نوافيكم عبر موقعنا “نموذج” بمقالنا لهذا اليوم عن: سند استلام مبلغ؛ حيث إن هذا الموضوع من المواضيع الجديرة بالبحث والتقصي والاهتمام؛ كونه يتعلق بالأمور المالية، ويعمل على حفظ حقوق الغير، والوفاء بها، وفق ما تم تدوينه أو تأشيره على صفحة النموذج.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم، فلا تفوتكم فرصة الحصول على معاريضنا الاحترافية بشكل مدهش، وبأسعار تنافسية، وجودة أفضل، وما عليكم سوى التواصل بنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو: (0537766633).

قراءنا الكرام، مرحبًا بكم وإليكم مقال بعنوان: سند استلام مبلغ:


سند استلام مبلغ

يعتبر سند استلام مبلغ عبارة عن ورقة أو مستند يتم بين طرفين، طرف يثبت أنه قام بعملية دفع نقود مقابل الشراء، والطرف الآخر يقر أنه استلم هذه النقود، ويعتبر صاحب السند هو الشخص الذي قام بدفع النقود، والمستلم هو الطرف الذي قبض مبلغ من النقود سواء نقدًا أو عن طريق الشيكات.

وعلى هذا الأساس نجد أن السند الخاص بعملية استلام مبلغ عبارة عن أحد الأوراق المهمة للدورة المستندية في المحاسبة المالية، ويعتبر بمثابة الاعتراف صراحة بقبض مبلغ مالي معين، وذلك عندما يقوم أحد العملاء بدفع دفعة معينة من النقود، وذلك نظير الخدمة التي حصل عليها.

ويتميز السند الخاص بعملية استلام مبلغ بأنه عبارة عن مرجع أساسي للمحاسب المالي للمؤسسة، وذلك عند قيام بعملية تجميع الأوراق الخاصة بالدورة المستندية، كما أنه يعتبر بمثابة إثبات حق لصاحب السند، وورقة مهمة يمكن الرجوع إليها عند حدوث أي أخطاء أو تلاعب، فضلًا عن أنه يعمل على تسهيل عملية التسويات البنكية للسندات المحررة في كل شهر، وذلك خلال السنة المالية.

ومن ناحية أخرى فإن السند الخاص بعملية استلام مبلغ يساعد على تلافي إذا كان هناك خطأ أو تلاعب في دفتر اليومية أو دفتر الأستاذ، ويمكن الرجوع إلى سندات القبض للتأكد من البيانات المتوفرة في الدفاتر، وهذا الأمر من أهم ما يقوم السند الخاص بعملية استلام مبلغ بتوفيره من خدمات.

غير أن هناك بعضًا من السلبيات التي تضع المنشأة أو أطراف السند الخاص بعملية استلام مبلغ في عدة مشاكل، ومنها أنه يمكن أن يحدث تلاعب في أحد البيانات التي تتعلق بالسند نفسه، ولذلك فإنه لا يمكن الأخذ به قانونيًّا إذا تم إثبات ذلك.

وبالتالي فإنه لا بد من التأكد من عدم وجود أي شطب في البيانات والمعلومات أو قطع ما في ورقة السند؛ لأن عملية إتلافها بهذه الطريقة لا يعتد بها في القانون، وكذلك لا بد من التأكد من صحة البيانات والمعلومات الخاصة بأطراف السند؛ لأنه في حال أن ثُبت أن هناك خطأ في هذه البيانات والمعلومات فإنه يُضيع حق كلًا من الأطراف الخاصة بالسند الخاص بعملية استلام مبلغ.

أما عن محتويات سند استلام مبلغ، فيمكننا أن نختصرها لكم في مجموعة من العناصر، وهي:

  1. أولًا: العنوان: لا بد من القيام بعملية تحديد العنوان بواسطة كتابة السند الخاص بعملية استلام مبلغ أعلى الورقة، وتحديد نوعه إذا كان سند قبض مبلغ نقدي أم سند قبض شيكات.
  2. ثانيًا: تاريخ تحرير السند: حيث لا بد من العمل على تحديد التاريخ الذي حُرر فيه السند الخاص بعملية استلام مبلغ، وهذا التاريخ بلا شك يحتاجه المحاسب المالي حتى يتمكن من التسجيل بشكل صحيح في دفتر اليومية الخاص بالأمور المالية.
  3. ثالثًا: مبلغ السند: مما لا شك فيه إن تحرير السند الخاص بعملية استلام مبلغ بمثابة عملية الإثبات الواضحة عن مبلغ من النقود، والتي لا بد من ذكر قيمتها المالية بالأرقام بشكل واضح ودقيق؛ حيث إن صيغة الحروف تعمل على إثبات مبلغ السند، وهذا يمنع أي تشكيك في القيمة بالأرقام.
  4. صاحب السند: وهو بمثابة الطرف الذي قام بعملية دفع المبلغ المالي، وذلك نظير القيام بتحرير السند، ويمكن أن يكون أحد الأطراف التي تتعامل معها المؤسسة، مثل: محلات تجارية تم التعامل معها نظير بضاعة.
  5. توقيع المستفيد: يعتبر المستفيد هنا هو عبارة عن الطرف الذي قام بعملية استلام النقود من صاحب السند، ويجب عليه القيام بعملية التوقيع على السند، وذلك في أسفل الورقة لعملية إثبات استلام النقود المدفوعة.
  6. طرق الدفع: لا بد من توضيح الطريقة التي بها يتم دفع المبلغ هل نقدًا أم بشيك.
  7. بيانات الشيك: في حال أن كانت طريقة الدفع عن طريق الشيكات، فإنه من الواجب القيام بعملية توضيح بيانات هذا الشيك مثل: رقم الشيك، واسم البنك المسحوب عليه الشيك.
  8. سبب الصرف: من الضروري أن يتم الإشارة إلى السبب الذي أدى إلى تحرير هذا السند حيث يمكن أن يكون سبب تحريره نظير البيع، أو دفعة من المال نظير خدمة معينة، أو القيام بتحويل أموال للمساهمين أو الشركاء في مؤسسة العمل، المهم لا بد من ذِكر سبب التحرير.
  9. التوقيع: لا بد في نهاية سند استلام مبلغ من وجود توقيع المحاسب المالي على هذا السند، حتى إذا قام مدير المؤسسة بنفسه على توقيع هذا السند، فإنه لا بد أن يقوم المحاسب المالي بالتوقيع على سند الاستلام.

والآن دعونا نشير إلى أهم الخطوات التي يجب اتباعها عند عمل سند قبض مالي، وذلك على النحو الآتي:

  1. القيام في أول الأمر بفتح برنامج وورد.
  2. تدوين العنوان وهو السند الخاص بعملية استلام مبلغ.
  3. القيام بكتابة قيمة المبلغ المالي المدفوع بالأرقام.
  4. العمل على توضيح تاريخ تحرير السند بهذه الصيغة: التاريخ: /    /     ١٤44ه‍  الموافق:  /    /   ٢٠22م
  5. لا بد في هذه الخطوة من كتابة استلمنا من/ واسم المنشأة أو الشخص الذي سيقوم بدفع المبلغ المالي المحدد في ثنايا السند.
  6. القيام بعملية كتابة مبلغ وقدره/ كتابته بالحروف؛ حتى يتم إثبات المبلغ دون تحريف.
  7. توضيح هذا المبلغ المالي هل هو نقدًا أو بشيك بكتابة نقدًا/ شيك رقم: على بنك/ كتابة اسم البنك بشكل واضح.
  8. توضيح سبب تحرير سند استلام مبلغ.
  9. لا بد في هذه الخطوة من توقيع المحاسب المالي/ وتوقيع المستلم.

سند استلام مبلغ نقدي

وفي هذا المحور من سند استلام مبلغ لا بد من القيام بعملية إيراد عددًا من النماذج التطبيقية الشارحة، وذلك على النحو الآتي:

النموذج الأول:

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع: سند استلام مبلغ نقدي

أفيد أنا ……. الموقع أدناه أنني قد استلمت مبلغًا ماليًا وقدره …. من الريالات السعودية.

وذلك نظير عملي….. وهذا البحث رقم…. العنوان الخاص به….

اسم المستلم…..

جواز السفر، أو رقم الهوية الوطنية….

التوقيع……..

تاريخ تحرير السند……

النموذج الثاني:

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع: سند استلام مبلغ الراتب

أقر أنا الموقع أدناه… بأنني قد استلمت مبلغًا نقديًا وقدره… ريال سعودي وذلك كراتب شهري لشهر … لعام 1444هـ.

الاسم….

التوقيع…..

تاريخ تحرير السند……

النموذج الثالث:

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع: سند استلام مبلغ نقدي

التاريخ……

رقم المسلسل……

المبلغ بالأرقام……

اسم العميل……

رقم العميل……

العنوان……

استلمنا من……

مبلغ وقدره……

وذلك قيمة……

التاريخ……

البنك……

رقم الشيك……

المستلم ……

رئيس الحسابات……

أمين الخزينة……

سند استلام مبلغ وورد

يعتبر سند استلام مبلغ بصيغة وورد من أهم السندات التي يتم استخدامها في كافة المؤسسات والمراكز التابعة إلى جهات العمل الحكومية، أو القطاع الخاص على حد سواء، ويمثِّل سند استلام مبلغ عبارة عن الوثيقة الرسمية التي تتضمن البيانات المختصة بكل من العامل أو المشتري والمؤسسة المتعامل معها؛ وذلك لغرض حفظ الحقوق بين الطرفين.

وعلى هذا الأساس فإن سند القبض الإلكتروني عبارة عن السند الرسمي بين طرفين، وعلى أن يكون الطرف الأول هو صاحب السند وهو الذي يقوم بدفع قيمة السند للطرف الآخر، والذي يُعرف باسم المستلم، حيث يقوم بعملية تعبئة بياناته الشخصية في السند، والتوقيع والختم باستلام المبلغ المتفق عليه، ويأتي التعامل بالسند من باب عملية حفظ حقوق كافة الأطراف، والعمل على تعزيز التعامل مع المعاملات المادية بشكل رسمي وقانوني.

وفيما يأتي إليكم طريقة إصدار سند قبض إلكتروني بكل سهولة وبساطة؛ حيث إن هذا النموذج يعتبر من أهم أنواع السندات المعتمدة من قبل العديد من الشركات والمؤسسات الحكومية، وإليكم أبرز الخطوات التي تتطلبها عملية استخراج سند قبض إلكتروني، وهي:

  • القيام بالدخول إلى الرابط الإلكتروني الخاص بمنصة إيجار الالكترونية
  • العمل على تسجيل الدخول أو إنشاء حساب إن لم يوجد لدى المتقدم بطلب السند حسابًا.
  • القيام بعملية التوجه إلى الصفحة الخاصة بعقود عمليات الإيجار.
  • العمل على البحث عن العقد.
  • القيام بعملية تحديد الأيقونة الخاصة بالعمليات.
  • الضغط على إنشاء سندات قبض للمستأجر.
  • القيام بعملية تحديد السند.
  • العمل على تحديد وسيلة الدفع المتاحة.
  • الضغط على اختيار السندات.
  • العمل على إدخال رمز التحقق الوارد إلى الهاتف في رسالة نصية.

 سند استلام مبلغ الصندوق المدرسي

يعتبر سند استلام مبلغ الصندوق المدرسي أحد أنواع السندات التي أقرتها وزارة التعليم لتطبيقه في التعليم الأساسي، وذلك من خلال القيام بدفع مبلغ من المال إلى الصندوق المدرسي؛ لغرض تحقيق الأهداف التي تسعى المدرسة إلى تحقيقها من وراء إنشاء هذا الصندوق، مثل رعاية الموهوبين والمبدعين.

 سند استلام مبلغ ايجار شقة

تعتبر صيغة سند لاستلام مبلغ قبض إيجار شقة من أهم الأساسيات والضروريات التي يحتاج إليها الناس عادة؛ لغرض تقديمها بصورة روتينية، وذلك كوثيقة إيصال مالي، وبالتالي فإنه عبارة عن أحد المستندات التي تتضمن مجموعة من البيانات والمعلومات المالية التي تتعلق بالطرفين الرئيسيين سواء للعمال أو المؤسسات.

وهذا الأمر يتطلب ضرورة معرفة المضمون الذي يجب أن يتضمنه مثل هذا السند، وذلك من خلال معرفة أهم المعلومات التي لا بد من إيرادها ضمن سند لاستلام مبلغ إيجار شقة، وتتكون تلك المعلومات مما يأتي:

  1. لا بد من الإشارة في أول الأمر إلى تاريخ الإيداع ورقمه، ومقدم أو مالك الأموال المودعة حسب نوع الضمان، والمبلغ المالي، وطريقة الدفع (نقدًا، بشيك)، وسبب إنفاق هذا المبلغ أو استلامه.
  2. من الضروري أن يتم توقيع كاتب سند استلام مبلغ أو المحاسب المالي، وتوقيع المستفيد من تحرير السند، وتوقيع المدير نفسه

اقرأ أيضًا:


بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: سند استلام مبلغ، تعرفنا فيه على أهمية سند استلام مبلغ، وكيفية كتابة سند من هذا النوع، وعززنا المثال بنماذج تطبيقية شارحة، وتطرقنا إلى سند استلام مبلغ بطريقة الوورد، وختمنا المقال بسند استلام مبالغ الإيجار.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم، فلا تفوتكم فرصة الحصول على معاريضنا الاحترافية بشكل مدهش، وبأسعار تنافسية، وجودة أفضل، وما عليكم سوى التواصل بنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو: (0537766633).