في إطار تنوع مقالاتنا المتنوعة خصصنا هذا المقال عن طلب اجازة لظروف عائلية، وهي أحد أهم أنواع الإجازات في المملكة العربية السعودية؛ حيث رأينا أن نزودكم بها بطريقة قانونية ومقنعة، للوصول إلى كيفية تقديم طلب اجازة لظروف عائلية.

وللحصول على طلب إجازة من هذا النوع، وغيرها من خدماتنا الحصرية، يمكنكم التواصل بنا على تطبيق الواتساب على الرقم الآتي: (0537766633).

أعزاءنا القراء/ إليكم طلب اجازة لظروف عائلية:


طلب اجازة لظروف عائلية

لا شك أن الكثير من الموظفين تواجههم العديد من الظروف العائلية، التي لا يستطيع الموظف حلها إلا بالغياب عن العمل، لفترة قصيرة أو فترة طويلة، على حسب الظروف التي يمر بها الموظف.

يوجد العديد من الظروف أو المشاكل التي يمر بها الموظف، ولا يستطيع حلها إلا بالتفرغ لها، تفرغًا كاملًا لكيلا يحدث له تشتت في عمله، لهذا يرى من الأفضل التقدم للمدير في عمله ومخاطبته عبر طلب اجازة لظروف عائلية، والتي لا يستطع حلها تحت أي ظروف أخرى قد تكون حاجزًا أو عائقًا له.

لهذا من الأفضل أن يتقدم الموظف بطلب إلى المدير بكتابة طلب اجازة لظروف عائلية، يقوم فيه بتوضيح السبب، والمدة التي يرغب من خلالها الموظف بطلب الإجازة؛ حيث يبحث العديد من الموظفين والموظفات عن الطريقة الصحيحة لكتابة طلب اجازة لظروف عائلية، والذي يوجه إلى جهات رسمية خاصة بعمل الموظف.

يعتبر طلب اجازة لظروف عائلية حق من حقوق أي موظف في الدولة ومهما كانت رتبته فله الحق الكامل في طلب الإجازة وبما يسمح له القانون الخدمي الخاص بالعمل؛ حيث تعتبر الإجازات كنوع من توفير سبل الراحة والتسهيل على الموظف، والتخفيف عليه من الضغوطات التي قد تواجهه في عمله وفي حياته الخاصة.

لهذا لا بُدَّ أن يأخذ الموظف طلبه للإجازة العائلية في عين الاعتبار لظروف صعبة قد يواجهها، ويرغب بالتفرغ لها لكي يستطيع حلها؛ حيث توجد العديد من الظروف القهرية والاستثنائية التي تجبر الموظف أن يتقدم بطلب اجازة لظروف عائلية.

وعليه، فإنه يجب على الموظف أن يكون ملمًا بجميع المعايير والأسس اللازمة لكتابة طلب اجازة لظروف عائلية بشكل مثالي وصحيح، يتناسب مع نوع الجهة المسؤولة في عمله، فالطلب الصحيح يزيد من فرصة أنه يتم الموافقة عليه، لهذا لا بد أن يكتب الموظف طلبًا صحيحًا يحتوي على كل البيانات والمعلومات التي لا بُدَّ أن تتوافر في كل طلبات الإجازة العائلية، مع شرح مبسط وواضح ومختصر لسبب الإجازة.

اقرأ أيضًا: نموذج اجازة سنوية للموظفين

خطوات طلب اجازه

توجد العديد من الخطوات لصياغة طلب اجازة لظروف عائلية، والتي لا بُدَّ أن تتواجد في جميع النماذج التي يتم كتابتها لطلب الإجازة العائلية، كما يوجد نماذج جاهزة بشكل قوالب ورقية يتم تعبئتها، والتي تأتي على شكل استمارات، ويوجد العديد من المعايير المهمة التي لا بُدَّ أن يكون الموظف على علم باتباعها عند كتابة أي طلب حيث لا بُدَّ من كتابتها بالطريقة الصحيحة؛ لأنه يعتبر طلبًا رسميًا.

يوجد العديد من الظروف المحيطة بالموظف، والتي من خلالها يضطر إلى التقدم بكتابة طلب اجازة لظروف عائلية من خلال معرفته الكاملة بكتابة هذا الطلب، وهنا يجب على الموظف اتباع جميع الطرق الأساسية لكتابة طلبًا صحيحًا خاليًا من أي أخطاء أو نقص في كتابة البيانات المطلوبة.

وفيما يأتي إليكم أهم الخطوات التي يجب اتباعها عند كتابة طلب اجازة لظروف عائلية، وهي كالتالي:

  1. أن نبدأ طلب الإجازة لظروف عائلية بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  2. الإشارة إلى رئيس العمل المعني باستقبال طلب الإجازة لظروف عائلية.
  3. توجيه التحية إلى الشخص مُستقبل الطلب، وتكون التحية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  4. أن يقوم بالموظف بكتابة اسمه كاملًا، والإشارة إلى جهة عمله.
  5. توضيح الموظف نوع الإجازة التي يرغب بها، وهي هنا: طلب اجازة لظروف عائلية.
  6. كتابة سبب الإجازة بلغة رسمية، وتحتوي على جمل قصيرة ومختصرة قدر الإمكان.
  7. كتابة التاريخ المحدد لبدء الإجازة، وكذلك تاريخ انتهائها، وتاريخ العودة للعمل.
  8. كتابة الموظف كل البيانات الخاصة به، كالاسم، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، والعنوان، والبريد الإلكتروني، وتاريخ تقديم الطلب.
  9. في نهاية الطلب يقوم الموظف بالتوقيع أسفل الطلب.

معروض طلب اجازة

بسم الله الرحمن الرحيم

تحريرًا في يوم/ ………..، الموافق/ ………………

إلى السيد رئيس مجلس إدارة مؤسسة (………….) المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: طلب اجازة لظروف عائلية

ألتمس من سيادتكم الموافقة على منحي إجازة لمدة أسبوع تبدأ في يوم (…..) من شهر (…..) لعام (……….)، وتنتهي في يوم (…..) من شهر (…..) لعام (……….)، على أن أعود إلى العمل مباشرةً في يوم (…..)، وذلك نظرًا إلى تعرضي إلى ظرف صحي طارئ يستوجب الحصول على الإجازة، وقد أرفقت لكم التقارير الطبية التي تؤكد حاجتي إلى الراحة.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير.

الاسم/ …………………………….

رقم الهوية الوطنية/ …………………………….

رقم الهاتف/ …………………………….

العنوان/ …………………………….

البريد الإلكتروني/ …………………………….

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ ………..

التوقيع/ …………………………….

 خطاب طلب اجازه من غير خصم في شركات خاصه

لا شك أن الموظفين أو الموظفات يمرون بالكثير من الظروف الطارئة التي تعكر صفو بالهم، وتسبب لهم الكثير من المشاكل والأزمات التي تؤثر على أدائهم في عملهم، وتجعلهم مشتتي التركيز، الأمر الذي يؤدي إلى فقدان التوازن، وعدم القدرة على أداء العمل المطلوب منهم بشكل ممتاز.

ولهذا يجد الموظف أو الموظفة أنه من الضروري تقديم طلب الإجازة لظروف عائلية، وفق ما كفله لهم قانون نظام العمل السعودي، وهنا لا بُدَّ من مراعاة الظروف التي يمر بها الموظف أو الموظفة من جهة، وأن يتم تقديم الطلب للإجازة وفق المدة المسموحة لهم وفق نظام قانون العمل من جهة أخرى.

ويقف السبب الرئيس لطلب تلك الإجازة؛ حتى يقف الموظف أمام الظرف الذي لحق به ويتفرغ لمواجهته، ومعالجته بعيدًا عن حياته العملية، ليعود لعمله بكامل نشاطه وقوة تركيزه؛ ليستطيع مواجهة أي ظروف أخرى محيطة به، وللعمل حق على أي موظف يفترض أن يؤديه بالطريقة الصحيحة، فهذا واجب مفروض على كل موظف أن يكون صافي الذهن.

لهذا وضع القانون الخدمي الخاص بالعمل والموظفين قوانين خاصة بالإجازات، والتي يحق لأي موظف التقدم بطلب إجازة سواء بأجر أو بدون أجر.

صيغة طلب اجازة اعتيادية عسكري

يُعدُّ العسكري واحدًا من الموظفين الحكوميين العاملين في السلك العسكري، ومن حقه الحصول على طلب اجازة لظروف عائلية، لا يستطيع أن يواجهها؛ بسبب طبيعة عمله القاسية، والتي تتطلب منه أن يتقدم بطلب إجازة إما لزيارة عائلية أو لأسباب صحية، أو لأسباب لها علاقة بتطوير المهنة التي يعمل بها كأن يأخذ دورات تدريبة قد تساعده في تطوير مهنته أو اكتساب مهارات وخبرات تساعده في تقديم الأفضل.

وقد يمر بالعديد من العمليات الشاقة، والتي من خلالها يرغب في الحصول على إجازة تساعده على استعادة قوته ونشاطه والعودة من جديد في تقديم أفضل ما لديه.

ونحن نعلم جميعًا طبيعة العمل الشاق الذي يقوم به العسكري، والذي يتطلب منه أيامًا وليالي أن يكون ساهرًا على حماية الوطن، وتقديم أفضل ما لديه، لهذا من حقة الحصول على إجازة تساعده أن يستعيد نشاطه، ويمارس حياته الطبيعية بعيدًا عن الأوامر العسكرية والظروف المعيشية التي تتقيد بالالتزام وتنفيذ الأوامر.

وتوجد العديد من الظروف الاعتيادية التي يرغب العسكري بالحصول على إجازة لهذا يتقدم بطلب إلى مديره في العمل، ويتم الالتزام بكافة المعايير الخاصة بقبول الطلب، ولهذا لا بُدَّ أن يكون العسكري ملمًا بكتابة الطريقة الصحيحة لطلب الإجازة لظروف عائلية؛ لكي يحظى بفرصة الموافقة عليه، مع كتابة كل الأسباب الخاصة بطلب الإجازة، كأن يكون ظرف صحي أو غيره.

ماهي انواع الإجازات

تتعدد أنواع الإجازات في نظام العمل السعودي، فإذا تغيب الموظف عن عمله دون سابق إنذار أو تبليغ رسمي للجهات القانونية في مقر العمل أو الشركة سواء في القطاع الخاص أو العام في المملكة العربية السعودية قد يعرضه إلى العديد من العقوبات التي قد تصل إلى حد الإقصاء من العمل، ونظرًا لاحتياج الموظفين إلى عطلات دورية لظروف طارئة تمنعهم عن الامتثال إلى تأدية مهام العمل يكفل قانون العمل في المملكة أحقية العاملين في الحصول على إجازات سنوية مدفوعة الأجر أو غير مدفوعة تتمثل فيما يلي:

  • يمنح العامل الذي لم تتجاوز مدة عمله خمس سنوات إجازة سنوية لمدة 21 يومًا.
  • في حالة تجاوز مدة عمل الموظف خمس سنوات يُمنح 30 يومًا إجازة سنوية.
  • يمكن للعمال والموظفين المقبلين على الزواج طلب إجازة مدفوعة مدتها تصل إلى خمس أيام.
  • يمكن للمرأة الحامل أو في حالات المرض التي تحتاج إلى رعاية مطولة طلب إجازة مرضية من 120 إلى 180 يومًا، على أن يتم صرف أجر العامل بشكل كامل خلال أول 30 يومًا، بينما ينخفض هذا الأجر إلى ثلاثة أرباع خلال ال60 يومًا اللاحقة، وينقطع الأجر لفترة الشهر النهائي من الإجازة، وذلك إذا كانت فترة الإجازة متتالية في نفس العام.
  • أما بالنسبة لإجازة الوضع فتصل مدتها إلى 10 أسابيع تتقاضى فيهم الموظفة أجرها كاملًا.
  • كما يمكن الاستفادة من إجازة بغرض تأدية فريضة الحج تصل مدتها إلى 15 يومًا.
  •  وكذلك في حالات وفاة الأقرباء من الدرجة الأولى يحق للموظف طلب اجازة لمدة خمس أيام.
  • للعامل الحق التقديم على طلب إجازة بدون أجر للمشاركة في المناسبات الوطنية أو بسبب الظروف الخاصة لمدة تتراوح من 20 يومًا بحد أقصى وإن زادت عن ذلك يتم فصل العامل.
  • إجازة فترة العدة للمرأة التي يتوفى زوجها وتمتد إلى 4 شهور و10 أيام.
  • للطلاب اللذين يستكملون دراستهم أثناء العمل يحق لهم طلب إجازة فترة الامتحانات على أن يُراعى تقديم طلب الاجازة إلى إدارة مقر العمل بفترة لا تقل عن 15 يومًا على الأقل من الموعد المحدد للامتحانات.
  • ذلك بالإضافة إلى الإجازات الموسمية المدفوعة الأجر والمعممة على قطاع العمل السعودي؛ مثل: إجازتي عيد الفطر وعيد الأضحى والمناسبات الوطنية.

كم مدة الاجازة الإضطرارية

بدأ احتساب رصيد الإجازات الاضطراريّة لعام 1443هـ في المملكة العربيّة السّعوديّة مع بداية السّنة الماليّة الجديدة يوم الجُمعة 27/ جمادى الأولى/ 1443هـ الموافق لتاريخ 31/ ديسمبر/ 2021م؛ حيث نصَّت لائحة الموارد البشريّة في الخدمة المدنيَّة على انتهاء رصيد الإجازات الاضطرارية التي يستحقها العامل عند نهاية السنة المالية ثم يبدأ احتساب الرصيد من جديد مع بداية السّنة الماليّة الجديدة.

وفيما يأتي شروط قبول الإجازة الاضطراريّة للموظف لعام 1443هـ:

  • موافقة الرئيس المُباشر للموظَّف في العمل.
  • وجود ظرف اضطراريّ يستدعي الحصول على إجازة اضطراريَّة.
  • انتهاء رصيد الإجازات العادية للموظف.
  • ألَّا تتجاوز عدد الإجازات الاضطرارية خمسة أيام خلال السنة المالية.

وعلى سبيل المثال، يستطيع المعلمون في السعوديّة طلب الإجازات الاضطراريّة لعام 1443هـ من خلال نظام فارس، وهو النّظام المُعتمد لموظّفي وزارة التّعليم في الحصول على العديد من الخدمات الذاتيّة.


في هذا المقال تناولنا معكم خطوات منوعة عن طلب اجازة لظروف عائلية؛ حيث بدأنا بالحديث عن أهمية الإجازة لظروف عائلية، وكيفية كتابة طلب الإجازة لظروف عائلية، وأوردنا نموذجًا شارحًا عن كيفية كتابة طلب للإجازة العائلية بشكل عملي تطبيقي، وختمنا المقال بكيفية الحصول على إجازة عائلية من مؤسسة خاصة، وكيفية حصول العسكري على إجازة لظرف عائلي، وختمنا المقال بالحديث عن أنواع الإجازات وفق ما نص عليه قانون العمل السعودي، وكم هي مدة الإجازة الاضطرارية.

وعليه، نرجو التواصل بنا للحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة، وذلك على تطبيق الواتساب على هذا الرقم: (0537766633)