد من المهارات، وهذا الأمر قد يجعل مدير العمل يثق في أدواره وقدرته في تحمل المزيد من الأدوار الإضافية، فضلًا عن أن يساهم في بناء المزيد من العلاقات داخل المؤسسة التي تعمل بها.

نموذج طلب ترقية موظف قطاع خاص

يعتبر نموذج طلب ترقية موظف إعداد خطاب يقوم بإرساله الموظف للشركة أو المؤسسة التي يعمل بها؛ بغية الحصول على ترقية يُحسن بها وضعه الوظيفي، لدرجة أعلى من جهة، وراتب أعلى من جهة أخرى، وهذا يأتي نظير مجهوداته المستمرة في تطوير المؤسسة ونموها المهني.

ويتميز نموذج خطاب طلب ترقية وظيفي أو نموذج ترقية موظف بالعناصر التالية:

  1. اسم الموظف الذي سوف تتم ترقيته.
  2. المسمى الوظيفي الحالي للموظف.
  3. توقيع الموظف بالموافقة وقبول كافة الشروط في المنصب الجديد.
  4. ذكر المنصب الجديد الذي سوف يشغله الموظف وميعاد استلام الموظف لذلك المنصب.
  5. توقيع المدير المسؤول وتاريخ الإرسال.

أما عناصر نموذج طلب ترقية في العمل الخاص، فهي كما يلي:

  1. تدوين اسم الموظف المُرسل لطلب الترقية.
  2. تسجيل المسمى الوظيفي له.
  3. الإشارة إلى اسم مدير العمل.
  4. ذكر أي أوسمة أو إنجازات أو شهادات تقدير تم الحصول عليها أثناء فترة العمل.
  5. توقيع الموظف المتقدم لطلب ترقيته.
  6. مضمون النموذج (ذكر المنصب الذي يود الموظف الترقي إليه والمهارات التي تؤهله لذلك).
  7. تاريخ إرسال نموذج طلب الترقية.

وفي أثناء كتابة خطاب طلب ترقية في العمل يجب مراعاة مجموعة من النقاط؛ حتى يصبح طلب ترقية موظف رسميًّا، وهذه النقاط هي:

  1. بدء طلب الترقية بكتابة مقدمة رسمية وواضحة ومختصرة بها عبارات تقدير وامتنان بالوقت التي تم قضاؤه في المنصب السابق.
  2. كتابة اسم المدير مباشرة بعد المقدمة مع مراعاة ذكر صفته الوظيفية قبل الاسم.
  3. التأكد من عدم وجود أخطاء إملائية ولغوية واستخدام علامات الترقيم المناسبة بشكل صحيح، والبُعد عن الأساليب البلاغية؛ لأنه خطاب رسمي.
  4. لا بُد أن يكون نموذج طلب الترقية مختصرًا قدر الإمكان، وأن تكون المعلومات المذكورة فيه لا تشمل كافة معلومات السيرة الذاتية للموظف، بل لا بُد من ذكر أقل عدد من الإنجازات أقصاها خمسة لذلك اختر أقوى خمسة إنجازات ليتم ذكرهم في الطلب.
  5. الختم الرسمي للمؤسسة إن وجد.
  6. تجنب طلب الكثير من الامتيازات في الخطاب؛ لأنَّ أمر منح الامتيازات حفظته اللوائح القانونية للمؤسسة التي يعمل فيها، وأن تدوين العديد من الامتيازات في طلب الترقية قد يؤدي إلى رفض طلب الترقية حتى وإن كان الموظف يمتلك الكثير من الإنجازات.

أما بالنسبة لشروط حصول الموظف الحكومي على ترقية وفق قانون الخدمة المدنية، فهي:

  1. أن يكون المنصب الذي سوف يترقى إليه شاغرًا ويلي المنصب الحالي الذي يشغله الموظف.
  2. أن يكون الموظف مستوفيًا الشروط لذلك المنصب ويستحق الترقية.
  3. أن يكون الموظف قد قضى المدة المحدد في منصبه الحالي قبل الترقية، وهي خمس سنوات كحدٍّ أدنى وفق قانون الخدمة المدنية.
  4. أن يكون قرار الترقية من الجهة المختصة التي يعمل بها الموظف.

يمكن أيضًا قراءة: كتابة خطاب مؤثر.

صيغة طلب ترقية حكومي

يحاول كثير من الموظفين ممن يعملون في المؤسسات الحكومية الحصول على طلب الترقية نظير ما بذلوا من جهود عملية وعلمية في المؤسسة التي يعملون فيها، وهذا حق مشروع لهم، كفله الدستور والقانون.

وعندما ينجح الموظف في الحصول على طلب الترقية، هنا يبدأ في إنجاز آخر، ويبذل جهودًا أخرى؛ رغبةً منه في الحصول على ترقية أعلى من التي حصل عليها في السابق.

وبعد استيفائه لشروط الترقية الأخرى، يعمل على تقديم طلب ترقية موظف مرة أخرى، وهكذا إلى أن يصل إلى ترقية أخرى، ويبدأ بالتدرج في الترقيات إلى أن ينال معظم الترقيات التي تتيحها له المؤسسة التي يعمل فيها، وهذا يُمثل دافعًا للموظفين في السلك الحكومي على التنافس الشريف؛ للرقي بالمؤسسات التي يعملون فيها، إلى درجة أن بعض المؤسسات تمنح جوائز كبيرة لموظفيها نظير ترقياتهم، وتمنحهم علاوات، وزيادات في المرتبات، وساعات عمل أقل.

ولكن البعض من الموظفين قد تخفى عليهم أدبيات وخطوات كتابة خطاب طلب ترقية موظف؛ ولذلك فإننا في هذا المقال سنسرد مجموعة الخطوات التي يتوجب أن يُكتب طلب ترقية موظف من خلالها، وهي:

الخطوة الأولى: بدء طلب ترقية موظف بالبسملة، حيث إن أمر طلب الترقية مهم لصاحبه؛ ولذلك يتوجب عليه أن يستفتحه بـ (بسم الله الرحمن الرحيم).

الخطوة الثانية: تحديد اسم الجهة المرسل إليها طلب ترقية موظف، كأن تكون وزارة، أو جامعة، أو مؤسسة عسكرية، أو شركة، أو مؤسسة أو غيرها، وذلك مثل:

إلى وزير الصحة ……………………….. الموقر

سيادة مدير مكتب التربية والتعليم ………….. المحترم.

إلى معالي رئيس الجامعة ………………………… الأكرم.

الخطوة الثالثة: تحديد موضوع طلب ترقية موظف ورتبتها، بحيث يتوجب هنا كتابة موضوع طلب الترقية، بشكل مختصر وواضح ودقيق، وذلك مثل:

الموضوع/ طلب ترقية من الرتبة الثامنة إلى الرتبة التاسعة.

الموضوع/ طلب ترقية من أستاذ مساعد إلى أستاذ مشارك.

الخطوة الرابعة: أن يقوم مُقدِّم طلب ترقية موظف بتدوين بياناته الشخصية، وذلك عل النحو الآتي:

الاسم كاملًا…………، الرقم الوظيفي ………….، مكان العمل ………….، تاريخ قرار التعيين في الوظيفة.

الخطوة الخامسة: تخصيص فقرة لشرح وتفصيل مضمون طلب ترقية موظف بشكل دقيق وواضح، بعيدًا عن الإطالة، وينبغي أن يستخدم أسلوبًا مقنعًا ومؤثرًا.

الخطوة السادسة: تخصيص فقرة لخاتمة طلب ترقية موظف، تتضمن الدعاء للشخص المقدم إليه الطلب، إضافة إلى عبارات الشكر والعرفان والامتنان.

الخطوة السابعة: تذييل طلب الترقية بالمعلومات الآتية:

مقدم الطلب/

رقم الهاتف/

تاريخ تقديم الطلب/

الخطوة الثامنة: التوقيع على طلب ترقية موظف؛ لأنَّ التوقيع يُعتبر مُصادقة على المعلومات التي وردت في طلب ترقية موظف.

وفيما يأتي إليكم نموذج تطبيقي لطلب ترقية موظف حكومي في الجامعة من أستاذ مشارك إلى أستاذ دكتور:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالي رئيس الجامعة …………………… المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:

الموضوع: طلب ترقية إلى أستاذ دكتور.

أتقدم إلى معاليكم بجزيل الشكر والعرفان، على ما تقومون به من أعمال جليلة في سياق رئاستكم للجامعة، والتي يشهد بها القاصي والداني، فقد نهضت الجامعة في عهدكم قفزات نوعية، على مستوى ترقيات الأكاديميين والموظفين، وفتح أقسام وكليات جديدة ونوعية، تٌلبي متطلبات سوق العمل، وتُسهم في النهوض بالمستوى العلمي في البلد.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، أقدم إلى معاليكم خطاب طلب ترقية، من درجة أستاذ مساعد إلى درجة أستاذ مشارك في تخصص …………

فأنا الدكتور ………….، الرقم الأكاديمي …………، أعمل مدرسًا في هذه الجامعة، في كلية ………….، قسم ………..، تخصص ………….

معالي رئيس الجامعة:

إنَّ من فضل الله تعالى عليَّ أني بعد أن أنهيت المرحلة الثانوية التحقت بالدراسة في هذه الجامعة، حيث درست في كلية ……….، قسم …………

وقد تخرجت من الجامعة عام ………..، حيث حصلت على شهادة البكالوريوس بتقدير ممتاز والترتيب الأول على الجامعة.

ولأني حصلت على المركز، فقد تم تعييني معيدًا في الجامعة، حيث صدر بتعييني قرار رقم ……..، بتاريخ ………، الذي قضى بتعييني بدرجة معيد في كلية ……….، قسم ………….

وبعد مضي ثلاث سنوات على قرار تعييني معيدًا في الجامعة، حصلت على منحة دراسية خارجية إلى جامعة ………..….. في دولة ……………

حيث صدر قرار رئيس الجامعة رقم ……….، بتاريخ ……..، الذي قضي بإيفادي إلى دولة ……….؛ من أجل مواصلة الدراسات العليا الماجستير والدكتوراه.

وقد مكثت ثمان سنوات للدراسة هناك، حيث حصلت على شهادة الماجستير بتاريخ ……………، وبتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى، ثم بعد خمس سنوات من ذلك التاريخ حصلت على الشهادة العالمية الدكتوراه، بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى.

معالي الرئيس:

بعد أن حصلت على شهادة الدكتوراه، عدت إلى أرض الوطن، من أجل مواصلة التدريس في الجامعة، حيث قمت بالإجراءات المطلوبة، وصدر بعد ذلك قرار رئيس الجامعة بتسوية وضعي الوظيفي إلى درجة أستاذ مساعد.

وبعد خمس سنوات قمت بتقديم ترقية إلى أستاذ مشارك، والحمد لله تمت الأمور على ما يُرام، وها أنا من خلال طلبي هذا الذي أقدمه إليكم، أطلب من معاليكم التوجيه بترقيتي من أستاذ مشارك إلى أستاذ دكتور حيث مرَّ على ترقيتي الأولى خمس سنوات بالتمام والكمال، أنجزت فيها أبحاث الترقية إلى درجة أستاذ دكتور.

وتلك الأبحاث هي:

  • البحث الأول بعنوان ………….، وتم نشره في مجلة ……..، بتاريخ ……… العدد ………..
  • البحث الثاني بعنوان ………….، وتم نشره في مجلة ……..، بتاريخ ……… العدد ………..
  • البحث الثالث بعنوان ………….، وتم نشره في مجلة ……..، بتاريخ ……… العدد ………..
  • البحث الرابع بعنوان ………….، وتم نشره في مجلة ……..، بتاريخ ……… العدد ………..
  • البحث الخامس بعنوان ………….، وتم نشره في مجلة ……..، بتاريخ ……… العدد ………..
  • البحث السادس بعنوان ………….، قابل للنشر في مجلة ……..
  • البحث السابع بعنوان ………….، قابل للنشر في مجلة ……..
  • البحث الثامن بعنوان ………….، قابل للنشر في مجلة ……..

وعليه: فإني قد استوفيت جميع شروط الترقية إلى أستاذ دكتور في قسم……. تخصص……….، حيث مضت المدة الزمنية المحددة بخمس سنوات، إضافة إلى كتابة ونشر العديد من الأبحاث العلمية.

ولذا فإني أقدم إلى معاليكم خطاب طلب ترقية من أستاذ مشارك إلى أستاذ دكتور في نفس القسم والتخصص العلمي.

فأرجو من سيادتكم التكرم بالنظر في هذا الطلب، والتوجيه باستكمال إجراءات الترقية بحسب النظام والقانون.

أسأل الله تعالى أن يوفقكم في مهامكم العلمية والعملية، وأن يحفظكم ويرعاكم.

مع فائق التحايا.

مقدم الطلب/

رقم الهاتف/

تاريخ تقديم الطلب/

التوقيع/

يمكن أيضًا قراءة: صيغة خطاب تظلم موظف.

طلب ترقية موظف قطاع خاص

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة مدير شركة …………………………. الموقر.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:

الموضوع: خطاب طلب ترقية موظف قطاع خاص.

أنا الموظف ……………….. أعمل في قسم ………………….، الرقم الوظيفي …………………

في بداية هذا الطلب يسعدني أن أقدم أزف إليكم موفور عبارات الشكر والتقدير والثناء على وقوفكم معي، ومساندتكم لي طوال فترة عملي في هذه الشركة.

وكان لتشجيعكم دور كبير في وصولي إلى هذا المستوى من الإنجاز.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، واستنادًا إلى التقييم الوظيفي لهذا العام، إضافة إلى العديد من شهادات التقدير التي حصلت عليها من هذه الشركة، كأفضل موظف على طول ستة أشهر متتالية، فإني أتقدم إليكم بطلب الحصول على ترقية.

أرجو أن تتكرموا بالموافقة على طلبي وترقيتي على درجة أعلى، فأنتم رمز العدالة والتنمية في هذه الشركة المباركة.

وتفضلوا بقبول خالص شكري وتقديري.

الاسم………..

هاتف رقم ………..

الإمضاء…….

أعزاءنا القراء، في هذا المقال طلب ترقية موظف شرحنا لكم ماذا يقصد بطلب الترقية، وأنواع الترقيات، وتناولنا مجموعة من التفاصيل ذات العلاقة بالموضوع، وأرودنا نموذجين شارحين، لكيفية تقديم طلب ترقية.

ولمعرفة المزيد من الخدمات الكتابية التي نقدمها، وطلب الحصول عليها، يمكنكم التواصل معنا ومراسلتنا عبر الواتساب على الرقم (0537766633).