ولأننا دومًا نسعى إلى الأفضل في مجالِ تقديم الخدمات الكتابية؛ نطل عليكم بكل ما هو جديد، وهنا نقدم لكم مقالاً عن كتابة خطاب شكوى للمرور، بأنامل احترافية، وطرحٍ فريد. تابعونا دومًا عبر التواصل بنا على رقم الواتساب الخاص بنا: 0537766633

أيها القراء الكرام: نعرض إليكم خطاب شكوى للمرور.

خطاب شكوى للمرور

مما لا شك فيه أنه لا يمكن لحياة أي مجتمع من المجتمعات أن يسودها النظام إلا إذا توفر عنصري الأمن، والسلامة المرورية، وغياب هذين العنصرين يشكل بؤرة في اضطراب الأوضاع، وانتشار الفوضى والعشوائية في حياة أبناء المجتمع، مما يؤدي ذلك إلى فتح باب الشكاوى كحلٍ مناسبٍ للحد من تلك الخلافات بين الناسِ في بعض الأحيان.

ومن طبيعة الحال أنه عند حدوث أي مخالفة مرورية، والتي على إثرها يمكن وقوع حادث مروري بين سائق المركبة الذي تسبب في المخالفة وبين سائق آخر؛ فإنه يلجأ السائقَان إلى طَرْقِ باب سلطات الدولة، وجهاتها المعنية؛ لإيجاد حلولٍ مناسبة لمشكلتهما، وقبل ذلك فإن هذه السلطات أو الجهات المعنية ستطرح أمام الطرفين المختصمين احتمالية حل المشكلة بشكلٍ وديٍّ، مع ترك حرية اتخاذ القرار لهما في قبول ذلك أو رفضه.

غير أنه إذا أبدا طرفا المشكلة رفض الحل الودي، وقررا البدءَ في خطوات الشكوى رسميًا؛ فإنه يتوجب عليهما تقديم خطاب شكوى للمرور، يتضمن كافة التفاصيل الموجودة لديهما حول المشكلة، عن طريق الاستعانة بنماذج الشكاوى المتوفرة، والتي منها نموذج تقديم شكوى للمرور، ثم ينتظران الحكم، والقرار المناسب من الجهة المختصة.

من هنا يعد رجل المرور أحد أهم وأبرز الجهات المعنية للفصل بين الناس، خاصةً فيما يتعلق بحوادث السير المرورية، فهو رجل السلامة الأول في أي مجتمع ما؛ باعتباره جهة اختصاص تمتلك صلاحيات محددة يمكنه فضِّ النزاعات، وحل المشكلات، حيث يسعى إلى تنظيم سير الحركة المرورية، وتوفير المناخ المناسب لسائقي المركبات بشتى أنواعها، ويسهم إسهامًا كبيرًا في فصل كثير من النزاعات القائمة، والحد من الحوادث المرورية.

ولأي خطاب شكوى للمرور عناصره الأساسية التي تجعله مناسبًا في هئيته لإدراجه في ملف شكاوى المواطنين الموجهةِ لإدارة المرور، والذي يجب فيه مراعاة سلسلة من الخطوات، يمكن إبرازها كالآتي:

الخطوة الأولى:

ذكر البسملةِ في بدء كتابة خطاب شكوى للمرور، علمًا بأنها خطوةٌ مستحبةٌ في استهلال أي خطاب تود تقديمه إلى أي جهة مختصة.

الخطوة الثانية:

أن تحدد الجهة المختصة باستلام الشكوى، نحو:
إلى سيادة مدير شرطة المرور ……… المحترم.

الخطوة الثالثة:

توجيه التحية قبل شروعِك في شرح تفاصيل المشكلة لجهة الاختصاص، والتي تكون بألفاظ التحيةِ المألوفة، كأنْ نقول: حياكم الله تعالى،،، وبعد. أو بلفظ “تحية طيبة،،، وبعد:”.

الخطوة الرابعة:

أن تحدد موضوع الشكوى بصورةٍ دقيقةٍ، ولغة واضحة، ويفضل كتابته في منتصف السطر؛ ومن أمثلة ذلك:

الموضوع: خطاب شكوى للمرور.
‏أو الموضوع: كتابة شكوى تظلم لديوان المظالم.

الخطوة الخامسة:

تعريفُ المشتكي بمعلوماته الشخصية، وذلك بذكر اسمه، ورقم هويته الوطنية، ورقم هاتفه، وعنوان إقامته.

الخطوة السادسة:

كتابة عبارات الشكر والتقدير والدعاء للجهة المختصة؛ كتعبيرٍ عن احترامِ المواطن المشتكي لهذه الجهة.

الخطوة السابعة:

عرض صُلبِ الشكوى ومضمونها، وشرح تفاصيلها بشكل متسلسل موجزٍ،؛ لضمان إمكانية حلها، وتحقيق الغرض الذي من أجله تمت كتابة خطاب شكوى للمرور.

الخطوة الثامنة:

استخدام لغة محببة، بحيث تكون لهجة الخطاب ذات قدر من الجمال، متجنبًا تمامًا أسلوب الأمر، بل يتم عرض الشكوى بلغة رصينة، وانتظار الرد من الجهة المعنية فيها.

الخطوة التاسعة:

ختم الخطاب بعبارات الشكر، والتقدير للجهة المختصة على رحابة صدرهم في تحمل المسؤولية، وحلها.

الخطوة العاشرة:

أن يتم تذييل كتابة خطاب شكوى للمرور ببيانات المشتكي مجددًا، مرفق بها التوقيع الخاص به وذلك في أسفل الصفحة الأخيرة للشكوى.

بسم الله الرحمن الرحيم

معالي مدير إدارة مرور منطقة ……………….. المحترم.
تحية طيبة،،، وبعد:
الموضوع: خطاب شكوى للمرور

أنا المواطن………………… سائق المركبة التي تحمل الرقم الجمركي………………… والمحجوزة لدى إدارة المرور يوم……………… وأحمل الرقم الوطني…………………

بدايةً أتقدم إلى سيادتكم بأطيب التحايا، وخالص الشكر على جميل تعاونكم معنا، وجهودكم المبذولة في سبيل تقديم الخدمات الراقية، لا سيما منذُ توليكم منصب إدارة المرور بالمنطقة؛ نظرًا لما عرف عنكم من انضباط وكفاءة عالية في العمل المروري.
سيدي المدير:
من المعلوم أن أول ما يهمنا كمواطنين مدى توفر الخدمات التي تضمن لنا الحياة الكريمة، خاصةً الخدمات التي تقدمها إدارة المرور، ودورها الرائد في تيسير كافة الإجراءات اللازمة وفقًا للنظام والقانون.
وباعتباري مواطنًا يحق له الاستفادة من تلك الخدمات، أتقدم إلى سيادتكم بخطاب شكوى للمرور، من خلاله أسعى لاستخراج تصريح لاستعادة مركبتي المحجوزة، بعد أن تم ضبطي في مخالفة مرورية.

سيدي المدير:
أرفع إلى معالي سيادتكم خطاب شكوى للمرور، والذي أوضح فيه تفاصيل مشكلتي، وكما تعلمون من خلال سجلاتكم أن ملفي نظيف، وهذا يدل على مدى احترامي لمنظومة قوانين إدارة المرور والالتزام بها.
ونتيجة لمخالفة حدثت دون قصد، فقد تم احتجاز مركبتي علمًا بأنها مهمة جدًا بالنسبة لي؛ إذ إنها سيارة تشكل مصدر دخلي الوحيد، والذي أعول به أسرتـي.
سيدي المدير:
وأنا أضع بين أيديكم هذه الشكوى أود أن أوضح لمعالي سيادتكم أن هذه المخالفة هي الأولى، وستكون الأخيرة بإذن الله.
وقد حدثت نتيجة ظرف طارئ، حيث أن والدتي المسكينة حدثت لها نوبة ربو فجائية، على إثرها توجب عليَّ إسعافها على الفور؛ كوني الابن الوحيـد لها.
والمخالفة القائمة والتي أتحدث عنها في خطاب شكوى للمرور، قد حدثت نتيجة السرعة الزائدة التي كنت أقود بها المركبة أثناء إسعافي لوالدتي.
ولا يخفى عليكم -سيدي المدير- ما يصيب الابن المسعف لأمه من اضطراب نفسي، يجعله عاجزًا عن التركيز على الطريق؛ حيث كنت غير منتبه لإشارة المرور.

وعليه أرفع إلى سيادتكم خطاب شكوى للمرور، والذي من خلاله أرجو منكم التوجيه بإطلاقها، خاصة وأني قد قمت بسداد الغرامة المالية التي ألزمتُ بها.
وفقكم الله تعالى لما فيه خير وطننا الحبيب.
وتفضلوا بقبول وافر التحية والاحترام.
مقدم الطلب/………………..
رقم البطاقة الشخصية/………………..
رقم الهاتف/………………..
التوقيع/………………..

ولمزيد من نماذج الشكاوى الفريدة يمكنكم زيارة المقال التالي: نموذج شكوى تظلم

نموذج شكوى ضد المرور

يتعدد أنواع الظلم لتعدد أسبابه ودوافعه؛ فقد ينال الإنسان ظلمًا من الأقارب والجيران، أو قد يصيبه اعتداء من أحد الزملاء في مقر العمل، وقد يكون حصول الظلم بناءً على خللٍ ما قد صدر من جهة رسمية؛ كالضرر الذي يصيب مواطنًا ما جراء احتجاز مركبته، وتأخر إطلاقها من جهة المرور الذين قاموا باحتجازها؛ وذلك على إثر مخالفة مرورية قام بها.

لأجل ذلك يقدم خطاب شكوى للمرور؛ كي يحصل على تصريح بإطلاق مركبته المحجوزة في إدارة المرور، ولكي يتمكن من كتابة خطاب شكوى للمرور؛ فإن هناك عناصر ينبغي الالتزام بها؛ وذلك لأن أي إخلال يصيب بنية ذلك الخطاب فإنه يكون ناقصًا، ولا يفي بالغرض الذي كُتبَ من أجله.
كما أنه يفترض أن تكون عناصر خطاب شكوى للمرور مرتبةً ومتسلسلةً، وكل عنصر منها يمهد للآخـر الذي يأتي بعده، بحيث تكون بنية الخطاب مترابطة، يكمل بعضها الآخـر؛ بحيث يتضح للمخاطَبِ الغرض الرئيسي من تقديم المخاطِبِ خطاب شكوى للمرور.

وهنا -عزيزي القارئ- نعرض إليك نموذج خطاب شكوى للمرور، بصورة تطبيقية مصغرة، وأسلوب فريد في ألفاظه وعباراته:

بسم الله الرحمن الرحيم
معالي السيد…………   وزير الداخلية            المحترم
تحية طيبة،،، وبعد:
الموضوع: نموذج شكوى ضد المرور.
أنا المواطن……………، سائق المركبة التي تحمل الرقم الجمركي…………………. والمحجوزة لدى إدارة المرور يوم………….، وأحمل الرقم الوطني…………………..

بداية كل الشكر والتحايا القلبية الصادقة لكل ما تفعلونه من خدمات للمواطنين، وقيادتكم الكريمة -عمومًا- تبذل جهودًا خارقةً وجبارةً للحفاظ على حياة البشر.
كما إن التطوير المستمر لمستوى الخدمات وطرق العمل تستحق كل التشجيع والتحفيز؛ للاستمرار على هذا النهج.
فليحفظ الله الجميع، ويسدد خطاكم، ويوفقكم في كل ما تطمحون إليه.

سيدي الوزير:
اسمحوا لي في هذا المقام أن ألخص لكم مشكلتي بشكل موجزٍ ومستوفٍ للتفاصيل التي تهمكم؛ كي يتسنى لكم الفصل في القضية بالشكل المناسب.
فأنا أتقدم بشكواي هذه ضد إدارة المرور، مع العلم أنني اضطررتُ للوصول إلى مرحلة رفع شكوى ضد إدارة المرور؛ نتيجة تعاملهم اللامسؤول مع موضوعي.

سيدي الوزير:
إن جوهر مشكلتي يتلخص في قيام المرور باحتجاز شاحنتي على إثر حادث مروري، تحملت كل المسؤولية فيه، وقمت بمعالجة السائق الذي كان في السيارة التي اصطدمت بها، وعوضته التعويض المناسب الذي قررته الإدارة.
ولأن السائق لم تكن إصابته خطيرة؛ فقد تعاطف معي، وكتب محضر تنازل لديهم.
وهنا ذهبت إليهم لاستلام شاحنتي، كي أتمكن من العودة لممارسة عملي في نقل بضائع المحلات التجارية المختلفة، حيث طلبتُ منهم إطلاقها وتسليمي إياها بموجب محضر التنازل، لكنهم رفضوا تسليمها بدون أي مبرر لاستمرار الحجز.

مع العلم -سيدي الوزير- أنني حاولت معهم باللين وبالود مرارًا وتكرارًا لكن دون جدوى.
والتقيتُ بمسؤولي الإدارة كبيرهم وصغيرهم للوصول لحل لكن دون جدوى أو فائدة.
فاضطررت لكتابة شكوى ضدهم، ووضعتها بين يديكم على أمل أن أجد مخرجًا مناسبًا.

سيدي الوزير:
أحيطكم علمًا بأنه قد مرَّ على الحادث شهرين كاملين وشاحنتي محتجزة ورزقي متوقف.
ولا أعلم لذلك مبررًا، وعجزتُ مع كثرة المحاولات التي قمتُ بها؛ لعلي أجد أحدًا من إدارة المرور يسمع صوتي، ويوضح لي المطلوب.
من أجل هذا طرقتُ بابكم واستنجدتُ بكم؛ طلبًا في  إنصافي من الظلم الواقع عليَّ من قبل إدارة المرور.
وأطالب بإطلاق شاحنتي؛ لأستطيع العودة إلى عملي، ومواصلة حياتي للخروج من مستنقع الدَّيْنِ الذي أغوص فيه.
بارك الله فيكم ورعاكم على الدوام.
وتقبلوا مني أصدق مشاعر الود والاحترام.

مقدم الطلب/………………..
رقم البطاقة الشخصية/………………..
رقم الهاتف/………………..
التوقيع/………………..

نموذج شكوى للمرور

ينبغي قبل تقديم أي خطاب شكوى للمرور مراعاة جملة من الشروط والمعايير الواجب توفرها في أي نموذج شكوى، والتي تتمكن من ضوئها تقديم خطاب شكوى للمرور بهيئته الصحيحة.
ومن جملة الشروط والمعايير الواجب توفرها في نموذج شكوى للمرور، ما يلي:
١. أن يبدأ خطاب شكوى للمرور بتقديم التحية، وبألفاظها المتعارف عليها في المجتمع المسلم.
٢. أن يكتب خطاب الشكوى بعبارات رسمية محددة، خالية من الكلمات التي تتضمن أكثر من معنى.
٣. أن يشار فيه إلى تاريخ اليوم المرسل به الخطاب إلى الجهة المختصة.
٤. تذييل الخطاب باسم المرسل وبياناته المهمة بعد الانتهاء من كتابة متن الخطاب.
٥. أن تكون كتابة الخطاب بلغة صحيحة خالية من الأخطاء اللغوية والإملائية والنحوية.

وإليك -عزيزنا القارئ- نموذج شكوى للمرور بصورة تطبيقية مصغرة، وفق مقتضيات كتابة خطاب شكوى للمرور:
بسم الله الرحمن الرحيم
معالي السيد رئيس هيئة المرور…………. المحترم
تحية طيبة،،، وبعد:
الموضوع: نموذج شكوى للمرور
أنا المواطن……………، سائق المركبة التي تحمل الرقم الجمركي……………..، وأحمل رقم الهوية الوطنية……………….

أرفع إلى معالي سيادتكم خالص التحايا، وأصدق الأمنيات، داعيًا المولى في عُلاه أن ينعم عليكم بالصحة والعافية.
وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، أود إحاطتكم علمًا أنه تم إقرار مخالفة مرورية تحمل رقم/……………، والتي تشتمل على مبلغ/…………….، حيث تم تسجيل تلك المخالفة بحقي في مدينة/……………….، في يوم………………. وبتاريخ………………………

سيدي رئيس هيئة المرور:
وبعد أن تمَّ التحري في الأمر، ثبت عدم صحة تلك المخالفة؛ حيث كنتُ في ذلك التوقيت أقطن في منزلي؛ وعليه أرجو من سيادتكم اتخاذ الإجراءات اللازمة بخصوص هذا الشأن، والنظر في طلبي بالاعتراض على تلك المخالفة.
وفقكم الله تعالى لما فيه خير وطننا الحبيب.
وتقبلوا فائق التقدير وخالص الاحترام.
مقدم الطلب/………………..
رقم البطاقة الشخصية/………………..
رقم الهاتف/………………..
التوقيع/………………..

عزيزي القارئ: اكتملت رحلت اليوم في مقال خطاب شكوى للمرور، والذي نضعه بين راحتيك، في طرحٍ حصري جميل، كل الأمنيات أن يكون قد نال إعجابكم ورضاكم، يمكنكم التواصل معنا عبر الواتس آب على الرقم: 0537766633