استمرارًا مع معاريضنا النوعية، ومقالاتنا الحصرية، والتي تحمل في طياتها كل جديد ومفيد، نوافيكم بمقالنا لهذا اليوم عن: تقديم شكوى ضد مركز شرطة.

عرضنا تفاصيله بمهنية واحترافية، فتناولنا كيفية تقديم شكوى ضد مركز الشرطة سواء بطريقة اعتيادية أو إلكترونية، وكيفية كتابة مثل هذه الشكوى، وماذا يجب أن تتضمن، وعززنا ذلك بنموذج تطبيقي شارح.

نحن على استعدا لتلبية كافة طلباتكم من معاريض وخطابات وشكاوى وبرقيات وغيرها من خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بسعر تنافسي، وجودة في التحرير، وسرعة في تلبية الطلب، وبتواصلكم معنا يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: 0537766633

أعزاءنا القراء، مرحبًا بكم وبين يديكم مقال بعنوان: تقديم شكوى ضد مركز شرطة:


تقدم شكوى ضد مركز شرطة

تقديم شكوى ضد مركز شرطة، هو من معاريض الشكاوى المعمول بها المملكة العربية السعودية؛ وذلك حفاظًا على الأمن والاستقرار، وأن الجميع سواسية أمام قانون الدولة.

ويمكن لأي شخص تعرَّض لظلم من قبل أحد رجال الشرطة أو المؤسسة العسكرية بجميع فروعها وأقسامها ومسمياتها، أن يقوم بتقديم شكوى ضد الشرطي أو العسكري الذي ألحق به الأذى والضرر.

كما أن معروض تقديم شكوى ضد مركز شرطة يعتبر من المعاريض الرسمية؛ لأنه يتم تقديمه إلى جهة رسمية في الدولة، وبذلك يُمكن الاعتماد على تقديم شكوى ضد مركز شرطة؛ لتقديم معروض يحتوي على صيغة تعبر عن رغبة صاحبه في أخذ حقه ورد اعتباره ممن اعتدى عليه وألحق به الضرر معنويًّا ونفسيًّا.

وكل ما يهمنا هنا أن نشير إلى أن معروض تقديم شكوى ضد مركز شرطة لا بد أن يكون مكتوبًا بأسلوب لائق ومهذب، وأن يتحلى صاحبه بالأدب التام؛ لأنه يخاطب جهة حكومية.

تقديم شكوى على جهة حكومية

يواجه الكثير من الأشخاص الذين تعرضوا للظلم والاعتداء من بعض العاملين في المؤسسة العسكرية الوصول إلى كيفية كتابة معروض تقديم شكوى ضد مركز شرطة، وفي هذا المحور من المقال نتناول الخطوات النظرية التي يجب اتباعها عند كتابة معروض من هذا النوع، وتلك الخطوات نوجزها فيما يأتي:

  1. الخطوة الأولى: لا بد من البدء بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” في مُستهل تقديم شكوى ضد مركز شرطة.
  2. الخطوة الثانية: القيام بتحديد الجهة المختصة باستقبال تقديم شكوى ضد مركز شرطة؛ حيث لا بُد من توضيح اسم الجهة التي سوف تطلع على الشكوى، والتي تملك صلاحيات البت والتحقيق فيها.
  3. الخطوة الثالثة: توجيه التحية المناسبة لتلك الجهة في تقديم شكوى ضد مركز شرطة، وتكون التحية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  4. الخطوة الرابعة: تحديد الموضوع المتعلق بالشكوى بشكل واضح ومختصر، مثل: الموضوع/ تقديم شكوى ضد ضابط في الشرطة.
  5. الخطوة الخامسة: الإشارة إلى البيانات الشخصية لصاحب الشكوى، وتتضمن: كتابة الاسم الرباعي كما هو موضح في بطاقة الأحوال المدنية، رَقْم الهُوِيَّة الوطنية، الوظيفة، وعنوان السكن، ويتم الإشارة إلى اسم الشرطي الذي توجه بسببه الشكوى.
  6. الخطوة السادسة: شرح وتوضيح موضوع تقديم شكوى ضد مركز شرطة؛ حيث إنه من الضروري استعراض موضوع الشكوى من خلال مجموعة من العبارات المختصرة، والجمل الواضحة والقصيرة.
  7. الخطوة السابعة: تحديد الزمان والمكان الذي حصل فيه الاعتداء، مع ضرورة توضيح التاريخ باليوم والشهر والسنة سواء هجريًّا أو ميلاديًّا، مع ضرورة الإشارة إلى أسماء الشهود إن وُجدوا في هذا الجزء من تقديم شكوى ضد مركز شرطة.
  8. الخطوة الثامنة: عرض الغرض من شكوى ضد مركز شرطة.
  9. الخطوة التاسعة: تذييل شكوى ضد مركز شرطة بالمعلومات الشخصية للشخص المشتكي، وتتضمن: الاسم، ورقم الهاتف، وتاريخ تقديم الشكوى، والتوقيع او البصمة.
  10. الخطوة العاشرة: القيام بمراجعة شكوى ضد مركز شرطة قبل إرسالها، مع ضرورة التأكد من احتوائها على جميع البيانات والمعلومات المطلوبة، إلى جانب ضرورة التأكد من أنَّ معروض الشكوى خالٍ من الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية.

صيغة شكوى ضد ضابط شرطة

وفي هذا المحور نتطرق إلى تقديم نموذج تطبيقي شارح عن كيفية كتابة معروض تقديم شكوى ضد مركز الشرطة؛ وذلك حتى تتضح الفكرة أمامكم، فإلى ذلك النموذج:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ مدير مركز الشرطة بمنطقة/ …………………………….

حفظكم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: تقديم شكوى ضد ضابط شرطة.

أنا الموطن/ ………………………… أحمل هوية وطنية رقم/ …………………………. وأعمل في/ ……………………………….. وأسكن في/ ……………………………. أتقدم بهذه الشكوى ضد ضابط الشرطة المدعو/ …………………………..

حيث إن هذا الضابط استغل نفوذه في سبي وإهانتي وتهديدي، وذلك في الخلاف الدائر بيني وبين أحد إخوته على قطعة الأرض الكائنة في حي/ …………………………… بمنطقة/ ……………………………؛ وذلك بحجة شرائي لها في الوقت الذي كان أخوه يرغب أيضًا بالشراء.

وحاليًا بدأ بمساومتي لإعادتها لأخيه، وبزيادة مبلغ من المال، ولكني باشرته بالرفض، فما كان منه إلا أن قام بالاعتداء عليَّ، وذلك بحضور الشهود التالية أسماؤهم/ ……………………………….، ………………………………

إن هذا الاعتداء أدى إلى انهياري نفسيًا ومعنويًا؛ حيث إنه طال كرامتي، ولذا أضع هذه الشكوى بين يديكم، وأرجو منكم أن تردوا اعتباري، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ……………………………………..

رقم الهاتف/ …………………………….

تاريخ تقديم الشكوى/ …./ …./ …………………

التوقيع أو البصمة/ ………………………………..

شكوى إلى مدير الأمن العام

في بعض الحالات يقوم العسكري بالاعتداء على المواطن أو تهديده أو استغلال منصبة؛ لإيقاع الضرر بالمواطن، الأمر الذي يجعل المواطن بحاجة إلى تقديم شكوى ضد مركز شرطة.

في واقع الأمر أنه في الأحوال العادية يتم اللجوء إلى المحاكم العامة؛ من أجل مقاضاة الأشخاص المدنيين، ولكن في حال أن كان المعتدي على الشخص يعمل في السلك العسكري، فإنه بحسب لائحة ديوان المحاكمات العسكرية، يحق للمواطن أن يقوم بتقديم الشكوى إلى المؤسسة العسكرية التي يتبع لها الشخص، سواء أكانت الشرطة أو الأمن العام أو غيرها؛ وذلك لإنصافه ورد اعتباره.

تقديم شكوى ضد شخص في الشرطة

قد يتساءل أحد المواطنين عن كيفية تقديم شكوى ضد مركز شرطة، وهذا بطبيعة الحال يكون إما بالطريقة الاعتيادية، وإما بالطريقة الإلكترونية.

ومن المعروف أن من مهام الفرد العسكري هو المحافظة على الأمن والاستقرار من خلال العمل على تطبيق القوانين، إلا أنه في بعض الحالات الخاصة يمكن للعسكري أن يتجاوز فيها السلطات التي خوَّلها له القانون، وربما يقوم بانتهاك لحقوق ومصالح المواطنين الخاصة.

ويًمكن للمواطن الذي تم الاعتداء على حقه الخاص أن يقوم بتقديم شكوى ضد ذلك الشرطي المخالف للقانون، وذلك من خلال التطبيق الإلكتروني (كلنا أمن) وهو التطبيق الذي وفرته الحكومة السعودية؛ للعمل على تسهيل تقديم الشكاوى، وتوفير الوقت والجهد على المواطنين.

أما في حال أن كانت تلك المخالفة التي ارتكبها الشرطي ضد هذا الشخص جسيمة، فمن الممكن أن يقوم برفع دعوى قضائية بحق الشرطي أمام القضاء المختص.

نموذج شكوى ضد ضابط شرطة

ثمة ملاحظات جوهرية ينبغي الأخذ بها عند كتابة معروض تقديم شكوى ضد مركز شرطة، والتي تتمثل في مجموعة من النقاط نوجزها في الآتي:

  • أولًا: علينا أن نقوم بكتابة معروض تقديم شكوى ضد مركز الشرطة على جهاز الحاسوب؛ حتى يكون واضحًا وجليًّا، وتستطيع الجهة المُرسَل إليها موضوع الشكوى قراءتها بكل سهولة ويسر ووضوح.
  • ثانيًا: بعد كتابة معروض تقديم شكوى ضد مركز الشرطة أن نقوم بقراءته أكثر من مرة ومراجعته؛ بهدف التأكد من خلوه من الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية وغيرها؛ حتى يظهر هذا المعروض خاليًا من الأخطاء ويعكس صورة حسنة عن صاحبه مقدم الشكوى.

تقديم شكوى ضد ضابط شرطة

وفي هذا المحور من تقديم شكوى ضد مركز شرطة، نتطرق إلى مراحل تقديم شكوى ضد ضابط شرطة، وذلك في ضوء مجموعة من الخطوات نوجزها فيما يأتي:

  1. القيام في أول الأمر بتقديم تقرير مباشر إلى الشرطة.
  2. ومن ثم يتم تقديم الشكوى عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية، أو عن طريق صفحة تلقي الشكاوى.
  3. أو أن يتم تقديم شكوى ضد مركز شرطة بشكل مباشر إلى النيابة، وذلك في حال تم تجاهلها من قبل السلطة المختصة (الشرطة)؛ وذلك للتأكد من عدم الانحياز من قبل الشرطة تجاه المشتكى ضده.
  4. من الضروري عند تقديم شكوى ضد مركز شطة أن يتم إرفاق مجموعة من المستندات أو الأدلة مع الشكوى، وتحديد الواقعة محل الشكوى بالتفصيل زمانًا ومكانًا.
  5. القيام بذكر الشهود على الواقعة إن وجدوا، وهذا يُعزز من قبول الشكوى.

اقرأ أيضًا: صيغة شكوى ضد البلدية

تقديم شكوى لمدير الأمن العام

عند تقديم شكوى لمدير الأمن العام إلكترونيًّا، لا بد من اتباع مجموعة من الخطوات، وهي:

  1. قم بالدخول إلى بوابة وزارة الداخلية (أبشر) على الموقع الإلكتروني.
  2. قم بالذهاب إلى خدمات الأمن العام.
  3. اختر بعدها خدمة “بلاغ الجرائم الإلكترونية”.
  4. قم باختيار نوع البلاغ.
  5. ثم قم بتعبئة الحقول المطلوبة، ومراجعتها جيدًا والتأكد من كتابتها بشكل صحيح.
  6. قم بإرسال البلاغ.
  7. بعدها سيتم تلقي رسالة تتضمن الرقم المرجعي للبلاغ، قم بحفظه ومتابعة موضوع الشكوى.

تقديم شكوى في الشرطة

لا بد عند تقديم شكوى ضد مركز شرطة أن تتم مراعاة مجموعة من النصائح والمعايير المهمة، وهي:

  1. من الضروري أن يتم استخدام العبارات والألفاظ الواضحة؛ بهدف تسهيل فهم موضوع الشكوى.
  2. ضرورة الحرص على توثيق المعلومات الصحيحة في الشكوى، وعدم المبالغة؛ لأن المصداقية والشفافية في مثل هذه الشكوى يؤدي بلا شك إلى قبول موضوع الشكوى والبت فيه ورد اعتبار مقدم الشكوى.
  3. أن يتم تجنب الألفاظ الغريبة، وصعبة الفهم، بمعني أن تتم الكتابة بلغة بسيطة ومفهومة.
  4. من الضروري أن يتم الاختصار في عرض موضوع شكوى ضد مركز شرطة دون إطالة في ذلك.
  5. أن يتم استخدام نوع وحجم محدد للورق المكتوب عليه الشكاوى.
  6. أن تتم الكتابة بخط متوسط الحجم، مع ضرورة الابتعاد عن الأشكال والرسومات، ومراعاة ترك مسافات بين فقرات الشكوى؛ لتسهيل عرض الفكرة الخاصة بموضوع الشكوى.
  7. العمل على تنسيق هوامش شكوى ضد مركز شرطة بطريقة صحيحة.
  8.  أن يتم استخدام المغلفات الرسمية في هذا النوع من الشكاوى؛ لأنها موجهة إلى جهة رسمية.
  9. الاهتمام التام بكتابة الألقاب الصحيحة داخل شكوى ضد مركز شرطة.

بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: تقديم شكوى ضد مركز شرطة، تناولنا فيه أهمية تقديم شكوى ضد مركز شرطة، وكيفية كتابة معروض تقديم شكوى ضد مركز شرطة، وعززنا ذلك بنموذج تطبيقي شارح، كما تعرفنا على كيفية تقديم شكوى ضد عسكري الأمن العام، ومراحل تقديم شكوى ضد مركز شرطة، وأشرنا إلى عديد من التفاصيل تجدونها في ثنايا المقال.

نحن على استعداد لتلبية كافة طلباتكم من معاريض وخطابات وشكاوى وبرقيات وغيرها من خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بسعر تنافسي، وجودة في التحرير، وسرعة في تلبية الطلب، وبتواصلكم معنا يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: 0537766633