ولأننا نؤمن بأن المعلمين هم بُناةُ الأجيال، وصُنَّاع الحياة؛ نضع بين أيديكم مقالًا بعنوان نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة، ببصمته الواضحة، ولغته الجاذبة، وبأسلوبه الفريد صياغةً، وليصلكم جديدنا تابعوا موقعنا، ولتلبية طلباتكم يمكنكم التواصل بنا على رقم الواتس/ 0537766633

قراءنا الكرام: بين أيديكم نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة.

 

نموذج رسالة شكوى عن مدير المدرسة

يعد المعلم أسوةَ مجتمعه الذي يجب أن يُقتدى به، ومن الواجب على المجتمع إعلان محبته والاهتمام به، والسعي الجاد لتكريمه؛ تقديرًا لما يبذله من جهود عظيمة في ميادين الحياة التعليمية.

إضافة لذلك يمثل مديرو المدارس إحدى الركائز المهمة، التي تقوم بدور مهم في توجيه المعلمين، وتوفير البيئة التعليمية المناسبة؛ كي يتمكن المعلمون على تأدية رسالتهم بكل حبٍّ وإخلاص.

كما أن مدير المدرسة يمثل رأس الهرم داخل المدرسة، ونجاح العملية التعليمية داخلها دليل على كفاءته القيادية، وحُسن إدارته.

لكن يبدو أن البعض ممن يمارسون منصب مدير المدرسة، ليسوا ذا كفاءة في قيادتهم، ومن هنا تتعدد المشاكل والقضايا المرتبطة بالمعلمين والطلاب داخل تلك المدرسة.

عزيزنا القارئ: ما زلنا معك ونحن نتفيأ ظلال موضوعنا الجوهري، معرِّجين بك في هذا الصدد إلى أهم المعلومات المحورية المتعلقة بكيفية كتابة نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة، مع تسليط الضوء -بلغةٍ أكثر إقناعًا- حول طريقة تقديم شكوى ضد مدير مدرسة؛ نتيجة ممارسته لأي مخالفات قانونية ذات صلة بالمعلمين أو الطلاب، داخل البيئة المدرسية التي يتولى رئاسة هرمها.

 

والآن تابعنا لنقدم إليك عرضًا تفصيليًا حول طريقة تقديم نموذج رسالة شكوى عن مدير المدرسة:

الطريقة الأولى: كتابة خطاب شكوى ورقيًا:

وهذه الطريقة -فيما يبدو- أنها الأكثر استخدامًا في أكثر التعاملات والعلاقات في الوسط الاجتماعي، وعليه فإنه يجب أن تتضمن هذه الطريقة ما يلي:

١. اسم الجهة المختصة بتَسلُّم نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة، وهي هنا إدارة مكتب التربية والتعليم في المنطقة.

٢. البيانات الرسمية المتعلقة بمدير المدرسة: وتتمثل في بيان اسمه، ورقمه الوظيفي، ورقم هاتفه، واسم المدرسة، والمنطقة التي توجد فيها تلك المدرسة.

٣. موضوع المخالفة ونوعها، مع الحرص على كتابته في موقعه الملائم.

٤. تاريخ وقوع تلك المخالفة، ويُفضَّل أن يكون بالتاريخ الهجـري والميلادي.

٥. البيانات الرسمية لمقدم نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة: وتتمثل في بيان اسمه، ورقم هويته الوطنية، والرقم الوظيفي، ورقم الهاتف.

٦. بيان أهم الأضرار المترتبة على تلك المخالفة، مع ذكر أهم مطالبه من خلال تقديم نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة.

 

الطريقة الثانية: تقديم الشكوى بالطريقة الإلكترونية:

يحق لمقدم الشكوى تقديم الشكوى إلى وزارة التربية والتعليم بعد مرور أكثر من أسبوعين، على تقديم الشكوى إلى مكتب التربية والتعليم بالمنطقة، وذلك إذا لم تقم بواجباتها ومهامها تجاه تلك الشكوى.

حيث يمكن تقديم نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة، إلى وزارة والتعليم، وذلك من خلال اتباع إحدى الطريقتين الآتيتين:

• الطريقة الأولى:

تقديم الشكوى عبر بوابة وزارة التعليم الرئيسية، من خلال اتباع الخطوات الآتية:

١. زيارة الموقع الرسمي لوزارة التعليم السعودي، عبر رابطها الخاص، أو عبر تطبيق “تواصل”.

٢. قم بتحديد الخدمة من خلال اختيار تقديم الشكوى.

٣. بعد ذلك قم بتعبئة نموذج الطلب، وذلك بإدخال أهم البيانات المطلوبة.

٤. حدد -بعد ذلك- الجهة التي تود إرسال الشكوى إليها.

٥. ثم قم باختيار تقديم التذكرة، حيث سيتم -لاحقًا- إشعارك برسالة نصية برقم التذكرة الخاص بك.

• الطريقة الثانية:

التواصل بوزارة التعليم وذلك عبر رقم الاتصال الموحد وهو 19996، والذي يمكن من خلاله متابعة تطورات الشكوى المقدمة.

إضافة إلى ذلك يمكن تقديم نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة، من خلال إرسال خطاب الشكوى عبر:

١. رقم الفاكس المخصص لوزارة التربية والتعليم.

٢. رقم الواتس الخاص باستقبال الشكاوى المقدمة لوزارة التربية والتعليم.

٣. زيارة الصفحة الرسمية لوزارة التربية والتعليم على الفيس بوك.

كما أنه في حالة إذا لم تستطع تقديم الشكوى بأي من الطرق السابقة، يمكنك التوجه مباشرة إلى مبنى وزارة التربية والتعليم، ثم القيام بتسجيل الشكوى، عن طريق تطبيق الإجراءات اللازمة لذلك، مستعينًا بالنماذج المؤطرة والمصممة مسبقًا لمثل هذه الشكاوى.

 

ولمزيد من طرق صياغة الشكاوى بكل دقة واحترافية يمكنكم زيارة هذا المقال المميز: صياغة خطاب شكوى

 

نموذج شكوى معلم ضد مدير مدرسة

يعاني الكثير من المعلمين من الانتهاكات والاعتداءات من قبل الإدارة المدرسية؛ نتيجة أسباب طفيفة لا تستدعي معها تضخيم المشكلة.

غير أنه في ظل غياب الكفاءة العالية في التعامل الأمثل من قبل مديري المدارس مع قضايا المعلمين؛ تنشأ كثير من الخلافات، وتتفاقم المشاكل فيما بينهم، فقد ينتهك المدير حقوق المعلم، ويهين كرامته أمام طلابه وزملائه.

وهذا لا شك أمر لا يرغب به أي فرد من الأفراد، ولا يرضى به أي إنسان؛ باعتبار أن كرامة المرء خط أحمر لا ينبغي تجاوزه.

ومتى تعرض المعلم لأي انتهاك بحقه دون أي مسوغاتٍ أو مبررات مقنعة، فإنه يحق له تقديم شكواه إلى من يهمه الأمر، من خلال نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة؛ باعتبار أن النماذج المؤطرة لتقديم الشكاوى والتظلمات، تُعدُّ من أبرز الوسائل الرسمية التي يستعين بها صاحب الشكوى في كتابة شكواه؛ إذ إن كل نموذج مقدم يصف حالة معينة، تتم عن طريق تعبئة البيانات اللازمة وفق ذلك النموذج.

مع الحرص الشديد على العناصر الأساسية المهمة، أثناء تقديم نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة.

وذلك كي يكون لشكواه قبولًا لدى الجهة المختصة بتَسلُّمها، مما يسهل عليها التعامل الأمثل معها، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة.

وإليك -عزيزنا القارئ- مثالًا تطبيقيًا حول نموذج شكوى معلم ضد مدير مدرسة، وفق آليات طريقة تقديم نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة.

النموذج التطبيقي

 

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة مدير مكتب التربية والتعليم بمدينة ……… المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد:

الموضوع: شكوى ضد مدير مدرسة ………………….

يسعدني في البداية أن أتقدم إليكم بأطيب التحايا، وأرجو لكم مزيدًا من التوفيق والعطاء في حياتكم العلمية والعملية.

وأود إحاطتكم علمًا بأنني: أنا المعلم………………..، مدرس مادة اللغة العربية في مدرسة………….، الواقعة في منطقة……………، ورقمي الوظيفي…………..، ورقم الهوية الوطنية…………….

سيادة المدير:

العلم أساس تقدم الشعوب ورقي الأمم، وبه تبنى الحضارات، والمعلم هو عقل الأمة وجوهرها الأساسي، لذلك التحقت بمهنة التعليم؛ إيمانًا بأنها أشرف المهن والأعمال.

كيف لا؟ والمعلمون هم رُسل الله في أرضه، يبلغون ما تلقوه إلى الأجيال، جيلًا بعد جيل، ترفع أعمدة تهدمت من خلال رصانتهم العلمية المكتسبة، في ظل اهتمام ورعاية المعلمين لهم.

سيادة المدير:

الإدارة المدرسية الناجحة هي من تولي المعلم اهتمامًا كبيرًا، وتحترم قدراته ومهاراته، وتسعى -دومًا- في تيسير كافة السبل أمامه، كي يتمكن من صناعة جيل قادرٍ على خدمة أمته.

لكن ما حصل من الأخ………………، مدير مدرسة………..، والتي أعمل فيها منذ أكثر من سبع سنوات متتالية، مخالفًا للنظام والقانون.

إذ إنه في يوم…………، بتاريخ………..، دخل المدير فجأةً وأنا أمام الطلاب أقوم بواجبي اليومي، ثم وجَّه إليَّ وابلًا من كلماته وألفاظه السيئة، موجهًا اتهامه الصريح لي في كوني أقوم بتضييع وقت الحصص الدراسية؛ نظرًا لاستخدامي وسائل التواصل الاجتماعي.

سيادة المدير:

إن هذا التصرف من قبل مدير المدرسة، ما هو إلا نتيجة سوء كفاءته وقيادته، فكم يبدو مؤلمًا أن توجه أصابع الاتهام إلى المدرس أمام طلابه من قبل مديره.

إن هذا التصرف غير الأخلاقي، ما هو إلا بمثابة انتقاص بحق معلم يجب تقديره واحترامه.

وعليه: أتقدم إليكم بشكوى ضد ذلك المدير، وأرجو من سيادتكم التكرم بالنظر فيها، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وفقًا للأنظمة والقوانين.

وفقكم الله لما فيه خير وطننا الحبيب.

وتقبلوا مني خالص الشكر، وعظيم الامتنان.

مقدم الشكوى/…………………..

رقم الهاتف/…………………..

التاريخ/…………………..

التوقيع/………………..

 

نموذج لرسالة شكوى عن مدير المدرسة

المعلمون هم بُناةُ الأجيال وصناع الحياة، ولا يمكن لأي أمة من الأمم أن ترتقي، ما لم تكن مهتمة بالعلم والمعلمين.

إذ إن المعلم يبذل دورًا كبيرًا في ميادين الحياة، فهو رجل المسؤولية الأول -بعد الأسرة- في تنشئة الأجيال نشأةً صالحةً؛ نظرًا لدوره الرائد في تربية وتعليم التلاميذ العلوم والمعارف بشتى أنواعها، كي يكونوا قادةَ مستقبل أوطانهم على مختلف مجالات الحياة الاقتصادية، أو العلمية أو السياسية.

وكما أن أصابع اليد ليست بذات المستوى، كذلك نجد أن المعلمين ومديري المدارس ليسوا بذات الدرجة الواحدة من حيث الكفاءة.

فهناك نماذج من المعلمين ومديري المدارس، لا تتشرف عملية التربية والتعليم بانتسابهم إليها؛ نتيجة بعض الأعمال والتصرفات الخاطئة التي تسيءُ إلى العملية التعليمية، سواء على مستوى الفصل مع طلابه أو المدرسة بشكل عام.

ومن المعلوم أنه إذا تجاوز مدير المدرسة سلطته الرسمية، وقام بتصرّفٍ غير صحيح تجاه الطلاب أو المعلمين، أو أولياء أمور الطلبة، بحيث يستغل منصبه الرسمي في إهانة كرامة طلابه أو العاملين تحت إدارته، فيمكن حل تلك المشكلة عن طريق كتابة شكوى ضد مدير المدرسة، وإرسالها إلى الجهات المعنية.

مع أهمية اتباع الشخص الذي يرغب في كتابة نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة، للقواعد والمعايير اللازمة أثناء كتابة الخطابات والشكاوى.

ومن تلك القواعد ما يأتي:

١. اتباع السلُّم الهرمي للجهة المُرسَل إليها الشكوى، وعدم تخطي أي سلطة دنيا إلى سلطة أعلى، إلا بعد عدم استجابة السلطة الدنيا له.

٢. التزام المصداقية الكاملة أثناء طرح المعلومات المتعلقة بالشكوى، وتجنب المبالغة والكذب والتزييف.

٣. الحرص على جودة صياغة عبارات الشكوى بطريقة سليمة، بحيث تكون مترابطة ترابطًا عضويًا وغير مفككة.

٤. مراعاة الاتزان في ألفاظ الشكوى، بحيث تكون مفهومة وواضحة، متجنبًا اللغة العامية في كلماته.

٥. يُفضّل في كتابة نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة، أن يكون بطريقة عصرية، مستخدمًا تقنيات الكتابة الحديثة، مع الحرص على التنسيق الجيد أثناء الكتابة.

٦. إظهار الذوق الرفيع والأدب الحسن في الشكوى، بحيث تكون لغته ذات لهجة محترمة، متجنبًا لهجة الأوامر والتعالي؛ حتى لا يتعرض للمساءلة القانونية.

٧. مراعاة أهمية الإيجاز في عرض الشكوى، بحيث يتم التركيز على أبرز تفاصيل المشكلة، مع تجنب الحشو الذي لا فائدة منه أثناء عرض نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة.

وإليك -عزيزنا القارئ- مثالًا تطبيقيًا حول نموذج لرسالة شكوى ضد مدير مدرسة، وفق آليات طريقة تقديم نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة:

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي سعادة وزير التربية والتعليم…………. المحترم.

تحية مباركة،،، وبعد:

الموضوع: خطاب شكوى ضد مدير مدرسة.

سيدي الوزير:

أنا ولي أمر الطالب ……………..، وأعمل في مجال …………، ورقم هويتي الوطنية ……………..، ورقم هاتفي …………….، ومحل إقامتي حاليًا ………………….

أتقدم بشكوايَ على مدير مدرسة ……………………..، بمنطقة ……………، واسمه …………….، ورقم هاتف …………

سيدي الفاضل:

وفي مقام العلم والتعليم يحضر الشكر على جوانح من الفخامة لرسل العلم وحملته، وأنتم بقيادتكم هذه الوزارة قَبَسٌ من نور كوكبةٍ وهبت نفسها لخدمة العلم في ميدان التربية والمدارس، وكذلك في ميدان القيادة.

وما أجمل هذا التناغم التعاوني بين جهود جنود الميدان (المعلمين)، وجهود قادة الإدارة من وزير ووكلاء، حتى أصغر عامل في هذه المؤسسة الفذة، ولكم جميعًا من القلب تحيةً وسلامًا.

سيدي الوزير:

إنني في معروض شكوايَ هذه، أتقدم -من خلال اتباع إجراءات نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة- بالتظلم على مدير المدرسة التي يدرس بها أولادنا، فعلى الرغم من جهود المدرسة القيِّمة في رقي وتعليم أولادنا، إلا أننا كأولياء أمور نلحظ جملة من الاختلالات والفساد الإداري، ونتجاهلها دومًا؛ رغبة في تجنب المشاكل مع إدارة المدرسة.

لكن -أحيانًا- التجاهل يزيد من حجم المشكلة، ويجعلها عصية على الحل لاحقًا.

سيدي الوزير:

تعقيبًا على ما سبق، نتقدم لسعادتكم بعرض المشكلة التي تتمثل في بيع مدير المدرسة، الكتاب المدرسي للطلبة؛ بحجة عدم توفير الوزارة لها.

وبعد أن بلغت الروح عناء الصعاب، وخارت قواها -بعد أن باءت محاولاتنا المتعددة بالفشل مع الجهات المعنية لإيجاد الحلول المناسبة لنا- فإننا نضع الشكوى بين يديكم، وفيكم الخصام وأنتم الخصم والحكم.

فالمدير يلصق فساده على شماعة تقصير الوزارة، وبين هذا وذلك ضعنا نحن أولياء الأمور المرهقة كواهلنا بطلبات لا حصر لها

ولأننا نحظى بقيادة حكيمة توفر مجانية التعليم، فلا داعي لاستغلال المدراء مناصبهم من أجل حصد الفوائد على حساب طالبٍ، وليُّ أمره إنسان بسيط لا طاقة له.

سيدي الوزير:

أرجو من سيادتكم النظر في الموضوع، والتوجيه إلى من يهمه الأمر، باتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة.

لكم منا عميق الشكر على جهودكم مجددًا.

وحفظكم الله ورعاكم على الدوام.

مقدم الشكوى/ ………………..

رقم الهوية الوطنية/ ………………..

رقم التلفون/ ………………..

التوقيع/ ………………..

 

نموذج خطاب شكوى لتطاول على قائدة مدرسة

تعتبر المدرسة البيت الثاني الذي يتلقى فيه الأبناء العلم والمعرفة، وتَعلُّم المبادئ والقيم، حيث ينبغي على المعلم أن يكون سلطةً ومثالًا يحتذى به.

كما ينبغي على مدير المدرسة أن يكون نموذجًا للعدالة والكفاءة المهنية، وقائدًا حكيمًا في تعامله مع مَنْ حوله من الطلاب والمعلمين وأولياء أمور الطلبة.

فهو فرد في منظومة تعليمية معينة، يرتبط بعدَّة علاقات متباينة بين التأثر والتأثير المتبادل مع الجو العام لعمله.

ومتى انتهك الطالب أو المعلم أو ولي الأمر حقًا من حقوق قائد المدرسة، وانتهاك سيادة الإدارة المدرسية، والتقليل من كرامتهم؛ فإنه يحق لمدير المدرسة توجيه نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة، إلى الجهات المعنية لاتخاذ اللازم، وفقًا لأحكام النظام والقانون.

مع أهمية الاستعانة بنماذج الشكاوى المصممة مسبقًا لمثل هذه الأمور، والقيام بتعبئة النموذج.

مع الحرص على تجنب الأخطاء صياغةً ولغةً أثناء كتابة النموذج؛ وذلك لأنه خطاب رسمي سيوجه إلى إدارة عليا.

 

وصلنا -قارءنا الكريم- إلى ختام موضوع نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة، والذي عرضناه بصيغة مميزة، وعبارات مؤثرة، ولتصلك جميع خدماتنا، ما عليك سوى التواصل بنا على رقم الواتساب الخاص بنا/ 0537766633