ولأننا متألقون بمقالاتنا الوظيفية ذات النكهة الإبداعية، ها نحن نضيف إلى إبداعاتنا مقالًا حصريًا جديدًا حول صيغة خطاب تظلم موظف، عرضناه بأقوى الصيغ الأسلوبية.
ولتكونوا ممن يتميزون بعروضنا النوعية الاحترافية على الدوام، يكفي أن تتواصلوا بنا على رقم الواتساب خاصتنا: 0537766633

القراء الأكارم: إليكم مقالًا فريدًا بعنوان صيغة خطاب تظلم موظف.

خطاب تظلم تقييم الأداء الوظيفي

 

يكتسب تقييم الأداء الوظيفي أهمية بارزة في المؤسسات والجهات الحكومية أو الخاصة؛ كونه يعتبر ركيزة أساسية يعتمد عليها رؤساء تلك المؤسسات أو الجهات في إصدار القرارات المتصلة بالعمل الوظيفي، هو بمثابة الوسيلة الأنسب التي يعتمد عليها الرؤساء في توجيه موظفيهم، والسعي لتطوير خبراتهم وقدراتهم في ميادين العمل المختلفة.

وفي ضوء ذلك تعددت أغراض الخطاب الوظيفي المُقدَّم من الموظف، فقد يتقدم به لطلب معين، وقد يستخدمه من أجل المطالبة برفع الظلم الذي تعرض له، هنا – قارئنا الحبيب – نعيش بك أجواء نوعية ومثالية فيما نقدمه حول صيغة خطاب تظلم موظف، ونعرض لك كمية من المعلومات الفريدة والمفيدة حول خطاب تظلم تقييم الأداء الوظيفي، فكن معنا وتابعنا فيما سنعرضه في النقاط الآتية:

– مفهوم التظلم الوظيفي:

تتعدد دلالات مصطلح التظلم الوظيفي، غير أن جميعها تُعبِّرُ في كونه يُشكِّل إجراءً قانونيًّا يستخدمه الموظف بطريقةٍ رسمية، وذلك لغرض التظلم من أي أذًى مزعج أو ضرر تعرَّض له، بحيث يكون محتاجًا لكتابة صيغة خطاب تظلم موظف، ومن ثم إرساله إلى الجهات الرسمية، للنظر فيه واتخاذ الإجراء اللازم.

– أغراض التظلم الوظيفي:

لكي يتقدم الموظف بكتابة صيغة خطاب تظلم موظف، فلا بد من وجود الأسباب المقنعة لذلك، مثل تعرضه لخصم راتبه كله أو بعض منه بشكل تعسفي، دون أي مبررات قانونية، من هنا فإن الموظف يسعى من خلال تقديم خطاب تظلم تقييم الأداء الوظيفي إلى تحقيق العديد من الأغراض، والتي نوجزها في النقاط الآتية:

١. رفع الظلم الواقع عليه نتيجة الخصم التعسفي لراتبه من قبل جهة العمل، حيث يعتبر ذلك تعدٍّ وظيفي ظالم على راتب الموظف.

٢. رفع الظلم الحاصل على الموظف نتيجةَ حرمانه من بعض حقوقه الوظيفية المكفولة حسب اللوائح التنظيمية والقانونية للعمل.

٣. المطالبة بالترقية عند مطابقته لشروط الترقية؛ باعتبار أنها تَدرُّجٌ في السُّلَّم الوظيفي يستحقه الموظف عند قيامه بأداء مهامه على أكمل وجه، ويؤدي فترة الأداء الوظيفي بتميز وكفاءة عالية.

٤. المطالبة بحقوقه المتعلقة بموضوع الإجازة الوظيفية؛ كونها حق إلزامي للموظف، سواءً في الحالات الاضطرارية أم الحالات العادية، وذلك وفق مبدأ الإجازة السنوية.

٥. السعي لرفع الأضرار المترتبة عليه من مشكلة تأخير الراتب، وعدم تسليمه في موعده المحدد.

٦. الحصول على الكفاءة المستحقة من التقييم الوظيفي، فقد يتعرض الموظف لظلم في تقييمه؛ نظرًا لعدم الدقة في رصد بيانات استمارة تقييم الأداء الوظيفي في فترة التدريب الخاصة به.

– استمارة تقييم الأداء الوظيفي:

من الموضوعات ذات الصلة بخطاب تظلم تقييم الأداء الوظيفي ما يطلق عليها باستمارة التقييم، وهي استمارة تحتوي على جملة من المعايير المحددة، والتي توضع بهدف قياس مستوى الأداء الوظيفي للموظف في فترة التدريب، وفق ضوابط معينة ومحددة.

والهدف الذي تصبو إليه الجهات من خلال هذه الاستمارة يكمن في قياس مستوى كفاءة الموظف المهنية، ومستوى طبيعة الموظف السلوكية، ومدى مرونة تعامله مع زملائه داخل بيئة العمل.

– أهداف تقييم الأداء الوظيفي:

تسعى الجهات المختصة من خلال عملية تقييم الأداء الوظيفي إلى تحقيق جملة من الأهداف، أهمها:

١. رفع مستوى جودة الإنتاج في المؤسسة أو الشركة.

٢. الحرص على تطوير كفاءات الموظفين ومهاراتهم في ميادين الحياة العملية.

٣. الحرص على معرفة الصعوبات التي تعترض العمل والعاملين في المؤسسة، والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لها.

٤. دراسة جوانب الضعف في أداء الموظف، والحرص على تنميتها وحلها بطريقة مناسبة.

٥. تعزيز جوانب تميز الموظف، والحرص على تطويرها.

نموذج تظلم موظف

يعتبر الموظف المحرك الأساسي للعمل في كافة مؤسسات وجهات الدولة، ونظرًا لهذه المكانة الجوهرية التي يحتلها الموظف، تسعى الدولة إلى توفير كثير من سبل الراحة التي يستحقها؛ من أجل أن يحظى بأجواء عمل صحية وبيئة مناسبة، حيث إن هذا سينعكس على منجزاته في العمل بصورة إيجابية.

والقانون يحرص – دائمًا – على الوقوف بجانب الموظف المظلوم، ويكفل له حقوقه، من خلال اتباعه لطرق تقديم الشكوى أو التظلم، وفق آليات محددة من قبل الجهات الرسمية.

– خطوات كتابة نموذج تظلم موظف:

قارئنا الحبيب: لكي تكون قادرًا على إيصال تظلمك بصورة مُثلى، نوفر لك هنا عبر أثير صيغة خطاب تظلم موظف العديد من النصائح المميزة والمفيدة، والتي يمكنك توظيفها توظيفًا ناجحًا في موضوع تظلمك حالما توفرت لديك الرغبة، فتابعنا فيما سنعرضه إليك من خطوات كتابة صيغة خطاب التظلم:

١. ضع صيغة البسملة في منتصف رأس الصفحة الأولى من صيغة خطاب تظلم موظف، وذلك لما لها من أثر مريح على القارئ والسامع.

٢. وجِّه صيغة خطاب تظلمك للجهة المختصة، مع الحرص على الدقة في تحديدها.

٣. قدِّم شكرك وتقديرك لجهة الاختصاص المتابعة لموضوع صيغة خطاب تظلم موظف؛ نظرًا لما يمثله ذلك من أهمية كبيرة في نجاح الخطاب وقبوله ومتابعته.

٤. تحديد موضوع التظلم الرئيسي في صيغة خطاب تظلم موظف، وذلك بشكل مقنن وصورة دقيقة.

٥. بيِّن أسباب التظلم وأهدافه، مع ذكر أهم المطالب من تقديم صيغة خطاب تظلم موظف.

٦. احرص على أن تكون لغتك جوهرية محببة لجهة الاختصاص، وتجَنَّب لغة الأمر في كتابة خطاب التظلم.

٧. لا تنسَ أهمية المرفقات الإثباتية في خطاب التظلم.

٨. أغلق صيغة خطاب تظلم موظف بذكر البيانات الخاصة بالشخص المتظلم، واختم ذلك بتوقيعك أو بصمتك.

– طرق تقديم التظلم:

بمجرد انتهاء الموظف من المرحلة الأولى لإعداد وكتابة صيغة خطاب تظلم موظف، تأتي مرحلة إرساله وتقديمه إلى الجهات الرسمية، وذلك من أجل المطالبة بحقوقه، فما أهم الطرق الناجحة لإرسال التظلم؟

طرق إرسال صيغة التظلم إلى الجهات الرسمية متعددة ومتباينة، غير أن أهمها ما يلي:

١. الطريقة التقليدية:

عادة ما يفضل الشخص المتظلم تقديم تظلمه عبر الطريقة التقليدية المعتمدة في كتابة صيغة خطاب تظلم موظف، وكتابته بطريقته الخاصة، بخط يده الشخصي.

وهنا يجب على مُقدِّمه مراعاة حسن الخط، وسلامة وخلو التظلم من أي عيب يشوبه، وفي حالة كتابته بالطريقة الإلكترونية عبر تطبيق أحد البرامج الكتابية، فمن الواجب عليه الاستفادة من فنيات التنسيق الموجودة في هذه الطريقة.

٢. طريقة النماذج المؤطرة مسبقًا:

توفر بعض المؤسسات والجهات نماذج جاهزة ومصممة مسبقًا لهذا الغرض، وذلك وفق نمط معين، والذي يعتمد على تعبئة الحقول الفارغة بالبيانات المطلوبة بدقة، وتمتاز هذه الطريقة والتقنية المؤطرة في تقديم صيغة خطاب تظلم موظف، بتوفيرها للوقت والجهد للموظف والجهة المسؤولة على حدٍّ سواء.

٣. الطريقة الإلكترونية الحديثة:

مع مواكبة التطورات التكنولوجية الحديثة، وفرت بعض المؤسسات الحكومية ضمن التشكيل الوزاري، إمكانية تقديم الشخص لتظلمه عبر الوسائل الحديثة؛ حيث جعلت التقديم الإلكتروني من الخيارات المميزة لأي متظلم يرغب باستخدامه، وذلك عن طريق زيارة الصفحة الرسمية للجهة المختصة على موقعها الرسمي الخاص بها.

نموذج تطبيقي عن صيغة خطاب تظلم موظف

عزيزنا القارئ: والآن نتركك مع نموذج تطبيقي موجز ومميز، نتناول فيه صيغة خطاب تظلم موظف بطريقةٍ دقيقةٍ فريدة، فكن معنا:

 

بسم الله الرحمن الرحيم

معالي السيد مدير شركة ………….. المحترم.

تحية طيبة،،، وبعد:

الموضوع: صيغة خطاب تظلم موظف.

 

أنا الموظف: ………………..، ورقمي الوظيفي: …………….. ورقم الهوية الوطنية: …………….، ورقم الهاتف: ……………..، وأعمل في قسم: ………………، وأقيم حاليًا في: ………………

سيدي الفاضل:

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه أتقدم بدءًا برفع أسمى آيات الشكر والتقدير وعظيم الامتنان لسيادتكم على جهودكم المبذولة في سبيل استقرار وضع الموظف في الشركة، ومساعيكم الحثيثة في حل مشاكله وقضاياه.

وفقكم الله لكل خير، وسهَّل أموركم على الدوام.

وأود التنويه لسيادتكم بأنني موظف في هذه الشركة منذ سنوات عديدة، وأهتم بأدوات ومعدات قسمي كأنها قطعة مني، ومنذ أن تحملت مسؤولية العمل بتلك المعدات وهي في أمانتي وعهدتي، أرعاها بكل حرص وإتقان،
لكن الذي حدث – يا سيدي – أنني ذات يوم اضطررتُ للغياب القهري بشكل مفاجئ؛ نتيجة مرض قد حلَّ بي، وبعد أن عدت إلى عملي وجدت القسم في وضع مزري، وأغلب الأشياء والمعدات المهمة ليست في مكانها، مع العلم بأنني تركت كل شيء سليمًا ومكتملًا، وأخذت نسخة القسم وسلمتها لرئيسي المباشر في العمل.

سيدي الفاضل:

لم أدرِ ما الذي حدث بالضبط ليصير الوضع بهذا الشكل؟

ومخافةً من تحميلي مسؤولية ذلك أتوجه بهذا التظلم إلى معالي سيادتكم، للبحث عن الفاعل الحقيقي الذي عبث بمقتنيات القسم.

وما اتكالي في ذلك على الله سوى فيكم، وأنتم خير من يعلم مدى حرصي المستمر في الحفاظ عليها منذ أن باشرت العمل في هذه الشركة الرائدة، لكن الذي حدث أمر غريب يمكنكم – فقط – حله عن طريق التحري والتدقيق ومتابعة تسجيلات الكاميرا في الفترة التي كنت غير موجود فيها.

سيدي الفاضل:

أضع بين أيديكم هذا التظلم، وأرجو من سيادتكم الكريمة النظر فيه والتوجيه بما يلزم لاتخاذ الإجراءات اللازمة؛ من أجل الحفاظ على مقتنيات الشركة، وإبعاد أي تهمة تُوجَّه إليَّ في هذا الأمر.

واقبلوا مني – ختامًا – كل الرجاء والأماني بحل مشكلتي هذه، راجيًا لكم دوام التوفيق والسداد في جميع مهامكم وأعمالكم، وتقبلوا خالص التحية وجزيل الشكر والعرفان.

مقدم التظلم: ………………….

الرقم الوظيفي: …………………..

رقم الهوية الوطنية: ………………..

رقم الهاتف:…………………

التاريخ:………….

التوقيع: …………………..

نموذج تظلم مكتوب

 

نموذج تظلم مكتوب من أبرز الموضوعات ذات الصلة بموضوع صيغة خطاب تظلم موظف، ونظرًا لأهمية هذا النوع من النماذج، يجب عند تقديم الموظف نموذج تظلم مكتوب اتباع أهم القواعد اللازمة في كتابة صيغة خطاب تظلم موظف، أبرزها:

– وجود الرغبة في تقديم الشكوى والأسباب المقنعة لذلك، وهل فعلًا تستحق تلك الأسباب تقديم الشكوى؟

– ‏الحرص على بيان موضوع الشكوى المكتوبة، وهذا أمر مهم ينبغي عدم التفريط فيه أثناء كتابة صيغة خطاب تظلم موظف.

– ‏سرد الأحداث كاملة في نص الشكوى؛ باعتبار أن ذلك النص يُشكِّل صلب الموضوع الرئيسي، مع الحرص على تحرِّي المصداقية في العرض والطرح.

– ‏العناية بالإطار الديكوري الخاص بنموذج التظلم، وتجنب الكشط والشطب، مع الحرص على ذكر البيانات المطلوبة بصورة مقتضبةٍ مقنعةٍ وواضحة داخل الخانات الفارغة.

– ‏وفي خاتمة الشكوى يجب ذكر عبارات الشكر والعرفان مجددًا، مع تذييلها بالبيانات الرسمية المتبوعة بتوقيعك الرسمي.

لمعرفة المزيد عن موضوع ذات صلة بتظلمات الموظفين يرجى زيارة الرابط التالي.

 

قراءنا الأفاضل: كنتم مع مقال متفرد عن صيغة خطاب تظلم موظف، تناولنا فيه محاور مهمة عن آليات كتابة نماذج التظلم وطرق إرسالها، بطريقةٍ أكثر بيانًا وجاذبية.

ويبقى التنويه بأنه لا استغناء لنا عن تواصلكم بنا على رقم الواتساب الخاص بنا: 0537766633 وستكونون في رضا وقناعة لا محالة.