بأكثر أساليب العرض تفننًا، وعبر فضاء كلماتنا المتلألئة، تلمع نجوم أحرفنا بكل مصداقية العرض الحصرية، وها هنا نخطُّ إليكم مقالًا كتابيًا فريدًا تحت عنوان خطاب طلب شكوى، والذي نضعه بين أيديكم بأسعارنا المنافسة، فتواصلوا بنا على رقم الواتساب الخاص بنا/ 0537766633

أعزاءنا القراء: نعرض إليكم خطاب طلب شكوى.

نموذج تقديم طلب شكوى

يعتبر نموذج تقديم طلب شكوى بمثابة الشكل الختامي للنموذج الذي ستُقدَّمُ الشكوى به، حيث يجب أن يكون مشتملًا على أبرز عناصره الرئيسية، كالتفاصيل الرسمية المتعلقة بالمشتكي والمشتكى عليه، والموضوع الرئيسي لطلب الشكوى، إضافةً إلى احتوائه على البراهين والأدلة، مع تحديد الجهة المعنية بالشكوى بدقةٍ عاليةٍ.

بناءً على ذلك: يجب أن يُراعَى في نموذج تقديم طلب أي  شكوى جملة من المعايير، أهمها:

١. كتابة خطاب طلب شكوى بصيغةٍ مناسبةٍ وبطريقةٍ مهذبةٍ، وصياغتها بأسلوبٍ رصين، متجنبًا لغة السخرية واللوم لمستلم الشكوى.

٢. البَدْء بطرح فحوى خطاب الشكوى على هيئة سؤال واضح، واضعًا المقترحات المناسبة، ثم شرح المشكلة بوضوح.

٣. مراعاة أهمية إدراج المعلومات الرئيسية اللازمة للتواصل، بذكر اسم المشتكي، ورقم هويته، وهاتفه.

٤. الاستدلال بالحقائق والابتعاد عن إطلاق الاتهامات والمزاعم الكاذبة.

٥. كتابة خطاب طلب شكوى بطريقة مختصرة، والابتعاد عن الإطالة.

٦. عرض الشكوى بتسلسل منطقي واضح، حيث يجب أن يكون نموذج تقديم طلب شكوى مبدوءًا بالتحية ومنتهيًا بجملة الشكر، وما بينهما تُدرج كافة تفاصيل الشكوى.

٧. الاستعانة بنماذج الشكاوى والتظلمات، عن طريق ملء الخانات الجاهزة في النموذج.

٨. تدقيق نموذج تقديم طلب شكوى، والتأكد من خلوِّه من الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية والطباعية.

كيفية كتابة طلب شكوى

تعتبر الشكوى طريقة رسمية وقانونية للدفاع عن النفس أو العرض أو الممتلكات؛ حيث إنها بمثابة الإجراء الذي يسلكه الفرد المتضرر كردة فعل نتيجة ضرر أصابه، سواءً كان مصدر الضرر أحد أفراد الأسرة، أو العمل أو المحيط الاجتماعي.

كما تُعدُّ الشكوى وسيلة قانونية مضمونة تعمل على حفظ حقوق الآخرين، مع أهمية مراعاة عدم اللجوء إليها، إلا بعد عدم التمكن من إيجاد الحل الأنسب بطرق ودية، والتي تعكس مدى حُسن سلوك الفرد، ومدى اتصافه بالأخلاقيات الحسنة.

يطرق الأشخاص باب السلطات المختصة، من أجل إيجاد الحلول الممكنة لمشاكلهم، حيث إن أي جهة مختصة ستطرح -في البَدْء أمام الطرفين المتشاكيين- إمكانية حل المشكلة وديًا، مع ترك حرية القبول أو الرفض لهما دون إجبارٍ أو إصرارٍ عليهما، وفي حال رفضهما لذلك، واتخذ الطرفان قرار البَدْء في تقديم الشكوى رسميًا، فإنه لا بد أن يقدما كافة التفاصيل المتعلقة بالشكوى.

لكنَّ عدم التسرع في تقديم خطاب طلب شكوى، يُعدُّ صفة حميدة لدى الطرف المتضرر، وذلك من باب حفظ مشاعر الود والاحترام بين الطرفين، حيث يُفضلُ أن يتم -أولًا- بَدْء المحاورات الودية بينهما، من أجل إيجاد الصلح المُرْضِي لهما، وحينها تعتبر الشكوى الرسمية غير مُجدية بعد أن تم تحقيق الغرض وديًا.

وقبل البَدْء في الحديث عن خطاب طلب شكوى، فإنه ينبغي عليك -عزيزنا القارئ- معرفة جملة من الأمور ذات الصلة بطريقة كتابة خطاب الشكوى، ولعل أهمها ما يلي:

١. الحرص على تحديد جهة الاختصاص المعنية باستلام خطاب طلب شكوى؛ نظرًا لأن التحديد الدقيق يضمن استلام الشكوى، والتعامل معها بالشكل المطلوب.

٢. مراعاة فارق الزمن بين زمن خطاب الشكوى، وزمن حصول الاعتداء الذي سوَّغ كتابة تلك الشكوى؛ إذ إن التأخر في تقديم الشكوى يجعلها غير مجدية في خطاب طلب شكوى.

٣. أهمية التزام مقدم خطاب طلب شكوى بدقة وصحة المعلومات الواردة في شكواه، بعيدًا عن التدليس أو التزييف أو المبالغة؛ كي لا يكون خصمًا يجب محاسبته على أي خطأ حالما يثبت عدم صحة تلك المعلومات، حيث إن الجهة المختصة ستقوم بدورها ومهامها من خلال التقصي والتحري الدقيق، مع مطالبة المشتكي بالوثائق و الأدلة اللازمة لإثبات صحة الشكوى.

٤. يجب على الشخص المتضرر الحرص على تسليم الشكوى بنفسه وبشكل مباشر.

٥. الحرص على استخدام اللغة الفصحى بشكل مفهومٍ وواضحٍ جدًا؛ كونها تلعب دورًا كبيرًا في تحقيق غرض خطاب طلب شكوى.

٦. يجب على المشتكي مواكبة عصر التقدم التكنولوجي، حيث يُفضَّلُ طباعة الشكوى عبر أحد التطبيقات الكتابية الحديثة كجهاز الكمبيوتر، وتنسقيها، وتسليمها إلى جهة الاختصاص؛ حتى يتسنى فهم مضمونها، وتحقيق الغرض العام لكتابة خطاب طلب شكوى.

ولتتمكن -عزيزنا القارئ- من كتابة خطاب طلب شكوى بطريقة حديثة، ونوعية مميزة، تابع معنا أهم الخطوات الإجرائية اللازمة:

– اكتب البسملة في مستهل خطاب طلب شكوى، لتضفي أجواءً روحانيةً على شكواك.

– ‏قم بتحديد الجهة التي توجه إليها خطاب طلب شكوى، وبطريقةٍ دقيقةٍ سليمةٍ، وهنا يمكن أن تكون الجهة المختصة مراكز الشرطة، أو ديوان المظالم، وغيرها.

– ‏وجِّه التحية اللائقة للجهة المختصة، كقولنا: “تحية طيبة، وبعد”، أو غيرها من الألفاظ المتعارف عليها بين أبناء المجتمعات الإسلامية.

– ‏قم بعد ذلك بكتابة موضوع الشكوى بخط واضح بارز، ثم ضعْهُ في موقعه المناسب من عريضة خطاب طلب شكوى.

– ‏عرِّف بنفسك لجهة الاختصاص بطريقةٍ رسميةٍ، وذلك من خلال ذكر اسمك، ورقم هويتك الوطنية، ورقم هاتفك، ومقر إقامتك الدائم.

– ‏أبرز -بشكل موجز- ما تعرفه من تفاصيل بشأن الجهة أو الشخص المشتكى عليه.

– ‏اعرض -بدقةٍ عاليةٍ- مشكلتك، وبمنهجية منطقية سليمة، وبلهجة مرنة تعكس مدى اتصافك بالذوق والاحترام للجهة المعنية بدراسة ومتابعة خطاب الشكوى.

– ‏أرفق مسودة الأدلة والبراهين والمستندات المؤكدة لصحة الدعوى مع خطاب طلب شكوى.

– ‏ابدأ خطابك واختتمه بتوجيه بعضٍ من عبارات الشكر والعرفان والدعاء للجهة المعنية.

– ‏أدرج -مؤخرًا- بياناتك الرسمية في نهاية آخر صفحة من خطاب الشكوى، ثم أتبعها بتوقيعك الشخصي.

ولطريقة تقديم الشكوى بالخطوات يمكنكم زيارة هذا المقال: نموذج تقديم شكوى

وإلى هنا نكون قد انتهينا -عزيزنا القارئ- من عرض أهم  الخطوات النظرية اللازمة، ومتى تمكنت من القيام بتلك الإجراءات اللازمة في كتابة خطاب طلب شكوى، ستكون قادرًا على تطبيقها في عرض شكواك بطريقةٍ أكثر جاذبية؛ نظرًا لأن تلك الخطوات بمثابة بوابة عبور نحو تحقيق غرض الشكوى الذي تصبو إليه.

والآن سننتقل بك إلى عالم النماذج التطبيقية، حيث نسلط الضوء حول أحد النماذج الافتراضية، وذلك حتى نتمكن من توضيح ما تم عرضه لك من خطوات نظرية، فتابعنا:

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم
سيدي رئيس البلدية……………………… المحترم.
حياكم الله تعالى،،، وبعد:
الموضوع: خطاب شكوى للبلدية.

سيدي الفاضل:
يطيب لي أن أتقدم -استهلالًا- في بداية هذا الموضوع بشكري الجزيل؛ على جهودكم التي تبذلونها في سبيل ضبط أمور الناس وتيسيرها.

وفقكم الله وجعل طريقكم في درب النجاح سالكًا وميسرًا، إنه على كل شيء قدير.

سيدي الفاضل:
نحيا في هذا الحي مع جيران قمةً في الذوق والأخلاق، وكما يقول المثل: “الجار قبل الدار”.

ويشهد جميع سكان الأحياء المجاورة لحينا بسمعته الطيبة وعدم وجود مشاكل فيه، وبفضل الله تآلفنا نحن والجيران بشكل أخوي جميل، صرنا لهم أهلًا وصاروا لنا أعز من الأقارب.

واستمر الحال هكذا على مرِّ الأعوام الماضية، غير أنه في هذا العام وصل مستأجر جديد، والذي كان هو السبب في جلب الشقاء لهذا الحي.

فمنظره مريب، حتى أن وضع شقته مَشْبوه ومريب بشكلٍ كبير، لكنا نحكم بالظاهر، ولا نعرف ماذا يحدث بالضبط؟

سيدي الموقر:
إن هذا الجار الجديد اشتبهنا فيه؛ نظرًا لدخول وخروج مجموعة من الشباب من باب شقته بشكل فوري سريع، بمجرد أن تخرج أول دفعة من الشباب نجد دفعة أخرى، وكأنهم يأتون لتسلُّم شيء معين ويغادرون على الفور.

ولا نخفيكم -سيدي الفاضل- بأن منظر الشباب ذاتهم مريب ومخيف، وقد تصادف وأن تعرضوا لبنات الحي المارات أثناء تواجدهم بالمضايقة اللفظية المرعبة.

إنهم -باختصار- أشخاص مشبوهون يأتون لتسلم بضاعة ما، لا نعرف نوعها بالضبط ويغادرون بعد أن يحدثوا ضجة ومضايقة في المنطقة.

وبعد التنبه لتكرار هذه الظاهرة، توجّه الكبار من رجال الحارة لزيارة هذا الوافد، وإجراء نقاش معه لتفهم الوضع، وبعد النقاش معه ظل مصممًا على أنه لا يوجد ما يدعو للقلق، وأن هؤلاء مجرد زملاء يحضرون لشراء ملخصات محاضرات الجامعة.

لم يقنعنا الموضوع بتاتًا، ولذا توجهنا بالشكوى إليكم من أجل تنبيهكم لهذا الوضع الخاطئ الذي يحتاج للمراقبة، فوجودهم أرقَّ مضجع هذا الحي الآمن منذ زمن، وخوَّف فتياته، وجعل أولياء أمورهم في قلق عليهم حال خروجهم.

وما زاد في زيادة وتيرة الشك التي توجد لدينا، أن الشباب الذين يدخلون للشقة المشبوهة في حالة طبيعية ويخرجون منها بعد دقائق معدودة بحال أخرى، يخرجون في حالة انتشاء وأغاني هستيرية يدندنونها قبل صعودهم لسياراتهم والمغادرة.

وهذا الوضع المريب يتكرر بشكل يومي مزعج، والذي دعانا لتقديم شكوى إزعاج وشبهة وجود شبكة لبيع المخدرات للشباب ومقرها هذه الشقة.

سيدي الفاضل:
إن هؤلاء الشباب أمانة في عنق الجميع، وتقويم اعوجاجهم مسؤولية الجميع، ولذا نأمل من سيادتكم سرعة التصرف مع هذا الوضع، وإجراء كافة القوانين اللازمة، ليعود الأمن والسكينة لحينا الحبيب.

دمتم لنا ذخرًا وبورك لكم في جميع جهودكم، ودمتم بود وخير دومًا، ولكم خالص التحايا وأزكاها.

مقدمو الطلب/………………….
أرقام هويتهم/………………….
أرقام هواتفهم/………………….
التواقيع/………………….

نموذج طلب شكوى او تقرير

تُعدُّ كتابة التقارير بالشكل المطلوب أمرًا ليس بالصعوبة؛ نظرًا لأن ذلك لا يحتاج سوى معرفة الأساسيات اللازمة في كتابة نموذج التقرير، مراعيًا مجموعة من الإرشادات الواجب اتباعها، كي تتمكن من تقديم تقرير مذهل وبشكله الصحيح.

كما أن التقارير تعتبر طريقة إجرائية، تُقدَّمُ وفقًا لنموذج محدد لأغراض معينة، تحتوي على عناصر جوهرية معينة، والتي تُحدَّدُ وفقًا لنوع التقرير المطلوب، مع مراعاة الإرشادات اللازمة، والتي يجب أخذها بعين الاعتبار قبل البَدْء في كتابة خطاب طلب شكوى عن طريق نموذج طلب شكوى أو تقرير، والتي تتمثل في النِّقَاط الأتية:

١. الحرص على تحديد الهدف من كتابة التقرير.

٢. الحرص على اتباع المنهجية العامة لكتابة التقرير.

٣. العناية بالتفاصيل الخاصة عند كتابة التقارير.

٤. العناية بمكونات التقرير الرئيسية، والتي تتمثل في:

عنوانه: وهو جزء مهم فيه، يلخص فكرة التقرير العامة.
‏خلاصته: تعتبر جوهر التقرير، ويجب أن تكون موجزة جدًا.
– ‏مقدمته: يجب أن تتضمن إجابات الأسئلة المهمة في التقرير.
– ‏المعلومات الأساسية في التقرير: يجب عرضها وفق منهجية خاصة من خلال بيان خطوط التقرير العريضة، ومصطلحاته، وأهم النتائج والتوصيات والمقترحات.

إضافة لذلك فإن نموذج التقرير يعمل على تقديم جملة من المعلومات والأدلة المحددة، من خلال تحليلها وتطبيقها على مشكلة ما، أو قضية معينة من قضايا المواطنين.

قراءنا الأكارم: بانتهاء هذه الفقرة ينتهي مطاف حديثنا معكم عن خطاب طلب شكوى، حرصنا فيه على تنويركم بما هو مفيد، وبطريقة حديثة ذات صلة بالموضوع، للمزيد من المقالات الكتابية النوعية، كونوا على تواصل بنا عبر رقم الواتساب الخاص بنا/ 0537766633

مقالات متعلقة: