تعتبر شركات الاتصال من الشركات الخدمية التي يجب أن تقوم بتقديم خدماتها للمواطنين على أكمل وجه، وبعض المرات يحصل أن بعض الشركات لم تلتزم بتقديم خدماتها، وفي حال أن تواصل معها أحد العملاء الكرام لم يحظ تواصله بالاستجابة الفاعلة والإيجابية من لدن الشركة، الأمر الذي يجعل العميل يتجه إلى البحث عن كيفية تقديم شكوى، وفي مقالنا لهذا اليوم نتطرق إلى: شكوى لهيئة الاتصالات.

تطرقنا فيه إلى أهمية شكوى هيئة الاتصالات، وطرق تقديمها، وخطوات كتابتها ومتى يجب أن يتم تقديمها إلى مؤسسة الاتصالات.

أخيرًا نتمنى أن تكونوا قد استفدتم بما قدمناه لكم، وللمزيد من خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بسعر أقل، وجودة أفضل، وسرعة في تنفيذ الطلب، يمكنكم التواصل بنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو: 0537766633

قراءنا الأعزاء، أهلًا ومرحبًا بكم وإليكم مقال بعنوان شكوى لهيئة الاتصالات:


هيئة الاتصالات في المملكة العربية السعودية 

تعتبر هيئة الاتصالات في المملكة العربية السعودية من الهيئات التي تحظى بأهمية كبيرة؛ بسبب ما تقوم بتقديمه من خدمات جلية للمواطنين، وقد أسست في عام 1422ه، وهي واحدة من الهيئات الحكومية التي لها شخصية اعتبارية، فضلًا عن استقلالها المالي، وتتخذ من مدينة الرياض العاصمة السعودية مقرًا لها.

وتعتبر هيئة الاتصالات هي الهيئة المسؤولة عن القيام بتنظيم كل من القطاع الخاص بالاتصالات والقطاع الخاص بتقنية المعلومات في المملكة، فضلًا عن القطاع البريدي في جميع أنحاء المملكة.

كما أن هيئة الاتصالات تسعى إلى القيام بحماية جميع المصالح العامة في شتى المجالات، وتعمل على توفير الخدمات المتطورة، وبأسعار مناسبة، إضافة إلى أنها تسعى إلى تشجيع المنافسة بين شركات الاتصالات، وتقوم بتقديم خدمات جلية للمواطنين من خلال الموقع الإلكتروني على شبكة الإنترنت، ومن أهم تلك الخدمات شكوى هيئة الاتصالات.

كما تهدف هيئة الاتصالات إلى توفير خدمات الاتصالات بشكل متطور وبأسعار مناسبة، وتوفير أفضل تجارب الاتصالات للمواطنين، فضلًا عن توفير كل المتطلبات التي تخص التكنولوجيا والمعلومات؛ من أجل الخطة التي تنتهجها المملكة وفق مبدأ أن التكنولوجيا هي المستقبل الذي يحدد أطر الحياة في العصر الحالي.

فضلًا عن أن حكومة المملكة تعمل على تشجيع أطر المنافسة الشريفة؛ بهدف إيجاد مناخ مناسب يسعى لتطوير واستخدام التقنية الخاصة بالاتصالات بصورة فعالة وهادفة، والعمل على مواكبة التقدم التكنولوجي في مجال الاتصالات؛ حتى تصل إلى تحقيق كفاءة عالية للمواطن، وتسعى إلى العمل على تحقيق المساواة والعدالة، وحماية المصلحة العامة ومصلحة المواطنين على حد سواء.

كيفية تقديم شكوى لهيئة الاتصالات 

وفي هذا المحور من هيئة الاتصالات شكوى نتطرق إلى الإجابة عن كيفية تقديم شكوى لهيئة الاتصالات؛ حيث إن هيئة الاتصالات لها خدمة استقبال ومعالجة للبلاغات المتاحة إليها، وتتحقق من تفاصيلها، وذلك من خلال الإجراءات النظامية، وذلك على النحو الآتي:

أولًا: المتطلبات الخاصة بالأفراد: تتضمن هذه المتطلبات ما يأتي:

    • صورة الهوية الوطنية.
    • رقم التواصل.
    • تفاصيل تقديم شكوى لهيئة الاتصالات.

ثانيًا: خطوات تقديم شكوى في هيئة الاتصالات بشكل إلكتروني، وذلك على النحو التالي:

  • الخطوة الأولى: القيام بزيارة بوابة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.
  • الخطوة الثانية: الضغط على أيقونة “خدمات إلكترونية”.
  • الخطوة الثالثة: القيام بالضغط على أيقونة “شكاوى”.
  • الخطوة الرابعة: اختيار أيقونة “شكاوى الاتصالات” وبدء الخدمة.
  • الخطوة الخامسة: القيام بتعبئة النموذج الخاص بتقديم شكوى على هيئة الاتصالات.
  • الخطوة السادسة: ستتم معالجة موضوع الشكوى وإفادة المتقدم بها.
  • الخطوة السابعة: على المتقدم بالشكوى أن يقوم بتحقيق نتيجة معالجة الشكوى وتصعيدها لهيئة الاتصالات.

ويمكن الاستعلام عن معاملة في هيئة الاتصالات، وذلك من خلال اتباع ما يأتي:

يمكنكم اتباع الآتي:

  • العمل على إدخال الرقم الخاص بالشكوى التي قدمها الشخص في وقت سابق، وذلك من خلال الرابط الإلكتروني للموقع المذكور أسفل الموضوع.
  • القيام بإدخال رقم الهاتف الخاص بمقدم الشكوى ضد هيئة الاتصالات.
  • وأخيرًا على المتقدم بطلب الاستعلام أن يقوم بالدخول إلى الاستعلام عن الشكوى ومتابعتها.

انواع شكاوى هيئة الاتصالات

ونتيجة لتعدد أنواع الشكاوى التي يتم تقديمها إلى هيئة الاتصالات فإننا في هذا المحور نتطرق أوَّلًا إلى الإشارة إلى مجموعة من أنواع الشكاوى التي دائمًا يتم تقديمها إلى مؤسسة الاتصالات.

حيث إن من تلك الشكاوى ما تعلق بسبب انقطاع أو ضعف خط الموبايل، فضلًا عن ضعف الإنترنت الثابت أي المنزلي، وكذلك الشكاوى التي تتعلق بالمحفظة الإلكترونية، أو الرسائل الخدمية، إضافة إلى الشكاوى المتعلقة بالتغطية وتوصيل شبكة الاتصال، وكذلك الشكاوى المتعلقة بسداد الفواتير، أو بتأخر إصلاح الأعطال في شبكات الاتصالات.

وعلى هذا الأساس فإن خدمة الاتصالات تعتبر بمثابة شريان الحياة في عصرنا الراهن، وبدونها يصبح العالم عاطلًا.

لكن هذه الخدمة لا تخلو من منغصات تتمثل فيما سبق من ظروف تجعل خدمة الاتصال وملحقاتها سيئة، ولا تقوم بدورها على أكمل وجه، وبالتالي فإنه يحق للمستفيد أن يقوم بتقديم شكوى مقدمة لهيئة الاتصالات ضد شركة الاتصالات التي تقوم بتقديم الخدمة له.

ويمكن تقديم شكوى لهيئة الاتصالات بشكل إلكتروني من خلال اتباع مجموعة الخطوات الآتية:

  1. القيام بزيارة الموقع الرسمي الخاص بالجهاز القومي.
  2. ثم العمل على اختيار أيقونة تقديم الشكاوى ومن ثم الضغط عليها.
  3. القيام باختيار مزود الخدمة الخاص بتقديم شكوى على هيئة الاتصالات، ثم الضغط على المزود التابع له.
  4. تعبئة النموذج الخاص بتقديم شكوى على هيئة الاتصالات، والذي يتضمن الآتي: (اسم مقدم الشكوى رباعيًّا، وعنوان الإقامة الخاص به، ورقم الهوية الوطنية لمقدم الشكوى، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني).
  5. القيام بعرض تفاصيل شكوى لهيئة الاتصالات المقدمة مع توضيح اسم المشغل حسب النموذج الظاهر أمام الشخص المتقدم بالشكوى.
  6. ‏العمل على تقديم رقم الشكوى عند المشغل.
  7. ‏إدخال رمز التحقق؛ حيث إن هذا الرمز يصل في رسالة نصية عبر رقم الهاتف أو البريد الإلكتروني الخاص بالشخص مقدم الشكوى.
  8. عندها يمكن للشخص المتقدم بشكوى لهيئة الاتصالات أن يقوم بتقديم شكواه من خلال مركز الاتصالات الخاص باستقبال الشكاوى، وعليه أن يُراعي خطوات وآليات تقديم شكوى لهيئة الاتصالات، ومن أهم تلك الخطوات ما يأتي:
    • الخطوة الأولى: استهلال شكوى على هيئة الاتصالات بكتابة البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”؛ لأن مفتاح كل عمل في الحياة، هو الاستعانة بالله.
    • الخطوة الثانية: تحديد اسم الجهة التي سيتم تقديم شكوى لهيئة الاتصالات إليها، مثلًا: معالي الأستاذ الفاضل السيد مدير هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بارك الله فيكم.
    • الخطوة الثالثة: توجيه التحية المناسبة إلى هيئة الاتصالات، وتكون التحية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” مع إضافة جملة “تحية طيبة، أما بعد”.
    • الخطوة الرابعة: تحديد موضوع تقديم شكوى على هيئة الاتصالات؛ حيث إنه يعد بمثابة الفكرة الرئيسة من تقديم شكوى لهيئة الاتصالات، ويجب فيه مراعاة أن يكون ذلك الأمر مكتوبًا بشكل واضح وبارز.
    • الخطوة الخامسة: تقديم أسمى عبارات الشكر والتقدير والثناء إلى هيئة الاتصالات على جهودها في تذليل الصعوبات أمام المواطنين ولا سيما في تقديم شكوى لهيئة الاتصالات.
    • الخطوة السادسة: ‏شرح وتوضيح مضمون تقديم شكوى لهيئة الاتصالات، وعرض تفاصيلها بشكل واضح ومبتكر، مع الحرص على الاختصار، والابتعاد عن الإطالة.
    • الخطوة السابعة: خاتمة تقديم شكوى لهيئة الاتصالات، والتي يجب فيها التنويه على ضرورة النظر بعين الاعتبار في موضوع الشكوى، مع مراعاة كتابة عبارات من الدعاء، وتوجيه التحية مرة أخرى.
    • الخطوة الثامنة: القيام بتذييل تقديم شكوى لهيئة الاتصالات بكتابة البيانات والمعلومات الشخصية التي تتعلق بصاحب الشكوى، وتتضمن: الاسم، رقم الهوية الوطنية، رقم الهاتف، البريد الإلكتروني، وتاريخ تقديم الطلب، والتوقيع أو البصمة.

نموذج تقديم شكوى لهيئة الاتصالات 

إن شكوى لهيئة الاتصالات يتم تقديمها عند وجود مشكلة بين المواطن والشركة مقدمة خدمة الاتصالات، ففي وقتنا الحاضر أصبحت الخدمات التي تُقدِّمها شركة الاتصالات متنوعة؛ لذلك فإنه من الوارد أن يحدث خطأ من شركات الاتصالات، لكن ما يُظهر جودة الخدمات وتميزها، هو تلافي هذه المشاكل التي تحدث والعمل على حلها؛ حيث إنه من المفترض أن تقوم شركات الاتصالات بحل شكوى العميل في مدة تصل أقصاها إلى خمسة أيام، وإذا لم يتوصل العميل إلى حل لمشكلته يتم تصعيدها إلى هيئة الاتصالات السعودية.

وفيما يأتي إليكم نماذج تطبيقية شارحة عن كيفية كتابة شكوى لهيئة الاتصالات:

النموذج الأول:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى مدير هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: شكوى لهيئة الاتصالات بسبب/ ………………………….

اسمحوا لي أن أتقدم إليكم بهذه الشكوى ضد شركة الاتصالات/ …………………….؛ حيث إنني حاولت معهم بشتى السبل؛ من أجل معالجة مشكلتي، ولكن دون جدوى.

لقد بدأت مشكلتي مع هذه الشركة في يوم/ …………………… الموافق/ …./ …./ 2022، وذلك فيما يتعلق بخدمة الإنترنت؛ حيث إن الخدمة المُقدَّمة في الحي الذي أسكن فيه سيئة للغاية.

تواصلت مع الشركة لأكثر من مرة لعلي أجد حلًّا أو مبادرة منهم تعمل على إصلاح ذلك، وتحسين الخدمة، ولكنهم ضربوا بموضوع الشكوى عر ض الحائط، ووصل بهم الأمر أن تجاهلوا كل المكالمات الواردة إليهم مني أو من أي أحد من سكان الحي.

إن هذا التصرف من الشركة لا يعبر عن سمو الرسالة التي تُقدمها لعملائها الكرام، وأن هدفهم الربح فقط دون الخسارة، وهذا ينافي تمامًا سياسة الاستثمار التي تنتهجها الشركات، وتعمل على بلورتها، وتطبيقها، وذلك وفق السياسة المدروسة التي تعمل على إيجادها الشركة أيًّا كانت منذ تأسيسها.

وعليه أرجو من سيادتكم أن تتكرموا باتخاذ ما يلزم لحل هذه القضية وفقًا للقانون.

وأشكر لكم حسن استجابتكم ورحابة صدركم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ……………………………..

رقم الهوية الوطنية/ …………………………………

رقم الهاتف/ ……………………………

عنوان السكن/ ………………………………

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ ………………..

الإمضاء/ ………………………………

النموذج الثاني:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى مدير هيئة الاتصالات المحترم.

تحية طيبة، أما بعد:

أتقدم إليكم بموفور عبارات الشكر والتقدير على ما تقومون به من خدمات جليه في سبيل القيام بخدمة الاتصالات على أكمل وجه.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، أتوجه إليكم بهذه الشكوى ضد شركة/ ……………………………. للاتصالات؛ حيث إنني (هنا تقوم بالإشارة إلى أسباب وتفاصيل الشكوى، والدوافع التي أدت إلى تقديمها).

وأسأل الله لكم التوفيق في أداء مهامكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ……………………………….

رقم الهوية الوطنية/ ……………………………..

رقم الهاتف/ ……………………………………….

عنوان السكن/ ……………………………………

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ …………………

الإمضاء/ ………………………….

اقرأ أيضًا: نموذج تقديم شكوى للمحكمة


بهذا نختم معكم رحلتنا في مقالنا لهذا اليوم عن: شكوى لهيئة الاتصالات، تعرفنا معكم فيه على هيئة الاتصالات، وطبيعة شكوى لهيئة الاتصالات، وكيفية تقديم شكوى لهيئة الاتصالات بشكل إلكتروني، والخطوات النظرية لكتابة شكوى لهيئة الاتصالات، وعززنا ذلك بنماذج تطبيقية شارحة، كما تطرقنا مجموعة من المعلومات الضرورية والمهمة التي تجدونها في ثنايا المقال.

أخيرًا نتمنى أن تكونوا قد استفدتم بما قدمناه لكم، وللمزيد من خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بسعر أقل، وجودة أفضل، وسرعة في تنفيذ الطلب، يمكنكم التواصل بنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو: 0537766633