نظرًا لأهمية الترقيات في الوظائف والمناصب المختلفة، وما يترتب عليها من أهمية كبيرة في حصول الموظف على زيادات في الراتب وامتيازات وعلاوات؛ ولذا نأتيكم بمقالنا لهذا اليوم عن: خطاب ترقية استثنائية.

تطرقنا فيه إلى أهمية الحصول على ترقية استثنائية، وكيفية كتابة طلب ترقية استثنائية، وشروط حصول الموظف على ترقية استثنائية، وعززنا المقال بمعلومات موسعة ومكثفة حتى تتضح الفكرة أمامكم بشكل واضح.

وبإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0537766633).

أعزاءنا القراء، إليكم مقال بعنوان: خطاب ترقية استثنائية:


خطاب ترقية استثنائية

لا بد عند قيام الموظف بتقديم خطاب ترقية استثنائية أن يكون على معرفة كبيرة بجميع تفاصيل الشروط والأحكام التي يستند عليها للحصول على ترقية استثنائية؛ لأن الموظف لا بد أن يعرف تلك الشروط والأحكام، ويكون على علم بها.

ويُمكننا تعريف الترقية الاستثنائية بأنها عبارة عن قيام مؤسسة العمل بنقل الموظف من منصب أدنى إلى منصب أعلى، ويكون هذا النقل بقرار إداري وتنفيذي يصدره المدير العام أو الجهة المختصة، وذلك وفق ضوابط محددة تفرضها تلك المؤسسة على الموظفين، ومنها ما يتعلق بحصول الموظف على الترقية.

والآن وبعد أن تعرفنا معكم على مصطلح الترقية الاستثنائية، لا بد أن نزودكم بكيفية كتابة خطاب ترقية استثنائية وتقديمه إلى مؤسسات العمل المختلفة، وهذا الخطاب من الضروري أن يستند على مجموعة من الخطوات النظرية لكتابته، وتلك الخطوات تتلخص في مجموعة من النقاط:

  1. الخطوة الأولى: قيام الموظف بالتعرُّف والاطلاع على مجموعة الشروط والأحكام التي تمنح الموظف فرصة تقديم خطاب ترقية استثنائية، وتلك الشروط والأحكام نلخصها في النقاط الآتية:
    • أن يكون الموظف المتقدم للترقية لم يحصل على ترقية في السابق.
    • أن يكون الموظف قد حصل على مؤهل علمي أعلى من المؤهل السابق الذي حصل على التعيين به.
    • أن يكون الموظف الراغب في الحصول على ترقية قد حصل على ذلك المؤهل العلمي خلال فترة عمله في تلك الوظيفة.
    • أن يكون عمر الموظف لا يتعدى 55 عامًا.
    • أن يكون الموظف المتقدم بطلب الحصول على ترقية قد حصل على تقدير ممتاز في أدائه الوظيفي.
    • أن يكون الموظف المتقدم بطلب الحصول على الترقية الاستثنائية قد مضى عام كامل على حصوله على الوظيفة.
    • أن يكون الموظف المتقدم بطلب الحصول على ترقية استثنائية مُلتزمًا بالحضور اليومي إلى مقر عمله؛ إذا لا يحق لموظف ما الحصول على ترقية وهو غير ملتزم بالعمل حتى ولو كان موفدًا للدراسة في إحدى الجامعات، فمثلًا الطالب الموفد من أي جامعة للدراسة في إحدى الجامعات الأجنبية لا يحصل على الترقية إلا بعد أن يعود إلى العمل في الجامعة، ويقوم بتقديم إنهاء إيفاد للدراسة، ومن ثم القيام بالتقديم إلى رئاسة الجامعة للحصول على ترقية استثنائية.
    • أن يكون الموظف المتقدم بطلب الحصول على خطاب ترقية استثنائية قد حصل على شهادات ودورات تدريبية تؤهله للتقدم بطلب الحصول على الترقية إلى مدير مؤسسة العمل.
    • أن الموظف المتقدم بطلب الحصول على ترقية استثنائية يندرج ضمن النسبة المئوية المحددة 1%، من إجمالي عدد الموظفين في مؤسسة العمل التي يعمل تحت مظلتها.
  2. الخطوة الثانية: بدء كتابة خطاب ترقية استثنائية بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” في أعلى وسط صفحة الطلب؛ لأنها تعبير راقي عن مدى انتماء المتقدم بالطلب إلى الهوية الإسلامية.
  3. الخطوة الثالثة: تحديد اسم الجهة المختصة باستقبال خطاب ترقية استثنائية.
  4. الخطوة الرابعة: توجيه التحية المناسبة إلى الجهة المختصة باستقبال خطاب ترقية استثنائية، وتكون التحية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  5. الخطوة الخامسة: تحديد موضوع خطاب ترقية استثنائية بشكل دقيق ومختصر.
  6. الخطوة السادسة: تقديم أسمى عبارات الشكر والتقدير للجهة المختصة باستقبال خطاب ترقية استثنائية، مع ضرورة الثناء على جهودها في النهوض بالمؤسسة، وأن تكون الإشادة حقيقية وواقعية، ولا ينبغي أن تكون منافية للحقيقة؛ فالإطراء الزائد يعتبر تزلفًا وتملقًا، من لدن مُقدِّم طلب الترقية.
  7. الخطوة السابعة: القيام بسرد مجموعة الأسباب والظروف التي أدت إلى تقديم خطاب ترقية استثنائية، ومن الضروري أنه يجب القيام بتوضيح الموضوع بشكل مختصر دون الإطالة، ومن الأفضل أن يتم التركيز على أهم الأسباب الجوهرية التي أدت إلى تقديم الطلب.
  8. الخطوة الثامنة: خاتمة خطاب ترقية استثنائية بلفت نظر تلك الجهة بضرورة الموافقة على الطلب، وتوجيه الدعاء إلى تلك الجهة، والتحية مرة أخرى.
  9. الخطوة التاسعة: تذييل خطاب ترقية استثنائية بالمعلومات الشخصية لصاحب الطلب، والتي تتضمن: الاسم الرباعي، والرقم الوظيفي، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف المحمول، ورقم الهاتف المنزلي، والبريد الإلكتروني، وعنوان السكن، وتاريخ تقديم الطلب، والتوقيع أو البصمة.
  10. الخطوة العاشرة: لا بد من الحرص على كتابة خطاب ترقية استثنائية باللغة العربية الفصحى، مع ضرورة التأكد من خلو الطلب بعد كتابته من الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية؛ فهذه الأخطاء تؤدي إلى وقوع صاحبها في الحرج.
  11. الخطوة الحادية عشرة: القيام بتعزيز خطاب ترقية استثنائية بالأوراق والمستندات الضرورية التي تطلبها مؤسسة العمل التابع لها الموظف وفقًا لنظامها المتبع في منح الموظفين الترقيات، ومن أهم تلك الأوراق والمستندات ما يأتي:
    • المؤهل العلمي الجديد التي حصل عليها الموظف.
    • شهادات الكفاءة والخبرة التي تحصَّل عليها الموظف من المؤسسة التي يعمل فيها.
    • شهادات التقدير والتكريم التي حصل عليها الموظف.
    • الشهادات الخاصة بالدورات والورش التدريبية التي حصل عليها خلال المدة السابقة التي قضاها في الوظيفة.
    • التوجيهات التي حصل عليها الموظف من مدير المؤسسة التي يعمل فيها، والتوصيات التي حصل عليها الموظف من خبراء المهنة، وذلك في نطاق المؤسسة التي تقع درجته الوظيفية ضمن إطارها.

 صيغة خطاب ترقية استثنائية

قبل أن يقوم الموظف بتقديم صيغة خطاب ترقية لا بد أن يحمل في مخزونه الوظيفي والعملي والعلمي ما يجعله مؤهلًا لحصد هذه الترقية التي يرغب في الحصول عليها، فعلى سبيل المثال لا بد أن يتميز الموظف بالأداء الجيد داخل مؤسسة العمل، وهذا الامر يتطلب منه أن يبذل جهده في التفاني والانضباط؛ حتى يحظى بمكانة ممتازة من لدن مؤسسة العمل التي ينتمي إليها؛ فالموظف غير المنجز لأعماله، وليس لديه مؤهلات علمية جديدة لا يمكن أن يتمكن من الحصول على الترقية في مجال العمل.

ومن ناحية أخرى فإنه من الضروري على الموظف أن يُسهم في تحقيق التعزيز العملي في مجال العمل، وأن يُشكل إضافة وعلامة فارقة في مجال العمل، وهذا ما يدل على أنه يمتلك قدرة عالية على التأثير في العمل، وقدرة في تحقيق الإنتاجية الفاعلة لمؤسسة العمل، وهذا من طبيعة الموظف المتميز الذي لا يرضى أن يكون رقمًا عاديًّا في مجال العمل.

فضلًا عن ذلك فإن الموظف لا بد أن يكون له مردود إيجابي في داخل مؤسسة التي يعمل فيها، فمثلًا لا يمكن أن تتم ترقية الموظف سيء السمعة مع زملائه في العمل؛ ولذا فإنه من الضروري أن يقوم الموظف بإقامة علاقات قوية بمحيطه العملي في المؤسسة، وأن يحظى بالاحترام اللازم من لدن زملائه في العمل.

ليس ذلك فحسب بل إنه على الموظف أن يثبت بأنه لديه القدرة على تقديم الأفكار الجديدة والمبتكرة التي لا بد أن تتسم بالجدة والرصانة والقيمة المعنوية التي تنتج عنها، والتي تساهم في تمكين المؤسسة من حصد درجات تقييم متقدمة في نهاية كل عام، وذلك في حال أن قامت الدولة بعمل تقييم لمؤسساتها العملية والعلمية في آن واحد.

فضلًا عن ضرورة قبوله لمسؤوليات ومشروعات جديدة، تُساهم في العمل على تطوير مهاراته، وهذا بطبيعة الحال يؤدي إلى ثقة مدير العمل به وأدواره وقدرته في العمل على تحمل المزيد من الأدوار الإضافية، وبناء المزيد من العلاقات داخل المؤسسة التي يعمل بها، وهذا الأمر هو ما تتوخاه جميع مؤسسات العمل من موظفيها.

 خطاب ترقية استثنائي في العمل

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة المدير العام لمؤسسة/ ……………………… المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: خطاب ترقية في العمل.

أتقدم إليكم بموفور عبارات الشكر والتقدير والثناء على ما تقومون به من دور كبير في نجاح هذه المؤسسة المرموقة، وبفضل الله ثم بفضل جهودكم المتفانية في حب العمل نهضت مؤسستنا، وأصبحت من المؤسسات النموذجية في البلاد.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإنني أضع بين يديكم هذه الخطاب، والذي أطلب فيه الحصول على الموافقة بالترقية في العمل؛ حيث إنني قد مضى على ترقيتي أكثر من ثلاث سنوات، وخلال هذه السنوات حصدت العديد من الشهادات التكريمية والتقديرية، وحظيت بشرف الحصول على عديد من شهادات الورش التدريبية التي نظمتها المؤسسة أو مؤسسات أخرى.

كما أنني أسهمت في دعم المؤسسة ببرنامج تدريبي جديد ومبتكر، والذي لا شك أنه أسهم بالكثير من النتاج الإيجابي على مؤسسة العمل، وأشاد به الجميع ولا سيما مدير الموارد البشرية في المؤسسة.

كما أنني منذ أن التحقت بالوظيفة لم أتغيب عن عملي، وإن حصل ذلك فيكون بتقديم طلب إجازة إلى إدارة الموارد البشرية في المؤسسة، وتمكنت من حصد درجات تقييم ممتازة خلال العام المنصرم، وهذا الأمر شجعني على أن أقوم بتقديم خطاب ترقية في مجال العمل.

أرفقت لكم نسخة من الأوراق والمستندات المطلوبة للحصول على ترقية في مجال العمل، فأرجو أن تتكرموا بالاطلاع، والموافقة على طلبي بإحالة موضوعي إلى لجنة الترقيات في المؤسسة.

وأسأل الله لكم التوفيق والسداد في أداء مهامكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ …………………………

رقم الهوية الوطنية/ ……………………..

رقم الهاتف/ ………………………..

الرقم الوظيفي/ ………………………..

تاريخ التقديم/ …./ …./ …………….

والتوقيع أو البصمة/ …………………………

اقرأ أيضًا: صيغة خطاب تظلم ترقية


بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: خطاب ترقية استثنائية، وتعرفنا معكم على أهمية ترقية استثنائية، والخطوات النظرية التي يجب الاعتماد عليها عند كتابة خطاب ترقية، كما تعرفنا على الأوراق والمستندات المطلوبة عند تقديم خطاب ترقية استثنائية، وأشرنا على المواصفات التي يجب أن يتحلى بها الموظف حتى يتمكن من القيام بتقديم خطاب ترقية استثنائية، وعززنا المقال بنموذج تطبيقي شارح عن كيفية كتابة خطاب ترقية استثنائية.

وبإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0537766633).