إذا كنت من  خريجي كلية الشريعة و القانون، أو لديك اهتمام بمهنة المحاماة؛ فإنا هنا سنعرض لك عزيز العميل في هذا المقال نموذج طلب تدريب عند محامي؛ ليكون مرجعك في حال احتجت للتدرب على ممارسة مهنة المحاماة، وفي السطور التالية سنقدم لك خطوات كتابة نموذج طلب تدريب في مكتب محاماة؛ لتستطيع الاستفادة منه عندما تريد التقديم للتدرب على مهنة المحاماة، والحصول على فرصة لتزيد من خبراتك، وتتعلم من أصحاب الخبرة، الذين سبقوك في هذا المجال.

وستكون الخطوات التي ستتبعها عند التقديم للتدرب سهلة التطبيق، و واضحة لتتمكن من صياغة طلب تدريب بشكل متميز، ودقيق، يتقبله الشخص الذي ستتدرب على يديه منذ أول وهلة؛ لأنك قد اعتمدت الطريقة الصحيحة لتقديم طلب تدرب، ولا تتردد في زيارة موقعنا والاستفادة من الخدمات الكتابية التي نعرضها لك.

فتواصل معنا على الرقم/ 0537766633

قرأنا الكرام إليكم

 طلب تدريب في مكتب محاماة

إن التدريب في أي مهنة هو استلام لمفاتيحها، والمضي قدما في تحقيق الهدف من دراسة تلك المهنة أو التخصص؛ حيث أن كل مجال من مجالات العمل بحاجة إلى فترة لا بأس بها لتمسك زمام الأمور والتغلب على الصعوبات التي تواجهك أثناء العمل أو التدرب على مهنة معينة، ومن بين المهن التي يقدم الكثير من ملتحقيها طلبات للتدرب، وممارسة المهنة هي مهنة المحاماة؛ حيث أن هذه المهنة بحاجة للتدرب المستمر ؛ ليتمكن المحامي المتدرب من الحصول على الخبرة الكافية في مجال الدفاع عن القضايا التي يتقدم للدفاع عنها.

وهذه المهنة تعد من أهم المهن في المجتمعات العربية؛ حيث أن المحاكم  تعج بالعديد من القضايا المتنوعة، والتي يضطر أصحابها للذهاب إلى المحامين للدفاع عن حقوقهم؛ ليمكنوا من تحقيق الحق، والحصول على العدالة من خلال مرافعة المحامي الموكل بالقضية، وهناك الكثير من مكاتب المحاماة التي يتقدم إليها  طلبة الحقوق والشريعة والقانون للتدرب لديها في كافة المناطق في الوطن العربي ككل.

ولهذا سنقدم لكم في هذا المقال مجموعة خطوات تبين كيفية كتابة نموذج طلب تدريب عند محامي؛ ليتم التعرف على الطريقة المثلى في صياغة طلب التدريب هذا؛ ليكون متاحا بين يدي القارئ، ويرجع غليه كلما احتاج لتقديم هذا النموذج لطلب التدرب على أداء المرافعات القضائية في المحاكم؛ دفاعا عن الموكلين من أصحاب الحق.

نموذج طلب تدريب احترافي

يعد التدريب من أهم الموضوعات التي تتيح للشخص فرصة إتقان العمل، وممارسته بدون أي خوف أو تردد؛ حيث أنه من خلال فترة التدريب التي سيقضيها عند المدرب سيتعرف على كل ما يمكن أن يواجهه من مهام؛ فيقوى علي أداءها من خلال تكرار الأداء، و اقتحام الصعاب، ومواجهتها؛ للتعرف على المزيد من الأمور في هذه المهنة، أو تلك؛ حيث وجميع المهن بحاجة إلى التدرب عليها؛ ليستطيع الشخص مواصلة العمل عليها، أو الاستقلال بنفسه، وتكوين عمل خاص به، وذلك بعد أخذ الخبرة في المجال الذي تخصص به، و  يريد التدرب على أدائه على أكمل وجه.

والتدرب هو  اكتساب المهارة والخبرة في المجال الذي يمارسه الشخص، و يستطيع أن يؤديه، ويعد التدريب من أهم الشروط للحصول على الوظيفة المخصصة للشخص في مجال دراسته؛ حيث أن الكثير من أرباب العمل يشترطون على المتقدمين للوظائف المطلوبة الخبرة والتدرب المسبق على أداء العمل الذي سيكلفون بها في حال الحصول على تلك الوظيفة.

نموذج طلب تدريب في مكتب محاماة

تعد مهنة المحاماة من الوظائف التي يحتاج فيها المتخرجون الجدد، و الذين أكملوا دراسة تخصص الحقوق، أو الشريعة والقانون إلى التدريب للمرافعات والدفاع أمام الجمهور والقضاة في المحاكم، مهنة المحاماة؛ حيث أنها تحتاج الجرأة والشجاعة والبحث عن الحقيقة وتقصيها؛ ليتمكن المحامي من أخذ الحق ورده إلى أصحابه بالقانون، أو الدفاع عن المتهمين بشكل صحيح وقوي.

و لا يتأتَّى هذا إلا بالتدريب المستمر على مهنة المحاماة في مكتب محام متميز و ماهر، يمكنه أن يعطي المتدرب الخبرة الكاملة في الدفاع و المرافعات القانونية في المحاكم، ويمكِّنه من المهنة بكل أسرارها، و خبرتها؛ لأنه سيكون صاحب اليد الطويلة و المدرس و المدرب للشخص  الذي سيكون متدربا عنده.

ويعد اختيار مكتب المحاماة الذي سيتدرب فيه الشخص من الأماكن التي يجب أن تختار بعناية؛ و لهذا وجب على المتدرب اختيار الشخص الملائم، و صاحب الخبرة الكبيرة لتدريبه؛ لأنه سيكون مسؤولا على نقل خبراته وتجاربه الخاصة بأمانة وإخلاص؛ و إلا فما فائدة التدريب عند شخص لا يمكنه أن يعلم المتدرب بطريقة سليمة و صحيحة مهارات المحاماة وأسرار المهنة التي وكل بها، و بالتدريب للمتخرجين الجدد عليها.

نموذج طلب تدريب لدى محامي

يجب على المتقدم للتدريب عند محامي أن يتحلى بآداب الطالب الجيد؛ حيث و أن الكثير من المحامين يعارضون فكرة أن يكونوا مدربين لأشخاص لا يتحملون المسؤولية ولا يستطيعون الصبر على أوامر وطلبات المحامي المدرب لهم، وقد يعتذر عن أداء دور المدرب لعد وجود الشخص الذي يثق بأنه سيكون متدربا جيدا؛ لهذا فإن التدريب لدى محامي يحتاج من المتدرب التحلي بصفات الطالب الذي يريد اكتساب الخبرة والمهارة بغض النظر عن تصرفات المحامي معه؛ فهو في الأخير معلم ومدرب.

ونموذج طلب تدريب لدى محامي مهم جدا لمن يريد التقدم إلى أحد مكاتب المحاماة؛ للحصول على الخبرات اللازمة للخروج إلى سوق العمل والبحث عن فرصة عمل ملائمة، أو القيام بفتح مكتب خاص بالمتدرب بعد الانتهاء من فترة التدريب على يد محامي متمكن وخبير في هذه المهنة.

الخطوات النظرية لكتابة نموذج طلب تدريب عند محامي

وهنا عزيزي العميل سنعرض لك نموذجا نظريا بخطوات متسلسلة ومرتبة، ويمكنك الاعتماد عليه في حال أردت تقديم نموذج طلب تدريب عند محامي، وهذه الخطوات هي على النحو التالي:

أولًا: تحديد  اسم المحامي الذي اخترت التدرب عنده،و إن كانت شركة محاماة، ستوجه الخطاب لمدير تلك الشركة، ثم ستقوم بتوجيه التحية المناسبة.

ثانيًا: تحديد الموضوع بوضوح تام، وهو هنا  طلب تدريب في مكتب محاماة.

ثالثًا: ذكر اسم المتدرب، والرقم الوطني، أو الرقم الأكاديمي إن كان ما يزال طالبا.

رابعًا: يستهل طلب التدريب بعبارات الشكر و الثناء على المحامي، أو الشركة التي ستقوم بتدريبه.

خامسًا: يذكر أهمية مهنة المحاماة، و مدى حاجة المجتمعات إليها، مع ذكر الآثار التي ستحدث إن لم يكن هناك محاميين.

سادسًا: ذكر الأسباب التي جعلته يقدم نموذج طلب تدريب عند محامي.

سابعًا: يذكر الهدف الأساسي وراء طلب تدريب في مكتب محاماة.

ثامنًا: يختم طلبه بالدعاء، والشكر مع ذكر ألفاظ الاستعطاف للشخص الذي سيقوم بتدريبه على مهنة المحاماة.

تاسعًا: تذييل الطلب باسم المتدرب، ورقم هاتفه، وتوقيعه.

وبعد الانتهاء من الخطوات النظرية لكتابة نموذج طلب تدريب عند محامي، سننتقل إلى تطبيق تلك الخطوات متسلسلة كما وردت أعلاه؛ حتى  يمكنك الاستفادة منها و فهمها بشكل صحيح.

اطلع على: معروض طلب وظيفة في إدارة التعليم

الخطوات التطبيقية لكتابة نموذج طلب تدريب عند محامي

(1) تحديد  اسم المحامي الذي اخترت التدرب عنده،و إن كانت شركة محاماة، ستوجه الخطاب لمدير تلك الشركة، ثم ستقوم بتوجيه التحية المناسبة:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ المحامي:………………………………………………….المحترم

تحية طيبة،،، وبعد:

(2) هنا يحدد الموضوع:  طلب تدريب في مكتب محاماة

(3) هنا يتم ذكر اسم المتدرب، و الرقم الوطني، أو الرقم الأكاديمي إن كان ما يزال طالبا.

أنا المتدرب:…………………………………………. وأحمل الرقم الوطني……………………………………….

(4) هنا يستهل طلب التدريب بعبارات الشكر و الثناء على المحامي، أو الشركة التي ستقوم بتدريبه.

إنني أتوجه إليكم بخالص الشكر والامتنان على قبولكم لي، و إتاحة الفرصة لاستعين بكم في التدرب على المحاماة، وقد اخترت أن أكون متدربا لديكم لما تقدمونه من تعاون في إكساب المتدرب الخبرات والمهارات اللازمة لمهنة المحاماة، وقد وثقت بمكتبكم هذا وشخصكم الكريم؛ لأنكم شخصية معتبرة في المجتمع وصيتها يملأ الآفاق.

وأنتم خير من يمكنني الوثوق بخبرته، ومهارته العالية؛ لذا أود أن أكون من ضمن المتدربين على يدكم الكريمة، وقد سمعت الكثير عنكم خلال الفترة الماضية وأحببت أن أستزيد من معين خبرتكم في ممارسة مهنة المحاماة، والتي تعد من أهم المهن الاجتماعية والتي تخدم الوطن والمواطن، وتتيح له فرصة الحصول على حقه بعدل وفق القانون.

(5) هنا يقوم بذكر أهمية مهنة المحاماة، و مدى حاجة المجتمعات إليها، مع ذكر الآثار التي ستحدث إن لم يكن هناك محاميين.

تعد مهنة المحاماة من أهم المهن في المجتمع؛ لأنها تخدم الصالح العام، و ترد الحق لأصحابه وفقا للنظام والقانون، و الأدلة الواضحة؛ حيث والمحامي الماهر هو الذي يمكنه إعادة الحق إلى نصابه من خلال الدفاع عن أصحاب الحق، والأشخاص البريئون والذين قد يتعرضون للاتها بقضايا كبيرة يتم بسببها ظلمهم والاستبداد عليهم من قبل آخرين.

فمهنة المحاماة هي المهنة التي تقف في صفوف الناس المظلومين، وتستعيد لهم الحق من ظالميهم، وذلك وفق أدلة وبراهين تخضع المستبد، وتري القضاء بأن الحقيقة في صف المظلوم دائما،  وهي مهنة الدفاع عن الحق والعمل على استرداده بالقانون والشرع والقضاء العادل؛ لذا فإن المجتمع بحاجة ماسة لهذه المهنة التي تعيد الحق لأصحابه، وتدفع عنهم الضرر الحاصل عليهم بالظلم والقهر .

(6) هنا يقوم بذكر الأسباب التي جعلته يقدم نموذج طلب تدريب عند محامي:

لقد تقدمت بنموذج طلب تدريب عند محامي؛ لأني أريد أن أتعلم منه أسرار مهنة المحاماة والاستزادة من خبراته في هذا المجال؛ لأنه قد خاض غمار التجربة مسبقا، و حقق الكثير من الإنجازات في الدفاع عن المظلومين، و أود أن ألتمس لديه الموافقة على تدريبي؛ لأستطيع أن أمارس هذه المهنة دون خوف أو قلق و تردد.

ولأستطيع ذلك لابد لي من طلب تدريب في مكتب محاماة متميز ومحامي ماهر، يستطيع نقل ما تعلمه من تجارب إلي ببساطة ودون تعقيد؛ لهذا لجأت إلى تقديم نموذج طلب تدريب عند محامي؛ لأكون ممارسا لهذه المهنة قبل فتح مكتب الخاص و الذي آمل أن يكون ملجأ لكل مظلوم، وعينا تبحث عن العدالة بأرقي الأساليب و أفضلها على الإطلاق.

والسبب الأبرز هو أنني لطالما حلمت بان أكون دافعا عن الحق، وناصرًا للمظلوم ضد من يستبيح حقه، ويأخذه دون وجه حق؛ لذا جندت نفسي لهذا الأمر، وطموحي دائما أن أكون حاملًا للواء الحق مناوئًا لكل ظلم يقع على عاتق الناس من قبل الأشخاص ذوي السلطة والاستبداد.

(7) هنا يذكر الهدف الأساسي وراء تقديمه طلب تدريب في مكتب محاماة.

هدفي من هذا الطلب هو الحصول على فرصة تجربة الدفاع عن المظلومين من خلال ممارسة مهنة المحاماة والتدرب على العمل فيها؛ للخروج إلى سوق العمل ولا بحث عن الفرصة المناسبة لتأسيس مكتب محاماة خاص بي، وأريد من خلال هذا التدريب أن أكون قادرا على المرافعات القضائية والدفاع عن حقوق الناس، وإعادتها وفق النظام والقانون وبناء على الأدلة والبراهين التي تخرج الحقيقة بأبهي حللها أمام القضاء.

(8) هنا يختم طلبه بالدعاء، والشكر  الجزيل لمن سيقوم بتدريبه على مهنة المحاماة، مع ذكر بعض ألفاظ الاستعطاف.

إنني أسأل الله عز شأنه أن يحفظكم لنا معلمين ومدربين، ويجعلكم تيجانا على رؤوسنا، فأنتم خير من سيتعاون معي، ويقدم لي ما كنت أبحث عن ليظمأ عطشي في التدرب على مهارات البحث عن الحقيقة وإظهارها؛ لذا أتقدم لكم بخالص الشكر الجزيل على سعة صدركم وسماحة أخلاقكم أيها المعلم الفاضل والمحامي البارع؛ تقبلوا مني خالص الود والدعاء لكم بأن يهبكم الله الصحة وتمام العافية؛ لتقوموا بواجبكم تجاه أبنائكم المتدربين.

(9) هنا يتم تذييل الطلب باسم المتدرب، و رقم هاتفه، و توقيعه.

اسم المتدرب:…………………………………

رقم الهاتف:……………………………………

التـــــــوقيع:……………………………………..

و هنا نكون قد أكملنا لك عزيزي العميل نموذج طلب تدريب عند محامي، بجميع الخطوات التي تمكنك من صياغة كتابية متميزة لتستخدمها في تقديم طلب تدريب في مكتب محاماة؛ و هناك العديد من النماذج الكتابية ستجدها دائما على موقعنا؛ لذا كن على اطلاع لما نقدمه في مجال الخطابات و المعاريض الكتابية المتميزة، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب على الرقم: 0537766633.