بصياغات متنوعة، وبأسلوب حصري ونموذجي، وبطريقة تتسم بالجدة والابتكار، نأتيكم بمقالنا لهذا اليوم عن: طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد.

حيث إن هذه الخدمة من الخدمات التي تتيحها حكومة المملكة العربية السعودية؛ بهدف تحقيق مبدأ التكافل الاجتماعي، والحفاظ على الترابط الأسري، وقد تناولنا ذلك بشكل رسمي وجديد.

نحن الأكثر تفردًا في طابعنا الكتابي الذي يشمل كتابة الخطابات والطلبات والشكاوى على اختلاف أنواعها، وبتواصلكم معنا عن طريق مراسلتنا على الرقم الخاص بنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: 0537766633

قراءنا الأعزاء مرحبًا بكم وبين يديكم مقال عن: طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد:


طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد

طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد، هي من الطرق المتاحة في المملكة العربية السعودية، ولا تستوجب شهود عيان، أو إجراءات معقدة، وتتمثل طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد في ذهاب الوالد الذي يرغب في تقديم الشكوى بعقوق ابنه له إلى أقرب قسم شرطة من محل إقامته، أو النيابة العامة، وتقديم البلاغ؛ حيث تقوم الشرطة بتوقيف الابن وإحالته للتحقيق في الأمر، ومن ثم رفع ذلك إلى القاضي المختص في محكمة الأحوال الشخصية.

وتأتي أهمية طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد من خلال ما توليه حكومة المملكة العربية السعودية من دور كبير في الحفاظ على جميع تعاليم الدين الإسلامي الحنيف، ومن أهمها طاعة الوالدين، وعقاب من يعق والديه؛ حتى يكون عبرة لغيره، وللحد من انتشار هذه الصفة الذميمة التي تؤدي إلى تشتت المجتمعات وعدم مُضيِّها في المسار الصحيح، إذ لا قيمة لعائلة لا يُحترم فيها عائلها.

وتتعدد العقوبات التي يقررها القاضي ضد كل من يعق والديه، والتي تكون بالحبس، وبالجلد في بعض الأحيان.

وعلى أية حال، فإن قضايا عقوق الوالدين في المملكة العربية السعودية لا يحتاج المتقدم بها إلى تقديم أي إثباتات، فبمجرد تقديم أحد الوالدين الشكوى يتم توقيف الابن وتقديمه للمحاكمة، فالأم والأب هما بابان من أبواب الجنة التي تُعدُّ سببًا لدخولها، ونيل رضا المولى -عزَّ وجلَّ-، كما أن عقوق الوالدين من الأمور التي تؤدي إلى غضب الله، وتجعل صاحب هذه الصفة في كَدْرٍ وهمٍّ طيلة حياته، وتنزع البركة من عمره ورزقه.

ماهو عقوق الوالدين

يتضح مما تقدم أن عقوق الوالدين هو من كبائر الذنوب، ويتمثل في إغضاب الوالدين وعدم البر بهما، والتقصير في إتمام حقوقهما، وقد يصل هذا الأمر إلى الإساءة إليهما سواء بالقول أو الفعل، فالأمر الصغير في حقوق الآخرين هو أمر كبير في حقوق الوالدين، ولذا فإن على الأبناء أن يبروا آبائهم، وألَّا يقصروا في حقهم أبدًا، وإن حدث شيء دون قصد، أو خارج إطار المألوف، فالاعتذار والتبرير من الأمور الضرورية في ذلك.

وعليه، فإن أي فعل أو قول يصدر من الأبناء تجاه الآباء ليسيء إليهم، فهو من العقوق، والذي يؤدي إلى كدر العيش، واضطراب الحياة.

وبموجب القانون السعودي يثبت عقوق الوالدين من خلال ادعاء الوالدين وإثباتهم دون الحاجة إلى أي دليل عليهم، ويمكن للوالدين اللجوء إلى طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد عند تعرضهم لأي شكل من أشكال الإهمال أو العصيان.

ومن جانب آخر، فإن قوانين المملكة العربية السعودية عندما جعلت تقديم شكوى الوالد هي الدليل القاطع على ذلك دون شهود أو أدلة؛ أدت إلى ردع الأبناء وعدم ارتكابهم للعقوق ضد آبائهم.

كتابة شكوى

إن طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد هي من الطرق التي لا يعرفها الكثير من الناس، بل قد يستحون من السؤال عنها، ولكن في بعض الأحيان يضطر الأبوين على فعلها وتقديم شكوى بالابن العاق إلى مركز الشرطة.

وعلى أية حال فإن أولى خطوات طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد هي أن يقوم الأب أو الأم بكتابة الشكوى، وتضمينها جميع التفاصيل عن العقوق الحاصل بشكل صحيح وصريح في نفس الوقت، ودون استخدام عبارات التلميح أو الإشارة.

والخطوة الثانية: في طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد هي الحرص على تنسيق الشكوى بطريقة ممتازة ومبتكرة، وأن تكون بشكل رسمي وقانوني.

أما الخطوة الثالثة: في طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد فهي القيام بتقديم الشكوى إلى أقرب مركز شرطة؛ حتى يتم البت فيها، ومن ثم إحالة الأمر إلى محكمة الأحوال الشخصية.

اقرأ أيضًا: نموذج تقديم شكوى للمحكمة

معروض شكوى عقوق

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة القاضي/ ………………………………. رعاكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد.

سيدي القاضي:

إن أمر إنجاب الأطفال لهو من ضروريات الحياة، وزينتها، وسبب في السعادة والفرح، ويخلق في المنزل راحة ومتعة كبيرة، ويؤدي إلى نسيان الآباء لمتاعب الحياة ومنغصاتها.

وهذا الأمر يجعل الكثير من الشباب يغامرون في حياتهم كثيرًا؛ حرصًا منهم على الزواج، وتكوين أسرة، وإنجاب الأطفال، وتربيتهم التربية الحسنة والصالحة، وحمايتهم من شتى أنواع الأذى.

سيدي القاضي:

إن إنجاب الأطفال لا يعني نهاية المشاكل الزوجية، ولكنه يعتبر البداية لكفاح الزوج نحو السعي إلى حماية أسرته، وتوفير كافة متطلباتها من مصاريف وكماليات، ويحاول بكل استطاعته أن يرسم البسمة والسعادة على ثغر الأسرة، ويبدأ في رعاية الأبناء والفخر بهم، ويسعى بكل جد نحو أن يكونوا صالحين يفتخر ويفاخر بهم على الدوام.

وبعد أن يكبر الأبناء ويصبح كل منهم شابًا يملك القوة والصلابة من جهة، ويبدأ كل واحد منهم بشق طريقه نحو بناء أسرة خاصة به، نجد في الجانب الآخر من كان السبب في رعاية هؤلاء الأبناء يقف على عكازته التي تمنعه من السقوط لكبر سنه، مما يعني أنه بحاجة إلى رعاية أبنائه له، وهذه سنة الحياة.

سيادة القاضي:

إن من أحرج المواقف في الحياة وأسوئها أن يقوم الإنسان بتقديم شكوى ضد ابنه العاق؛ وذلك بحثًا عن حقه في الطاعة والبر؛ حيث إنه لا يمكن للأب أو الأم أن يقوم أحدهما بتقديم شكوى ضد الولد العاق، إلا إذا بلغ الولد حدًّا من العقوق لا يطاق، ولا يمكن الصبر عليه أو السكوت عنه.

ولذا فإن الآباء يقومون بتوجيه أبنائهم ونصحهم ببذل الطاعة، ولا يحبذون أن يشتكوا أبنائهم قدر المستطاع، أو تصدر عقوبة ضد أبنائهم، ويبذلون كل الأسباب التي تقف حائلًا أمام طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد.

ولكن يا سيدي الكريم، فإن الكثير من الأبناء لا يدركون طاعة آبائهم أبدًا، ولا يقومون بها، ويغالون في العصيان، وهذا بالرغم من الجهود الكبيرة التي يقوم بها الآباء تجاه أبنائهم، فهؤلاء الأبناء لا يدركون خطورة معصيتهم لآبائهم، وأن ذلك يعتبر أحد آفات العصر التي تؤدي إلى خلخلة الأسرة وتفككها، ولا يصبح في مقدروها لم الشتات الأسري.

وعلى هذا الأساس فأنا بحاجة إلى رعاية صحية من أبنائي، ولا سيما أكبرهم سنًا، فقد سهرت الليالي، وناضلت وتعبت؛ من أجل أن يبر بيَّ أبنائي ولكني تفاجأت بالعكس من ذلك، فإبني الكبير لم يعد يزورني بعد أن تزوج وأسس أسرته، وكل ما يقوم به هو الاتصال هاتفيًّا، وإعطاء المبررات فقط.

وفي هذا المعروض أتقدم بهذه الشكوى ضد ابني الكبير واسمه/ …………………………… ورقم هاتفه/ …………………. ومكان إقامته/ …………………………، والذي أرجوه منكم استدعاؤه والتحقيق معه، وابداء ما في وسعكم من نصحه وإرشاده إلى طاعتي، فأنا رجل كبير في السن، وأعاني من أمراض مزمنة، ولا يوجد من يعيلني، ويسهر على راحتي، ويتلمس حاجتي.

أرجو منكم أخذ موضوع الشكوى بمحمل الجد، وأن تحققوا في الأمر عاجلًا.

مع جزيل شكري لكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ………………………………..

رقم الهوية الوطنية/ ………………………………..

رقم الهاتف/ ………………………………..

مكان الإقامة/ ………………………………..

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ …………….

التوقيع أو البصمة/ ……………………………….

معروض شكوى تشويه سمعة

في هذا المحور من طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد نتطرق إلى شكوى تشويه سمعة؛ حيث إن المُشرِّع في المملكة العربية السعودية قام بتغليظ العقوبة ضد التشهير وتشويه السمعة لما لذلك من أثر سيء على الفرد والمحيطين به.

ويُعاقب مُرتكب هذه التهمة بغرامة مالية لا تتعدى 500 ألف ريال سعودي أو بالحبس لمدة عام كامل، أو بالعقوبتين معًا، ولا يوجد حدٌ أدنى للعقوبة، لا سيما وأنه في حالة إدانة المتهم في قضية مشابهة سابقًا، وثبوت إدانته يتم مضاعفة العقوبة، وإذا كان المدان في المجال الإعلامي أو الصحفي، فإن عقوبته أن يتم إيقافه عن العمل، ويتم منعه من ممارسة مهنته، ويتم شطبه من النقابة التابع لها.

وقد يظن البعض يمكنه إلقاء الناس بالباطل دون أن ينال عقابه وردعه، ولكن المملكة تقف لهذه الفئات الضالة بالمرصاد.

والآن نأتي إلى معروض شكوى تشويه سمعة:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالي السيد رئيس النيابة العامة/ ……………………………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: معروض شكوى تشويه سمعة.

أتقدم بهذه الشكوى إلى معاليكم ضد المواطن/ ……………………….. ورقم هاتفه/ ……………………… وعنوان سكنه/ …………………………..

فقد قام المشكو في حقه بتشويه سمعتي مما كان له أثر سيء على مكانتي العملية والاجتماعية، وأدى إلى ضرر معنوي؛ حيث إن المذكور نشر عني أكاذيب وافتراءات ليس لها أي أساس من الصحة، فقد ادعى أنني (تقوم بسرد تفاصيل الشكوى).

وعليه، فإنني أرجو من معاليكم أن تتخذوا الإجراءات القانونية الصارمة ضد المشكو في حقه، والتحقيق في الأمر، وتحويله إلى المحكمة المختصة؛ حتى أتمكن من اختصامه أمام المحكمة، ويتم الحكم ببراءة سمعتي أمام الجميع، فليس للمرء غير سمعته.

وأحيط سيادتكم علمًا بأنه مرفق في هذه الشكوى صور ضوئية لما نشره من افتراءات وأكاذيب وأقاويل لا أساس لها، كما يوجد على ذلك شهود عيان لإثبات صحة بلاغي إذا تم طلب ذلك.

وتقبلوا خالص تحياتي وتقديري.

الاسم/ ……………………………….

رقم الهاتف/ ……………………………….

رقم الهوية الوطنية/ ……………………………….

البريد الإلكتروني/ ……………………………….

عنوان السكن/ ……………………………….

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ ……………..

التوقيع/ ……………………………….

صياغة خطاب شكوى

طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد، هي من أسوأ الأفعال التي يرتكبها الأبناء ضد الآباء، مما يجعل الآباء يضطرون إلى تقديم شكوى عقوق الوالد.

ويجب أن تكون صيغة طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد تتميز بالقوة والرسمية، وأن يستخدم في كتابتها اللغة العربية الفصحى، وليس الألفاظ العامية، وأن يحرص صاحبها على أن تخلو من الأخطاء الإملائية والنحوية، وأن يكتبها بالكمبيوتر، وليس بخط اليد؛ حتى تكون واضحة ومفهومة للقارئ.


بهذا نختم معكم مقالنا عن: طريقة شكوى عقوق الوالد، تعرفنا معكم فيه على أهمية طاعة الوالدين، وتعريف عقوق الوالدين، وطريقة تقديم شكوى عقوق الوالد، ومعروض شكوى تشويه سمعة، وصياغة خطاب شكوى عقوق الوالد، وعززنا المقال بنموذج تطبيقي شارح.

نحن الأكثر تفردًا في طابعنا الكتابي الذي يشمل كتابة الخطابات والطلبات والشكاوى على اختلاف أنواعها، وبتواصلكم معنا عن طريق مراسلتنا على الرقم الخاص بنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: 0537766633