بأسلوب نموذجي وموضوعي، وبطريقة تتميز بالابتكار والتجديد، نُقدِّم لكم هذا المقال عن: نموذج تقديم شكوى للمحكمة، والتي سوف تدور حول كيفية كتابة نموذج تقديم شكوى للمحكمة بكل تفاصيله، مع نماذج تطبيقية شارحة.

نحن الأكثر تفردًا في طابعنا الكتابي الذي يشمل كتابة الخطابات والطلبات والشكاوى على اختلاف أنواعها، وبتواصلكم معنا عن طريق مراسلتنا على الرقم الخاص بنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: 0537766633

قراءنا الأعزاء مرحبًا بكم وبين يديكم مقال عن: نموذج تقديم شكوى للمحكمة:


نموذج تقديم شكوى للمحكمة

نموذج تقديم شكوى للمحاكم، هو عبارة عن أحد أهم النماذج التي يتم البحث عنها من قِبَل الكثير من الأشخاص الذين تعرضوا إلى ظلم أو إجحاف به، أو اعتداء؛ حيث يبدأ في إعداد وصياغة هذا النموذج لتقديمه إلى الجهات ذات الاختصاص للحصول على إنصاف عادل.

وفي ضوء ما تقدَّم نجد أن هذه الكرامة التي حظي بها الإنسان، جاءت من العظمة والعلو، التي كفلها الدين الإسلامي لهذا الكائن العظيم، ومن ناحية أخرى استطاع الدين الإسلامي أن يحافظ على حقوق وكرامة الإنسان، وجعل قدره عاليًا؛ وذلك من خلال أوامره ونواهيه، ومن خلال إرساء مبادئ إحقاق الحق ونصرة المظلوم، وإقامة العدل.

وهذا بطبيعة الحال يعني أن لكل إنسان أن يعيش على هذه الأرض بكرامة دون أن يتم التعدي والاعتداء على حقوقه، وله الحق في كتابة نموذج تقديم شكوى للمحاكم؛ حتى يتمكن من رفع الظلم عن نفسه؛ لأن الظالم إذا تم السكوت عنه تمادى في ظلمه وغيه، وتصوَّر الشخص الذي أمامه عاجزًا عن القيام بالدفاع عن نفسه.

وعليه؛ فإنه لا بد من نموذج تقديم شكوى للمحكمة؛ حتى يقوم بإرساله إليها؛ بهدف الحصول على حل للنزاع والاعتداء القائم مع شخص معين أو جهة معينة، لا سيما وأنه لا يوجد خلاف إلَّا وتوجد له حلول تقوم بإنصاف المظلوم، وردع الظالم والاقتصاص منه ولو بعد حين، وذلك سواء أكانت تلك النزاعات بين أفراد معينين، أو بين جهات معينة.

وعلى أية حال فإن الحق لن يضيع مهما تكالبت عليه براثن وأباطيل الظلم، وقوة الحق فوق كل سلطان، وضد كل ظالم، ويصبح الظلم ضعيفًا بقوة الحق، وهذا بطبيعة الحال لن يتم إلا بعد أن يقوم المظلوم برفع نموذج تقديم شكوى للمحكمة، واتخاذ ما يتبع ذلك من إجراءات.

ويمكن إرسال نموذج تقديم شكوى للمحاكم بحسب اختصاص المحاكم؛ حيث تتعدد أنواع المحاكم التي يقوم فيها شخص بتقديم شكواه تجاه شخص آخر ظلمه واعتدى على حقه، ومن تلك المحاكم المحكمة العامة والمحاكم التخصصية، والتي تنظر إلى القضايا للمرة الأولى والبت فيها، ومن ثم إصدار الحكم، فضلًا عن ذلك فإن هناك المحاكم الاستئنافية، والتي تقوم باستقبال استئناف الحكم والاعتراض عليه، ويُمكن لها في حالة تقديم الأدلة القطعية أن تقوم بإلغاء الحكم السابق.

وهذا يأتي ضمن اهتمام حكومة المملكة العربية السعودية بتبسيط الإجراءات القانونية التي تقوم المحاكم بإصدارها بعد البت فيها، الأمر الذي يُسهم في تعزيز دور المحاكم بمختلف تعدداتها من جهة، ويُسهِّل على المواطنين إرسال نموذج تقديم شكوى للمحاكم.

كيف اشتكي على شخص

مما لا شك فيه أن السلطة القضائية والمحاكم التابعة لها سواء أكانت عامة أم مختصة أم محكمة استئناف، هي الملاذ الذي يحتمي به المظلومون، ويعيد إليهم حقوقهم وحرياتهم، وبالمقابل فإنه يقوم بردع ومعاقبة الظالمين والمعتدين على حقوق وحريات غيرهم.

ولتقديم شكوى على شخص يتوجب أولًا القيام بإعداد نموذج تقديم شكوى للمحكمة، ومن ثم تقديمه عن طريق الادعاء للنيابة العامة في مكتب المنطقة التي يسكن فيها الشخص، وذلك حتى تقوم بالبت في موضوع الشكوى، وإرجاع الحقوق إلى أصحابها.

طريقة تقديم شكوى على شخص

تتيح وزارة العدل السعودية بناء على توجيهات الحكومة للمواطنين خدمة نموذج تقديم شكوى للمحاكم بشكل إلكتروني؛ بهدف تحسين جودة العمل القضائي.

حيث يُمكن لأي مواطن إرسال نموذج تقديم شكوى للمحاكم بتتبع الخطوات الآتية:

  1. أن يقوم الشخص المتقدم بالشكوى بعملية الانتقال إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بوزارة العدل.
  2. القيام بعملية الضغط على أيقونة الخدمات الإلكترونية في الصفحة.
  3. ومن ثم القيام باختيار خدمة صحيفة الدعوى.
  4. بعدها سيتم نقلك إلى ما يتعلق بخدمة التقديم على صحيفة الدعوى، وسيتعين عليك إدخال البيانات المطلوبة؛ حيث ستظهر لك العديد من الخانات الفارغة لتعبئتها.
  5. القيام بعملية الضغط على خيار تصنيف الدعوى، واختيار محكمة الدعوى.
  6. التأكيد على تقديم نموذج تقديم شكوى للمحكمة، وذلك من خلال النقر على أيقونة التالي.
  7. بعد إدخال موضوع الشكوى، يجب على الشخص المشتكي القيام بإدخال بياناته الشخصية، وتتضمن الاسم الرباعي، ورقم الهوية الوطنية، وجهة العمل، وعنوان السكن الذي يقيم فيه، وعنوان البريد الإلكتروني، ورقم الهاتف الخاص به للتواصل مع المشتكي، وما إلى ذلك من البيانات المطلوبة، والتي يتم تعبئتها في الحقول المخصصة لذلك، ومن ثم الضغط على أيقونة التالي.
  8. ثم بعد ذلك القيام بإدخال البيانات المطلوبة عن الشخص المُدَّعى عليه، والضغط على أيقونة التالي.
  9. القيام بإدراج بيانات الدعوى في أماكنها المخصصة، ومن ثم القيام بعملية النقر على التالي.
  10. العمل على حفظ نموذج تقديم شكوى للمحاكم بالضغط على أيقونة حفظ ومن ثم القيام بطباعتها.
  11. وبعد إجراء جميع النقاط السابقة سوف تظهر رسالة توضح فيها ما إن تم قبول نموذج تقديم شكوى للمحاكم أم لا.

طريقة تقديم شكوى على شخص في المحكمة

لا بد عند كتابة نموذج تقديم شكوى للمحكمة، أن نتبع مجموعة الخطوات النظرية التي يُمكن الخروج من خلالها بما يأتي:

  1. الخطوة الأولى: أن نقوم في نموذج تقديم شكوى للمحكمة بكتابة “بسم الله الرحمن الرحيم” في أعلى الصفحة.
  2. الخطوة الثانية: القيام بالإشارة إلى تاريخ إرسال نموذج تقديم شكوى للمحاكم، ويكون مكانه في الجهة اليسرى، وذلك على النحو الآتي: اليوم والشهر الهجري ثم السنة الهجرية، وأسفل منه يتم كتابة الموافق ثم اليوم والشهر الميلادي والسنة الميلادية، وبذلك تكون الشكوى موثَّقة ومحددة بزمن.
  3. الخطوة الثالثة: تحديد اسم الجهة المعنية باستقبال نموذج تقديم شكوى للمحكمة، وإرداف ذلك بالتحية المناسبة، وعادة ما تكون تحية الإسلام المتعارف عليها، وهي “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، مع إضافة “تحية طيبة، أما بعد”.
  4. الخطوة الرابعة: الإشارة ببيانات الشخص مُقدِّم نموذج تقديم شكوى للمحاكم، وتتضمن تلك البيانات كتابة الاسم الرباعي، ورقم الهوية الوطنية، بالإضافة إلى اسم الشخص المُشتكى عليه، مع رقم هويته الوطنية، وعنوان سكنه، ومقر عمله.
  5. الخطوة الخامسة: تخصيص فقرة لتوضيح وشرح محتوى نموذج تقديم شكوى للمحكمة، والسبب الذي أدى إلى تقديم الشكوى بكل وضوح واختصار، مع التركيز على ذكر التفاصيل المهمة دون الدخول في تفاصيل لا طائل منها.
  6. الخطوة السادسة: خاتمة نموذج تقديم شكوى للمحكمة، والتي تتضمن الدعاء والثناء الحسن للجهة المعنية باستقبال موضوع الشكوى والبت فيه.
  7. الخطوة السابعة: تذييل نموذج تقديم شكوى للمحكمة بكتابة الاسم الرباعي للمُشتكي، ورقم الهاتف الخاص به، وعنوان السكن، والإمضاء.
  8. الخطوة الثامنة: ضرورة تعزيز ما ورد في نموذج تقديم شكوى للمحاكم بمجموعة من الأوراق والمستندات والوثائق التي لها علاقة مباشرة بموضوع الشكوى، والتي لا شك أنها ستُسهم في سرعة إصدار الحكم، وحصول الشاكي على رد الاعتبار.

شكوى رسمية نموذج شكوى ضد شخص

حتى يكون نموذج تقديم شكوى للمحكمة أكثر رسمية، يجب أن تتم كتابته بجهاز الكمبيوتر؛ حتى يكون واضحًا وجيدًا وجذابًا، ولا سيما أن الكتابة بخط اليد للمعاريض والخطابات والشكاوى بدأت تنقرض كثيرًا في هذا القرن، وأصبح لا بد من استخدام أجهزة الكمبيوتر في شتى قطاعات العمل المختلفة.

وتأسيسًا على ما تقدم يُمكننا أن نُشير إلى أهم السمات التي تتصف بها كتابة نموذج تقديم شكوى للمحكمة، والتي تتضمن ما يأتي:

  1. ترك مسافة اثنين سنتيمتر من كافة جهات صفحة الوورد؛ حتى نضمن عدم اقتطاع أي جزء من نموذج تقديم شكوى للمحكمة.
  2. ترك مسافة ثلاثة أسطر بين البسملة، وبداية عرض موضوع الشكوى.
  3. أن يكون الخط المستخدم باللون الأسود، وحجم 12-18.
  4. أن يكون نوع الخط (Arial) ويُفضل ألَّا تتجاوز المسافة بين الأسطر عن واحد ونصف.

نموذج شكوى

بسم الله الرحمن الرحيم

تحريرًا في تاريخ/ …./ …./ …………. ه الموافق/ …./ …./ ………… م.

السيد القاضي الموقر رئيس محكمة/ …………………..

حفظكم الله وبارك فيكم.

السلام عليم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

أنا المواطن/ ……………..…………. أحمل رقم هوية وطنية/ ……………….…..

وأسكن في/ …………………… وأعمل في/ ………………………

أتقدَّم بهذه الشكوى ضد المواطن/ …………………… ورقم هويته الوطنية/ …………………. ويسكن في/ ………………….. ويعمل في/ ……………………؛ حيث أنه قام بالاعتداء عليَّ وأخذ حقي ظلمًا وعدوانًا، وذلك عندما (تقوم في هذا المكان بسرد كافة الأسباب والظروف والتفاصيل لموضوع الشكوى، وأن تحرص على دقتها واختصارها).

وقد أرفقت لكم العديد من الأوراق والمستندات التي تثبت صحة ما أقول.

الاسم/ ………………………….

رقم الهاتف/ ………………………….

عنوان السكن/ ………………………….

التوقيع/ ………………………….

تقديم شكوى ضد شخص

يقوم المواطنون في المملكة العربية السعودية في حالة حدوث نزاع ما، إلى إرسال نموذج تقديم شكوى للمحكمة؛ بهدف الرغبة لحسم الخلاف القائم، والخروج بحل يرضي الطرفين.

حيث إن استمرار الخلاقات والنزاعات في المجتمع تؤدي إلى إحداث خلل فيه، وهذا لا بد من تلافيه بواسطة الاهتمام بالحل العادل لكل قضية أولًا بأول.

اقرأ أيضًا: نموذج تقديم شكوى ضد مقاول

نموذج شكوى ضد شخص

في البداية لا بد على صاحب الشكوى عند البدء بإرسال نموذج تقديم شكوى إلى المحكمة، أن يقوم بتوكيل محامٍ مختص؛ حتى يقوم بالمطالبة بحق موكله.

وعلى ذلك فإن إجراءات المحكمة لا بد أن تقوم بالبت في الأمر والتحقيق في موضوع الشكوى؛ لأن تقديم الشكوى إلى المحكمة يعتبر بمثابة رحلة قد تطول وقد تقصر، وهذا بطبيعة الحال يرجع إلى طبيعة نموذج تقديم شكوى إلى المحكمة، وطريقة عرض وتفاصيل موضوع الشكوى.

وعليه، فإن صاحب الشكوى عليه ألا يستعجل في الأمر؛ حتى يتمكن الشاكي من توفير كافة الأدلة والوثائق التي تدعم موقفه؛ بهدف تجنب الإطالة، وإصدار الحكم القطعي في الشكوى، ولا سيما إذا كانت الأدلة قوية وحقيقية.


بهذا نختم معكم مقالنا عن: نموذج تقديم شكوى للمحكمة، تعرفنا معكم فيه إلى أهمية نموذج تقديم شكوى للمحكمة، وكيفية كتابة نموذج تقديم شكوى للمحكمة، وكيفية تقديم شكوى للمحكمة ضد شخص، وما هي السمات التي يجب أن تتصف بها الشكوى الرسمية، وكيفية تقديم شكوى للمحكمة عبر بوابة ناجز التابعة لوزارة العدل السعودية، وعززنا المقال بنموذج تطبيقي شارح، كما تضمن المقال الكثير من التفاصيل المهمة عن الموضوع، والتي تجدونها في ثنايا المقال.

نحن الأكثر تفردًا في طابعنا الكتابي، الذي يشمل كتابة الخطابات والطلبات والشكاوى على اختلاف أنواعها، وبتواصلكم معنا عن طريق مراسلتنا على الرقم الخاص بنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: 0537766633