بالمواضيع الهادفة نزودكم، وبالمفيد منها نأتيكم، وباللفظ المشوق والممتع نمتعكم، وفي هذا اليوم نوافيكم بمقال عن: طلب استئذان من العمل.

بذلنا فيه الجهد وتحدينا الصعاب؛ رغبة منَّا في توضيحه إلى درجة متقدمة من الفهم والاستيعاب لما يخص طلب استئذان من العمل، والعناصر المتبعة عند كتابته، والأغراض التي تقف وراء تقديمه إلى جهات العمل المختلفة.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بأسعارنا التنافسية الفريدة، وجودة التحرير، وبتواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، ورقمنا هو: 0537766633

قراءنا الكرام، مرحبًا بكم وإليكم مقالنا الحصري لهذا اليوم عن: طلب استئذان من العمل:


طلب استئذان من العمل

من النماذج المستخدمة في إدارة الأفراد في مجال العمل ما نتناوله في هذا المقال من موضوع عن طلب استئذان من العمل؛ حيث يتم استخدامه بكثرة من لدن الموظفين في مؤسسات العمل المختلفة سواء في القطاع الحكومي أم الخاص.

ويعتبر الاستئذان هو أحد الآداب الاجتماعية التي تعمل على حفظ خصوصيات الناس، ولا سيما في مجال العمل، فمثلًا المريض من حقه الحصول على استئذان من العمل؛ لأنه لا يستطيع أن يقوم بالدوام، وفي هذا حفاظًا على خصوصيته، وهكذا.

ويجب أن يكون الاستئذان من العمل مرهونًا بموافقة مدير العمل ورأيه من منح الموظف تلك الإجازة ولو حتى ساعة واحدة من ساعات العمل؛ لأنه لا يحق للموظف أن يغيب من العمل دون أن يُشعر مؤسسة عمله، فالغياب دون إذن يعتبر تهورًا وإهمالًا وتقصيرًا من الموظف، ويؤدي إلى حصول الموظف على الإنذار من العمل بسبب الغياب، وفي حال عدم استجابته بالعودة إلى العمل وتعهده بعدم تكرار ذلك فإن مؤسسة العمل ستقوم بخصم راتبه ومن ثم القيام بفصله.

ولكن هناك الكثير من الحالات التي يعيشها الموظف والتي تتطلب الحصول على إذن من العمل، ومن تلك الحالات ما يأتي:

  1. أولًا: قد يجد بعض الموظفين نفسه في حاجة إلى الحصول على إذن من العمل، ولكنه يشغل مركزًا مهمًا في المؤسسة، ولو غاب لتوقف جزء كبير من العمل، وهذا ربما يرجع إلى حصول الموظف الآخر الذي من الممكن أن يقوم بهذا العمل على إجازة، الأمر الذي يجعل الموظف في حيرة من أمره، ويضطر بالبقاء في العمل حتى ولو على حساب ظروفه الشخصية والعائلية.
    • ومما تحسن الإشارة إليه أنه لا بد على مؤسسات العمل أن يكون لديها البديل الجاهز من الموظفين، ولا سيما في الوظائف الحساسة والمهمة، التي لا بد أن تكون فاعلة على مدى ساعات العمل كاملة جدون توقف، وذلك حفاظًا على مستوى الأداء للموظفين من جهة، وعلى مستوى جودة الإنتاجية في مؤسسة العمل من جهة ثانية، وعلى الكُلفة المادية التي تستغرقها مؤسسة العمل في كل وحدة زمنية قد تكون يومًا أو أسبوعًا أو أكثر، وذلك يرجع إلى ما تقوم مؤسسة العمل بتحديده.
  2. ثانيًا: إن بعض الموظفين يجد نفسه بحاجة إلى إجازة اضطرارية للخروج من العمل، ولكنه في ذلك الوقت يكون قد استنفذ إجازته كاملة، الأمر الذي يجعله يقوم بتقديم طلب استئذان من العمل بدون أجر؛ حتى يتمكن من مواجهة ما يعانيه من ظرف ويعود إلى العمل في قمة النشاط والحيوية، ولأنه لو غامر واستمر في مجال العمل لن يحقق أي إنجاز؛ بسبب تشتت ذهنه وتفكيره.
  3. ثالثًا: إن بعض الموظفين يتعرض لمرض ما، ولكنه يستمر بالدوام على حساب صحته، وقد أثبتت العديد من الدراسات أن الكثير من العمال يضطرون للعمل طوال فترة مرضهم؛ بسبب خوفهم من مدراء العمل، وعدم اليقين بشأن ردود أفعالهم، وفيما يأتي إليكم حالات الحصول على إذن من الإدارة أثناء المرض:
  • الحالة الأولى: مرض الموظف:

من الأفضل ألا يُسمح لموظف بالحضور إلى العمل إذا كان مريضًا؛ لأنه لن يكون قادرًا على أداء مهام وظيفته أثناء مرضه ولا سيما إذا تفاقمت حالته المرضية، وقد يكون مرضًا معديًا يسبب ضررًا لزملائه في مكان العمل، ومع ذلك، إذا كان هذا هو الحال، فمن الأهمية أن يقوم بإخطار مدير العمل الخاص به، وذلك بمجرد أن يبدأ الموظف بالشعور بالتعب، ويُفضل الاتصال بمدير العمل في نهاية اليوم وإبلاغه ما إذا كان وضعه الصحي قد تحسن إلى الأفضل أو إذا كان بحاجة إلى مزيد من الوقت للشفاء.

  • الحالة الثانية: حالة الطوارئ أو المرض العائلي:

هناك مجموعة من المواقف المتنوعة التي تدخل ضمن الأزمات والظروف العائلية التي يعاني منها الموظف، ومنها طفل مريض، أو حادث سيارة، أو جراحة غير متوقعة، وفي حال أن ظهرت أحد تلك السيناريوهات، فمن الأفضل أن يقوم الموظف بإخطار صاحب العمل ويخبره بالظرف العائلي الذي يعانيه، والذي بسببه يطلب الحصول على استئذان من العمل، ويعطيه المدة المتوقعة للغياب، والتاريخ المتوقع لعودته إلى العمل.

صيغة إذن خروج من العمل

ونظرًا لأهمية هذا الامر بالنسبة للموظفين، فإنه لا بد في هذا المحور أن نزودكم بالمعايير الضرورية التي يجب الاستناد عليها للخروج بصيغة طلب استئذان من العمل، وتتلخص تلك المعايير في النقاط التالية:

  1. بدء كتابة طلب استئذان من العمل بكتابة البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”؛ فهي مفتتح وجداني وتعبير راقٍ، ودليل واضح عن مدى الانتماء إلى الهوية الإسلامية.
  2. تحديد الجهة المختصة بتلقي طلب استئذان من العمل، وهذه الجهة في العادة لا تتعدى مدير العمل أو مدير الموارد البشرية.
  3. توجيه التحية المناسبة إلى الشخص المسؤول عن تلقي طلب استئذان من العمل، وعادة ما تكون التحية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” مع إضافة جملة “تحية طيبة، أما بعد”.
  4. تحديد موضوع الطلب بشكل مختصر وواضح، ومن الضروري أن تتم كتابته بشكل وخط مميز.
  5. تدوين أهم البيانات الشخصية للموظف المتقدم بصيغة طلب استئذان من العمل، وتتضمن ما يأتي: اسم الموظف، ورقمه الوظيفي، ومسماه الوظيفي، والقسم الذي يعمل فيه، والإدارة التي ينتمي إليها.
  6. الدخول في فحوى الموضوع والقيام بشرح وتوضيح الظروف والأسباب التي أدت إلى تقديم طلب استئذان من العمل.
  7. خاتمة طلب استئذان من العمل بتوجيه أسمى عبارات الشكر والتقدير للجهة المعنية باستقبال الطلب.
  8. تذييل طلب استئذان من العمل بالمعلومات الشخصية للموظف، وتشمل تلك المعلومات ما يأتي: الاسم، وتاريخ تقديم الطلب، والتوقيع أو البصمة.

طلب استئذان من المدرسة

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة الأستاذ الفاضل مدير المدرسة/ ……………………………. حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: طلب استئذان من المدرسة.

أتقدم إليكم بموفور عبارات الشكر والتقدير والثناء على جهودكم المبذولة في سبيل النهوض بهذه المدرسة وبناء جيل قوي مسلح بالعلم.

أنا الطالب/ ……………………………. في المرحلة/ …………………………. الصف/ ………………………. الشعبة/ ……………………… أبعث إليكم بطلبي هذا، وهو طلب الحصول على إذن من بقية ساعات الدوام لهذه اليوم؛ حيث إنني بحاجة ماسة إلى الذهاب إلى عيادة الأسنان، فلدي موعد مع طبيب الأسنان؛ لغرض عمل بعض الحشوات المستعجلة.

أرجو منكم أن تتكرموا بالموافقة على طلبي، وأسأل الله لكم التوفيق والسداد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ……………………………..

تاريخ الطلب/ …./ …./ ………………

التوقيع/ …………………………

طلب استئذان من العمل بالانجليزي

يعتبر طلب استئذان من العمل باللغة الإنجليزية من الطلبات المعمول بها في مؤسسات العمل، ولا سيما تلك المؤسسات التي تستخدم اللغة الإنجليزية في جميع خطاباتها ونماذجها وتعاملاتها، وهذا يرجع إلى كثرة عدد العنصر الأجنبي العامل في الشركة، وهو ما يدفع إدارة الشركة إلى استخدام اللغة الإنجليزية كلغة رسمية للتعامل في داخل الشركة.

الاستئذان من الدوام

وضعت حكومة المملكة العربية السعودية عديدًا من الضوابط على الاستئذان من الدوام، وتمثلت في قيام المجلس الأعلى للقضاء بإصدار عدة توجيهات بخصوص ذلك، ومن بينها أن غياب الموظف عن الدوام لا بد أن يكون ليس له أي تأثير على مسار العمل، وفي هذا الأمر يقوم مدير العمل بالموافقة من عدمها، فضلًا عن ضرورة أن يكون السبب الذي تم تقديم طلب استئذان من العمل بسببه واقعيًّا ومنطقيًّا، مثل المرض، أو موت أحد الوالدين أو غير ذلك.

وكذلك أن يكون طلب الحصول على إذن من العمل في ضوء ما يسمح به القانون السعودي للإجازات

نموذج استئذان عسكري

ويُمكن للعسكري أن يقوم بتقديم طلب استئذان من العمل في حال أن تعرض لمرض ما أو ظرف طارئ يجعله بحاجة إلى تقديم طلب الاستئذان، وهذا يعتبر من الحقوق التي كفلها قانون العمل للموظفين في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص.

حيث تخصص بعض القطاعات العسكرية نموذجًا خاصًا بطلب الاستئذان ومن حق العسكري الذي هو بحاجة إلى طلب استئذان أن يأخذ نسخة من ذلك النموذج ويقوم بتعبئتها وفق ما تم تحديده في خانات النموذج، ويقوم بالتوقيع عليه، وتسليمه إلى رئيس القطاع العسكري؛ حتى يتمكن من الاطلاع عليه وإعطاء رأيه بالموافقة من عدمها، وهذا الأمر يرجع بالدرجة الأساس إلى السبب الرئيسي الذي دونه العسكري في ثنايا النموذج.

نموذج طلب إذن خروج من العمل

أما بالنسبة لنموذج طلب إذن خروج من العمل فهو من النماذج التي تستخدمها إدارة شؤون الموظفين في المؤسسات والشركات، وعلى الموظف الراغب بالحصول على إذن من العمل أن يقوم بتعبئة أحد تلك النماذج المستعجلة، وتسليمها إلى مدير العمل للموافقة وإبداء الرأي.

ومما تجدر الإشارة إليه أن لائحة قانون العمل السعودي أقرت تحديد ثلاث ساعات كحد أقصى لطلب الإذن للخروج من العمل؛ وذلك حتى تتمكن من الحفاظ على انضباط الموظفين في مجال العمل.

خطاب استئذان من المدرسة

أما بالنسبة لخطاب استئذان من المدرسة فينبغي أن يكون وفقًا للطريقة المتبعة في كتابة طلب استئذان من العمل، والتي يجب أن تستند إلى المسوغات القانونية التي تضعها وزارة التربية والتعليم لتنظيم طلب الاستئذان، كما يجب أن يكون الطلب معززًا بأسباب حقيقة ومنطقية.

اقرأ أيضًا: صيغة طلب نقل موظف حكومي

نموذج استئذان موظف حكومي

يُمكن للموظف في السلك الحكومي أن يقوم باستخدام النماذج الجاهزة لتقديم طلب استئذان من العمل، وعليه أن يقوم فقط بتعبئة البيانات المطلوبة منه في الخانات الفارغة في النموذج، وفي حال أن كان الامر يتطلب منه مزيدًا من التوضيح لحالته بإمكانه أن يقوم بكتابة طلب الاستئذان من العمل وفق الطريقة الاعتيادية المتبعة في هذا المجال، ويقوم بعرض حالته كما يجب، ومن ثم يقوم بتقديم الطلب إلى مدير عمله.


بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: طلب استئذان من العمل، تناولنا فيه أهمية طلب الاستئذان من العمل، ومجموعة المعايير التي يجب اتباعها عند كتابة طلب استئذان من العمل، ثم أوردنا نموذجًا تطبيقيًّا شارحًا، وكذلك تعرفنا على طلب استئذان من العمل باللغة الإنجليزية، والشروط التي وضعتها هيئة القضاء الأعلى السعودية على طلب الاستئذان من العمل، كما تناولنا نموذج استئذان عسكري، ونموذج طلب إذن خروج من العمل، وختمنا المقال بنموذج استئذان موظف حكومي.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0537766633