بصياغات جديدة ومبتكرة، وبأسلوب مشوق وممتع، نأتي إليكم بمقالنا لهذا اليوم عن: معروض طلب تحسين وضع.

حيث يعد معروض طلب تحسين وضع أحد أشكال الطلبات التي يسعى العديد من الموظفين في تقديمها بهدف تحسين وضعهم الوظيفي؛ جراء ما قاموا به من مجهودات في العمل، وما حصلوا عليه من مؤهلات علمية، وما حصدوه من تقييمات ممتازة في الأداء الوظيفي.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0537766633

أعزاءنا القراء، إليكم معروض طلب تحسين وضع:


معروض طلب تحسين وضع

معروض طلب تحسين وضع، هو أحد أنواع المعاريض التي يبحث عنها الكثير من الموظفين؛ لتقديمها للحصول على تحسين في الوضع الوظيفي وزيادة الراتب والعلاوات والبدلات والمكافآت.

وهذا المعروض ينبغي أن يتميز بالجدة والابتكار عند كتابته، وأن يكون مقنعًا ومؤثرًا؛ لأنه يترتب عليه مستقبل الموظف، وتحسين معيشته ووضعه، وعليه فإن هذا النوع من المعاريض يعتبر من أهم أنواع المعاريض التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالموظف ووضعه الوظيفي في مؤسسة عمله.

معروض طلب تحسين وضع وظيفي

معروض طلب لتحسين وضع، لما له من أهمية قصوى فإنه لا يقتصر تقديمه على قطاع واحد، ولكن يمكن تقديمه إلى كل من القطاعين الحكومي والخاص؛ وذلك من أجل أن يضمن الموظف التثبيت المناسب لوظيفته؛ حتى يتمكن من الحصول على زيادة في راتبه تساعده على العيش بكرامة، وتلبي له كافة متطلبات حياته الشخصية، ومنها ما يتعلق بالسكن، وتكاليف المعيشة، ورسوم الدراسة لأبنائه، والسيارة لمواصلاته وتنقلاته.

ونتيجة لهذه الأهمية التي يحتلها معروض طلب لتحسين وضع، فإنه لا بد عند كتابته أن نتبع مجموعة من القواعد والمعايير، والتي تتمثل في النقاط الآتية:

  1. أن نستفتح معروض طلب تحسين الوضع الوظيفي بالبسملة، بـ (بسم الله الرحمن الرحيم) فهي عنصر أساسي في جميع الخطابات والطلبات المختلفة، وتعبر عن الانتماء إلى هوية ديننا الإسلامي، وكل شيء يبدأ باسم الله تحل فيه البركة.
  2. القيام بتحديد لمن سيتم تقديم معروض طلب تحسين الوضع الوظيفي؛ حيث يمكن الإشارة إلى تلك الجهة مع الدعاء لها، مثل: سعادة مدير شركة أرامكو رعاكم الله.
  3. توجيه التحية المناسبة للجهة التي ستقدم لها معروض طلب تحسين الوضع الوظيفي، مع ضرورة مراعاة منصبه ووضعه الإداري، وعمومًا تحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته)، يليها (تحية طيبة، أما بعد)؛ فالتحية والترحيب يعكس مدى الذوق الرفيع الذي يتمتع به صاحب الطلب.
  4. تحديد موضوع معروض طلب تحسين وضع بشكل واضح ومختصر، مثل: الموضوع/ معروض طلب تحسين وضع موظف قطاع خاص.
  5. الإشارة إلى اسم الموظف، والرقم الوظيفي، والمسمى الوظيفي، والقسم الذي يعمل فيه، والإدارة التي ينتمي إليها، وذلك في معروض طلب لتحسين وضع.
  6. تقديم الشكر والتقدير في معروض طلب تحسين الوضع الوظيفي إلى الجهة المعنية باستقبال الطلب.
  7. شرح وتوضيح الأسباب والظروف التي أدت إلى تقديم معروض طلب تحسين الوضع الوظيفي، مع ضرورة تحديد الهدف من تقديم الطلب إلى السلطات المختصة بطريقة واضحة ودقيقة ومختصرة.
  8. في نهاية معروض طلب تحسين الوضع الوظيفي، لا بد من الدعاء لمتلقي المعروض بالنجاح، مع التحية المناسبة.
  9. تذييل معروض طلب تحسين الوضع الوظيفي بالإشارة إلى البيانات الشخصية، وتتضمن ما يأتي: اسم مقدم الطلب، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف المحمول، ورقم الهاتف المنزلي، وعنوان البريد الإلكتروني، وعنوان السكن، وتاريخ تقديم المعروض، والتوقيع أو البصمة.

وفيما يأتي بعض الأمور المهمة والضرورية التي تسهم في تعزيز معروض طلب تحسين الوضع الوظيفي، وتتمثل تلك المعايير ما يأتي:

  1. تعزيز معروض طلب تحسين وضع بالمرفقات التي تؤكد الطلب وما جاء فيه، ولا سيما التركيز على الشهادات العلمية والمؤهلات، والدورات التدريبية، وغيرها من الأوراق والمستندات التي من الضروري أن يتم إرفاقها مع المعروض.
  2. كتابة الطلب باللغة العربية الفصحى، والابتعاد عن استخدام الألفاظ العامية غير المفهومة.
  3. الحرص على خلو معروض طلب لتحسين وضع من الأخطاء الإملائية والنحوية؛ لأن الأخطاء من هذا النوع تؤدي إلى حرج صاحبها، وربما لن يتم فهم مضمون الطلب.
  4. من الضروري استخدم الطريقة الرسمية عند كتابة معروض طلب تحسين الوضع الوظيفي، مع تضمين كلمات الاحترام والإعجاب للمسؤول الذي تم تقديم الطلب إليه، وكذلك إبداء الرغبة الشديدة من الموظف في تحسين وضعه الوظيفي.
  5. تعزيز معروض طلب لتحسين وضع بالسيرة الذاتية؛ إذ ينبغي استخدام أحدث التقنيات التكنولوجية في الكتابة، وطباعتها وإرفاقها مع المعروض، فكلما كانت السيرة الذاتية قوية زادت احتمالية قبول الطلب بالتحسين الوظيفي.

اقرأ أيضًا: رسالة طلب وظيفة حكومية

معروض طلب تحسين وضع موظف حكومي

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة السيد مدير شركة/ ………………………….

حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ معروض طلب تحسين وضع موظف حكومي.

أنا الموظف/ ………………………. الرقم الوظيفي/ ……………………………. المسمى الوظيفي/ ………………………… القسم/ ……………………. الإدارة………

أتقدم بهذا الطلب الذي أرغب فيه بالحصول على تحسين وضعي الوظيفي، وذلك لما أملكه من خبرات ومؤهلات، وتتمثل في: (يتم سرد جميع المؤهلات والخبرات التي شجعت الموظف على تقديم معروض طلب التحسين الوظيفي).

في ختام هذا المعروض، آمل أن تأخذوا طلبي بنظر الاعتبار وتتيحوا لي الفرصة في تحسين وضعي الوظيفي.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم مقدم الطلب/ ……………………………

رقم الهوية الوطنية/ ………………………….

رقم الهاتف المحمول/ ……………………………

رقم الهاتف المنزلي/ …………………………….

عنوان البريد الإلكتروني/ …………………………….

عنوان السكن/ …………………………….

تاريخ تقديم المعروض/ …./ …./ ……………

التوقيع أو البصمة/ …………………………….

صيغة معروض طلب تحسين وضع موظف حكومي

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ مدير شركة/ ………………………… حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: معروض طلب تحسين وضع موظف حكومي.

أحيطكم علمًا بأنني منذ أن التحقت بالعمل في هذه الشركة المرموقة، لم أحظَ بالحصول على تحسين وضعي الوظيفي، ولكني بعد جد واجتهاد حصلت على شهادة الماجستير في المحاسبة، فضلًا عن العديد من الدورات التدريبية المتعلقة بالمجال المحاسبي، وحصدت درجات متقدمة في الأداء الوظيفي.

وعليه، فإنني أرجو منكم التكرم بقبول طلبي، وإصدار قرار بتحسين وضعي الوظيفي، فالأوضاع المعيشية صعبة، والأسعار غالية، ولدي التزامات، وتراكمات من الديون.

بارك الله فيكم على ما فعلتموه من أجلي، وأسأل الله لكم التوفيق والسداد في أداء مهامكم، ولكم مني خالص التحايا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم مقدم الطلب/ ……………………………

رقم الهوية الوطنية/ ………………………….

رقم الهاتف المحمول/ ……………………………

رقم الهاتف المنزلي/ …………………………….

عنوان البريد الإلكتروني/ …………………………….

عنوان السكن/ …………………………….

تاريخ تقديم المعروض/ …./ …./ ……………

التوقيع أو البصمة/ …………………………….

معروض طلب تصحيح وضع زوجة المواطن

في هذا المحور من معروض طلب تحسين وضع نتطرق إلى كيف يتم تصحيح وضع زوجة المواطن، وذلك في حالة إن كان الزواج بدون إذن إلكتروني، والذي ينبغي أن يكون وفقًا لمجموعة من الخطوات، وهي:

  1. أن يقوم المتقدم بتصحيح وضع زوجته بالدخول إلى الموقع الإلكتروني للإمارة التي يسكن فيها.
  2. القيام باختيار “الخدمات الإلكترونية” من القائمة المنسدلة.
  3. أن يختار الشخص المتقدم بتصحيح وضع زوجته خدمة “تصحيح حالة الزواج”.
  4. القيام بإدخال معلومات المستخدم، وتتضمن: اسم الزوجة، واسم الزوج، وأرقام الهواتف، وغيرها من المعلومات الأساسية والضرورية.
  5. إضافة مجموعة المستندات اللازمة لاستكمال بيانات التقديم.
  6. الاطلاع على الشروط والأحكام، ومن ثم القيام بقبولها بالضغط على الزر.
  7. وأخيرًا يتمكن المتقدم بالطلب من الحصول على خطاب يتضمن رقم الطلب، ويمكنه استكماله في وزارة العدل المختصة بمثل هذه الإجراءات.

أما بالنسبة للأوراق والمستندات التي يجب على المواطن تقديمها عند تقديم معروض طلب تحسين وضع حالة الزواج بدون إذن، فيُمكننا أن نُشير إليها في هذه النقاط:

  1. تجهيز صورة مصدقة من عقد الزواج.
  2. في حال إذا كانت المرأة تعمل في وظيفة ما فينبغي إرفاق وثيقة تثبت عملها، أو وثيقة رسمية صادرة من الإمارة تؤكد ذلك.
  3. تجهيز نسخة من الفحوصات الطبية الخاصة بالزوجين.
  4. تجهيز مستند رسمي يؤكد ما يتقاضاه الزوج من راتب، وما تحصل عليه الزوجة من راتب إن كانت تعمل في وظيفة ما.
  5. تجهيز نسخة طبق الأصل من جواز سفر الزوجة صادر من البلد الأصلي لها.
  6. نسخة من بطاقة هوية الزوجة، أو نسخة من تأشيرة الإقامة.

وأخيرًا نأتي إلى الشروط التي تتعلق بتقديم معروض طلب تحسين وضع حالة الزواج، وهي:

  1. أن يتراوح عمر المواطن المتزوج عند الزواج بين 30-70 عامًا.
  2. إذا كانت المرأة قريبة من الزوج، فلا بد من إرفاق شهادة تثبت تلك العلاقة.
  3. يحظر على المواطن السعودي المتزوج من سعودية الزواج من أجنبية في حال كانت مصابة بمرض خطير.
  4. أن تملك الزوجة سجلًا جنائيًّا خاليًا من أي مخالفة صدر بحقها حكمًا قضائيًّا.
  5. أن يتم إرفاق ورقة أو مستند قانوني يثبت ملكية الزوج لأي عقار في المملكة.
  6. في حال إن كان أحد الزوجين قد تزوج وانفصل في السابق، فينبغي إرفاق صورة من صك الطلاق.

معروض طلب أمر تصحيح وضع الزوجة

في هذا المحور الأخير من مقالنا عن معروض طلب تحسين وضع، نتناول معكم نموذجًا تطبيقيًّا شارحًا عن طلب أمر تصحيح وضع الزوجة، فإلى ذلك النموذج:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل وزير الداخلية السعودي.

حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ معروض طلب تحسين وضع الزوجة.

أتقدم إليكم سيدي الكريم بهذا المعروض، وهو طلب الحصول على تحسين وضع زوجتي؛ بهدف الحفاظ على حقوقها التي كفلها لها الدستور والقانون السعودي.

لقد استكملت استخراج جميع الأوراق والمستندات المتعلقة بتصحيح وضع زوجتي وأرفقتها مع هذا الطلب، أرجو منكم أن تتكرموا بالاطلاع على تلك الأوراق والمستندات الداعمة لهذا المعروض.

شكرًا لكم على استقبال طلبي، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم مقدم الطلب/ ……………………………

رقم الهوية الوطنية/ ………………………….

رقم الهاتف المحمول/ ……………………………

رقم الهاتف المنزلي/ …………………………….

عنوان البريد الإلكتروني/ …………………………….

عنوان السكن/ …………………………….

تاريخ تقديم المعروض/ …./ …./ ……………

التوقيع أو البصمة/ …………………………….


بهذا النموذج التطبيقي الشارح نصل معكم إلى نهاية مقالنا عن: معروض طلب تحسين وضع، تعرفنا معكم فيه على أهمية معروض طلب تحسين وضع، ومجموعة الخطوات النظرية لكيفية كتابة معروض طلب تحسين وضع، كما تعرفنا فيه على كيفية كتابة نموذج تطبيقي شارح عن التقديم على صيغة معروض طلب تحسين وضع موظف، وكيفية تصحيح وضع زوجة المواطن، والخطوات لتصحيح وضع زوجة المواطن إلكترونيًّا، وغير ذلك من المعلومات المهمة والضرورية التي تجدونها في ثنايا المقال.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0537766633