بين الجدة والابتكار، والإبداع والإمتاع، والعبارات الجزلة، والألفاظ العذبة، نقدم إليكم كتابة خطاب مؤثر؛ حفاظًا على الجودة في الأداء، وتنوع الخدمات ورصانتها، والاستجابة العاجلة والفعالة لتلبية طلباتكم على الدوام.

فجميع خدماتنا حصرية، وأفكارنا مبتكرة، وليس مبالغة منا، فنحن نملك أفضل الكتاب والمحررين في سماء الكتابة الوظيفية القوية، حتى نجد لكم الحل والطريقة التي يمكن أن تقدموا من خلالها كتابة خطاب مؤثر، واضح المعاني متسلسل الأفكار، يحمل معنًى قويًًا، تتعامل معه المؤسسات الرسمية وغير الرسمية بكل اهتمام، فكلما كان الخطابُ جيدًا ومصاغًا بطريقة حرفية، يجد القبول من الجميع، ويكون سريع الاستجابة والرد العاجل.

كل ما عليكم الآن سوى التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0537766633).

كتابة خطاب مؤثر

في هذا المحور الرئيسي من كتابة خطاب مؤثر يطيب لنا أن نبحث عن الجديد في صيغ الخطابات حتى نزودكم به؛ سعيًا منَّا لبذل المزيد من الجديد والمفيد في مجال الكتابة الوظيفية الرصينة.

وفي البداية دعونا نتعرف معكم على مصطلح (الخطاب المؤثر) ماذا يقصد به، وكيف يكون؟

يقصد بالخطاب المؤثر الرسالة التي يقوم بتقديمها أي شخص إلى جهة معينة، أو إلى شخص معين؛ بهدف طلب غرض معين، قد يكون مساعدة مالية، أو علاجية، أو طلب وظيفة، أو طلب إعفاء من منصب إداري وغيرها.

ويمكننا أن نُصنف (الخطاب المؤثر) إلى قسمين:

  • خطاب مؤثر متعلق بالأعمال الرسمية مثل التظلمات والتذكير والطلب.
  • خطاب مؤثر غير رسمي مثل الدعوات والشكر.

عادة ما يواجه الكثير من الأشخاص عندما يودون كتابة خطاب مؤثر، حيث يواجهون صعوبة عند البحث عن الطريقة المُثلى لصياغة خطاب مؤثر والأركان المهمة التي يتألف منها، والتي يجب الالتزام بجميع خطواتها؛ حتى ينتج عن ذلك خطابًا مؤثرًا، يتسم بالقوة والحداثة، ومن السهل أن يلقى قبولًا وتجاوبًا للرد الإيجابي عليه في أسرع وقت ممكن.

من الأمور التي يجب مراعاتها، والالتزام بها، عند كتابة خطاب مؤثر، ما يأتي:

  1.  بدء كتابة خطاب مؤثر بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم)؛ لأنَّ ذلك أمرٌ ضروري ومهم.
  2. ذكر اسم الشخص أو الجهة التي تود أن تُرسل إليها خطاب مؤثر.
  3.  تحية الجهة التي سترسل إليها الخطاب المؤثر بطريقة أنيقة، ويفضل أن تكون بتحية الإسلام “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، ولا بأس أن تكون التحية بألفاظ أخرى مثل “تحية طيبة”؛ لأن التحية تبعث في نفس متلقي الخطاب المؤثر السرور والبهجة والترحاب، فضلًا عن كتابة جملة (أما بعد) والتي تعني: مهما يكن من شيء بعد، فإني أقدم هذا الخطاب إليكم.
  4.  الإشارة إلى موضوع الخطاب المؤثر، بطريقة مختصرة جدًّا، مثل: الموضوع/ خطاب مؤثر لطلب مساعدة مالية أو خطاب مؤثر لطلب مساعدة علاجية… إلخ.
  5. سرد مجموعة من الأسطر عن كتابة خطاب تتضمن الإشادة والثناء لمتلقي الخطاب، ويجب في هذه الأسطر عدم الإفراط في عبارات الثناء بشكل يدعو إلى الاستغراب، إلا في حالة واحدة إذا كانت عبارات الثناء تلك حقيقية وواقعية ويعرف بها الجميع؛ لأنَّ الإفراط في ذلك لا يجوز ويجعل الخطاب مُعبِّرًا عن التملق والتزلف، وهذا الأمر عادة لا تحبذه الجهات التي تقوم باستقبال الخطابات المؤثرة بمختلف أنواعها وتوجهاتها.
  6.  تدوين شرحٍ واضحٍ ووافٍ عن كتابة خطاب، لمضمون الخطاب الذي كُتب من أجله كأن يكون مساعدة مالية، أو تسديد قرض بنكي، أو الحصول على منحة دراسية في الخارج، أو منحة علاجية؛ لأنَّ الأسباب تختلف من طلب إلى آخر؛ حيث إن أسباب طلب العلاج تختلف عن أسباب طلب الوظيفة، وأسباب طلب المساعدة تختلف عن أسباب طلب الإعفاء، فلكل خطاب أسبابه الدافعة له، وظروفه الخاصة به، على أن يستهل ذلك بعبارة استعطافية: “إني لجأت إليكم بعد ما قمت برفع شكواي للمولى عز وجل؛ وذلك لما سمعته عن معاليكم من حبكم للخير، ومساعدتكم للآخرين”.
  7.  التركيز على الاهتمام بما ورد في الخطاب، مع الاهتمام بتفصيل الحالة التي كُتب من أجلها؛ لأنَّ ذلك يجعل الخطاب المؤثر أكثر قبولًا لدى المتلقي، وينعكس ذلك على سرعة الرد والاستجابة.
  8. قبل نهاية كتابة خطاب مؤثر، يجب إضافة عبارات التحية والامتنان والشكر، ولا بأس من تدوين عبارات الدعاء للشخص أو الجهة التي سيرسل إليها المعروض المؤثر.
  9. التأكد من جميع المعلومات حول المرسل إليه مثل: (الاسم كاملًا، رقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، والإمضاء).
  10.  يجب بعد نهاية كتابة خطاب مؤثر أن نرفق مجموعة من المستندات؛ للتأكد من صحة المعروض المقدم.

كتابة خطاب مؤثر للإعفاء من منصب

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى كتابة خطاب للإعفاء من منصب؛ وهذا يأتي بسبب الحرص على الحفاظ على سمعة المؤسسة أو الوزارة التي يعمل فيها، لا سيما وأنَّ بعض الأشخاص – وهم قلة قليلة من أفراد المجتمع – تكون مصالحهم الشخصية هي المقدمة على غيرها من المصالح الأخرى للآخرين.

لذلك فإنَّ البعض منهم إذا تم تعيينه في منصب إداري، فإنه يجعل صلاحيات ذلك المنصب تصب في خدمته الشخصية، وتحقيق أهدافه الخاصة، حيث إنه يستغل ذلك المنصب استغلالًا خاطئًا، ويحيد عن الأهداف العامة التي تم منحه تلك الوظيفة من أجل تحقيقها؛ إذ إنه لكل وظيفة أو منصب إداري مهام محددة، وأهداف عامة يجب على الموظف أن يعمل على تحقيقها والوصول إليها.

قد تحصل لأي إنسان – يشغل منصبًا من المناصب الإدارية – بعض الظروف والمشاكل والصعوبات، التي تجعله يقدم طلب إعفاء من منصب، وهو لا يلجأ إلى طريقة كتابة خطاب للإعفاء من منصب، إلا إذا تعذر عليه مواصلة العمل في ذلك المنصب لأي سبب كان.

قد تحصل له بعض الظروف الخاصة به، التي تجعله عاجزًا عن ممارسة مهامه وأداء الأعمال المنوطة به، فيضطر إلى كتابة خطاب مؤثر، يهدف من ورائه الإعفاء من منصب، وذلك كأن يصاب بمرض من الأمراض المزمنة، التي قد لا يتم شفاء ذلك الشخص منها، وبسبب ذلك لا يستطيع البقاء في ذلك المنصب، فيعمد إلى كتابة خطاب مؤثر؛ لأن وضعه الصحي لا يسمح له بمواصلة العمل في ذلك المنصب، بحيث قد يحصل منه بعض التقصير أو عدم الاستطاعة بجميع المهام الواجبة عليه.

فهو يقوم بكتابة خطاب مؤثر؛ بهدف الإعفاء من منصب إداري؛ لأجل مصلحته الشخصية التي تتطلب منه بعض الراحة وعدم الإجهاد النفسي والعقلي حتى لا تتدهور صحته.

وإليكم نموذج شارح:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة رئيس الجامعة/ المحترم

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: خطاب مؤثر للإعفاء من منصب.

يطيب لي في مستهل هذا الخطاب، أن أبعث إلى معاليكم أسمى آيات الشكر والتقدير على ما تقومون به من خدمات جلية في العمل على نجاح الجامعة في دورها الريادي والتثقيفي، وتشجيع الشباب على طلب العلم؛ بهدف النهوض بالوطن، فجزاكم الله خير الجزاء على كل ما تبذلونه من سعي جاد نحو النهوض بالعملية التعليمية الجامعية، والحرص على أن تحقق الجامعة رسالتها.

وأتقدم إليكم بهذا الخطاب، الذي يتضمن خطاب مؤثر من أجل الإعفاء من منصب إداري، حيث إن من طبيعة النفس البشرية، أنها تحب مساعدة الناس وخدمة المجتمع، وذلك بقدر طاقتها واستطاعتها، وبحسب الإمكانات والقدرات المتاحة لها، وقد تكون تلك الخدمة التي يسديها المرء للمجتمع بشكل شخصي، وجهد فردي يقوم به من ماله الخاص، أو عمله الجسدي والبدني، وأحيانًا تكون خدمته للمجتمع من خلال الوظيفة التي يعمل فيها، أو المنصب الإداري الذي يشغله ويتولى مهامه الإدارية.

إذ إنه من الواجب على أي شخص يتبوأ منصبًا إداريًّا، أن يكون همه هو المساهمة في خدمة مجتمعه، ومن هم تحت سلطته وإدارته، فهذا هو الهدف الأساسي والغاية العظمى، التي يجب أن تستقر في نفس كل إنسان يحصل على وظيفة إدارية أو غيرها من الوظائف.

ولكني لم أستطع القيام بالمهمة التي أوكلت إليَّ؛ نظرًا لتدهور صحتي، والذي أخشى أن يؤثر على سير العمل في الجامعة، وهذا ما لم ترضه أنفسي، وعليه فإنني أرجو من معاليكم أن تتكرموا بالموافقة على إعفائي من المنصب الإداري الذي أوكل إليَّ، حرصًا مني على سمعة المؤسسة الجامعية في تأدية رسالتها بشكل إيجابي، وأرجو أن تسندوا المنصب إلى من هو جدير به.

وأخيرًا، أتمنى لكم التوفيق في مهامكم العلمية والعملية، مع فائق تحياتي.

مقدم الطلب……………

رقم الهوية الوطنية……….

رقم الهاتف…………..

التوقيع……………..

كيفية كتابة خطاب مؤثر

عند كتابة خطاب مؤثر، لا بُد من التنبه لعدد من النقاط المهمة من الخطاب، وهذه النقاط هي:

  1. تحديد الأفكار الأساسية عند كتابة خطاب: وذلك بحَصر مُحتوى الخطاب في فكرة أو فكرتين؛ نظرًا لوجود العديد من الدراسات التي تُشير إلى أنّ مُتلقي الخطاب لا يثير انتباهه إلا النقاط الرئيسية من الخطاب.
  2. تعزيز أسلوب الصياغة: عند التحضير لكتابة الخطاب يجب استخدام أسلوب المحادثة وليس المقالة، فمتلقي الخطاب تشده الدقة في الخطاب، والتسلسل المنطقي.
  3. يجب تحري الصدق: فمحتوى الخطاب من الضروري أن يكون غنيًّا بالحقائق، وليس التخمينات والتفاصيل التي لا طائل منها.
  4. لا بُد من تحديد عناصر الخطاب: حيث يجب أن يُقسم موضوع الخطاب إلى ثلاثة عناصر رئيسة، وهي:
    • المقدمة: وتتضمن البسملة والجهة التي ستتلقى الخطاب، والتحية، والإشارة إلى الموضوع.
    • متن الخطاب: ويتضمن الشكر والتقدير والإشادة بجهود الجهة التي ستتلقى الخطاب، مع سرد وشرح أسباب كتابة الخطاب.
    •  الخاتمة: وتشمل تحية الجهة التي ستتلقى الخطاب مع الدعاء لها بالتوفيق، وتذييل الخطاب بالبيانات الشخصية لمقدم الخطاب وهي (الاسم كاملًا، رقم الهاتف، رقم الهوية الوطنية، مع التوقيع).

نموذج مقدمة كتابة خطاب مؤثر

في هذا المحور من كتابة خطاب مؤثر، إليكم مجموعة من مقدمات الخطابات المؤثرة، حيث يبحث الكثير من الأشخاص عن نموذج مقدمة كتابة خطاب مؤثر، ومن تلك المقدمات نشير إلى ما يأتي:

أولًا: سيدي ومليكي: إن حاجتي الماسة، وظروفي الصعبة، وأحوالي التي لا تُطاق، كل هذه أسباب جعلتني وضع معيشي صعب، واضطرتني إلى كتابة خطاب بطلب مساعدة مالية.

ثانيًا: سعادة المدير العام، في البداية أود من سعادتكم النظر في طلبي بعين العطف والرحمة، وأن تأخذوا موضوعي بعين اعتباركم، حيث وإنني إليكم أرفع بالخطاب؛ لما سمعته عنكم من البذل والسعي في عمل الخير.

ثالثًا: في البداية يُسعدني أن أزفَ إلى سعادتكم خالص عبارات الشكر والتقدير على اهتمامكم بنا، وتعاونكم معنا، وإنني أضع بين أيديكم هذا الخطاب، والذي هو بخصوص مساعدة مالية.

رابعًا: يُشرفني أن نبارك لكم جهودكم الكبيرة، ونجاحكم الدائم على ما تقومون به من خدمات جلية للوطن والمواطن؛ والتي من شأنها تسهيل الأمور، وقضاء الحاجات، مع التمنيات لكم بدوام التوفيق والسداد.

خامسًا: إن ما تعرضت له من الظلم أدمع عيني، وأحرق قلبي، وكوى فؤادي، وكسر بخاطري، وإنني قد قمت بكتابة خطاب مؤثر؛ أطلب من خلاله عدلكم وإنصافكم الذي عهدناه منكم، ولمسناه في حكمكم.

إنني أضع بين أيديكم شكواي ومظلمتي وأنا على يقين بنور عدلكم وإنصافكم، فأنتم أملنا بعد الله، وعوننا بعد الله، والظلم ظلمات يوم القيامة.

يمكنك أيضًا قراءة: خطاب مساعدة مالية

معروض قوي ومؤثر

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى مقام سيدي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان حفظه الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:

الموضوع/ خطاب مساعدة مالية مؤثر.

سيدي أتقدم إلى معاليكم بشكري وتقديري على كل ما تقومون به من تسهيلات للمواطن السعودي.

ويطيب لي أن أتوجه إليكم بهذا الخطاب، وهو خطاب مساعدة مالية مؤثر، حيث إنني (وتقوم هنا بذكر مجموعة الأسباب التي جعلتك تضطر للحصول على مساعدة مالية).

وأسأل الله لكم التوفيق والسداد في مهامكم.

مع فائق تحياتي.

مقدم الطلب:

رقم الهوية الوطنية:

رقم الهاتف:

التوقيع:

نصل معكم إلى نهاية كتابة خطاب مؤثر، حيث تطرقنا فيه إلى كيفية كتابة خطاب مؤثر للإعفاء من منصب، وكيفية كتابة خطاب مؤثر، وأوردنا نموذج مقدمة كتابة خطاب مؤثر، وأخيرًا معروض قوي ومؤثر.

وبذلك نكون قد وصلنا بكم إلى آخر الرحلة ونرجو لكم المتعة الدائمة معنا، فنحن متميزون والأول دائمًا، في خدماتنا الاحترافية وهي كتابة خطاب مؤثر.

ولحصولكم على خدماتنا الحصرية تواصلوا بنا الآن على تطبيق واتساب على الرقم الآتي: (0537766633).