بين الجدة والابتكار، والجديد والمفيد، نأتيكم بمقال عن: جمعيات تساعد على الزواج؛ حيث يبحث الكثير من الشباب في المملكة العربية السعودية عن كيفية كتابة معروض مساعدة زواج إلى إحدى الجمعيات الخيرية.

وفي هذا المقال سهلنا عليهم عناء البحث، ووفرنا كل ما هو متعلق بجمعيات تساعد الشباب على الزواج؛ حيث تطرقنا إلى كيفية كتابة معروض مساعدة زواج، ونموذج تطبيقي شارح، وأشرنا إلى عددٍ من الجمعيات الخيرية التي تساعد الشباب المقبلين على الزواج.

وللحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بجودة أفضل، وسعر تنافسي، يمكنكم التواصل بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي: 0537766633

أعزاءنا القراء، بين أيديكم مقال بعنوان: جمعيات تساعد على الزواج:


جمعيات تساعد على الزواج

تحظى المملكة العربية السعودية بانتشار العديد من الجمعيات الخيرية في معظم مدن المملكة، ومن تلك الجمعيات الخيرية جمعيات تساعد على الزواج؛ حيث تُسهم تلك الجمعيات الخيرية في تحصين الشباب الراغبين بالزواج، وليس لديهم ما يعينهم على ذلك، ولا يملكون ما يجعلهم قادرين على توفير المهر، وما يلحق ذلك من احتياجات ومتطلبات لازمة، فيعمدون إلى مثل هذه الجمعيات والتي بدورها تقوم بمساعدتهم.

خصوصًا وأن تزويج الشباب يترتب عليه الأجر الكبير؛ لما في ذلك من صيانتهم من الوقوع في الحرام، وتزكية لأرواحهم، وشعورهم بالمسؤولية تجاه أنفسهم والمجتمع، فالزواج هو أغض للبصر وأحصن للفرج.

فهناك كثير من الشباب بعد أن تضيق به الآفاق، وتتقطع به الأسباب، وتُغلق بوجه الأبواب، وتُسد أمامه الدروب، وتحكم قبضتها الكروب، فيتقدم بطلب مساعدة مالية للزواج إلى إحدى تلك الجمعيات الخيرية.

والتي لا تتأخر جهودها لحظة واحدة عن مساندة أمثال هؤلاء، والتي منها جمعيات خيرية بجدة وأخرى في الرياض ومكة وغيرها من مدن المملكة، والتي لها الفضل بعد الله في تزويج الشباب المعسرين.

اقرأ أيضًا: خطاب مساعدة مؤثر

كتابة معروض مساعدة زواج

عند كتابة معروض لطلب مساعدة من جمعيات تساعد في الزواج، لا بد من اتباع مجموعة من الخطوات النظرية بشكل تسلسي ومنطقي للخروج بمعروض قوي ومؤثر، وتلك الخطوات هي:

  1. استفتاح معروض جمعيات تساعد في الزواج بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  2. كتابة اسم الجمعية التي تود أن ترفع إليها طلبك كأن تقول: (الإخوة جمعية …. بارك الله فيكم) أو (السيد الفاضل مدير جمعية….. المحترم)، مع ضرورة ان يكون بخط عريض وواضح ومميز.
  3. توجيه التحية إلى إدارة الجمعية بـ (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد)، ويتم كتابة التحية في السطر الثاني مباشرة بدون وضع فواصل كثيرة، مع تنسيق الخط ليتناسب مع التوجيه.
  4. تحديد موضوع معروض جمعيات تساعد في الزواج، مثل: طلب مساعدة زواج من جمعية خيرية.
  5. توجيه الشكر والتقدير إلى إدارة الجمعية والقائمين عليها، مع الثناء على جهودهم المبذولة في عمل الخير.
  6. شرح الأسباب التي أدت إلى تقديم معروض جمعيات تساعد في الزواج، ويجب هنا الدقة والاختصار، وعدم الإسهاب، والتي تُختزل في قلة الدخل، وكثرة الديون، وشحه الموارد، وضعف المصادر، وكثرة المسؤولية، وإذا كان هناك مستندات يجب إرفاقها مع الطلب.
  7. تكتب العبارات التي من شأنها تبين لجمعيات تساعد على الزواج بأنك تقدَّمتَ بهذا الخطاب، وكلك أمل بالله ثم بما سيجودون به عليك من العطاء، وأنك ما تقدمت إليهم بهذا الطلب إلا لما لمسته وشاهدته من فعل الخير.
  8. كتابة عبارات وداعية راقية؛ متضمنة الشكر الجزيل، والتقدير الكبير؛ للقائمين على جمعيات تساعد على الزواج، والدعاء لهم بأن يجعل ذلك في ميزان حسناتهم.
  9. تذييل معروض جمعيات تساعد في الزواج بالمعلومات الشخصية عن مُقدِّم المعروض، وتتضمن تلك المعلومات ما يأتي: كتابة الاسم الكامل، ورقم الهوية الوطنية، وعنوان السكن، وأرقام التواصل، ورقم الحساب البنكي الذي تود إيصال المساعدة إليه، سواء كان حسابك أنت، أو حساب أحد أقاربك، أو أحد أصدقاءك، وتاريخ تقديم المعروض، والتوقيع.

 صيغة معروض لمساعدة الزواج

بسم الله الرحمن الرحيم

الإخوة في جمعية/ …………………….. الخيرية رعاكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: صيغة معروض مساعدة زواج

انطلاقًا من قول الله تعالي: {وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللهَ بِهِ عَلِيم}. فإنني واحدٌ من شباب هذا الوطن المبارك، تجاوز عمري ثلاثين عامًا، وقد ألجأتني الحاجة الماسَّة، والظروف القاسية، والمعاناة الشديدة، والأحوال الصعبة، ملتمسًا طلب مساعدتكم لي في تكاليف زواجي؛ وذلك لما أواجهه من الصعاب في إكمال نصف ديني، لقلة الدخل، وعِظَم المسؤولية الواقعة على عاتقي.

حيث إنني شاب وقع على عاتقي مسؤولية والدتي الأرملة وأخواتي، بعد أن فارق والدي الحياة، الأمر الذي جعلني أترك التعليم والبحث عن فرص عمل أعول بها أسرتي.

وإنني الآن تجاوزت الثلاثين عامًا، وما زلت أعزبًا لعدم قدرتي على الزواج، حيث وأنني أعمل في قطاع خاص براتب لا يتجاوز (4,٥٠٠) ريال فقط، والذي يكاد وبصعوبة بالغة بأن يؤمن متطلبات أسرتي الأساسية.

وتمضي الأيام مسرعةً وما زلت بغير زواج، وأخاف أن يمضي ما تبقى من عمري وأنا ما زلت كذلك، ولكن وفي ظل وجود جمعيات خيرية بجدة للمساعدات المالية لا شك بأن ذلك سيساهم في تخفيف معاناتي.

أرجو منكم التكرم بالموافقة على طلبي، بمنحي مساعدة مالية للزواج، وأسأل الله أن يجعل ذلك في ميزان حسناتكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ………………………….

رقم الهوية الوطنية/ ………………………..

عنوان السكن/ ………………………..

رقم الهاتف/ …………………………

رقم الحساب البنكي/ ……………………..

تاريخ تقديم المعروض/ …………………………

التوقيع/ ………………………….

نموذج طلب مساعدة زواج

عند إعداد نموذج طلب مساعدة زواج، يجب مراعاة عند كتابة معروض جمعيات تساعد على الزواج، ما يأتي:

  1. الدقة في التعبير بحيث تكون عبارات ا معروض جمعيات تساعد على الزواج مؤدية إلى الغرض المطلوب.
  2. أن تكون لغة معروض جمعيات تساعد على الزواج بسيطة وسهلة وسلسلة، وذا عبارات مفهومة، بدون التقعر في الكلام أو استخدام الألفاظ غير المعروفة.
  3. القدرة على إيصال الهدف الذي قدم من أجله معروض جمعيات تساعد على الزواج بإيجاز واختصار دون إخلال، بحيث تكون كلمات وعبارات وفقرات المعروض غير طويلة، ودالة على المعنى المراد من غير إخلال.
  4. استخدام أساليب وكلمات مؤثرة؛ بهدف التأثير والإقناع؛ لأن ذلك يسهم بدور كبير في قبول معروض جمعيات تساعد على الزواج من عدمه.
  5. عدم الإفراط في عبارات المدح والثناء والتبجيل، إلا إذا كان ذلك بالفعل حقيقة واقعة وواضحة للجميع.
  6. الترتيب والتسلسل المنطقي لفقرات معروض جمعيات تساعد على الزواج، دون ان يكون هناك خلط أو إرباك للقارئ، وذلك من خلال اتباع الخطوات آنفة الذكر.
  7. استخدام عبارات وكلمات صادقة ومعبرة، فالصدق من أهم أسباب قبول معروض جمعيات تساعد على الزواج.
  8. استخدام ألفاظ عربية فصحى، والابتعاد عن الكلمات العامية وغير المفهومة؛ لأن اللغة العربية يفهما الجميع مهما اختلفت لهجاتهم.
  9. تجنب الوقوع في الأخطاء الإملائية أو النحوية أو اللغوية، ما أمكن ذلك؛ لأن خلو معروض جمعيات تساعد على الزواج من تلك الأخطاء ينعكس بشكل إيجابي على قبول المعروض.

جمعيات خيرية تساعد الشباب على الزواج

تنتشر جمعيات تساعد على الزواج في المملكة العربية السعودية، وهذا يدل على سمو العمل الخيري في ربوع المملكة، ومن تلك الجمعيات سنتحدث بشيء من الإيجاز عن الآتي:

  • أولًا: جمعية البر الخيرية بالمجمعة لمساعدة الشباب على الزواج:
    • استحدثت هذه الجمعية برنامجًا لإعانة الشباب على الزواج؛ بهدف إيجاد الاستقرار الأسري لأفراد المجتمع، من خلال إعانة نقدية بمبلغ (10.000) ريال تصرف للراغب في الزواج بعد البحث، والتثبت أنه من أهل الحاجة، وفق شروط محددة لدى اللجنة الاجتماعية، مع حضور دورة للمقبلين على الزواج في مركز سعداء للتنمية الأسرية.
    • إضافة إلى هدية للعروسين عبارة عن غرفة نوم بقيمة (4000) ريال مقدمة من رجل الأعمال الفاضل/ طارق بن عبد الله الرميح (غفر الله له ولوالديه).
    • وعنوان الجمعية هو مدينة المجمعة -حي الفيحاء- شارع أبو بكر الصديق (رضي الله عنه) رقم المبنى 7043، الرمز البريدي 15362، الرقم الإضافي 3491، صندوق البريد 427.
  • ثانيًا: جمعية الزواج والتنمية الأسرية بالطائف:

تعدُّ هذه الجمعية من ضمن جمعيات تساعد على الزواج، وتتخذ من مدينة الطائف بمنطقة مكة المكرمة مقرًا لها، وتمنح الشباب الراغبين في الزواج إعانة مالية تُساعدهم في إكمال ترتيبات الزواج، وتضع للحصول على تلك الإعانة شروطًا، وهي:

    1. أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.
    2. أن يكون لديه عقد نكاح صادر من إحدى المحاكم داخل المملكة.
    3. أن يكون زواجه للمرة الأولى.
    4. ألَّا تزيد مدة عقد النكاح عن 3 سنوات.
    5. ألَّا يزيد المهر عن (50,000) خمسون ألف ريال.
    6. وأن يكون من سكان الطائف ويعمل بها، وأن يحضر ما يثبت ذلك للسكن والعمل.
    7. ألَّا يزيد راتب المتقدم عن (5500) ريال سعودي.
    8. يشترط على المتقدم حضور دورة التأهيل الأسري قبل حصوله على الإعانة.

 جمعيات خيرية تساعد على الزواج

وفي هذا المحور من جمعيات تساعد الشباب على الزواج سنتطرق بالحديث عن جمعية التنمية الأسرية ببريدة التي تعتبر من أهم الجمعيات التي تقوم بتقديم مساعدات للشباب المقبلين على الزواج، ولكن وفق ضوابط وشروط.

تُخصص هذه الجمعية لمساعدات الزواج وحدة خاصة بذلك أطلقت عليها (وحدة تيسير الزواج)؛ حيث تقوم بدور كبير في مساعدة الشباب لإعفافهم بالزواج من خلال برامجها المالية؛ لتخفيف العبء المادي عليهم، والإسهام في القضاء على مشكلة التأخر في الزواج.

ومن الخدمات التي تُقدمها وحدة تيسير الزواج بجمعية التنمية الأسرية ببريدة، ما يأتي:

  1. الإعانة المالية المقطوعة غير المستردة بمقدار (عشرة آلاف ريال) لكل مستفيد من الزكاة.
  2. الإقراض الحسن المسترد بأقساط ميسرة بمقدار (25 الى 35) ألف ريال سعودي.
  3. تأهيل المتقدم وتثقيفه بالبرامج والدورات التدريبية المختصة بشؤون الحياة الزوجية ومتطلباتها.

أما بالنسبة لأهم شروط الحصول على المساعدة المالية للزواج من هذه الجمعية فتتمثل بالآتي:

  1. أن يكون المتقدم لطلب المساعدة سعودي الجنسية.
  2. أن يكون المتقـدم من سكـان مـدينة بريــدة بما لا يقل عن سبع سنوات.
  3. ألَّا يمضي على تاريخ عقد النكاح مدة أكثر من (6 أشهر).
  4. أن تكون المساعدة للزواج لأول مرة، أو مطلقًا بدون عوض لمرة واحدة، أو تكون الزوجة متوفاة.
  5. ألَّا يزيد المهر عن خمسين ألف ريال.
  6. ألَّا يزيد راتب المتقدم عن (6,000) ستة آلاف ريال.

 جمعيات تساعد الاجانب على الزواج في جدة

تتعد الجمعيات الخيرية في جدة والتي الكثير منها تسهم في مساعدة الأجانب على الزواج، ومن تلك الجمعيات نُشير إلى:

  • جمعية البر 026391100/026913770.
  • جمعية نماء الخيرية 966566313523.
  • جمعية نافع الخيرية 966126292223.
  • الجمعية النسائية الخيرية الأولى 966126369891.

بهذا نختم مقالنا عن: جمعيات تساعد على الزواج، تعرفنا معكم فيه على أهمية الجمعيات الخيرية التي تساعد على الزواج، وكيفية كتابة طلب مساعدة من جمعيات تساعد على الزواج، وأوردنا نموذج تطبيقي شارح عن كيفية كتابة طلب مساعدة من جمعيات تساعد على الزواج، ثم تناولنا بالحديث الموجز عن جمعيات تساعد على الزواج تطرقنا فيه عن جمعية البر الخيرية بالمجمعة لمساعدة الشباب على الزواج، وجمعية الزواج والتنمية الأسرية بالطائف، وجمعية التنمية الأسرية ببريدة، وختمنا المقال عن جمعيات تساعد الأجانب على الزواج في جدة.

نعدكم بتقديم المزيد من خدماتنا الحصرية والمتنوعة، يمكنكم التواصل بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي: 0537766633