تعتبر صيغ التعميم من الصيغ التي يتم استخدامها في الجهات الإدارية، وفي مقالنا لهذا اليوم نتناول: صيغة تعميم قرار.

حيث تناولنا فيه أهمية صيغة تعميم قرار، وفيم تستخدم، وكيف يتم استخدامها، وعززنا ذلك بالنماذج التطبيقية الشارحة.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم، فلا تفوتكم فرصة الحصول على معاريضنا الاحترافية بشكل مدهش، وبأسعار تنافسية، وجودة أفضل، وما عليكم سوى التواصل بنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو: 0537766633

قراءنا الأعزاء، مرحبًا بكم وإليكم مقال بعنوان: صيغة تعميم قرار:


صيغة تعميم قرار

صيغة تعميم قرار، هي إحدى الصيغ التي يتم استخدامها في الجهات الإدارية، حيث يتخذ رؤساء الأقسام والإدارات في جهات عملهم عديد القرارات اليومية، والبعض من هذه القرارات بحاجة إلى تعميم، وفي بعض الأحيان يلجأ أحدهم إلى صيغة تعميم محددة لتوجيهها إلى الموظفين التابعين للإدارة التي يقف على رأس إدارتها.

ويُمكننا تعريف التعميم في اللغة بأنه هو النشر، أي نشر القرار الصادر من المؤسسة أو الشركة حتى يكون عامًّا على كافة الإدارات، وفي المملكة العربية السعودية هناك مجموعة من أنواع التعاميم؛ حيث توجد التعاميم الأمنية، وهي ما تقوم بنشرها وزارة الداخلية، وذلك فيما يتعلق بقرار عام، أو بخصوص إجراء يتم اتخاذه تجاه شخص معين، وكذلك تعاميم وزارة العدل، والتعاميم الإدارية، والتعاميم الأكاديمية، وغيرها من أنواع التعاميم.

ونظرًا لأهمية التعميم فقد خصصنا هذا المقال لمعرفة التعميم، والخطوات التي يجب اتباعها عند كتابة تعميم، وكل ما عليكم أن تواصلوا القراءة حتى نهاية المقال.

نموذج تعميم اداري للموظفين

عند كتابة صيغة تعميم قرار، لا بد من اتباع هذه الخطوات:

  1. الخطوة الأولى: بدء كتابة صيغة تعميم قرار بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  2. الخطوة الثانية: تحديد اسم المؤسسة الصادر منها صيغة تعميم قرار.
  3. الخطوة الثالثة: الإشارة إلى موضوع التعميم بشكل مختصر وواضح، مثل: تعميم داخلي بخصوص ساعات الدوام الرسمي.
  4. الخطوة الرابعة: الحديث عن مضمون صيغة تعميم قرار، والأسباب التي أدت إلى صدوره.
  5. الخطوة الخامسة: تحديد التاريخ الذي سينفذ فيها صيغة تعميم قرار.
  6. الخطوة السادسة: الإشارة إلى اسم مدير إدارة شؤون الموظفين، والمدير العام للشركة أو المؤسسة، مع توقيع كل منهما، والختم، وهذا الأمر يعتبر مصادقة على ما ورد في صيغة تعميم قرار.

تعميم الانضباط في العمل

يعتبر الانضباط في العمل من الأمور الضرورية التي يجب أن يتصف بها جميع الموظفين؛ حيث إنه يجلب للموظف الاحترام والتقدير، ويعد بمثابة المقابل الذي يُدفع للموظفين؛ إذ أن الوقت الذي يقضيه الموظف في العمل يٌترجم في نهاية كل شهر إلى أموال يستحقها من صاحب العمل، لذا فإن على الموظف أن يكون أكثر التزامًا وانضباطًا في تنفيذ كافة القواعد التي وضعها أرباب العمل.

وفي بعض الأحيان لا يكون الانضباط في العمل عبارة عن التزام بالمواعيد، ولكن بإيجاد حلول فعَّالة، وأفكارًا مثمرة، الأمر الذي يجعل الموظف أكثر إنجازًا، مما يعني أن الإنجاز هنا يقاس بما أنجزته من أفكار في العمل، وليس بالمواعيد فقط.

وتتضح أهمية الانضباط في العمل في تحقيق مجموعة من المكاسب، والتي نوجز أهمها في النقاط الآتية:

  1. أولًا: إن الشخص المنضبط في عمله، والمنظم لأفكاره، يحظى باحترام الموظفين الآخرين له.
  2. ثانيًا: يؤدي الانضباط في العمل إلى زيادة الإنتاجية في العمل؛ حيث إن إنجاز العمل في الموعد المحدد، يؤدي إلى جعل الموظف ليس مرهقًا ومستعدًا دائمًا لإجراء الاجتماعات في العمل في موعدها المحدد.
  3. ثالثًا: إن عدم انضباط أحد الموظفين في العمل، وعدم التزامه بالوقت المحدد لإنجاز ما تم إسناده إليه من عمل، يؤدي إلى أن يكون ذلك الموظف في مرمى التقصير والإهمال.
  4. رابعًا: إن عدم الانضباط في العمل يجعل الموظف غير معتدل المزاج؛ حيث إن وصول الموظف متأخرًا يؤثر على أخذ الموظف لوقته في ترتيب أمور العمل.
  5. خامسًا: إن الانضباط في العمل يخلق مجالًا للتنافس بين الموظفين على فُرص الحصول على الترقيات في مجال العمل، وفي حال عدم انضباط بعض الموظفين فإنه لن يحصل على ترقية، وذلك لأنه سيفوز بها زملاؤه في العمل الذين بذلوا جهدًا أكثر منه.

تلكم هي أهم فوائد الانضباط في العمل، والتي أوجزناها في عديد من النقاط التي ينبغي على جميع الموظفين تطبيقها على أرض الواقع؛ للخروج بمدى التأثير الإيجابي الذي يحققه هذه الأمر.

صيغة تعميم داخلي

يعتبر نموذج تعميم ساعات الدوام من صيغ التعميم الداخلي؛ حيث إن التعميم الداخلي يكون في نطاق المؤسسة نفسها، ويستخدم تعميم ساعات الدوام في تعديل أوقات العمل في الشركات والمؤسسات؛ لأن الحاجة تستدعي في بعض الأحيان تغيير ساعات الدوام؛ بسبب مناسبة شهر رمضان، أو مناسبة طارئة تتطلب تغيير ساعات الدوام.

ونموذج تعميم ساعات الدوام في العادة يتم إصداره بناء على قرار يتم اتخاذه من مدير الشركة أو المؤسسة، وتختص إدارة شؤون الموظفين بعمليه نشره بين الموظفين، ولا بد أن يتضمن فترة بداية ونهاية التعميم، ويمكن أن يتم إصداره دون تحديد نهاية العمل؛ حيث تقوم المؤسسة أو الشركة بإصدار صيغة تعميم قرار لاحقًا لإنهاء التعميم السابق.

والآن نأتي إلى نموذج تطبيقي عن صيغة تعميم قرار، وهذا النموذج يتعلق بصيغة تعميم ساعات الدوام، فإلى ذلك النموذج:

بسم الله الرحمن الرحيم

اسم الشركة/ ………………………. تعميم رقم/ …………………..

الموضوع: تعميم ساعات الدوام.

إنه في يوم/ …………..….. وتاريخ/ …./ …./ 1443ه، الموافق/ …./ …./ 2022م

نحيطكم علمًا بأنه تم إصدار تعميم بالقرار/ ……………………… إلى كافة الإدارات والأقسام بالشركة.

أصدرت الشركة تعميم بالقرار رقم/ …………… لسنة/ ………………… إلى كافة الإدارات بالشركة.

حيث إن هذا القرار يأتي بهدف حرص الشركة على راحة الموظفين العاملين فيها، وتنظيم مسار العمل، والقرار الذي تم اتخاذه من إدارة الشركة أن تكون ساعات الدوام من الساعة/ ……………. صباحًا، وتنتهي في المساء عند الساعة/ ……………….. مساءً.

هذا مع العلم أن يتم تنفيذ القرار في تاريخ/ …./ …./ 2022م، ويستثنى من ذلك الأقسام التي لها طبيعة عمل خاص؛ حيث من الضروري أن يقوم رؤساء تلك الأقسام على التنسيق مع مدير الشركة.

نرجو من سيادتكم أن تلتزموا بما تم إقراره، مع خالص التحايا.

إدارة شؤون الموظفين/ ………………………..

التوقيع/ …………………………

المدير العام …………………………..

التوقيع/ ……………………………

تاريخ صدور التعميم/ …./ …./ ……………..

اقرأ أيضًا: نموذج قرار ترقية موظف

تعميم إداري بخصوص الالتزام بالدوام

بسم الله الرحمن الرحيم

اسم الشركة/ ………………….. رقم قرار التعميم.

صيغة تعميم قرار إداري إلى الموظفين بخصوص الالتزام بالدوام.

إنه في يوم/ ……………… الموافق/ …./ …./ 1443ه/ الموافق/ …./ …./ 2022م

نظرًا لضرورة الانباط في العمل، والحفاظ على توفير مناخ عمل صحي، يُسهم ويساعد على الوصول إلى الأهداف المرجوة، تنوه الشركة إلى ما يأتي:

ضرورة الالتزام بالدوام، والحفاظ على أداء الأعمال الموكلة إلى الموظفين على أكمل وجه.

وعليه، نرجو من جميع الموظفين في الشركة أن يقوموا بتنفيذ ما تم التنويه إليه في مضمون التعميم.

إدارة الموارد البشرية/ …………………………………..

التوقيع/ …………………………………..

المدير العام/ …………………………………..

التوقيع/ …………………………………..

تاريخ إصدار التعميم/ …./ …./ ………………

نموذج تعميم الالتزام بالدوام الرسمية

بسم الله الرحمن الرحيم

اسم الشركة/ ……………………….

تعميم الالتزام بالدوام الرسمي.

إنه في يوم/ ……………………….. الموافق/ …./ …./ 1443ه/ الموافق/ …./ …./ 2022م

حرصًا من إدارة الشركة على أن يؤدي موظفوها عملهم في بيئة صحية ملائمة، تُسهم في دفع عجلة الإنتاج بالشركة، وتعزز قوتها الإنتاجية في سوق العمل، فقد اجتمع مجلس الإدارة وأصدر تعميمًا بخصوص ساعات العمل، والذي نص على أن تكون ساعات العمل من الساعة/ ……………….. صباحًا وإلى الساعة/ ………………..….. مساءً، وعلى أن يتم البدء بتطبيق التعميم منذ يوم/ …………….. وتاريخ/ …./ …./ 1443ه، الموافق …./ …./ 2022م.

يُعمم هذا القرار ويتم تطبيقه من التاريخ المحدد، وأن أي موظف لا يلتزم بالتعميم يُعرِّض نفسه للعقوبات القانونية.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إدارة الموارد البشرية/ …………………………………..

التوقيع/ …………………………………..

المدير العام/ …………………………………..

التوقيع/ …………………………………..

تاريخ إصدار التعميم/ …./ …./ ………………

نماذج الموارد البشرية

تعتبر نماذج خطابات الموارد البشرية الجاهزة من النماذج التي تعمل على إجراء بعض الإجراءات الروتينية على موظفي قسم الموارد البشرية؛ حيث إن مهمة قسم الموارد البشرية هي عبارة عن دعم الموظفين في مؤسسة العمل، وإن النماذج الخاصة بالموارد البشرية هي بمثابة القيام بتوثيق البيانات والمعلومات لحفظ حقوق الشركة والموظف على حد سواء.

وفي العادة يقوم مدير الموارد البشرية بالعمل على إيجاد المرشحين لشغل الوظيفة الشاغرة في المؤسسة أو الشركة، والقيام بتعيين الموظفين الجدد، والمشاركة في عملية إعداد وتجهيز الرواتب والحوافز، وكذلك المخالفات التي تستوجب الخصم.

فضلًا عن قيام إدارة الموارد البشرية بالعمل على تحديث وتجديد سياسات الشركة، وذلك بما يتناسب مع طبيعة العمل المؤسسي وتغيراته المستمرة، أي إنه بمثابة حلقة الوصل بين الموظف واحتياجاته، وبين الشركة وقوانينها، وهذا يتطلب أن يحدث اتفاق وسطي يرضي الطرفين، وهما الموظف والشركة.

ويعتمد مدير الموارد البشرية على عديد من النماذج الجاهزة التي تُسهم في تسهيل الأمر عليه، وتعمل على توفير الوقت والجهد، إذ من السهل أن يقوم بمراجعة المعلومات الخاصة بالموظفين واسترجاعها، وتُسهم في تقليل الوقوع في الخطأ عند القيام بتجهيز النماذج ورصد البيانات، ومن تلك النماذج نُشير إلى ما يأتي: نموذج خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل، ونموذج خطاب استغناء عن موظف، ونموذج إخلاء طرف موظف من العمل، ونموذج انذار موظف بسبب الغياب

تعميم إلى جميع الموظفين

تقوم بعض الشركات والمؤسسات عند رغبتها في تنظيم العمل، وتحسين مستوى الأداء، بعمل تعميم تقوم فيه بتعديل ساعات الدوام، ويتم بموجبه نشر وتعميم المواعيد الجديدة للدوام على جميع الفروع، ويكون ذلك عن طريق صيغة تعميم قرار إلى جميع الموظفين.

نموذج تعميم اداري للموظفين

هذا النموذج هو أحد النماذج التي يتم استخدامها من إدارة الموارد البشرية، والهدف من هذا النموذج هو إشعار الموظفين بكل القرارات الجديدة التي أصدرتها الشركة أو المؤسسة وبحاجة إلى أن تُعمم على جميع الموظفين في الشركة.

ايميل تعميم

يتعلق تعميم إيميل بقيام بعض المؤسسات أو الشركات بالتنويه إلى موظفيها بضرورة تفعيل إيميلاتهم بشكل مباشر؛ لأنها ستقوم بإشعارهم بجميع التعميمات التي ستصدر لاحقًا برسالة عبر البريد الإلكتروني، وهذا من الأمور المعمول بها في عديد الشركات والمؤسسات، ولا سيما عند قيامها بعمل بريد إلكتروني لكل موظف يرتبط بالشركة أو المؤسسة بشكل مباشر.


بهذا نختم معكم مقالنا لهذا اليوم عن: صيغة تعميم قرار، تعرفنا معكم فيه على أهمية صيغة تعميم قرار، وكيفية كتابة صيغة تعميم قرار، وشرحنا ذلك بشكل عملي من خلال عدد من النماذج التطبيقية الشارحة عن صيغة تعميم قرار، كما تعرفنا على إيميل تعميم قرار، ونموذج تعميم قرار على الموظفين.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم، فلا تفوتكم فرصة الحصول على معاريضنا الاحترافية بشكل مدهش، وبأسعار تنافسية، وجودة أفضل، وما عليكم سوى التواصل بنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو: 0537766633