سنعرض لك عزيزي القارئ في هذا المقال طريقة كتابة نموذج شكوى تظلم، بإمكانك استخدامها في حال أردت التقديم لمن ترغب برفع شكوى تظلم إليه؛ للحصول على حقك و رفع الظلم الواقع عليك بطرق منظمة  تتسم بالدقة و الجودة في صياغة نموذج شكوى تظلم.

   للمزيد من هذه النماذج و الخطابات و الشكاوي، تواصلوا معنا على الرقم/ 0537766633.

نموذج شكوى تظلم

تعد شكوى التظلم من الوسائل المتاحة لأي شخص تعرض للظلم للحصول على الحق، و استرداده، و محاولة إيقاف الظلم الواقع عليه بطرق مشروعة، و تحت رعاية النظام العام و القانون،

و لأجل الحاجة لـنموذج شكوى تظلم عزمنا على كتابة نموذج يلبي طلبك- عزيزي القارئ- و نحن دائمي الحرص على تقديم ما يهمك من أنواع الخطابات و الشكاوي الكتابية؛ ليسهل عليك تقديمها حسب حاجتك لذلك.

حيث أن نموذج شكوى تظلم من النماذج المهمة و التي تتيح لك فرصة تقديم شكوى بطريقة صحيحة و سليمة، دون مواجهة أي صعوبة في ذلك؛ لأننا تركنا لك مجالًا لتعبئة النموذج بالمعلومات الخاصة بك؛

فما عليك إذًا سوى متابعة موقعنا للحصول على نموذج شكوى تظلم بحسب نوع الظلم الواقع عليك، و تستطيع تقديم نموذج مكتوب بدقة، و احترافية في صياغة النماذج الكتابية المختلفة و المتنوعة منها نموذج شكوى تظلم.

معروض شكوى تظلم

إن تعرُّض أي شخص للظلم، و الأذى قد يتسبب له بالضرر النفسي و المعنوي و المادي؛ لذا يجب عليه اللجوء إلى تقديم معروض شكوى تظلم إلى الجهات المسؤولة عنه؛ ليستطيع رفع الظلم الواقع عليه وفق النظام و القانون.

و لا يمكن له الحصول على حقه إلا من خلال رفعه نموذج شكوى تظلم تتضمن الشكوى ضد الشخص أو الجهة التي أوقعت به الضرر، و أدت إلى حدوث أذى به سواء كان هذا الأذى متعلقًا بالخسارة المادية أو غيرها.

و هذا المعروض يتسم بصفات و شروط كتابة المعاريض الصحيحة، و ذلك باتباع خطوات معينة يجب الالتزام بها للحصول على نموذج شكوى تظلم بشكله الصحيح، و المتميز مع خلو المعروض من الأخطاء.

كيفية كتابة شكوى تظلم

هناك طرق كثيرة يمكننا من خلالها كتابة شكوى تظلم، حيث يمكننا تقديم نموذج شكوى تظلم؛ ليمكنك العودة إليه عند حاجتك إلى معرفة كيفية كتابة شكوى تظلم، و ذلك باتباع خطوات مختلفة و متعددة يمكننا عرضها لك لاحقًا في النموذج التطبيقي لـنموذج شكوى تظلم.

و تتضمن هذه الكيفية مجموعة خطوات مهمة يجب عليك اتباعها- عزيزي القارئ – للحصول على نموذج متكامل لـنموذج شكوى تظلم، و هذا النموذج يستخدم لعرض شكواك على الجهة التي تحبذ التقديم إليها.

و يمكنك من خلاله طلب الحصول على رد الحق إليك ممن تسبب لك بالضرر و الظلم، و قام بالتعدي عليك فبهذا ستكون قد طرقت السبيل الحق في الحصول على رد ذلك الحق، أو التقليل من الضرر، و إيقافه تمامًا لتنال بهذا رد الاعتبار و رد الظلم عنك أيضا بحسب اللوائح العامة و النظام العام لوزارة الدفاع في البلاد.

نموذج شكوى تظلم

إن الحاجة إلى وجود نموذج شكوى تظلم بصيغة معينة، و تخضع لشروط كتابة نموذج الشكوى تعد مسوغًا لتقديم هذا النموذج و هذه من الخدمات التي تقدمها إدارة الموقع للأشخاص الذين يريدون استخدام هذا النموذج في الحصول على حقوقهم من الأشخاص الذين قاموا بالتعدي عليهم.

و ذلك برفع هذا النموذج إلى الجهة التي ستكون الملجأ الوحيد في الحصول على حقه ممن ظلمه، و هذا النموذج هو سبيل المظلوم ليستطيع رفع الظلم، و استعادة الحق الذي تعرض للتعدي، و الاستيلاء من قبل آخرين.

صيغة شكوى تظلم

يحتاج الكثير من الناس من موظفين، و غيرهم إلى صيغة شكوى تظلم؛ لتقديمها في عرض شكواهم إلى جهة معينة من أشخاص، و جهات قد تتعرض لهم بأذى يتسبب لهم بخسارات فادحة في الأموال أو الممتلكات، أو أي جانب آخر كالجانب النفسي أو المعنوي.

لذا يقومون بطلب صيغة نموذج شكوى تظلم؛ ليعملوا على رفعها و شرح الضرر الواقع عليهم من جراء تصرف أو قرار تلك الجهات أو الأشخاص الذين يمارسون الظلم عليهم، و يعرضونهم للأذى النفسي أو الجسدي أو المادي.

و من هنا فإن صيغة نموذج شكوى تظلم يعد من الأمور التي يجب التنويه إليها و عرضها ليتمكن صاحب أي حق من الوصول إلى حقه بطريقة تخضع للنظام العام و القانون الذي يجب على الجميع الخضوع له و الالتزام به.

و هذا فقط ما سيجعل الظالم يرتدع عن ظلم غيره، فالشكوى عليه هي السبيل الوحيد إلى إيقافه عن تعنته و ظلمه، و هي السبيل لاسترداد الحق و الحصول على رد الاعتبار للطرف المظلوم بحسب اللوائح و القوانين التي يجب على الجميع اتباعها و الوقوف عندها؛ لتسير الحياة كما نريد بدون حصول أي ظلم لأحد.

اطلع معنا على: نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك

معروض شكوى تظلم عسكري

من أهم الوظائف التي تخدم المجتمع و تحميه من أي خطر داخلي أو خارجي، و يجب على الجميع تقديم واجب التبجيل، و الاحترام لها وظيفة الالتحاق بالجيش و العمل في مجال الدفاع عن الأرض و الإنسان.

و قد يتعرض أحد الضباط، و العسكريين الملتحقين بهذه الوظيفة إلى تعدٍ أو ضرر يجعله يحس بالظلم، و أخذ الحق منه في مجال أداء عمله في حماية الوطن، و تقديم روحه فداء له.

و هذا ما يلجئه إلى تقديم معروض شكوى تظلم عسكري؛ ليتمكن من استعادة ذلك الحق المسلوب منه، و منع الضرر الواقع عليه من قبل الجهات العليا التي يعمل تحت إمرتها أو أي جهة أخرى.

الخطوات النظرية لكتابة نموذج شكوى تظلم

أولاً:

كتابة البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.

ثانياً:

تحديد الجهة التي سوف يتم إرسال نموذج شكوى تظلم إليها.

ثالثاً:

تقديم التحية العسكرية المناسبة لمقام تلك الجهة في نموذج شكوى تظلم.

رابعاً:

تحديد موضوع التظلم في نموذج شكوى تظلم، حيث أنَّ التظلمات تختلف بحسب نوع الظلم الواقع على الشخص، و هو هنا تظلم عسكري.

خامساً:

 أن يُعرِّف العسكري مقدم نموذج شكوى تظلم بنفسه، و كذا يذكر الرقم الوطني، و الرتبة.

سادساً :

و يذكر بعض عبارات الشكر و التقدير، و تمني الخير لتلك للجهة الذي سوف يتم تقديم شكوى التظلم إليها في نموذج شكوى تظلم.

سابعاً:

البدء بذكر تفاصيل نموذج شكوى تظلم، و نوع الظلم الذي وقع عليه، مع ذكر الأسباب التي أدت إلى رفع نموذج شكوى تظلم، و مدى مخالفة ذلك للقوانين و النظام العسكري العام.

ثامنًا:

أن يذكر الشخص بعض عبارات التودد و الاستعطاف برفع هذا الظلم الواقع عليه و الذي جعله يقدم نموذج شكوى تظلم, و أن يذكر في ختام نموذج تظلم بعضًا من عبارات الشكر و الثناء، و الدعاء لتلك الجهة التي سيرفع إليها نموذج شكوى تظلم.

تاسعًا:

أن يذيِّل نموذج شكوى تظلم باسمه، و رقم هاتفه، و توقيعه.

و إليكم الآن نموذجاً تطبيقيا لتلك الخطوات السابقة كما وردت مرتبة بحسب تسلسلها في النموذج النظري أعلاه.

الخطوات التطبيقية لكتابة نموذج شكوى تظلم

(1)

بسم الله الرحمن الرحيم

(2)

الأخ قائد المنطقة العسكرية:……………………..المحترم.

(3)

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

تحيــة إكبار للوطن و لكم جميعًا، و بـــعد:

(4)

الموضوع: نموذج شكوى تظلم.

(5)

أنا العسكري:………………………….برتبة:…………………….و أحمل الرقم الوظيفي:………………….

(6)

و هنا يتم ذكر بعض عبارات الشكر و التقدير، و تمني الخير للجهة التي سوف يتم تقديم التظلم إليها.

إني أرفع إلى قيادتكم الحكيمة أرفع التحايا و أكبرها على ما تقومون به، و تبذلونه من الجهود الجبارة تجاه حماية أرض الوطن، وما تقدمونه في سبيل حمايته، و نقدم لكم جزيل الشكر، و أتمه على ذلك الجهد الكبير في خدمة الوطن.

و نشكر لكم طيب تعاملكم مع جميع الملتحقين بالسلك العسكري، و أعضاء فرقتنا العسكرية من أبنائكم الذين يدينون لكم و للوطن العظيم بالولاء، و الانتماء لهذه الأرض العظيمة.

(7)

و هنا يتم البدء بذكر تفاصيل نموذج شكوى تظلم، و نوع الظلم الذي وقع عليه، مع ذكر الأسباب التي أدت إلى رفع نموذج شكوى تظلم، و مدى مخالفة ذلك للقوانين و النظام العسكري العام.

سيادة القائد العام للمنطقة:……

أحيطكم علما بأنني أحد أبناء هذا الوطن العظيم، و قد التحقت بالجيش لأقدم روحي فداء له، و لترابه الغالي، و تقديم أثمن مأملك للوصول إلى ذلك، و هذا طموحي منذ الطفولة بأن أكون أحد أفراد الجيش الوطني، و أن ألتحق بمنطقة عسكرية تقدم الحماية لأرضه و إنسانه.

مع العلم أني قد التحقت بالخدمة العسكرية على رضا، و قناعة، و حب لأداء مهام الحماية و الدفاع على هذه الأرض، و تقديم ما يمكنني لنيل شرف الدفاع عنه دائما و أريد أن أنال هذا الشرف العظيم، و المقام الأسمى في خدمة وطني الغالي.

و قد تعرضت للظلم، و الأذى من تصرفات الزملاء في التشكيك بقدراتي و مهنيتي في أداء عملي و القيام بواجبي تجاه وطني الحبيب، و كذا الاستهزاء بطبقتي الاجتماعية كوني أحد أبناء الطبقة الفقيرة في المجتمع.

( 8 )

أن يذكر الشخص بعض عبارات التودد، و الاستعطاف برفع هذا الظلم الواقع عليه و الذي جعله يقدم نموذج شكوى تظلم, و في ختام نموذج شكوى تظلم يقدم بعضًا من عبارات الشكر، و الثناء، و الدعاء لتلك الجهة التي سيرفع إليها نموذج شكوى تظلم.

أريد أن أتقدم إلى سيادتكم بعميق الأسى، و الشعور بالظلم؛ لتعرضي للتعدي من قبل الزملاء في الفرقة التي أنتمي إليها، و هذا بسبب عدم انتمائي للطبقة التي ينتمون إليها، و أنني لست منهم كما يزعمون.

فأنا ابن رجل فقير من عامة الشعب لكني أحب وطني حبًا جمًا و أريد تقديم كل ما يمكنني في خدمته و حماية حدوده، و كنت و لا زلت أشعر بأنهم إخوتي و من أبناء جلدتي، لكنهم تعرضوا لي بالأذى النفسي و المعنوي بسبب تعنتهم معي.

و كلي ثقة بأنكم ستنظرون إلى شكواي بعين العطف و التعاون، و ستوجهون برد الاعتبار إلي ممن أوقع بي هذا الأذى.

أرجو من الله عز وجل أن يجعلكم حماة للأرض و الإنسان، و أن يهبكم القوة لعمل ذلك، و تقبلوا مني جزيل الشكر و التقدير على جهودكم المبذولة في حراسة المنطقة من أي خطر أو ضرر نموذج شكوى تظلم.

(9)

أن يذيِّل نموذج شكوى تظلم باسمه، و رقم هاتفه، و توقيعه.

مقدم الطلب/

رقم التلفون/

التوقيـــــــع/

بهذا نكون قد عرضنا لك- عزيزي العميل- نموذج شكوى تظلم  بخطواته السهلة و الواضحة، حيث يمكنك صياغة معروض شكوى تظلم عسكري؛ لذا كن على اطلاع لما نقوم بعرضه في مجال الشكاوي، و الخطابات الكتابية المتميزة.

فلدينا العديد من الخدمات الكتابية التي تحتاج إليها، يمكنك التواصل بنا عبر الواتس آب على الرقم للحصول على ما تريده في هذا المجال/ 0537766633