نموذج رسالة طلب تغيير تخصص

نموذج رسالة طلب تغيير تخصص

هذا المقال يأتيكم بتفاصيل مهمة، ومعلومات مكثفة عن: نموذج رسالة طلب تغيير تخصص.

عرضنا تفاصيله بمهنية واحتراف، وبأسلوب ممتع ومشوق، فتناولنا كيفية كتابة نموذج رسالة طلب تغيير تخصص، وكيف يمكن للطالب الجامعي أن يقوم بتغيير تخصصه، وما هي الضوابط والتعليمات المهمة التي لا بد للطالب الأخذ بها عن رغبته في تغيير تخصصه الجامعي؟

نحن الأكثر تفردًا في طابعنا الكتابي الذي يشمل كتابة الخطابات والطلبات والشكاوى على اختلاف أنواعها، وبتواصلكم معنا عن طريق مراسلتنا على الرقم الخاص بنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: 0556663321

أعزاءنا القراء، إليكم هذا المقال الحصري بعنوان: نموذج رسالة طلب تغيير تخصص:


نموذج رسالة طلب تغيير تخصص

نموذج رسالة طلب تغيير تخصص، هو ما يلجأ إليه كثير من الطلاب عندما يضطرون بتغيير تخصصاتهم بعد الالتحاق بالجامعة، ويعود ذلك إلى مجموعة من الأسباب لعل أهمها هو رغبة الطالب في الالتحاق بتخصص جديد يتناسب مع قدراته وأحلامه للمستقبل، وصعوبة بعض التخصصات، والتي لم يتمكن فيها الطالب من تحقيق درجات عالية، ووجود تخصص جديد يطمح الطالب أن يلتحق به.

وتأسيسًا على ما تقدم فقد أتاحت الجامعات السعودية أمام الطلاب فرصة التحويل من تخصص إلى تخصص آخر سواء داخل الجامعة أو خارجها.

وهذا الأمر يتطلب من الطالب أن يقوم بتقديم طلب تغيير تخصص، وذلك وفق المتبع في كيفية التقديم لتغيير تخصص بحسب ما هو مستخدم ومتاح في الجامعة التي تم تسجيل الطالب فيها.

نموذج خطاب تغيير تخصص

إن أول إجراء يقوم به الطالب عند الرغبة في تغيير التخصص الجامعي الذي التحق به هو أن يقوم بإعداد نموذج رسالة طلب تغيير تخصص، وهذا النموذج يقوم بتقديمه إلى إدارة التسجيل والقبول في الجامعة، وذلك بشرط أن يقوم باستيفاء كافة شروط التحويل، فكل جامعة تضع شروطًا للتحويل تختلف عن الجامعة الأخرى.

ويمكننا في هذا المحور من طلب تغيير تخصص أن نطلعكم على مكونات النموذج بطريقة مبسطة وسهلة للغاية، وفيما يأتي نضع هذا النموذج بين أيديكم:

بسم الله الرحمن الرحيم

الجامعة/ ………………………….

الكلية/ ………………………..

القسم/ ………………………

  1. أولًا: المعلومات الشخصية للطالب وتتضمن ما يأتي:
    • الاسم الرباعي/ ……………………………
    • رقم الهوية الوطنية/ …………………………..
    • رقم البطاقة الجامعية/ ……………………………
    • رقم الهاتف/ ……………………………..
    • البريد الإلكتروني/ ……………………………
  2. ثانيًا: المعلومات المتعلقة بالبعثة:
    • رقم البعثة/ …………………………..
    • تاريخ البعثة/ …./ …./ …………..
    • اسم الجامعة المبتعث إليها/ …………………………..
    • الدولة/ ……………………………
    • الدرجة العلمية المطلوب الحصول عليها/ ……………………………..
    • مدة البعثة/ …………………………..
    • التخصص الدقيق/ …………………………..
    • التخصص العام/ …………………………..
    • تاريخ الوصول إلى مقر البعث/ …./ …./ ………….
    • تاريخ نهاية البعثة/ …./ …./ ………….
    • الجامعة التي يدرس فيها/ ……………………………
    • الدولة/ …………………………….
    • التخصص الحالي/ ………………………….
    • التخصص الذي يرغب بالتحويل إليه/ …………………………..
  3. ثالثًا: الإجراءات المطلوبة (تغيير التخصص الدقيق):
    • التخصص العام/ …………………………..
    • التخصص الدقيق/ …………………………..
    • الجامعة/ …………………………..
    • الكلية/ …………………………..
    • القسم/ …………………………..
    • الدولة/ …………………………….
  4. رابعًا: الوضع الدراسي الحالي للمبتعث/ـة:
    • أتم المبتعث/ …………………………… مقرر دراسي ووصل إلى المستوى/ ……………………… في تخصص/ ……………………
  5. خامسًا: مبررات طلب تغيير التخصص:
    • مبررات شخصية ذاتية/ …………………………….
    • مبررات علمية/ ……………………………..
  6. سادسًا: رأي الملحق الثقافي في سفار بلد الطالب:
    • يوصي بـ./ ……………………………… وذلك بموجب الخطاب رقم/ …………………………….
  7. سابعًا: توصية مجلس القسم:
    • يوصي مجلس قسم/ ………………………….. في جلسته رقم/ …………………………. التي عقدت في يوم/ …………………………… بتاريخ/ …./ …./ 2022م، نص التوصية/ ……………………………
  8. ثامنًا: توصية مجلس الكلية:
    • يوصي مجلس كلية/ ………………………….. في جلسته رقم/ ………………………….. التي عقدت في يوم/ …………………………. بتاريخ/ …./ …./ 2022م؛ حيث يوصي بالموافقة على تغيير تخصص الطالب بناء على مصادقة رئيس الجامعة بخطاب رقم/ …………………………. وتاريخ/ …./ …./ 2022.
    • عميد الكلية/ …………………………..
    • توقيعه/ …………………………..
    • الختم/ …………………………….

نموذج رسالة إدارية تحويل تخصص

لا بد عند كتابة نموذج رسالة إدارية طلب تغيير تخصص أن نأخذ بمجموعة من الخطوات النظرية لغرض كتابة تلك الرسالة، والتي تتضمن ما يأتي:

  1. أولًا: الابتداء بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  2. ثانيًا: القيام بترويسة عنوان المرسل وبريده الإلكتروني، ورقم هاتفه، وذلك في نموذج رسالة طلب تغيير تخصص.
  3. ثالثًا: تدوين التاريخ باليوم والشهر والسنة في أعلى صفحة نموذج رسالة طلب تغيير تخصص، وعلى أن يُكتب في أعلى الصفحة يمينًا أو يسارًا حسب اللغة التي كُتبت بها الرسالة.
  4. رابعًا: تحديد عنوان الرسالة في نموذج رسالة طلب تغيير تخصص بشكل واضح ومختصر.
  5. خامسًا: عرض مضمون ومحتوى نموذج رسالة طلب تغيير تخصص، مع الحرص على أن يشمل كافة المعلومات، التي من الضروري القيام بتوضيحها.
  6. سادسًا: الإشارة إلى اسم الطالب أو كاتب الرسالة في نموذج رسالة طلب تغيير تخصص، ويشترط أن يدون بياناته بالتفصيل.
  7. توجيه التحية المناسبة إلى الجهة المعنية بقراءة نموذج رسالة طلب تغيير تخصص، مثل (تحية طيبة، مع خالص الشكر والتقدير) وغيرها من العبارات الدالة على التحية.
  8. ثامنًا: أن يختم المرسل نموذج رسالة طلب تغيير تخصص بالتوقيع، والذي يعتبر مصادقة على المعلومات الخاصة بما دونه المرسل في ثنايا الرسالة.
  9. تاسعًا: الإشارة إلى المرفقات من المستندات والوثائق والأوراق الثبوتية، وعدد النسخ المرفقة.

كيف اغير تخصصي في الجامعة

قد يتبادر إلى ذهن أحد الطلاب سؤالٌ يقول: كيف أغير تخصصي في الجامعة؟

ونحن بدورنا في هذا المحور نتطرق بالحديث الموجز للرد على هذا السؤال؛ حيث يجب أن تتوفر مجموعة من الشروط المهمة، وذلك قبل أن يقوم الطالب بتقديم نموذج رسالة طلب تغيير تخصص، وتلك الشروط هي:

  1. أن يقضي الطالب فصلين دراسيين على الأقل.
  2. ألا يكون قد سبق وغيَّر تخصصه إلى تخصص آخر.
  3. أن يكون المعدل التراكمي للثانوية العامة ينسجم مع التخصص الجديد الراغب في التحويل إليه.
  4. أن يؤدي جميع الاختبارات المطلوبة منه للدخول في التخصص الجديد.
  5. تأدية جميع الاختبارات المطلوبة منه.

أما في حالة أن رغب الطالب بالتحويل من تخصص إلى تخصص آخر في الكلية التي يدرس فيها، فيمكن أن يقوم بتقديم نموذج رسالة طلب تغيير تخصص بواسطة الموقع الإلكتروني الخاص بالجامعة، وذلك خلال المدة التي تحددها إدارة القبول والتسجيل بالجامعة لغرض استقبال طلبات التحويل، وتتضمن تلك الإجراءات ما يأتي:

  1. أن يقوم الطالب الراغب في التحويل بتقديم طلب تحويل إلكتروني بالاعتماد على خدمة التحويل التي تتيحها الجامعة عبر موقعها الإلكتروني.
  2. أن يقوم الطالب الراغب في التحويل بتعبئة كافة البيانات الخاصة به، وأن يعزز ذلك بإرفاق المستندات والأوراق المطلوبة لإجراء عملية التحويل.
  3. أن يقوم الطالب بمتابعة الطلب المقدم من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالجامعة.

اقرأ أيضًا: طلب تغيير تخصص

تغيير التخصص الجامعة العربية المفتوحة

تعتبر الجامعة العربية المفتوحة واحدة من الجامعات السعودية، والتي تحظى بمكانة كبيرة ومرموقة في ناحية الوسط الأكاديمي، وبهذا تستقبل في كل عام آلاف الطلاب الخريجين من الثانوية العامة في مختلف التخصصات، وذلك بحسب رغباتهم وميولهم وتطلعاتهم نحو المستقبل.

ورغم ما تتيحه الجامعة العربية المفتوحة من معلومات مهمة وضرورية للطلبة على موقعها الإلكتروني، إلا أننا نجد أن الكثير من الطلاب يتسرع في عملية التسجيل وعند بدء الدراسة يجد نفسه ليس لديه الرغبة والطموح تجاه هذا القسم الذي التحق به، وبالتالي تبدأ عملية البحث عن تغيير التخصص، وبما أن الحديث عن الجامعة العربية المفتوحة، فإنه لزامًا علينا أن نقدم لكم شروط تغيير التخصص في هذه الجامعة، والتي تتمثل في الشروط الآتية:

  1. أن يقوم الطالب الراغب في التحويل بتعبئة النموذج الخاص بالتحويل، ومن ثم القيام بتسليمه إلى إدارة الجامعة.
  2. أن يعلم الطالب أن عملية تغيير تخصص تتم مع بداية الفصل الجامعي التالي للانتقال.
  3. أن يستكمل الطالب الدراسة في نفس التخصص القديم، حتى بداية العام وإتمام عملية التحويل.
  4. أن تخضع جميع المقررات التي سجلها الطالب في تخصصه الجديد لرسوم محددة لكل مقرر.

وفيما يأتي نتناول ما يتعلق بالخطوات المتبعة لإجراء عملية تغيير التخصص في الجامعة العربية المفتوحة، وتتمثل فيما يأتي:

  1. أن يقوم الطالب بتعبئة نموذج رسالة طلب تغيير تخصص خلال الفترة التي تحددها الجامعة العربية المفتوحة للتقديم على التحويل.
  2. بعد تقديم النموذج تقوم الجامعة باحتساب المقررات التي نجح فيها الطالب، والتي تنسجم مع ما يتطلبه التخصص الجديد الذي يرغب الطالب بالانتقال إليه.
  3. أن يستوفي الطالب لجميع الشروط التي وضعتها إدارة الجامعة على التخصص الجديد الذي يرغب الطالب بالانتقال إليه.

تغيير التخصص بعد البكالوريوس

في هذا المحور من نموذج رسالة طلب تغيير تخصص، نتطرق إلى تغيير التخصص بعد البكالوريوس؛ حيث يلجأ الكثير من الطلاب إلى الدخول في تخصص آخر بعد نهاية مرحلة البكالوريوس، وهذا بطبيعة الحال يرجع إلى صعوبة التخصص الذي التحق به الطالب في البكالوريوس، وعدم قدرة الطالب على اجتياز المقررات الخاصة به، بالإضافة إلى أنه يأخذ الكثير من الوقت والجهد حتى يتمكن من استيعاب مفردات المقررات الدراسية.

وهذا الأمر يجعله يبدأ بالتفكير في تغيير تخصصه، ولكن ما هي الشروط التي لا بد من توافرها حتى يتمكن الشخص من تغيير تخصصه بعد البكالوريوس؟

تتكون شروط تغيير التخصص بعد البكالوريوس من مجموعة من النقاط يُمكننا إيجاز أهمها في النقاط الآتية:

  1. أن يكون تغيير التخصص للطالب عقب البكالوريوس إلى تخصص آخر وفقًا لأسس ومعايير القبول والتسجيل، التي يجب أن تنطبق على الطالب عند تغيير تخصصه من طرف عمادة القبول والتسجيل بالجامعة التي يدرس فيها.
  2. أن يقوم بتقديم طلب خطي مثل نموذج رسالة طلب تغيير تخصص إلى إدارة القبول والتسجيل بالجامعة، وعلى أن يكون ذلك في بداية الدراسة في أي فصل دراسي.
  3. أن يحصل الطالب على موافقة من عميد الكلية خلال مدة زمنية لا تتعدى أسبوعًا من بداية الفصل الدراسي.
  4. أن يتم احتساب جميع المواد الدراسية التي درسها الطالب ونجح فيها في التخصص السابق، وذلك على أن يتم احتساب ما تطابق منها مع مواد ومقررات التخصص الجديد الذي يرغب التحويل إليه، أي أن المواد التي نجح فيها في التخصص السابق، وتوجد في التخصص اللاحق لا يدرسها مرة أخرى، وإنما تحتسب له درجاتها كما هي.
  5. في حالة قيام الطالب بعد تخرجه بدراسة تخصص آخر، يتم احتساب المواد الدراسية التي اجتازها ونجح فيها بما يعادل 60 % فأعلى من تخصصه السابق، والتي يجب أن تدخل ضمن البرنامج الدراسي للتخصص الجديد.
  6. ألا يكون قد مضى على تخرجه ثلاث سنوات على الأقل؛ حتى يتم قبوله في تخصص آخر إذا رغب بالدراسة في تخصص جديد.

بهذا نصل إلى نهاية مقالنا عن: نموذج رسالة طلب تغيير تخصص، تناولنا فيه أهمية تغيير تخصص، وكيف نكتب نموذج رسالة طلب تغيير تخصص، وماذا يجب أن تتضمن الرسالة الإدارية، وكيف يمكن أن أغير تخصصي الجامعي، كما تعرفنا على شروط نموذج رسالة طلب تغيير تخصص في الجامعة العربية المفتوحة، وشروط نموذج رسالة طلب تغيير تخصص بعد البكالوريوس، وأوردنا نموذجًا تطبيقيًّا شارح، كما تضمن المقال مجموعة كبيرة من المعلومات المهمة والضرورية يمكن الاطلاع عليها من خلال قراءة المقال.

نحن الأكثر تفردًا في طابعنا الكتابي الذي يشمل كتابة الخطابات والطلبات والشكاوى على اختلاف أنواعها، وبتواصلكم معنا عن طريق مراسلتنا على الرقم الخاص بنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: 0556663321

الوسوم
كتابة طلبك بصيغة احترافية
شارك المقالة

أبحث في الموقع

كتابة طلبك بصيغة احترافية

شارك المقالة