بأفضل طرق العرض تأثيرًا، وأجمل العبارات اللغوية إقناعًا، وعبر أقوى الأساليب الكتابية صياغةً، نسعى معك، ولأجلك
نقدم إليك مقالًا جديدًا، تحت عنوان صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد.
ليصلك كل جديد، كن معنا على تواصل عبر رقم الواتساب الخاص/ 0537766633

أعزاءنا الأكارم: نعرض إليكم صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد.

صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد

منذ قديم الأزل حرص الإنسان على تأدية مهامه وأدواره الملقاة على عاتقه بمنتهى المسؤولية، وفي الوقت ذاته نجد لدى بعض الأشخاص ميولاتٍ سلبية، والتي من خلالها يمارسون كافة وسائل المكر والفساد؛ من أجل تحقيق مصالح خاصة بطريقة غير مشروعة مخالفة للأنظمة والقوانين الدولية.

وهذا الأمر -لا شك فيه- يعتبر سببًا رئيسيًا في فشل أي مؤسسة من المؤسسات، كما أنه يعمل على انهيارها، بحيث تصبح بؤرة لانتشار الفساد، ومن ثَمَّ عدم قدرتها في تقديم الخدمات اللازمة للمواطنين، إضافةً لعدم القدرة على الوفاء بالتزاماتها.

وهذا الضرر الذي يحدثه الفساد في أي نظام من الأنظمة العامة، يعتبر من أقوى الأضرار الفادحة، بحيث لا يمكن تلافي نتائجه -لاحقًا- إلا بمشقة بالغة.

بناءً على ذلك نقدم لكم موضوع صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد، بتفاصيله وجوانبه المتعددة، ثم نُعرِّج بك نحو كيفية كتابة صيغة شكوى لهيئة النزاهة السعودية وأدوارها التي تقوم بها؛ باعتبارها أهم وأبرز المؤسسات المسؤولة عن مكافحة الفساد وردع الفاسدين.

عزيزنا القارئ: للمزيد من المعلومات ذات الصلة بموضوع صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد، تابع معنا المحاور القادمة، في ثنايا هذه الأسطر التي نعرضها إليك بمنتهى الدقة والإثارة.

صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد لهيئة النزاهة

للوهلة الأولى يقف السؤال أمام الكثير من المواطنين، وذلك عندما يتراءى له مصطلح هيئة النزاهة، حيث تتبادر إليه العديد من التساؤلات، والتي تصب جميعها حول هذه الهيئة.

فما هي هيئة النزاهة؟ وما أبرز مهامها؟

وكيف يمكنك تقديم صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد عن طريق الهيئة؟

وهذا ما نود مناقشته -أعزاءنا القراء- عبر هذا المحور من مقال صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد، مع عرض كثير من المعلومات المفيدة ذات الصلة بقضايا الفساد وكيفية مكافحته. فكن معنا وتابعنا.

بادئ ذي بدء، تعتبر هيئة الرقابة ومكافحة الفساد، المسماة بالهيئة الوطنية لمكافحة الفساد سابقًا، من أبرز المؤسسات في المملكة العربية السعودية، تم تأسيسها في الثالث عشر من ربيع الآخر من العام 1432هـ، وذلك كمؤسسة تهدف إلى حماية الأموال العامة، ومكافة كافة جرائم الفساد في مؤسسات الدولة المختلفة، وقد تم إقرار العاصمة الرياض كمركز رئيسي لها.

بالإضافة لذلك تسعى هذه الهيئة إلى استئصال الفساد من جذوره، ومكافحته في جميع الجهات العامة في الدولة؛ رغبة في خلق بيئة تتسم بالنزاهة، والشفافية، تسودها قيم العدالة والمساواة في جميع المؤسسات والشركات التابعة للدولة.

ومن هذا المنطلق -بناءً على إحصائية أجرتها منظمة الشفافية الدولية للعام 2019م- جاءت المملكة العربية السعودية في المركز الحادي والخمسين عالميًا من بين (180) دولة عالمية، كما حلت المرتبة العاشرة على مستوى مجموعة الدول العشرين الاقتصادية، وذلك في مؤشر مدركاتها للفساد، والسعي نحو مكافحته.

 

وفيما يتعلق بمهام هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في المملكة العربية السعودية، نعرض إليك أهمها في النقاط الآتية:

1- تعتبر متابعة قضايا الفساد بكافة أشكاله في مؤسسات الدولة أولى المهام الرئيسية للهيئة.

2- ‏العمل على جمع كافة البيانات المرتبطة به، بحيث تكون الهيئة قادرة على تشكيل مرجعية عامة بشكل مرتبٍ عن قضايا الفساد المتنوعة.

3- ‏الحرص على متابعة القطاعات الحكومية والخاصة، والعمل على تحفيزهما لتتكاتف جنبًا لجنب ومحاربة الفساد بأنواعه.

4- ‏الحرص على تعزيز مبدأ الشفافية، ومكافحة الفساد على مختلف صوره ومظاهره وأساليبه.

5- ‏إحالة كافة المخالفات المرتبطة بالفساد عند اكتشافها إلى الجهات المختصة، لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

 

أما فيما يختص بكيفية تقديم صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد، فيتم ذلك إلكترونيًا من خلال إجراء عدد من الخطوات، والتي تتمثل في اللوازم الآتية:

١. زيارة الموقع الإلكتروني للهيئة والتسجيل فيه عبر بوابته الرئيسية.

٢. سجِّل الدخول إلى ذلك الموقع، من خلال كلمة المرور التي وصلت إليك على رقم هاتفك الخاص.

٣. اختر من بين خدمات الموقع “خدمة تقديم البلاغات”، عبر إدخالك لكلمة المرور.

٤. قم بتعبئة البيانات الشخصية على الصفحة الظاهرة أمامك.

٥. قم بعد ذلك بملء البيانات الخاصة بتفاصيل البلاغ، في الصفحة الخاصة بذلك، مع ذكر أهم الوثائق الرسمية المتصلة به.

٦. بعد إنهاء كافة الإجراءات المتعلقة بتقديم البلاغ، يتم تزويدك بكلمة مرور عبر هاتفك، والتي يمكن استخدامها -لاحقًا- بغرض متابعة تفاصيل البلاغ وإجراءاته.

 

بهذه الطريقة يمكن للمواطن تقديم صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد، والتي توفر على المواطنين في الدولة الكثير من الوقت والجهد، حيث يتم تقديم البلاغات عن بُعد، بدون تحمل مشقة الذهاب والإياب إلى هيئة الرقابة ومكافحة الفساد، إضافةً إلى ذلك تُسهِّل هذه الطريقة على الهيئة متابعة ودراسة عدد أكبر من البلاغات المُقَدَّمَة من المواطنين وفي وقت أقل.

أعزاءنا القراء: بهذه النقطة نكون أتمننا الحديث عن هذا المحور المتعلق بدور الهيئة الرقابية في مكافحة الفساد، والآن نخطو بك نحو كيفية كتابة صيغة خطاب شكوى رسمية لمكافحة الفساد، بطريقة نظرية وتطبيقية.

 

ولمزيد من نماذج الشكاوى الرسمية زر المقال التالي: نموذج شكوى لرئيس البلدية

 

صيغة خطاب شكوى رسمية لمكافحة الفساد

لقد تمكنت المملكة العربية السعودية من قطع شوط كبير في القضايا المتعلقة بالفساد والعمل على اجتثاثه، حيث تم إنشاء هيئة خاصة وذلك لمكافحة الفساد في كافة المؤسسات الحكومية والخاصة، وقد كان لهذه الهيئة دورها الكبير في التصدي للفساد على تعدد أشكاله وأنماطه، ومهما تنوعت أسبابه ودوافعه.

بناءً على ذلك تعتبر المملكة – وفق الإحصائيات العالمية المتعلقة بالفساد- من أقل الدول التي تعاني من الفساد، سواءً الفساد المالي أم الفساد الإداري؛ نتيجة جهود هيئة النزاهة ومكافحة الفساد.

حيث إن الدولة تباشر عملها -بعد استلامها للتقارير المتعلقة بقضايا الفساد من قبل هيئة مكافحة الفساد- في التفكير الجاد حول مسببات ذلك الفساد؛ باعتبار أن الفساد ظاهرة لها مبرراتها وأسبابها.

لذلك غياب مبادئ العدالة في مؤسسات الدولة من أبرز العوامل التي تنتشر فيها بذور الفساد، كما أن غياب تكافؤ الفرص في قطاعات الدولة أحد أهم العوامل المساهمة في نمو بذوره وتفشيها.

من هنا يجب على القيادة السياسية في وطننا الحبيب، الحرص على مبادئ العدالة وتكافؤ الفرص عند تعيين أو تكليف أي فرد بتولي رئاسة أي مؤسسة من مؤسسات الدولة؛ نظرًا لأن تكليف الشخص غير المناسب في مهمة ومنصب غير ملائم لإمكانياته سيشكل بذرة من بذور الفساد التي ستساهم -لاحقًا- في نمو شجرة الفساد في الدولة.

كما أن بعض الأشخاص يدركون بأن هذا الأمر سيكون مؤقتًا، حيث يسعى جاهدًا على استغلال منصبه المؤقت بصورة خاطئة؛ من أجل تحقيق العديد من المكاسب الخاصة قدر الإمكان، وهذا -لا غبار فيه- يشكل السبب الرئيسي في ظاهرة الفساد.

 

ومهما كانت الأسباب والدواعي لهذه الظاهرة، يبقى الفساد فسادًا بالدرجة الأولى، وعلى إثر ذلك تنعكس مظاهر الفساد انعكاسًا سلبيًا على المجتمعات، وتظهر على أفراد المجتمع آثاره الوخيمة، وأبرزها:

١. غياب توفر الخدمات الجيدة في مؤسسات الدولة؛ نظرًا لتدني ميزانية الدولة المخصصة للقيام بمشاريع خدمية للمواطنين.

٢. عدم توفر الخدمات الرئيسية للمواطنين داخل بعض المؤسسات الحكومية.

٣. انهيار الدولة في كافة شؤونها الاقتصادية والتجارية والزراعية والصناعية.

٤. ظهور الجريمة على تعدد أشكالها وانتشار الاضطرابات المجتمعية؛ نتيجة أسباب متعلقة بقضية الفساد.

إضافة إلى الكثير من الآثار السلبية التي يخلفها الفساد على الأفراد والمجتمعات والدولة ذاتها، وعلى إثر ذلك يحق للمواطن أو الموظف تقديم صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد، عبر الهيئة العامة لمكافة الفساد.

 

وحتى تكون صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد ذات أسلوب مقنع ومميز، تابع معنا -عزيزي الكريم- الخطوات التفصيلية المتعلقة بذلك:

١. افتتح الخطاب بصيغة البسملة المتعارف عليها، والتي سلكها كثير من كتّاب الخطابات والرسائل منذ قديم الزمن.

٢. أهمية ذكر الجهة المختصة، وتحديدها بشكلٍ بارزٍ دقيق، وفي مقالنا هذا تكون الجهة المختصة بمتابعة موضوع صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد، هي هيئة الرقابة ومكافحة الفساد.

٣. اكتب فقرة التحية الملائمة للجهة المختصة بمتابعة الخطاب، كأن تقول: “تحية طيبة،،، وبعد”، وغير ذلك من الصيغ المحببة للنفوس. للتحية؛ كون التحية خطوة ذوقية تعكس قيمة الروح الإنسانية، لذلك من الأفضل ذكرها في الخطاب، وتحديدًا في مكانها الملائم بمنتصف رأس الصفحة الأولى منه.

٤. بشكل دقيق وواضح، اكتب موضوعك وبطريقة صحيحة ومؤثرة، وهو هنا سيكون: صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد.

٥. عرِّف بنفسك بشكل دقيق باعتبارك مقدم البلاغ، مع أهمية ذكر اسم المبلَّغ عنه في صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد، سواء كان الطرف الثاني في الشكوى شخصًا أم جهة بحد ذاتها.

٦. اذكر بعض عبارات الشكر والتقدير والثناء لهيئة النزاهة، مع الدعاء لها بدوام الموفقية.

٧. قدِّم كافة التفاصيل المتعلقة بالبلاغ المقدم عبر صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد، مع تعزيز ذلك بالأدلة اللازمة المؤكدة لصحة الادّعاء.

٨. جدد في نهاية صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد، شكرك وتقديرك للجهة المختصة مع الدعاء لها، وهي هنا هيئة الرقابة ومكافحة الفساد.

٩. ابرز معلوماتك الرسمية في نهاية صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد، مؤكدًا لها بإدراج توقيعك المعتمد؛ كونه يشكل إقرارًا رسميًا بتحمل مسؤوليتك عن صحة بلاغك المقدم.

 

وهنا نعزز تلك الخطوات التفصيلية بالنموذج التطبيقي التالي:

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد رئيس هيئة الرقابة ومكافحة الفساد المحترم.
تحية طيبة،،، وبعد:
الموضوع: صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد.

أنا الموظف:……………، أعمل رئيس قسم الجودة في مؤسسة…………. التجارية، ورقمي الوظيفي……………..، ورقم هويتي الوطنية………….. وعنواني الثابت………. ورقم هاتفي الشخصي………….

وأتقدم بشكواي على مدير مؤسسة…………..التجارية، ورقم هاتفه…………….، وسكنه الدائم………………

سيدي الرئيس:

يطيب لي أن أتقدم في البداية بخالص الشكر والامتنان على جهود الهيئة الرقابية لمكافحة قضايا الفساد بوطننا الحبيب، فمنذ أن تم تأسيسها ونحن نشهد إنخفاضًا كبيرًا وتدنيًا ملحوظًا في نسبة جرائم الفساد بأشكاله وأنواعه.

تقبلوا منا واجب شكرنا الصادق لسيادتكم العظيمة؛ نظير ما نعيشه في ظل مجتمع يحلم باستئصال الفساد من جذوره في كافة مؤسسات الدولة؛ رغبةً في الحصول على كافة الخدمات وبشكل جيد ومطمئن.

وفقكم الله سيدي، وسدد خطاكم لما فيه مصلحة الوطن والمواطن.

سيدي الفاضل:

أود إحاطة معاليكم الموقرة بأنني أعمل رئيس قسم الجودة، داخل مؤسسة السيد………..التجارية، وقد قمت بصفتي رئيسًا للقسم بتكليف مجموعة من الفنيين الذين يعملون بقسم الجودة؛ وذلك بغرض معاينة المواد التجارية الداخلة للمؤسسة، ومدى مطابقتها لمعايير الجودة الشاملة، ومدى صلاحيتها؛ حرصًا على حياة المواطنين وأرواحهم في مملكتنا المباركة.

السيد الفاضل:
وفيما يتعلق بمضمون ومحتوى تقديمنا لموضوع صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد إليكم، يرتبط بإحدى الشحنات التجارية التي أُدخلتْ إلى المؤسسة، ونظرًا لطبيعة العمل الموكل إليَّ، قمتُ بتوجيه تكليف لأحد أعضاء قسم الجودة بتولي فحصها، ثم رفع تقرير حولها.

وعندما تمت عملية الفحص، قدَّم موظف الجودة إليَّ تقريرًا مفصلًا بذلك، والذي قمت بتسليمه لمدير المؤسسة، علمًا بأن جوهر التقرير المُسلَّم إلى إدارة الشركة يقضي بأن تلك المواد التجارية، والتي من جملتها المواد الاستهلاكية غير مطابقة لمواصفات الجودة، حيث إن مدة صلاحيتها للاستعمال على مشارف الانتهاء.

لكنَّ المؤسف -يا سيدي- ما أقدم عليه مدير المؤسسة، فعلى رغم وجود التقرير على منصة مكتبه، إلا أنه وجَّه قرارًا إلى قسم الخدمات العامة بأخذ المواد التجارية، وإدخالها إلى المخازن التابعة للمؤسسة.

وهذا أكبر دليل على مدى تساهل الإدارة لحياة المواطنين، ومدى تساهله للتقرير المقدم إليه من قبل قسم الجودة في المؤسسة.

سيدي الأكرم:

لقد قدمت اعتراضًا أمام قرار المدير، مبينًا له الكثير من الأضرار التي ستترتب على فعلته هذه، غير أنه لم ينصت لكلامي، موجهًا إليَّ العديد من الأعذار الواهية، والتي من بينها أن تلك المواد الاستهلاكية سيتم توزيعها إلى السوق بأقصى سرعة، وذلك قبل انتهاء صلاحيتها.

بالفعل أكاد غير مصدق لما يقوله، ولم أكن مستوعبًا أن التجارة ولأسباب الطمع والمكر والخديعة قد تدخل في التلاعب بأرواح وحياة المواطنين.

سيدي الفاضل:

حينما رأيت إصرارًا كبيرًا من قبل الإدارة حول قضية هذه الشحنة التجارية، ومدى خوفهم من العجز والسائر المالية التي قد تلحق بالمؤسسة في حالة عدم استلامها، وفعلًا كان لهم ذلك، فقد بيتُّوا النية السيئة، وأقسموا ليلًا حولها، وتم استلامها خفيةً، دون أدنى استشعار لرقابة الله عليهم.

وعلى ذلك، وبعد أن تم التأكد من هذه الجريمة اللاأخلاقية، توجهت إلى سيادتكم بكتابة صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد، لوقف هذه الجريمة التي قد يترتب على السكوت عنها فقد الكثير من المواطنين لأرواحهم.

سيدي الرئيس:

على رغم الضرر الذي قد يلحق بي نتيجة هذا البلاغ، فقد أفقد وظيفتي التي تعتبر مصدر دخلي الرئيسي، لكن لا يمكن أن أرى هذه جريمة شنعاء أمام عينيَّ، والتي قد يفقد الكثير من المواطنين حياتهم؛ نتيجة غضِّ الطرف عنها، أو السكوت عنها، واستشعارًا منا بمكانة روح الإنسان قمت بكتابة صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد، وذلك من باب المساهمة في محاربة الفساد في مملكتنا المباركة.

سيدي الرئيس:

إنني أناشدكم عبر صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد وأشدُّ على سواعدكم من أجل اتخاذ كافة الإجراءات القانونية الرادعة، وإحالة مدير المؤسسة وأعوانه إلى المساءلة، ليكونوا عبرة لغيرهم من الفاسدين أو كل من توسوس له نفسه المساس بحياة المواطنين.

سائلًا لكم الله تعالى بأن يهوّن عليكم عبء المسؤولية، وأن يفرغ على قلوبكم صبرًا.

وفقكم الله تعالى على الدوام.

شاكرًا لسيادتكم الموقرة جميل تعاونكم الدائم معنا.

مقدم البلاغ/
رقم الهوية الوطنية/
رقمي الوظيفي/
رقم الهاتف الشخصي/
الإمضاء الرسمي/

مع انتهاء النموذج التطبيقي نختم معك حديثنا عن صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد، والذي قدمنا فيه العديد من المعلومات التفصيلية عن قضايا الفساد وآثاره.
لأجلك نحن هنا على الدوام لتوفير أجمل الخدمات الكتابية، وبنكهة فريدة، وأسعار منافسة.
ما عليك سوى التواصل بنا على رقم الواتساب/ 0537766633