إيمانًا منا بأهمية الكتابة في مختلف مجالات الحياة الإنسانية، وسعيًا نحو تحقيق معالم التميز دومًا، نحرص على توفير أرقى الخدمات الإبداعية لكم، وبأساليب لغوية فريدة نقدم إليكم صيغة خطاب تظلم ترقية، بأسعارٍ مُرضية، وبأجمل صور العرض والإقناع، فتابعونا وتواصلوا بنا على رقم الواتساب الخاص بنا/ 0537766633

أعزاءنا القراء: نقدم إليكم صيغة خطاب تظلم ترقية.

 

صيغة خطاب تظلم لوزارة الخدمة المدنية

تعتبر وزارة الخدمة المدنية من أهم الوزارات في حكومة المملكة العربية السعودية، وقد تم تغيير اسمها إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بعد أن تم ضمها إلى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وذلك من العام ٢٠٢٠م.

ومن أهم اختصاصاتها متابعة قضايا التوظيف المختلفة، والإشراف على الوزارات والجهات الحكومية، بالإضافة إلى حرصها الشديد على تحسين وتحديث كفاءة الموظفين في كافة مؤسسات الدولة.

وقد مر تطور الوزارة بعدة مراحل متدرجة، حيث إن الاهتمام بالخدمة المدنية لم يكن طارئًا على سياسة الدولة العامة، إذ إن أول من أرسى اللبنات الأساسية لها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد العزيز آل سعود.

الذي جاء تزامنًا مع بداية تأسيس المملكة العربية السعودية، ثم جاء على إثر ذلك إصدار الأسس والقواعد المركزية المتعلقة بالوزارة، مما أدى ذلك إلى تنظيم شؤون كافة الموظفين داخل مؤسسات الدولة، وبما يتناسب مع الأجهزة الإدارية داخل الهيكل التنظيمي للدولة.

وهكذا ظلت الوزارة تسير من مرحلة إلى أخرى، ومع كل مرحلة تضاف إليها مهام أخرى، كلها ذات صلة بالتنظيم الدقيق لنظام التوظيف في المؤسسات الحكومية.

كما أن من أبرز تلك المهام التي تتولاها وزارة الخدمة المدنية، دراسة كافة التظلمات والشكاوى الواردة من الموظفين من جميع الجهات الحكومية، والسعي الجاد لإيجاد أفضل القرارات النهائية فيها، وبما يتناسب مع الأنظمة والقوانين داخل الهيكل العام للدولة.

أما فيما يتعلق باختصاصات وزارة الخدمة وأدوارها التي تشكل أحد أعمدة تقدُّم الدولة، فهي كالآتي:

١. تقديم الكثير من المقترحات المهمة في مختلف أجهزة الدولة التنظيمية، والإشراف عليها.

٢. تعمل على رفع كفاءة أداء الموظفين داخل مؤسسات الدولة، عن طريق اهتمامها بالبحوثات والدراسات العلمية.

٣. وضع القواعد العامة المتعلقة بالموظفين وأجورهم المستحقة، وغيرها من الحقوق والواجبات ذات الصلة بالموظفين.

٤. تهتم بقضايا الموظفين المتعلقة بالشكاوى والتظلمات، والنظر فيها؛ باعتبارها همزة وصل بين الموظف والدولة.

٥. العمل على سنّ القوانين واللوائح التنظيمية المتعلقة بشؤون الموظفين في مؤسسات الدولة.

بناءً على ذلك، فإن أي مواطن يحق له تقديم صيغة خطاب تظلم لوزارة الخدمة المدنية، مستعينًا بالمعايير والأسس اللازمة في كتابة صيغة خطاب تظلم ترقية.

‏بالإضافة إلى الالتزام بالقواعد العامة الواجب توفرها عند صياغة تظلم إلى الخدمة المدنية؛ وذلك حتى تتمكن من كتابة تظلم ناجح، وبطريقة صحيحة مثالية.

 

خطاب تظلم ترقية عسكري

تعتبر الترقية المستحقة حق من حقوق أي موظف في أي مؤسسة أو قطاع في الدولة، وفق معايير وشروط معينة.

حيث إن من مهام جهة العمل -قانونيًا- الحرص على متابعة شؤون الموظفين، وبشكل دوري لمتابعة سياسة الترقيات؛ حرصًا منها على زيادة جو التنافس والعطاء بين الموظفين في جهة العمل.

لذلك فإن تأخير الترقية المستحقة يُعد ظلمًا إداريًا في حق الموظف، وله الحرية الكاملة في المطالبة بحقه، وذلك عبر كتابة صيغة خطاب تظلم ترقية.

من هنا يخضع الموظف في المؤسسة العسكرية لما يخضع له أي موظف آخر في الجهات المدنية، من حيث التدرج الوظيفي وخضوعه للترقية المستحقة متى توفرت فيه الشروط اللازمة.

حيث إن الرتبة العسكرية تٌعد من أبرز أنواع الترقيات العسكرية، والتي ينتقل فيها العسكري من رتبة أدنى إلى رتبة أعلى، وصولًا إلى الرتبة المستحقة.

مع العلم بأن تلك الرتب تُمنحُ وفق مقاييس ومعايير خاصة، تتعلق بالنظام العسكري، ومتى وصل رجل السلك العسكري إلى مستوى الكفاءة العالية، وتقدم بطلب ترقية، غير أنه حُرم منها لأسباب قد تكون شخصية، فإنه يحق له حينئذٍ التقدم بكتابة صيغة خطاب تظلم ترقية.

 

وإذا كنت في حاجة لتظلم جاهز زر المقال التالي: نموذج خطاب تظلم جاهز

 

خطاب تظلم تأخير ترقية

الموظف كائن بشري، يسعى دائمًا إلى الارتقاء بمستوى نفسه، يحب إبراز ذاته، وتحقيق أحلامه التي طالما كان ينشدها منذ نعومة أظافره.

لذلك ضمنت القوانين في مؤسسات الدولة، بأن الترقية حق من حقوق الموظف، وذلك إذا توفرت فيه الشروط اللازمة للترقية؛ حيث إنها تشكل عاملَ تحفيزٍ له، لبذل مزيد من الجهد والعطاء في ميدان حياته العملية.

كما أن الترقية أحد أهم العوامل التي تساعد الموظف على التألق والإبداع على مستوى محيطه الاجتماعي، حيث يبزغ نجمه ساطعًا في سماوات حياته الخاصة، معتزًا بمهاراته وقدراته في الحياة.

ولعلَّ زيادة نسبة راتب الموظف مع بقائه في نفس الرتبة الوظيفية داخل المؤسسة، تعد إحدى السياسات التي تسلكها بعض المؤسسات أو الجهات لمكافأة الموظفين أو العاملين داخلها، وهذا الأمر -غالبًا- يساعد على رفع أداء مستوى الموظفين، كما يغرس فيهم روح التنافس الشريف.

لكن المتأمل في بعض الحالات، يجد أنه لا يتم ترقية الموظف، ولا يتم حتى تعويضه ماليًا بزيادة راتبه الشهري، على الرغم من استحقاقه الكامل للترقية، وهذا لا شك فيه يُعد إجحاف بحق الموظف، ويعتبر أنه تعرض لظلم إداري، وهذا يؤثر سلبًا على حياته، ويسبب تدهورًا في حالته النفسية، وفي هذه الحالة يحق له الانتفاضة لاستعادة حقه، والسعي نحو استرجاعه بطرق قانونية، وذلك عبر تقديم صيغة خطاب تظلم ترقية.

ولكي يكون الموظف قادرًا على كتابة صيغة خطاب تظلم ترقية بشكل سليم، وأسلوب مقنع، وعلى قدرٍ عالٍ من المنطقية، وبأفكارٍ ورؤى جوهرية، فإنه يجب عليه الاهتمام الكامل بآليات وطرق كتابة صيغة خطاب تظلم ترقية، لذلك يمكنك -عزيزي القارئ- الاستفادة مما سنقدمه من خطوات نظرية في مقالنا، فتابعنا:

من أهم خطوات كتابة صيغة خطاب تظلم ترقية:

١. استهل خطابك بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”، وفي موقعها المناسب؛ من أجل إضفاء أجواء نفسية جميلة على الخطاب.

٢. قم بتحديد جهة التظلم التي ستقدم لها صيغة خطاب تظلم ترقية، مراعيًا السُّلَّم الوظيفي في المؤسسة، حيث إن التحديد الدقيق شرط أساسي في كتابة الخطابات والشكاوى والتظلمات.

٣. قدِّم التحية المناسبة للجهة المحددة، عبر الألفاظ المتعارف عليها، حيث إن ذلك يشكل خطوة جميلة من باب الذوق في الخطاب، ويتلو -غالبًا- التحية قولنا: “أما بعد”.

٤. احرص على التحديد الدقيق لموضوع صيغة خطاب تظلم ترقية؛ من أجل أن يكون المختص المسؤول عن متابعة القضية مستوعبًا له، مدركًا لما يوضع بين يديه من تظلم منذ ومضته الأولى.

٥. دوِّن بياناتك الرسمية كموظف متظلم أصابه الضرر جراء تأخر الترقية، عن طريق بيان اسمك الرباعي، ورقم هويتك الوطنية، ورقمك الوظيفي، وعنوان سكنك الدائم، مبرزًا رقم هاتفك الخاص، وبريدك الإلكتروني، ثم قم -بعد ذلك – بإضافة بيانات المشتكى عليه، سواءً كان متمثلًا في شخص محدد أم جهة معينة.

٦. اشرح وفصَّل موضوع تظلمك الذي تقدمت به، وبما أن التظلم هنا حول موضوع الترقية، فسيكون التركيز منصبًا حول التفاصيل الآتية:

– ‏بيان مستواك الوظيفي، وبيان المستوى الوظيفي المفترض الحصول عليه بعد الترقية.

– ذكر أهم الشروط الوظيفية اللازمة للترقية.

– ‏مدى توافر تلك الشروط في الموظف.

– ‏ذكر المرفقات الخاصة بالتظلم، والتي منها: صورة من طلب الترقية الذي تقدمت بها، وصورة من رد الجهة المعنية بعد تسلمها للطلب.

– كتابة تاريخ تقديم طلب الترقية، وتاريخ الرد عليه.

– ‏العناية باللغة الفصحى أثناء كتابة صيغة خطاب تظلم ترقية، بحيث تكون لغته سليمة، بعيدةً عن الألفاظ العامية، ذات عرض منطقي متسلسل في الأفكار.

٧. وجِّه بعض عبارات الشكر لجهة الاختصاص؛ تقديرًا على جهودهم المبذولة في سبيل خدمة الموظفين، واسترجاع حقوقهم.

٨. اغلق خاتمة صيغة خطاب تظلم ترقية بتوقيعك الرسمي -بعد كتابة اسمك الرباعي- ورقم هويتك الوطنية، ورقم هاتفك.

 

قارئنا الحبيب: كنا معك في الإجراءات النظرية، والآن كن معنا فيما يلي مع نموذج تطبيقي مصغر، يوضح بشكل أكبر طريقة كتابة صيغة خطاب تظلم ترقية.

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.                               المحترم.

حياكم الله تعالى،،، وبعد:

الموضوع: صيغة خطاب تظلم ترقية.

أنا الموظف ……………….، ورقم هويتي الوطنية ……………..، ورقمي الوظيفي ……………..، ومحل السكن الحالي ………….

السيد الأكرم:

محبةً واعتزازًا، يسرني أن أرفع إلى سيادتكم خالص شكري وتقديري لوزارتكم العريقة؛ لما تقدمونه من الجهود المبذولة خدمةً للمواطنين.

ولكم منّا أصدق الدعوات الخالصة بدوام الاستمرارية في البذل والعطاء.

وفقكم الله في سبيل إنصاف المظلومين دومًا، وجعلكم نُصرةً للحق المبين.

سيدي الفاضل:

لقد مَنَّ الله عليَّ بالتوفيق في الحياة، وبفضله وكرمه توفقت في تحقيق الحلم الذي كنت أصبو إليه منذ الصغر، حيث حصلت على وظيفة مناسبة ذات ارتباط مباشر بتخصصي الدراسي.

وهذا لا شك فيه من أجمل ما يتمناه المرء في حياته، إذ إن العمل في مجال تخصصك يعني القدرة على الإبداع والتميز، والعمل بشغف لا نهاية له.

حيث كنت محبًا لمجال عملي، وبذلت جهدًا لا مثيل له، حتى جعلت من العمل أسلوب حياة لي.

سيدي الفاضل:

لقد مرت على حياتي لحظات لا يمكن نسيانها، والتي كنت فيها شغوفًا بميدان العمل، حيث قضيت تلك اللحظات في سبيل تطوير مهاراتي وقدراتي، والعمل على رفع نسبة الكفاءة لديَّ.

وحالما رأيت الحلم واقعًا أمام عينيَّ، وصرتُ مستحقًا كل الاستحقاق للترقية المناسبة، وبكفاءة عالية لا ضير فيها ولا جدال؛ جراء ما حققته من تطورٍ ملموسٍ في الأداء، وبشهادة الزملاء في محيط العمل.

وبعد أن تحققت الشروط والمعايير الخاصة بالترقية لديَّ، قمت بالتقدم رسميًا بطلب ترقية إلى مديري المباشر في جهة العمل.

غير أنه رد بكل جرأة دون مراعاة لمشاعر الود والاحترام، وبلهجته الخاصة: لا تزال غير مؤهلٍ لتحقيق هذه الترقية، ناهيك عن بعض الكلمات الساخرة، التي تعكس مدى الضغينة النفسية بداخله.

وبينما أنا في صعقة من الأمر، وفي قمة الاستغراب تجاه تلك الكمية من الحسد التي يكنُّهُا في أسلوب رده، أرى على طاولة مكتبه صورة من قرار ترقية أحد الزملاء لي في جهة العمل، على الرغم من صغر سنه، ولا تنطبق عليه مواصفات الترقية اللازمة، غير أنه ذو محسوبية لدى مديري المباشر.

السيد الفاضل:

من هنا أرفع إلى معالي سيادتكم صيغة خطاب تظلم ترقية من مديري المباشر، والذي حرمني من نيل الرتبة المستحقة؛ نتيجة أسباب شخصية بالعمل، حيث إنه منح تلك الترقية لأحد أقاربه في العمل، على الرغم من عدم توفر الشروط اللازمة فيه للترقية.

أرجو منكم النظر في خطاب شكواي، وأملي كبير فيكم بأن يتم إيجاد الحلول المرضية، وفقًا لأحكام النظام والقانون.

وتقبلوا مني خالص الشكر على جميل تعاونكم الدائم.

مقدم الطلب/…………………………

رقم التوظيف/…………………………

رقم الهوية/…………………………

رقم الهاتف/…………………………

التوقيع/…………………………

نموذج خطاب تظلم جاهز

تعمل بعض مؤسسات الدولة ومراكزها الحكومية، على توفير العديد من النماذج التي يستخدمها المواطن، للتظلم من اتخاذ إجراءٍ ظالمٍ ضده، سواءً على مستوى نفسه أم ماله أم ممتلكاته الخاصة.

حيث إن جاهزية هذه النماذج قد وفرت -للجهات المعنية والأفراد- الكثير من الوقت والجهد، كما أنها سهلت عملية الاطلاع على النموذج ومتابعته.

لذلك من الواجب عند إعداد هذه النماذج، مراعاة الكفاءة العالية، حيث يجب أن تُعد على أيدي مجموعة من الخبراء في الصياغة، ومن ذوي التخصصات ذات الشأن، يدركون بدقة متناهية العناصر المطلوبة في خانات النماذج المؤطرة، حيث إن تلك العناصر تُحدد بناءً على نوعية التظلم، وأسبابه، ومقدمته، والجهة المعنية بتسلمه.

لذلك يجب على مستخدم صيغة خطاب تظلم ترقية، الالتزام حرفيًا بكتابة البيانات اللازمة في الحقول الواردة في النموذج، وأي خطأ أو شطبٍ أو كشطٍ في النموذج، يجعله غير صالح للتقديم، حيث يجب تسليمه إلى الجهات المعنية بشكل سليم مستوفٍ لكافة البيانات، مع خلوه من الشطب والكشط والتعديل.

كما أنه من الأفضل للموظف -حالَ وقوع خطأ أو شطبٍ داخل النموذج- تغيير نموذج آخر، والقيام بتعبئته مجددًا، حيث إن هذا يعد أفضل من تقديمه بصورة غير لائقة بالموظف أو الجهة المختصة.

علمًا بأن هناك لجان خاصة بتسلم التظلمات والشكاوى داخل كل مؤسسة من مؤسسات الدولة، وهذه اللجنة لا شك ستقوم بالتأكد من صلاحية النموذج، ومدى تعبئته بشكل سليم.

 

عزيزي القارئ: وهنا نصل إلى ختام موضوع خطاب تظلم ترقية، والذي قدمنا فيه معلومات قيمة عن موضوع الترقيات وآليات صياغة التظلمات ذات الصلة بها، وبأسلوب أكثر جاذبية، وعرض احترافي فريد من نوعه، ولتصلكم خدماتنا الكتابية، ندعوكم للتواصل بنا على رقم الواتساب الخاص بنا/ 0537766633