بلغةٍ سليمة، وعبارات سلسة، وأساليب جميلة، نكتب لكم خطاب شكوى بجار ضار نوضح فيه نموذج شكوى ضد جار لا يحترم الجيرة، إضافة إلى طريقة كتابة معاريض الشكوى بالجار، يمكنكم التواصل معنا ومراسلتنا عبر الواتس آب على الرقم/ 0537766633

 

أيها القراء الأعزاء: نعرض لكم خطاب شكوى بجار ضار 

نموذج شكوى ضد جار لا يحترم الجيرة

حَرِصَ الدين الإسلامي حرصًا شديدًا على بناء أواصِـر الأخوة بين أبنائه، مؤكدًا على أهمية مراعاة الحقوق والواجبات، مراعيًا حق الجار في تقديم نموذج شكوى ضد جار لا يحترم الجيرة  في حالة تعرضه لأي أذى.

والمُتأمل في ثقافتنا الإسلامية والعربية يجد أنها ومنذ قديم الأزل مهتمة بكافة روابط الأخوة الإسلامية؛ ليسود بين الناس الأمن والسلام، والعيش في ظل حياة طيبة كريمة تساهم في التغلب على مشاكل الحياة.

وعلى الرغم من أن المعلم الأول ــ صلى الله عليه وسلم ــ قد أوصى ضمن وصاياه بسابع جار قبل أوله إلا أنه يبدو أحيانًا أنَّ تلك الأحاديث لا تلج في سَمِّ ضمير أبناء مجتمعنا الإسلامي؛ نتيجةً لذلك ظهرت العداوة بين الجار وجاره، وتقطَّعتْ سُبلُ الحياة الطيبة، وغابتْ روح الأخوة والمحبة في المجتمعات الإسلامية، ومن هنا دعت الحاجة إلى لجوء البعض إلى تقديم خطاب شكوى بجار ضار.

 

ولأهمية وضرورة سدِّ الفجوة فيما بينهم، وتعزيز روح الأخوة؛ يلجأ البعض إلى تقديم خطاب شكوى بجار ضار وفق الإلمام بخطوات كتابة نموذج الشكوى والمتمثلة في الآتي:

أولًا: البسملة: تعد البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) مفتاح كل عمل في الحياة؛ لما فيها من استعانة الفرد بالله تعالى على قضاء حاجته.

ثانيًا: كتابة اسم الجهة، أو اسم الشخص الذي سيتم إرسال الشكوى إليه: حيث يكون ذلك التحديد بإحدى الصيغ الآتية:

1- كتابة اسم الشخص، ثم كتابة اسم منصبه في السطر نفسه، وذلك مثل:

إلى سيادة الأخ ……………. مدير بلدية………. رعاكم الله تعالى.

2- كتابة اسم المنصب فقط، وذلك في حال لا اسم للشخص، أو لأي سبب آخر، وذلك مثل:

إلى سيادة مدير بلدية منطقة………….. حفظكم الله ورعاكم.

ثالثًا: كتابة التحية: حيث ينبغي التوجه بالتحية الطيبة للطرف المقدم له الشكوى، قد تكون بلفظ: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” أو بلفظ: “تحية طيبة” أو  “حياكم الله تعالى”، مع مراعاة استخدام لغة رسمية في الطلب.

رابعًا: كتابة الموضوع ( خطاب شكوى بجار ضار ):

حيث تتعدد موضوعات الشكاوى المقدمة بناء على نوعيتها، وأسبابها.

خامسًا: كتابة التاريخ: يجب أن تقوم بوضع التاريخ المكون من تاريخ اليوم والشهر والسنة.

إنه في اليوم/ …………………… الموافق/ ………….

سادسًا: شرح الأسباب: وفيه يتم كتابة سبب تقديم خطاب شكوى بجار ضار؛ حيث يتم من خلال هذا القسم شرح الأسباب الرئيسية بعبارات موجزة ومؤثرة.

سابعًا: كتابة الخاتمة: حيث يتم في الخاتمة كتابة عبارات الدعاء، وعبارات الشكر والتقدير، وذلك مثل:

وفقكم الله تعالى، شاكرًا لكم جميل تعاونكم، راجيًا لكم الموفقية في مهامكم.

ثامنًا: تذييل نموذج الشكوى بكتابة البيانات الشخصية:

تعتبر كتابة المعلومات والبيانات الشخصية المطلوبة للشخص مقدم الطلب معيارًا مهمًا من معايير خطاب الشكوى، مثل كتابة:

اسم مقدم الشكوى/……..

التوقيع/……..

 

وفي ثنايا هذه الأسطر، نقدم لكم نموذج شكوى ضد جار ضار لا يحترم الجيرة؛ وفقًا للخطوات السابقة.

 

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة الأخ ……………. مدير بلدية………. رعاكم الله تعالى ………………………….

تحية طيبة وبعد:

 

الموضوع:…………………………..

إنه في اليوم/ …………………… الموافق/ ………….

أود أن أبلغ سيادتكم أنني/……………………أسكن في منطقة/…………….التابعة لحي/…………….. أملك العقار رقم ………… الواقع بجانب/…………….

وعليه أرغب في تقديم شكوى ضد أحد أبناء الحي الذي يسكن بجواري وهو …………………….

أود إحاطتكم علمًا بأنني تقدمت بهذه الشكوى نتيجة لعدة أسباب أوجز أهمها: الإزعاج المتواصل والمتكرر الذي يقوم به من خلال تشغيل وإصدار الصوت العالي، ورفع صوت الموسيقى بطريقة عالية في أوقات يتوجب أن تكون أوقات راحة للإنسان العامل طوال يومه.

إضافة إلى قيامه بإلقاء القمامة في الشارع، وأحيانًا بوضعها في مدخل العقار؛ متغافلًا احترام حقوق الآخرين.

كما أحيط سيادتكم أنه وبعد أن باءت محاولاتنا بالفشل والتي قمنا بها مع هذا الجار بطريقة هادئة ومناسبة؛ إيمانًا منَّا بأهمية الجار ومكانته في الإسلام، أقدم إلى سيادتكم هذه الشكوى؛ أملًا منكم في حلِّ هذه المشكلة؛ كي تسود روح الأخوة والمحبة بين أبناء الحي.

راجيًا لكم دوام التوفيق والسداد.

 

مقدم الشكوى/……………………………..

التوقيع/……………………..

شكوى إزعاج الجيران السعودية

العَلاقة بين الجار وجاره لا بد أن تكون في أفضل حالاتها، غير أنه في بعض الأحيان يحدث أن يكون أحد الجيران مصدرًا للإزعاج و الأذى.

نتيجةً لذلك ورغبةً في عدم مقابلة الإنسان الإساءة بالإساءة، و محاولةً في وضع حدٍّ لهذا الأمر؛ يلجأ كثير من الجيران إلى تقديم خطاب شكوى بجار ضار.

وإيمانًا بدور الدولة المناط بها في مثل هذه القضايا؛ حرصت بعض الدول في وضع قوانين خاصة بها؛ فقد اهتمت المملكة العربية السُّعُودية بتوفير كافة سبل الحماية للمقيمين فيها، وحماية حقوقهم؛ حتى لا يتم التعرض لأي أذى نفسي أو بدني، ومن جملة اهتماماتها:

١. حددت الوزارة الخاصة بشؤون البلدية رقمًا خاصًا يستطيع من خلاله المواطن التقدم بشكواه؛ توفيرًا للوقت والجهد.

٢. توجه الشخص نحو الموقع الخاص بوزارة الشؤون الاجتماعية؛ ليقوم بتسجيل البلاغ.

٣. تدوين جميع المعلومات التي تؤكد وتقوي الشكوى.

 

علمًا بأن هناك جملة من الأمور يجب مراعاتها عند تقديم خطاب شكوى بجار ضار، والتي تتمثل في مجموعة من الخطوات، أهمها:

1. كتابة موضوع الشكوى بصيغة سهلة، ومؤثرة.

2. مراعاة الضوابط الإملائية والنحوية.

3. عرض الأسباب التي أدت إلى تقديم الشكوى بطريقة سليمة وموجزة، و بعبارات دقيقة تحدد الغرض من الشكوى.

4. ‏أن يقوم بكتابة المعلومات الشخصية بطريقة صحيحة.

5. مراعاة أن يكون المظهر الخارجي المعروض للشكوى متناسبًا مع مضمونها.

 

وإذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن نماذج شكاوى تضمن بها كامل حقك فيمكنك قراءة هذا المقال المميز: نموذج خطاب شكوى قوي

 

رقم التبليغ عن إزعاج الجيران

اهتمت بعض الدول بوضع رقم خاص للتبليغ عن إزعاج الجيران؛ وذلك من خلال تقديم الشكوى عن طريق الموقع الإلكتروني؛ حيث يستطيع الشخص تقديم التساؤلات الخاصة به من خلال التواصل في الأوقات الرسمية للعمل.

وقد حرصت بعض الدول على حماية مواطنيها من التعرض لكافة أنواع الأذى أو المشاكل؛ فقامت بوضع رقم خاص بها حتى يتم التواصل معهم لتقديم بلاغ بإزعاج الجيران، ومن تلك الدول المملكة العربية السعودية والتي جعلت الرقم (٩٤٠)، خاص بتقديم جميع أنواع الشكاوي ضد الجيران التي تزعجهم.

كما يجب إرفاق رقم التبليغ في خطاب شكوى بجار ضار ، وذكر اسم الجهة المسؤولة عن البلاغ، التي تقدم إليها به الشخص المشتكي على جاره، مثل بلدية مدينة الرياض أو غيرها.

 

معروض شكوى البلدية ضد الجار

تعد وزارة الشؤون البلدية منصة لتقديم مثل هذه الشكوى؛ حيث أنه متى تصرف أحد الجيران بشكل غير لائق مع أحد الجيران، فإنه يتم إخطار السلطة بذلك، فإذا استمر تصرفه بفظاظة وعدوانية، يتم تقديم شكوى رسمية من قبل الضحية، والتي من خلالها يتم استدعاء الجاني للمثول أمام الجهة المختصة والتي تحدد اتخاذ الإجراءات اللازمة؛ وذلك من خلال التحقيق في تفاصيل الشكوى المقدمة في خطاب شكوى بجار ضار.

فمن المعلوم أنه حال ما يُقدِّم أحدهم شكوى ضد جاره، يتحتم على الجهة المُقدَّم إليها خطاب الشكوى ضرورة سرعة استجواب الشخص المُقدَّمة عليه الشكوى.

علمًا بأن هذا المعروض يمثل ردة الفعل الرسمية من جهة التخصص إزاء الشكوى المطروحة بين يديها كنموذج خطاب شكوى بجار ضار ؛ حيث أنه بعد تلقيها للشكوى تبدأ في التحري عن الموضوع، تقوم بتوجيه عريضة استدعاء للجار الذي قُدِّمتْ الشكوى ضده؛ وذلك للحضور للتحقيق معه، واتضاح الرؤية الخاصة بتفاصيل المشكلة والشكوى؛ لإقامة الحق والعدل، وإلزامه بالتعهد بعدم التعرض لهم مجددًا، كما يتم أيضًا حال حضوره إلزامه إلزامًا حتميًا بضرورة القيام بواجبه تجاه الخسائر المادية التي لحقت بجيرانه، وتسليمها لهم؛ لضمان تأدبه مستقبلًا، وعدم تعرضه للآخرين، وتعديل سلوكياته بالصورة المطلوبة.

 

معروض شكوى تعدي على محارم بيت

إن العلاقات التي تقوم بين أبناء المجتمع يجب أن تبنى على الود والرحمة، على الاحترام وحسن المعاملة، وتقوية أواصر المحبة والوئام.

كل ذلك يسهم بشكل كبير في الرقي على مستوى الحي الواحد؛ فعندما يكون هناك تكافل ووفاق فيما بينهم سيكونون قوة واحدة في تحقيق التقدم.

ونتيجةً لتعدد الشكاوى وتنوعها، ومن خلال خطاب شكوى بجار ضار، ومراعاة خطوات كتابة معروض الشكوى نجد أن هذا النمط من الشكاوى، الذي يتمثل في معروض شكوى تعدي على محارم بيت يتم من خلال الآتي:

1. أن يتقدم المشتكي بشكواه إلى الجهة المختصة في حال تعرض أحدهم إلى اعتداء يتم على أهل بيته، كأن يضرب العم أولاد أخيه المتوفى.

2. ‏يقوم الشخص المعتدى عليه بإرسال الشكوى إلى الجهة المختصة.

3. ‏يتم كتابة معروض الشكوى وفق الإجراءات والخطوات اللازمة من قبل الجهة المختصة التي ستحقق بالأمر وإثبات الضرر الواقع، والذي من خلاله تلزم المحرم هذا بعدم التعرض لمحارمه مجددًا وعدم إيذائهم.

 

معروض شكوى البلدية ضد الجار بالسعودية

إن حق الجار شيء مقدس راعاه المسلم حتى صار صبغةً وطابعًا إسلاميًا عُرفنا به كمسلمين؛ فعلى مستوى الثقافة الإسلامية العربية التي تعد إغاثة الملهوف، وإكرام الجار من أهم مبادئها الإنسانية؛ فالإنسان لا يستطيع العيش في وحدة معتزلًا عن باقي الناس؛ نظرًا لأن حياة الإنسان تقوم على العلاقات المتبادلة بين الناس، وحرصًا على تجنب تطور المشاكل وتفاقمها يستطيع الشخص توجيه خطاب شكوى بجار ضار لوزارة الشؤون البلدية، وفق الإجراءات والخطوات الآتية:

1. كتابة البسملة: حيث تضيف بعض الروحانيات الرائعة و تهيئة النفس للهدوء، وحُسن قراءة مضمون الشكوى.

2. ‏مراعاة ذكر المختص الذي يهتم بأمر الشكوى: وذلك من خلال كتابة جملة: إلى من يهمه الأمر، أو من خلال ذكر اسم الشخص الذي يهتم بأمر الشكوى.

3. ‏كتابة التحية: وذلك من خلال عبارة “تحية طيبة”، أو “السلام عليكم ورحمة الله”.

4. كتابة العنوان الخاص بالشكوى: حيث يجب أن يكون بصورة واضحة عند منتصف الصفحة مثل خطاب شكوى بجار ضار؛ إذ يعد مفتاحَ الضوء لفهم مضمون الشكوى؛ لكي يكون المستقبِل على دراية بالصورة العامة لأسباب طلب الشكوى.

5. كتابة مقدمة موجزة: حيث يقوم الشخص بكتابة مقدمة بسيطة، توضح أهم الأسباب لتقديم خطاب شكوى بجار ضار.

6. ‏الخاتمة: وفيها تذيل الشكوى بعبارات الشكر، ثم تذييلها باسم مقدم الشكوى وتوقيعه.

 

وضحنا لكم في هذا المقال كيفية تقديم خطاب شكوى بجار ضار من خلال نموذج شكوى ضد جار لا يحترم الجيرة، إضافة إلى معروض شكوى البلدية ضد الجار، وللحصول على هذه الخدمة وغيرها من الخِدْمَات الكتابية بسعر رمزي وكتابة احترافية، يمكنكم التواصل معنا ومراسلتنا عبر الواتس آب على الرقم/ 0537766633