تتعدد قضايا النصب والاحتيال في الآونة الأخيرة، وتعتبر من القضايا الواسعة الانتشار في العالم بأسره، ومع سرعة انتشارها بشكل كبير فإنها اختلفت ألوانها حتى أصبح الكثير من الناس البسطاء وغيرهم يقعون فيها، وقلما تجد أشخاصًا تنبهوا لها قبل أن يقعوا فيها، وكما عودناكم على تقديم المفيد والجديد حول مختلف المواضيع الجديرة بالبحث والتقصي، فإننا في هذا المقال عبر موقعنا نموذج دوت كوم سوف نناقش مقالًا بعنوان: معروض شكوى نصب واحتيال.

حيث عرضنا فيه التعريف بقضايا النصب والاحتيال، والخطوات التي يتم بواسطتها تقديم شكوى نصب واحتيال، وعززنا ذلك بمجموعة من المعلومات المهمة التي تجدونها في ثنايا المقال.

نحن الأكثر تفردًا وتميزًا في صياغة المعاريض والخطابات والطلبات بمختلف أنواعها، ويمكنكم الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة بأسعار أقل وجودة أفضل.

وللحصول على معروض شكوى نصب واحتيال يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم:(0537766633).

قراءنا الكرام، بين يديكم مقال عن: معروض شكوى نصب واحتيال:


معروض شكوى نصب واحتيال

في بدء هذا المحور يمكننا تعريف النصب والاحتيال الإلكتروني بأنه أحد أشكال الخداع والاحتيال والهجمات الالكترونية غير المشروعة، والتي يرتكبها المجرمين المحترفين في عملية النصب والاحتيال على الأفراد، والإيقاع بهم لابتزازهم أو القيام بسرقة معلوماتهم، واختراق حساباتهم الشخصية والبنكية.

لا سيما وأننا في عالم يتسابق فيه الأقوياء والمحتالون حتى يعتدون على الضعفاء والبسطاء؛ ولذلك نجد الكثير من القصص والقضايا التي تتعلق بعمليات النصب والاحتيال؛ حيث إنها تعد من أكثر القضايا العالمية انتشارًا وتلونًا بل إنها غدت من مستجدات العصر، ولم تترك أي مجال إلا كان لها منه نصيب.

وعلى هذا الأساس فإن العالم يشهد بمختلف أجناسه، وتعدد طبقاته عديدًا من جرائم النصب والاحتيال، والتي لا تزال في تزايد وتطور بشكل مستمر، وذلك وفقًا للإحصائيات التي أجريت حول جرائم النصب والاحتيال عبر العالم.

وفي ضوء ما تقدم فإن النصب والاحتيال هو عبارة عن عملية التعدي على حقوق الآخرين بوجه غير مشروع، وذلك عن طريق الغش والخداع، وهو بمثابة عملية سلب وأخذ وسرقة ممتلكات وثروات الآخرين، وفي العادة لا يُدرك الضحايا الفخ الذين وقعوا فيه إلا بعد فوات الأوان، وفي أفضل الحالات يتنبهون إلى ما هم فيه من إغواء قبل أن يقعوا في عملية النصب.

وهناك مجموعة من الأساليب التي يتم استخدامها من قبل المجرمين لتنفيذ عمليات الاحتيال ولا سيما الاحتيال الإلكتروني، ومن أهم هذه الأساليب وأكثرها شيوعًا وانتشارًا ما يأتي:

  1. القيام بسرقة حسابات اجتماعية مثل الحساب البنكي.
  2. القيام بإرسال رسائل مجهولة وغير واضحة وذلك من خلال تطبيقات إلكترونية معينة، مثل: انستغرام أو واتساب.
  3. ممارسة النصب والاحتيال عن طريق المحاكاة لعلامات تجارية خاصة بمؤسسات مالية.
  4. ممارسة الاحتيال باسم جمعيات خيرية بهدف القيام بعملية جمع الأموال.
  5. القيام بعملية إرسال برامج ضارة وخبيثة أو حصان طروادة.
  6. القيام بعملية سرقة الحسابات البنكية لبعض الأفراد؛ من أجل ابتزازهم والحصول على أموالهم

وبعد أن سردنا لكم مفهوم النصب والاحتيال بطريقة إلكترونية أو غيرها، وبعض الأساليب التي يتخذها المجرمون لإجراء عمليات النصب والاحتيال، فإنه لا بد أن نتطرق إلى عقوبة النصب والاحتيال في القانون السعودي.

عقوبة النصب والاحتيال في القانون السعودي:

سن القانون في المملكة العربية السعودية مجموعة من العقوبات على أي شخص قام بالاستيلاء على مال تم تسليمه إليه دون وجه حق، أو التحريض على ارتكاب أي من تلك الجرائم، وتتضمن العقوبات السجن المشدد ومصادرة الأموال أو الممتلكات أو أي متحصلات من الجريمة أو التشهير أو العفو.

وتتضمن عقوبات النصب والاحتيال في القانون السعودي، كلًا مما يأتي:

  1. حدد القانون السعودي عقوبة النصب والاحتيال في السعودية بالحكم بالسجن كحد أقصى لمدة سبع سنوات، مع ضرورة القيام بدفع مبلغ مالي وغرامة لا تزيد عن خمسة ملايين ريال سعودي، أو إحدى العقوبتين.
  2. كما حدد القانون السعودي عقوبة السجن لمدة لا تزيد عن خمس سنوات وغرامة مالية لا تزيد عن ثلاثة ملايين ريال سعودي، أو إحدى العقوبتين، وذلك فيما يخص المال العام.
  3. وحدد القانون السعودي عقوبة كل من قام بعملية التحريض على ارتكاب أي جريمة من جرائم النصب والاحتيال، أن تكون عقوبته نفس حد عقوبة مرتكب الجريمة الأصلي في حالة وقوع الجريمة، أو بما لا يتجاوز نصف العقوبة المقررة في حال لم تقع الجريمة الأصلية.

تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني

تتعدد أنواع النصب والاحتيال في السعودية، وتختلف بالطريقة التي يتم بواسطتها تنفيذ عملية النصب الاحتيال، وتلك الأنواع تتلخص فيما يأتي:

  • احتيال هوية أو انتحال شخصية: يعتبر هذا النوع من أشهر أنواع النصب والاحتيال الإلكتروني، والذي يتم تنفيذه وذلك عن طريق سرقة المعلومات الخاصة بالأشخاص، أو القيام بعملية الدخول إلى أنظمة معينة بأسمائهم وحساباتهم الشخصية؛ بهدف إلحاق الضرر بهم وتحقيق المنافع المتعددة من وراء ذلك، ولا سيما المنفعة المالية التي هي الأساس في ممارسة عمليات النصب والاحتيال.
  • الاحتيال الودي: هو أحد أنواع النصب والاحتيال الإلكتروني، ويتم فيه ممارسة عملية النصب والاحتيال بطريقة ودية وأسلوب يتسم باللطف في التعامل؛ من أجل القيام بتحقيق الغايات الخبيثة التي تسبب الضرر والأذى لهؤلاء الأشخاص.
  • الاحتيال التجاري: وفي هذا النوع يتم الاحتيال أثناء حصول عمليات البيع والشراء، وذلك عبر المتاجر الإلكترونية المعينة ولكنها غير موثوقة المصدر.
  • الاحتيال النظيف: وهذا النوع من أخبث أنواع الاحتيال؛ ذلك لأنه يتم تنفيذه بطريقة قانونية نظيفة، وذلك من غير ترك أية أثار أو دلائل لوقوع المحاسبة القانونية؛ حيث إن المجرم المرتكب لهذا النوع من النصب والاحتيال فإنه يقوم بوضعه في دائرة القانون، ومن ثم القيام بالاحتيال عليه وسرقة أمواله منه دون ترك أي أثر للمطالبة بهذا المال في معروض شكوى نصب واحتيال.

وبعد أن عرضنا لكم أنواع النصب والاحتيال الإلكتروني لا بد أن نتطرق إلى خطوات تقديم شكوى نصب واحتيال بطريقة إلكترونية، وتتلخص تلك الخطوات في النقاط الآتية:

  • قم بالدخول إلى الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية، وذلك عبر منصة أبشر التابعة للوزارة.
  • اضغط على أيقونة الأمن العام.
  • قم بعملية اختيار بلاغ الجرائم الالكترونية.
  • اختر نوع البلاغ، ومن ثم قم بعملية تعبئة جميع الحقول بالبيانات والمعلومات المطلوبة.
  • اضغط على أيقونة (إرسال) وسوف يتم بعد هذا الخطوات تزويد الشخص المشتكي برقم يخص الشكوى التي تقدم بها، والذي من خلاله يمكن الاستعلام عن القضية ومعرفة أين وصلت في المعالجة والحل.

 كيف ارفع قضية نصب واحتيال في السعودية

يمكن القيام برفع قضية نصب واحتيال في السعودية، وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • أن يكون لدى الشخص صاحب معروض شكوى نصب واحتيال معرفة جيدة بوجود ترخيص وشهادة لهذا الموقع أو المتجر.
  • أن يتم التأكد من تواجد اسم الشركة في ثنايا معروض شكوى نصب واحتيال، ولا بد من وجود رقم بالسجل التجاري الخاص لهذه الشركة، وهو الأمر الذي يساعد على بالبحث عن بيانات ومعلومات الجهة المرتكبة للاحتيال المالي.
  • بعد ذلك لا بد من القيام بتقديم معروض شكوى نصب واحتيال من خلال الاتصال على الرقم الموحد 330330، وذلك للتبليغ عن الاحتيال المالي.
  • يمكن تقديم معروض شكوى نصب واحتيال من خلال التطبيق الخاص بوزارة التجارة والاستثمار في السعودية، وذلك بواسطة إدخال البيانات الآتية:
  1. الإشارة إلى اسم الشركة أو اسم الجهة التي قامت بعملية الاحتيال والنصب الإلكتروني.
  2. القيام بعملية إدخال اللينك أو الموقع الالكتروني الخاص بالشركة التي مارست عملية النصب والاحتيال.
  3. إرفاق الصور التي ترتبط بالمشكلة أو بالشكوى المقدمة في معروض شكوى نصب واحتيال.

رفع قضية نصب واحتيال ناجز:

عند القيام بعملية رفع قضية نصب واحتيال من خلال منصة ناجز التابعة لوزارة العدل، لا بد من توافر المتطلبات الآتية:

  • في حال كان لمقدم الطلب وكيل، فلا بد من تقديم وكالة سارية المفعول متضمنة لبند المرافعة لتقديم معروض شكوى نصب واحتيال.
  • صك خاص بالولاية يكون ساري المفعول، وذلك في حال أن كان مقدم الطلب وليًّا على المستفيد.
  • تقديم ورقة تتضمن العنوان الوطني الخاص بالشخص المشتكي.
  • صورة من الهوية الوطنية الخاصة بالفرد المدعي والمدعى عليه في معروض شكوى نصب واحتيال.

أما بالنسبة لخطوات رفع قضية نصب واحتيال من خلال منصة ناجز الإلكترونية، فإنه يكون وفقًا للخطوات الآتية:

  1. القيام بعملية الدخول إلى خدمة صحيفة الدعوى.
  2. إدخال كافة البيانات والمعلومات لمقدم الطلب، وبيانات المدعين والمدعى عليهم.
  3. القيام بعملية تعبئة جميع البيانات الخاصة بالدعوى، ومن ثم إرفاق المستندات المطلوبة.
  4. تقديم الطلب؛ حيث سيقوم المختصون بعدها بتدقيق الطلب، ومن ثم سيتم القيام بعملية إفادة المستفيد برسالة نصية على هاتفه والتي تتضمن رقمًا عن الشكوى المقدمة، ويمكن من خلاله الاستعلام عن القضية من خلال قائمة القضايا الخاصة على الموقع الإلكتروني لبوابة ناجز الإلكترونية.

 بلاغ نصب واحتيال كلنا أمن

وفي هذا المحور نشير إلى أنه يمكن تقديم معروض شكوى نصب واحتيال من خلال تطبيق كلنا أمن، وذلك من خلال ما يأتي:

  1. القيام في أول الأمر بإرسال البيانات إلى قائمة بيانات البلاغ.
  2. إرفاق صور للبلاغ الذي ترغب في تقديمه كمحادثات واتساب أو غير ذلك.
  3. تحديد موقع الجريمة بشكل أوتوماتيكي.
  4. إرسال البلاغ للجهات المعنية، والتي يمكنك فيما بعد أن تتابع البلاغ.

شروط رفع دعوى نصب واحتيال

عند تقديم معروض شكوى نصب واحتيال لا بد من اتباع الشروط الآتية:

  • التأكد في أول الأمر من كتابة نموذج الدعوى بطريقة قانونية صحيحة، وذلك من خلال القيام بالإشارة إلى بعض المعلومات الأساسية مثل: (اسم مُقدم معروض شكوى نصب واحتيال، واسم الشخص المتهم بعملية الاحتيال، أماكن الإقامة، طريقة عملية النصب والاحتيال أي كيف جرت).
  • يجب أن يكون مضمون معروض شكوى نصب واحتيال متناسقًا وصحيحًا وخاليًا من الأخطاء ومتوافق مع الشكل القانوني المطلوب، ولا بد في نهاية معروض شكوى نصب واحتيال من التأكد على توقيع المدعي.

صيغة دعوى نصب واحتيال

وفي هذا المحور نتطرق في معروض شكوى نصب واحتيال إلى نموذج تطبيقي شارح، وذلك على النحو الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالي السيد/ …… رئيس محكمة…..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع: معروض شكوى نصب واحتيال.

أتقدم لمعاليكم أنا … بصفتي الشاكي، وأقيم في …، ورقم الهوية الوطنية…، بشكوى ضد شركة…….. وهاتفها رقم…… ورقم سجلها التجاري…….

حيث قامت هذه الشركة بممارسة النصب والاحتيال ضدي والمتمثل في (يتم كتابة نص الشكوى بالتفصيل مع مراعاة الدقة في سرد الوقائع).

وألتمس من عدالتكم أن تتكرموا باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وذلك تجاه الشركة المذكورة؛ حتى تكون عبرة لمن تسول له نفسه أكل أموال الناس بالباطل.

وأسأل الله لكم التوفيق والسداد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم

رقم الهوية الوطنية

رقم الهاتف

عنوان السكن

تاريخ تقديم الشكوى

التوقيع

اقرأ أيضًا: خطوات تقديم نموذج شكوى نصب واحتيال بمهنية واحتراف 2022


بهذا النموذج التطبيقي الشارح نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: معروض شكوى نصب واحتيال، تعرفنا معكم فيه إلى تعريف شكوى النصب والاحتيال، وكيفية تقديمها، وأنواع النصب والاحتيال الإلكتروني، وعززنا المقال بالعديد من التفصيلات التي تجدونها في ثناياه، وختمنا المقال بنموذج تطبيقي شارح.

نحن الأكثر تفردًا وتميزًا في صياغة المعاريض والخطابات والطلبات بمختلف أنواعها، ويمكنكم الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة بأسعار أقل وجودة أفضل.

وللحصول على معروض شكوى نصب واحتيال يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم:(0537766633)