بأسلوب مشوق وممتع، وبعبارات وجمل رنانة، نأتيكم بمقالنا لهذا اليوم عن: خطاب طلب تحسين وضع.

أوردنا فيه معلومات متنوعة عن كيفية كتابة وتقديم خطاب تحسين وضع، وما هي النصائح والإرشادات التي يجب اتباعها عند كتابة طلب من هذا النوع.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0537766633

أعزاءنا الأكارم، إليكم هذا المقال بعنوان: خطاب طلب تحسين وضع:


خطاب طلب تحسين وضع

خطاب طلب تحسين وضع، هو أحد أهم أنواع الخطابات التي يسعى أصحابها من خلالها إلى الحصول على ترقيات في وظائفهم، وزيادة في رواتبهم، وهذا الامر لن يكون إلا بإخلاص وتفاني الموظف لمؤسسة عمله، والعمل على تطوير قدراته ومهاراته.

ويمكن للموظفين تقديم خطاب طلب لتحسين وضع عند الحصول على مؤهل دراسي أعلى من المؤهل الذي تم تعيين الموظف بموجبه؛ حيث إن كل وظيفة لها ما يناسبها من مؤهلات عليا، كما أنه يحق للموظف التقدم بخطاب تحسين وضعه الوظيفي بعد حصوله على برنامج الجدارة في العمل.

وهذا الأمر يجعل الكثير من الموظفين يقومون بالبحث عن كيفية كتابة خطاب طلب لتحسين وضع، حتى يتمكن الموظف من إرفاقه مع الوثائق والأوراق والمستندات الضرورية والمهمة لتحسين وضعه، ونظرًا لذلك الأمر فإننا في المحور اللاحق سنتطرق إلى مجموعة القواعد والمعايير التي نعتمد عليها لكتابة خطاب طلب لتحسين وضع.

طريقة كتابة معروض تحسين وضع وظيفي فعال

في هذا المحور من خطاب طلب تحسين وضع، نتطرق إلى كيفية كتابة معروض تحسين وضع وظيفي بشكل فعال؛ حيث إنه من الصعب أن نجد كتابًا باللغة العربية يتكلم حول أسس الكتابة والتي تُعرف بمادة (التعبير)، ولكن هذا الأمر يرجع إلى مدى الاهتمام من الشخص بتطوير قدراته المهارية في اللغة العربية؛ حتى يتمكن من الوصول إلى مراحل متقدمة من التميز والجدة والابتكار.

ويصبح بذلك لديه المهارة والمعرفة لكيفية كتابة ما يتعلق بشتى أنواع المعاريض والطلبات والخطابات، وغيرها من أنواع الكتابة الوظيفية التي تتطلب صياغة وتحريرًا بطريقة تتسم بالجاذبية وقوة الإقناع والتأثير، وهذا الأمر ليس بالسهل، ويمكننا أن نطلق عليه عبارة (السهل الممتنع).

وعليه، فإنه لا بد عند كتابة خطاب طلب لتحسين وضع أن نستند بمهارة ودراية إلى مجموعة من الخطوات المهمة التي تتطلب منا أن نتبعها؛ كي نصل إلى خطاب يتسم بالتميز والدقة، وتلك الخطوات يمكننا أن نتطرق إليها بشكل مختصر في النقاط الآتية:

  1. الخطوة الأولى: أن نبتدئ كتابة خطاب طلب تحسين وضع بالسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” فهي تعبير وجداني وراقٍ، ويمثل دليلًا رائعًا ومميزًا نحو الانتماء إلى الهوية الإسلامية.
  2. الخطوة الثانية: تحديد اسم الجهة أو الشخص الذي سيتم إرسال خطاب طلب تحسين وضع إليه، ولا بد أن يكون ذلك بشكل واضح ومختصر، مثل:
    • صاحب السمو الملكي الأمير حفظه الله.
    • سعادة معالي الوزير حفظه الله.
    • سعادة الملحق الثقافي بالسفارة حفظه الله.
    • سعادة مدير مكتب العمل بـالمنطقة الشرقية المحترم.
    • سعادة الدكتور مدير مركـز البحـوث المــوقر.
  3. الخطوة الثالثة: توجيه التحية المناسبة، وتكون بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” مع إضافة جملة “تحية طيبة، أما بعد”.
  4. الخطوة الرابعة: تحديد الموضوع الذي يتضمنه الخطاب، مثل: الموضوع/ خطاب طلب تحسين وضع موظف حكومي.
  5. الخطوة الخامسة: تقديم أسمى عبارات الشكر والتقدير إلى الجهة المعنية باستقبال الطلب، مع الإشادة بجهودها في تذليل الصعوبات أمام الموظفين والعاملين في أروقة المؤسسة أو الشركة، مع ضرورة الابتعاد عن عبارات الإطراء الزائد؛ لأن هذا الأمر يعتبر تملقًا وتزلفًا من لدن كاتب الطلب.
  6. الخطوة السادسة: شرح وتوضيح وتبيين كافة الأسباب والظروف الرئيسية التي أدت بالموظف إلى أن يقوم بتقديم خطاب طلب تحسين وضع، وهذا الامر يتطلب حنكة ودراية بكيفية السرد والكتابة؛ حيث لا بد أن يتم عرض ذلك بأسلوب مقنع ومؤثر ومختصر ودقيق، وبعيدًا عن الإطالة.
  7. الخطوة السابعة: لفت نظر الجهة المعنية باستقبال خطاب طلب تحسين وضع، بضرورة الموافقة على ما ورد في الخطاب، مع الدعاء لتلك الجهة والتحية لها مرة أخرى.
  8. الخطوة الثامنة: تذييل خطاب طلب تحسين وضع بالمعلومات الشخصية حول مقدم الطلب، وتتضمن تلك المعلومات:
    • الاسم.
    • المسمى الوظيفي.
    • رقم الهوية الوطنية.
    • رقم الهاتف المحمول.
    • رقم الهاتف المنزلي.
    • البريد الإلكتروني.
    • عنوان السكن.
    • تاريخ تقديم الطلب.
    • التوقيع أو البصمة.

خطاب طلب تحسين وضع وظيفي لموظف

في هذا المحور من طلب تحسين وضع نتطرق إلى نموذج تطبيقي شارح عن كيفية كتابة خطاب طلب تحسين وضع وظيفي لموظف؛ حيث لا بد أن يكون على الشكل الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ مدير شركة/ …………………….

رعاكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: خطاب طلب تحسين وضع لموظف.

يسرني أن أتقدم إليكم سيدي الكريم بخالص عبارات التحية والتقدير على كل ما تبذلونه من مجهودات كبيرة؛ بهدف الارتقاء بالعمل وتحسين أداء الموظفين.

ويطيب لي أن أتوجه لسيادتكم بهذا الخطاب الذي أطلب فيه تحسين وضعي الوظيفي؛ حيث إنني منذ أن التحقت بالعمل قبل ثلاث سنوات لم أحصل على تحسين وضعي بزيادة راتبي، فضلًا عن حصولي على مؤهل جامعي جديد، وهذا الأمر دفعني إلى تقديم هذا الطلب.

أرجو منكم التكرم بقبول طلبي، والتوجيه بتحسين وضعي الوظيفي في ضوء ما كفله لي قانون العمل السعودي.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ……………………………….

المسمى الوظيفي/ ……………………………….

رقم الهوية الوطنية/ ………………………………..

رقم الهاتف المحمول/ ………………………………..

رقم الهاتف المنزلي/ ………………………………..

البريد الإلكتروني/ ………………………………..

عنوان السكن/ ………………………………..

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ ……………..

التوقيع أو البصمة/ ………………………………..

خطاب تحسين وضع وظيفي موظف حكومي

لا بد عند تقديم  طلب تحسين وضع من أن يستوفي الموظف مجموعة من المتطلبات الضرورية والمهمة، والتي تشمل ما يأتي:

  1. أن يكون الموظف له فترة زمنية كبيرة يعمل في الشركة أو المؤسسة، وبالتالي من حقه السعي نحو تقديم خطاب طلب تحسين وضع لزيادة راتبه.
  2. أن يكون الموظف الراغب في تحسن وضعه الوظيفي مخلصًا وصادقًا في وظيفته، ومكرسًا لأدائه لجميع المسؤوليات الموكلة إليه على أكمل وجه.
  3. أن يُسهم الموظف الطالب لتحسين وضعه الوظيفي بتزويد المؤسسة التي يعمل فيها بالعديد من التوصيات الجديدة التي من شأنها أن تعلم على تحسين الأداء للموظفين، بمعني أن يكون الموظف عنصرًا فاعلًا في بيئة عمله.
  4. أن يتبع الموظف الراغب في تحسين وضعه الوظيفي جميع القواعد واللوائح المتعلقة بالعمل وعدم انتهاكها أبدًا؛ لأن هذا الأمر يشكل عاملًا ودافعًا إيجابيًّا للموظف نحو تحسين وضعه من جهة، ونحو أن يكون قدوة حسنة لزملائه الموظفين من جهة أخرى.
  5. أن يكون لدى الموظف الطالب لتحسين وضعه الوظيفي العلاقة الإيجابية مع زملائه في العمل، والإسهام بدور كبير في العمل بروح الفريق الواحد، وهذا بلا شك له تأثيره الإيجابي على زيادة الإنتاجية للشركة أو المؤسسة، ويعود عليها بالنفع العام الذي بدوره ينعكس على ما يحصل عليه الموظفين من علاوات وزيادات ومكافآت.
  6. أن يتمكن الموظف الراغب بتحسين وضعه الوظيفي من إنجاز مهامه في الوقت المحدد هذا من جهة، ومن جهة أخرى أن يقوم بتسليم كل التقارير الشهرية لمشرفه في الوقت المحدد بدلًا من تأخيرها حتى يطلبها.
  7. أن تكون لدى الموظف الأسباب المقنعة والمؤثرة التي تدفعه إلى تقديم خطاب طلب تحسين وضع، وهذا هو السبيل الوحيد لتحريره من ضغوط الحياة وصعوباتها.
  8. أخيرًا لا بد من معرفة أن جميع هذه المتطلبات تسري على العاملين في القطاع الخاص فقط؛ لأن تعويض الموظف الحكومي يزداد تلقائيًّا ودوريًّا وفقًا للأنظمة والتشريعات الحكومية فمدير الشركة على سبيل المثال، ليس له علاقة بزيادة تعويضاته، وإنما يتم رفع راتبه في فترات مختلفة طوال حياته المهنية، وباستثناء ذلك فإن الموظف الحكومي الحاصل على مؤهل جديد لا بد أن يقوم بتقديم خطاب طلب تحسين موظف؛ لأنه لا يمكن ان يتم تحسينه وضعه الوظيفي دون أن يقوم بتقديم طلب إلى مؤسسة العمل.

طلب تحسين وضع موظف

وتجدر الإشارة إلى أنه عند كتابة طلب تحسين وضع لا بد من اتباع جميع المهام التي أسندت إلى الموظف من مدير عمله.

والقيام بإعداد تقرير يوضح فيه الإنجازات والمهام الناجحة التي قام بها الموظف طوال سنوات عمله داخل المؤسسة، والتي دفعته نحو تقديم خطاب طلب تحسين وضع.

كما لا بد أن يشير الموظف الراغب بتحسين وضعه إلى ارتفاع الأسعار وتكاليف المعيشة، وبيان حجم عدد أفراد الأسرة وحاجتهم إلى مزيد من المال.

وأن يتخير الوقت المناسب لتقديم الطلب، ومن الممكن أن يكون عقب تحقيق مؤسسة العمل لنجاحات مهمة في المجال العملي، أو تحقيق أرباح كبيرة، أو في حال حصدت المؤسسة مركزًا متقدمًا في التصنيف على مستوى البلد.

كما يجب على الموظف أن يراعي عند تقديم خطاب طلب تحسين وضع الفارق الزمني المناسب بين تقديم طلب زيادة الراتب والآخر، حتى لا يشكل حضور الموظف عبئًا على موارد مؤسسة العمل، وفوق ذلك لا بد أن يثبت الموظف كفاءته وجدارته في العمل.

اقرأ أيضًا:

خطاب تحسين وضع

تتعدد أنواع خطابات تحسين وضع وظيفي بين القطاعين الحكومي والخاص، ففي القطاع الخاص لا بد أن يتم تقديم طلب التحسين الوظيفي من الموظف إلى غدارة عمله، وعلى أن يكون ذلك الطلب بلغة بسيطة وممتعة ومشوقة، وفي نفس الوقت تتسم بالإقناع والتأثير.

فالموظف الذي أنجز جميع الأعمال التي أسندت إليه من حقه الحصول على تحسين وضع، والموظف الذي التزم بالحضور والانضباط في العمل من حقه أن يحصل على تحسين وضع، والموظف الذي أسهم في التطوير والتجديد في أداء مؤسسة عمله من حقه الحصول على تحسين وضع.

وتلك طبيعة العمل المؤسسي لا بد أن يحصل الموظف فيه على تحسين وضعه الوظيفي؛ لأنه ليس من المعقول أن يعمل الموظف لسنوات دون الحصول على تحسين وضعه.


بهذا نصل إلى نهاية مقالنا عن: خطاب طلب تحسين وضع، تعرفنا معكم فيه على كيفية كتابة خطاب طلب تحسين وضع، والقواعد والمعايير التي يجب اتباعها عند تقديم خطاب طلب تحسين وضع، والنصائح التي يجب اتباعها عند كتابة خطاب طلب تحسين وضع، وعززنا المقال بنموذج تطبيقي شارح، وأوردنا الكثير من المعلومات المهمة التي تجدونها في ثنايا المقال.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0537766633