بأسلوب رسمي وقانوني، نتناول معكم في مقالنا لهذا اليوم: طلب تعريف بالراتب.

حيث تعرفنا معكم على تعريف بالراتب الذي هو بمثابة أحد المستندات والأوراق المهمة التي يكثر البحث عنها من موظفي القطاعين الحكومي أو الخاص.

شرحنا فيه أهمية تعريف بالراتب، والخطوات النظرية لكتابة طلب تعريف بالراتب، وكيفية الحصول على طلب تعريف بالراتب من مؤسسة التأمينات الاجتماعية، وعززنا المقال بنموذج تطبيقي شارح.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة، فنحن على استعداد تام لتلبية كافة طلباتكم من المعاريض والخطابات والشكاوى والبرقيات وغيرها من خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بأسعار تنافسية، وجودة في التحرير، وسرعة في تلبية الطلب، وبتواصلكم معنا يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0537766633).

قراءنا الأعزاء، مرحبًا بكم وإليكم مقالنا لهذا اليوم عن: طلب تعريف بالراتب:


طلب تعريف بالراتب

يعد طلب تعريف بالراتب عبارة عن أحد الأوراق والمستندات الضرورية التي يتم طلبها من الموظف من قِبل بعض المؤسسات والبنوك؛ لغرض التأكد من قدرة الموظف على السداد، وانتظامه في العمل المؤسسي، ومدى حصوله على راتب شهري؛ حيث إن طلب تعريف الراتب يحدد القيمة المالية للراتب الذي يتقاضاه الموظف في نهاية كل شهر.

والآن دعونا نتطرق إلى كيفية كتابة طلب التعريف بالراتب، وذلك بواسطة الخطوات النظرية التي تتلخص في مجموعة من النقاط وهي:

  1. الخطوة الأولى: بدء كتابة طلب تعريف الراتب بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  2. الخطوة الثانية: تحديد تاريخ تحرير طلب التعريف بالراتب، وأن يكون باليوم والشهر والسنة التي تمت كتابة الطلب فيه، وأن يكون بالتاريخ الهجري، وما يوافق بالتاريخ الميلادي.
  3. الخطوة الثالثة: الإشارة إلى الجهة المعنية بتلقي طلب تعريف الراتب، مثل: (الأخ مدير بنك الجزيرة/ ……………. المحترم).
  4. الخطوة الرابعة: توجيه التحية إلى الجهة المختصة بتلقي طلب التعريف بالراتب، وتكون التحية بهذه الصيغة “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  5. الخطوة الخامسة: توضيح اسم المؤسسة أو الشركة الصادر منها طلب التعريف بالراتب، والجهة الأخرى التي سيتم تسليم الطلب إليها.
  6. الخطوة السادسة: الإشارة إلى اسم الشخص كاملاً، وذكر اسم الوظيفة التي يعمل بها الموظف مقدِّم طلب تعريف الراتب.
  7. الخطوة السابعة: تحديد الأهداف والأغراض التي تم كتابة طلب التعريف بالراتب من أجلها.
  8. الخطوة الثامنة: الإشارة إلى أهم بيانات الموظف، وتتضمن ما يأتي: الاسم، والجنسية، ورقم الهوية الوطنية، وفي حالة أن كان أجنبيًّا ينبغي القيام بتدوين رقم الإقامة، وتاريخ إصدارها، ونهاية صلاحيتها، وتاريخ إصدار الإقامة، وموعد نهايته، والرقم الوظيفي الخاص بالموظف، والمسمى الوظيفي، وغيرها من المعلومات التي لها علاقة بالموضوع.
  9. الخطوة التاسعة: توثيق طلب التعريف بالراتب، وفي حال أن كان الموظف يعمل في القطاع الخاص فلا بد أن يتم توثيق الطلب من الغرفة التجارية في المنطقة التي تنتمي مؤسسة العمل التي ينتمي إليها.

 صيغة ايميل طلب تعريف بالراتب

بسم الله الرحمن الرحيم

تحريرً في تاريخ/ …./ …./ …………… الموافق/ …./ …./ ………….

إلى مدير مؤسسة/ …………………….

بارك الله فيكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: طلب تعريف الراتب.

نحن في مؤسسة/ ………………………… نود إحاطتكم علمًا بأن الموظف/ …………………….. والذي يحمل رقم هوية وطنية/ ……………………… ويعمل في مهنة/ ………………………… بأنه لا يزال على رأس العمل، وهو من الموظفين المنضبطين في عملهم، ويشغل وظيفة/ …………………. في قسم/ ………………………. التابع لإدارة/ …………………….

وعليه فقد قمنا بتحرير هذه الطلب، وهو طلب التعريف بالراتب بناء على طلب الموظف المذكور، ولا تتحمل المؤسسة أدنى مسؤولية مقابل التعاملات المادية لهذا الموظف.

وبيانات الموظف المتقدم بطلب التعريف لراتبه كالآتي:

الاسم الرباعي/ …………………………..

الجنسية/ ………………………….

رقم الإقامة، أو رقم الهوية الوطنية/ ……………………………

تاريخ إصدار الإقامة/ ……………………………

موعد انتهاء الإقامة/ ……………………………..

الرقم الوظيفي الخاص به/ ……………………………

المسمى الوظيفي/ ……………………………….

تاريخ الالتحاق بالوظيفة/ …………………………….

قيمة الراتب الشهري بالبدلات/ ……………………………

قيمة الاستحقاقات الشهرية/ …………………………….

نرجو منكم التعاون مع الموظف المذكور.

مع فائق التحايا.

المدير المسؤول/ ……………………………

توقيه المدير المسؤول/ …………………………..

الختم/ …………………………………

طلب تعريف بالراتب للمتقاعدين من التامينات

يعتبر طلب تعريف بالراتب من مؤسسة التأمينات الاجتماعية من أهم الخدمات التي تقدمها هذه المؤسسة، وفي هذا المحور نتطرق إلى تفاصيل ذلك بالشرح الموجز، وذلك على النحو الآتي:

أولًا: مكونات طلب تعريف بالراتب من مؤسسة التقاعد، والتي تتلخص فيما يأتي:

  • اسم المتقاعد الذي يود الحصول على طلب تعريف براتبه.
  • اسم المستفيد الذي طلب من الموظف أن يوافيه بتعريف بالراتب الذي يتقاضاه من مؤسسة عمله.
  • الرقم الخاص ببطاقة الأحوال المدنية أو جواز السفر الخاص بالموظف الراغب بتقديم طلب تعريف الراتب.
  • راتب المعاش أو النسبة التي يحصل عليها المستفيد من طلب التعريف بالراتب.
  • الرقم المرجعي الخاص بالموظف.

ثانيًا: طريقة طباعة تعريف بالراتب من مؤسسة التقاعد:

يمكن القيام بعملية طباعة التعريف بالراتب من مؤسسة التقاعد من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • الدخول إلى الموقع الإلكتروني للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
  • الانتقال إلى أيقونة الخدمات الإلكترونية في أعلى صفحة الموقع.
  • اختيار أيقونة “متقاعدين” من قائمة خدمات الأفراد.
  • الضغط على أيقونة التعريف بالمعاش.
  • النقر على أيقونة بدء الخدمة.
  • تسجيل الدخول إلى قائمة الخدمات الإلكترونية، وذلك من خلال الدخول إلى بوابة إلى النفاذ الوطني الموحد برقم هوية المستخدم، وكلمة المرور الخاصة به.
  • تحديد نوع العميل “متقاعد أو مشترك أو زائر”.
  • الضغط على أيقونة طباعة خطاب معاش من الصفحة الرئيسية.
  • عندها سيظهر للعميل أكثر من خدمة، وعليه بعدها أن يقوم باختيار طلب تعريف بالراتب.

طلب تعريف بالراتب للمتقاعدين من التأمينات

في هذا المحور من طلب التعريف بالراتب دعونا نتعرف معكم على الراتب التقاعدي أو المعاش التقاعدي الذي هو عبارة عن ذلك المبلغ المالي الذي يتم صرفه في نهاية كل شهر لكلٍّ من المتقاعدين أو المستحقين للمعاش، وذلك منذ تاريخ انتهاء الخدمة أو منذ تاريخ الوفاة للموظف.

وقد وضعت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ثلاثة من الشروط التي يجب أن تتوفر في المتقاعد؛ حتى يتمكن من الحصول على استحقاق صرف راتب تقاعدي، وتلك الشروط تتلخص فيما يأتي:

  1. الشرط الأول: لا بد من توافر مدة اشتراك لا تقل عن مائة وعشرين شهرًا.
  2. الشرط الثاني: أن يكون الموظف متوقفًا عن مزاولة العمل.
  3. الشرط الثالث: لا بد أن يبلغ الموظف بلوغ سن الستين أو تجاوزها.

ومن ناحية أخرى فإن من حق كل موظف الحصول على معاشٍ تقاعديٍ، وذلك في حالة انتهاء فترة خدمته في العمل. ويمكن حساب الراتب التقاعدي من التأمينات الاجتماعية من خلال الآتي:

  1. في حال إذا كان سبب انتهاء خدمة الموظف الراغب في الحصول على راتب تقاعدي هو تقديم استقالة إدارية فإن مدة الخدمة التي سيتم احتسابها في التقاعد من الواجب أن تكون خمسة وعشرين سنة.
  2. في حال إذا كان سبب انتهاء خدمة الموظف الراغب في الحصول على راتب تقاعدي هو تقديم استقالة مع بلوغ سن الخمسين فإن مدة الخدمة التي سيتم احتسابها في التقاعد من الواجب أن تكون خمسة عشر سنة.
  3. في حال إذا كان سبب انتهاء خدمة الموظف الراغب في الحصول على راتب تقاعدي هو بلوغ سن التقاعد الاعتيادي فإن مدة الخدمة التي سيتم احتسابها في التقاعد من الواجب أن تكون خمسة عشر سنة.
  4. في حال إذا كان سبب انتهاء خدمة الموظف الراغب في الحصول على راتب تقاعدي هو تقديم المؤمن عليه استقالة لأسباب صحية فإن مدة الخدمة التي سيتم احتسابها في التقاعد من الواجب أن تكون خمسة عشر سنة.
  5. في حال إذا كان سبب انتهاء خدمة الموظف الراغب في الحصول على راتب تقاعدي هو الإحالة إلى التقاعد المبكر في سن الخامسة والخمسين فإن مدة الخدمة التي سيتم احتسابها في التقاعد من الواجب أن تكون خمسة عشر سنة.
  6. في حال إذا كان سبب انتهاء خدمة الموظف الراغب في الحصول على راتب تقاعدي هو قرار تأديبي فإن مدة الخدمة التي سيتم احتسابها في التقاعد من الواجب أن تكون خمسة عشر سنة.
  7. في حال إذا كان سبب انتهاء خدمة الموظف الراغب في الحصول على راتب تقاعدي هو حكم قضائي فإن مدة الخدمة التي سيتم احتسابها في التقاعد من الواجب أن تكون خمسة عشر سنة.
  8. في حال إذا كان سبب انتهاء خدمة الموظف الراغب في الحصول على راتب تقاعدي هو التفرغ لرعاية أي شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة فإن مدة الخدمة التي سيتم احتسابها في التقاعد من الواجب أن تكون خمسة عشر سنة.
  9. في حال إذا كان سبب انتهاء خدمة الموظف الراغب في الحصول على راتب تقاعدي هو إلغاء الوظيفة فإن مدة الخدمة التي سيتم احتسابها في التقاعد من الواجب أن تكون عشر سنوات.
  10. في حال إذا كان سبب انتهاء خدمة الموظف الراغب في الحصول على راتب تقاعدي هو الفصل بغير الطريق التأديبي فإن مدة الخدمة التي سيتم احتسابها في التقاعد من الواجب أن تكون عشر سنوات.
  11. في حال إذا كان سبب انتهاء خدمة الموظف الراغب في الحصول على راتب تقاعدي هو الوفاة الطبيعية ففي هذه الحالة يستحق الشخص معاش أيًا كانت مدة الخدمة التي سيتم احتسابها في التقاعد.
  12. في حال إذا كان سبب انتهاء خدمة الموظف الراغب في الحصول على راتب تقاعدي هو العجز الكلى ففي هذه الحالة يستحق الشخص معاش أيًا كانت مدة الخدمة التي سيتم احتسابها في التقاعد.

 خطاب طلب تعريف بالراتب

أخيرًا لا بد أن نشير إلى أن هناك عديدًا من المنصات الإلكترونية التي يمكن أن يقوم الموظف بالاستعانة بها في استخراج طلب تعريف بالراتب، ومن تلك المنصات منصة نظام فارس الإلكتروني، وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:
• الدخول إلى الموقع الإلكتروني لنظام فارس.
• تسجيل اسم المستخدم.
• تدوين كلمة المرور الخاصة بالمستخدم.
• تسجيل رمز التحقق للدخول إلى الموقع الإلكتروني..
• الضغط على أيقونة التفضيلات العامة.
• النقر على أيقونة القائمة الرئيسة.
• الضغط بعدها على الخدمة الذاتية للموظف.
• النقر على الرواتب والبدلات.
• اختيار طلب تعريف بالراتب.
• تدوين البيانات الخاصة للحصول على طلب تعريف بالراتب.
• القيام بكتابة نوع الطلب.
• العمل على تحديد اسم الجهة المرسل إليها الطلب، ونوعها.
• اختيار اللغة التي ترغب في الحصول على الطلب بها.
• النقر على زر تحميل طلب تعريف بالراتب.

اقرأ أيضًا: نموذج طلب إجازة بدون راتب word


بهذه التفاصيل نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: طلب تعريف بالراتب، تعرفنا معكم فيه على أهمية طلب تعريف بالراتب، والخطوات النظرية التي يجب اتباعها لكتابة طلب تعريف بالراتب، وأوردنا نموذجًا تطبيقيًا شارحًا، وتعرفنا على طلب تعريف بالراتب من مؤسسة التأمينات الاجتماعية، وختمنا المقال بالخطوات التي يجب اتباعها لاستخراج طلب تعريف بالراتب من نظام فارس الإلكتروني.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة، فنحن على استعداد تام لتلبية كافة طلباتكم من المعاريض والخطابات والشكاوى والبرقيات وغيرها من خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بأسعار تنافسية، وجودة في التحرير، وسرعة في تلبية الطلب، وبتواصلكم معنا يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0537766633)