بصياغات مرنة، وأسلوب عذب، وعبارات جذابة وهادفة، إليكم خطاب مساعدة مؤثر، صالح لمعالجة كل ظرف يحيق بكم، إذ إن الإنسان في هذه الحياة لا يخلو من المنغصات أو الهموم؛ لذا عليكم متابعة تفاصيل هذا المقال وستجدون فيه كل ما يهمكم لكتابة خطاب مساعدة مؤثر.

ولا تترددوا بالتواصل معنا للحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي: (0537766633).

قراءنا الكرام/ نقدم لكم في هذا المقال خطاب مساعدة مؤثر:


خطاب مساعدة مؤثر

تنحاز المملكة العربية السعودية دائمًا حكومةً وشعبًا إلى المواطن محدود الدخل وإلى المواطنين الذين يتعرضون إلى تعثُرات مادية من أجل تخفيف تلك الأعباء المادية عليهم من خلال تقديم العديد من المساعدات المالية والإعانات.

حيث يواجه الإنسان في معظم حياته ظروفًا تتطلب منه البحث لها عن معالجات، ومن تلك المعالجات قيامه بكتابة خطاب مساعدة مؤثر، وتوجيهه إلى الجهات ذات الاختصاص. ولا شك أن تلك الظروف التي تتطلب منه حلًّا تتمثل معظمها في طلب الحصول على مساعدة مالية، أو من أجل قضاء الديون والقروض، التي تراكمت على الفرد وأثقلت كاهله، ولم يستطع قضاءها والخلاص من الهموم التي أزعجته بسببها، أو لرغبته في الزواج ولا يمتلك تكاليفه.

وقد يكون خطاب مساعدة مؤثر وتقديمه؛ بسبب طلب التكفل بالعلاج؛ فكثير من الناس مصابون بالأمراض المزمنة (الفشل الكلوي – السكر – السرطان)، والتي تتطلب في علاجها مبالغ مالية كبيرة لا يستطيع الفرد أن يواجه تكاليفها؛ نتيجة لفقره وديونه ومرضه وعوزه وحاجته وقلة ذات اليد التي يعانيها، إذ يتعذَّرُ عليه توفير تلك الأموال، التي تكفي لتكاليف العلاج.

وهذا الأمر يجعله يضطر إلى كتابة مثل هذه الخطابات، وإرسالها إلى وزارة الصحة، أو إلى بعض رجال المال والأعمال، أو إلى بعض الجمعيات الخيرية؛ بغية مواجهة تكاليف علاجه. وهناك أسباب عديدة، تجعل الشخص يعمد إلى كتابة معروض، مثل طلب وظيفة، أو طلب ترقية، أو طلب زيادة في الراتب الشهري، أو طلب إعفاء من مهمة إدارية، غير ذلك من الأمور التي يصعب حصرها.

وحتى يكون خطاب مساعدة مؤثر أكثر قوة ورصانة، لا بُدَّ أن يمر بمجموعة من الخطوات أثناء كتابته، فكلما كان الخطاب جيدًا ومصاغًا بطريقة حرفية ومهنية، يجد القبول من الجميع. قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (إذا أبردتم إليَّ بريدًا فابعثوه حسن الوجه)؛ لأن كتابة الخطاب بطريقة غير صحيحة، يجعله يفتقد إلى أدنى مقومات الإقناع والتأثير، ويترتب على ذلك عدم قبوله أو النظر فيه.

وفي المحور التالي سنزودكم -أعزاءنا القراء- بمجموعة الخطوات التي يتوجب اتباعها للخروج بخطاب مساعدة مؤثر بشكل مميز.

خطاب مساعدة مالية مؤثر

تُعدُّ الخطابات الخاصة بطلبات المساعدة المالية من أكثر أنواع الخطابات التي يقوم بتقديمها كثير من الناس عندما يضيق بهم الحال، وتتعسر أمورهم، وتتكاثر ديونهم، ويصل بهم الحال إلى طريق مسدود، ليس له حل سوى تقديم خطاب مساعدة مالية مؤثر، إلى جهة معينة تقوم بتقديم مساعدة مالية له؛ حتى يتمكن من معالجة ظروفه الصعبة.

ونظرًا لذلك تتعدد أنواع خطابات مساعدة مؤثر؛ بهدف الحصول على مساعدة مالية، وذلك يرجع إلى طبيعة الخطاب الموجه والغرض منه والجهة التي سيقدَّمُ إليها، وبذلك فإن خطابات المساعدة المالية بحاجة إلى طلب مساعدة مؤثر، وأبرز تلك الخطابات ما يأتي:

  1. خطاب مساعدة مالية مؤثر، يتولى تقديمه شاب توفي أبوه، وترك وراءه مجموعة من الأبناء الأطفال، فوقع على عاتقه مسؤولية والدته المسنة؛ والتي تعاني من عدة أمراض مزمنة أقعدتها في الفراش، ومسؤولية إخوانه الأيتام الذين هم بحاجة إلى تكاليف دارسيه، ومصاريف شهرية، ومتطلبات حياتية، ويفتقدون إلى أبسط مقومات الحياة.

ولم يترك له سوى مساعدة الضمان الاجتماعي؛ والتي لا تُدر مبلغًا كافيًا لتغطية أبسط الاحتياجات الضرورية، والمتطلبات الأساسية.

ولديه طموح عالٍ في مواصلة التعليم الأساسي، والدارسة الجامعية، ولكن ليس لديه ما يحمل نفسه عليه من المؤونة والدخل اللازم لتوفير ما يحتاجه من رسوم دراسية، ومصاريف شهرية لعائلته؛ لذلك يعمد إلى كتابة خطاب مساعدة مالية مؤثر يقوم بتقديمه إلى الديوان الملكي، أو إلى أي جهة أخرى، والذي سيحظى من خلال ذلك بالدعم اللازم؛ لغرض الحصول على معونة مالية لمواجهة متطلبات العيش والدراسة.

  1. خطاب مساعدة مالية مؤثر؛ بهدف الحصول على مساعدة مالية للعلاج، يقوم بتقديمه كبير في السن أو عجوز مسنة، تعرض أحدهما لمرض مزمن، جعله يلجأ إلى البحث عن معونة مالية تساعده على مواجهة تكاليف علاج المرض.
  2. خطاب مساعدة مالية مؤثر؛ للحصول على مساعدة مالية لغرض شخصي مثل الزواج، يقوم بتقديمه شاب عازب معسر، تقدم به العمر، ومضت عليه سنوات الزهور، وهو ما زال عازبًا؛ بسبب عدم قدرته على توفير المهر المطلوب. خاصةً في ظل غلاء المهور، وكثرة المتطلبات والاشتراطات، وليس لديه مصدر دخل ثابت، وهو عاطل عن العمل، ولا يستطيع توفير تكاليف الزواج. ولعدم قدرته على توفير كل ذلك فليس أمامه أي خيار سوى أن يظل عازبًا، أو يتقدم بكتابة خطاب مساعدة مالية مؤثر، يذكر من خلاله حاجته للزواج وإكمال نصف دينه.
  3. خطاب مساعدة مالية مؤثر؛ لغرض الحصول على مساعدة مالية لقضاء دين، يقوم بتقديمه كبير في السن اقترض قرضًا من البنك، وبدأ في سداد الأقساط، ولكنه لم يتمكن من مواصلة السداد لظرف طارئ ألمَّ به، فهو هنا يقوم بتقديم خطاب مساعدة مالية مؤثر؛ بهدف الحصول على معونة مالية، يستطيع من خلالها أن يسدد دينه، ويفك أزمته.
  4. خطاب مساعدة مالية مؤثر؛ للحصول على مساعدة مالية لبناء منزل أو شراء سيارة، يقوم بتقديمه عائل أسرة أرهقه الإيجار، أو أتعبته المواصلات للذهاب إلى عمله.

صيغة خطاب مؤثر

وفي هذا المحور من المقال نضع بين يديكم أهم المراحل المُتَّبَعة والمطلوبة في كيفية كتابة خطاب مساعدة مالية؛ وفق التعليمات التي تنص على ذلك؛ وحتى لا يتم رفض طلبك؛ بسبب عدم كتابة خطاب مساعدة مؤثر بالشكل المطلوب والسليم، وحسب التعليمات الواردة في هذا الشأن، وذلك من خلال هذه الخطوات:

  1. استهلال الخطاب بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم)؛ لأنها دليل واضح على الهوية الإسلامية، ويشترط أن تكون في رأس الصفحة ووسطها.
  2. الإشارة بشكل واضح إلى اسم الجهة التي ستتلقى خطاب مساعدة مؤثر، مثل:
    • جلالة الملك/سلمان بن عبد العزيز، حفظه الله ورعاه.
    • الأخ سمو ولي العهد/محمد بن سلمان، بارك الله فيه وسدد على طريق الخير خطاه.
    • الأخ مدير شركة ……….. المحترم.
    • الإخوة في جمعية ……. الخيرية، حفظكم الله.
  3. توجيه التحية إلى الجهة المعنية باستقبال خطاب مساعدة مؤثر؛ لأن من الأمور الضرورية في تقديم الخطابات أيًّا كان نوعها، ويجب كتابتها في أعلى وسط الصفحة، بخط مميز عن سائر الكلام الموجود في خطاب مساعدة مؤثر بـ (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد:).
  4. الإشارة إلى الغرض الذي تم تقديم خطاب مساعدة مؤثر من أجله، مثل: (الموضوع/ خطاب مساعدة مؤثر لغرض الزواج).
  5. توجيه أرقى عبارات الشكر والتقدير إلى الجهة التي ستتلقى الخطاب، مع الحرص على عدم الإطراء بشكل كبير.
  6. تخصيص فقرة كاملة لشرح تفاصيل أسباب خطاب مساعدة مؤثر، الذي كُتب من أجله، فلكل خطاب أسبابه الدافعة له، وظروفه الخاصة به، على أن يستهل ذلك بعبارة استعطافية، ويمكن الإشارة إلى بعض الآيات القرآنية، والأحاديث الدالة على حب الخير، وتنفيس الكربات، وقضاء الحوائج، ومساعدة الآخرين، وقضاء دين المدين.
  7. التنبيه إلى الوضع المادي الصعب، وأن صاحب الخطاب في أمسِّ الحاجة إلى المساعدة، مع إضافة التحية والشكر والعرفان للجهة المعنية بنهاية خطاب مساعدة مؤثر، ومن ذلك أن تقول: (وبارك الله فيكم) أو (والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته).
  8. تدوين الاسم الرباعي لمقدِّم الخطاب، ورقم هاتفه، ورقم الهوية الوطنية، والعنوان، وتاريخ تقديم الخطاب.
  9. التوقيع على الخطاب؛ لأن ذلك يمثل مصادقة على صحة ما ورد في الخطاب.
  10. تعزيز الخطاب بعدد من المستندات والتقارير، التي تؤكد وتزكي صحة المعلومات الواردة فيه.

ومن الضروري التنبه عند صياغة الخطاب إلى الآتي:

  1. البحث عن صيغة قوية يتم من خلال خطواتها وعناصرها كتابة الخطاب، ويقف وراء ذلك الجهة التي ستتلقى طلب المساعدة، فكل خطاب له طبيعته التي يُقدَّم من أجلها.
  2. أن يكون كاتب الخطاب ملمًا بقواعد اللغة العربية وضوابطها؛ حتى يتمكن من كتابة خطاب مساعدة مؤثر، مُصاغًا بأسلوب جذاب وقوي، وهذا بلا شك يسرع من استجابة متلقي الخطاب.
  3. وفي حالة عدم إجادتك للغة العربية بالشكل الذي يسهم في صياغتك للخطاب، عليك هنا أن تتوجه إلى الآخرين الذين يمتلكون الخبرة في هذا المجال.
  4. الحرص على سلامة الخطاب من الأخطاء الإملائية والنحوية؛ لأن هذا أمر لا بُدَّ منه.
  5. البعد عن الإسهاب والإطالة في الخطاب، والدخول في تفاصيل زائدة، فضلًا عن اختيار ألفاظ عذبة، وعباراتٍ براقة.

اقرأ أيضًا: نموذج طلب اعفاء من بنك التسليف

نموذج خطاب مؤثر

في السطور التالية نقدم لك -عزيزي القارئ- نموذجًا تطبيقيًّا لخطاب مساعدة مؤثر:

  • النموذج الأول:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ مدير جمعية ………….. الخيرية.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ خطاب مساعدة مؤثر لغرض الزواج.

في مستهل هذا الخطاب أتقدم إليكم بأعذب عبارات الشكر والثناء على ما تقدمونه للمواطنين من ذوي الدخل المحدود، فقد غرستم حبكم وتقديركم اللامحدود في نفوس الناس وعمَّ خيركم الوفير على كل البلاد دون استثناء، فجزاكم الله خير الجزاء.

سيدي الكريم، إنني شاب تجاوزت الثلاثين من عمري، وأعمل في محل شركة خاصة، ولكن راتبي لا يكفيني، فقد قررت الزواج؛ حتى أكمل ديني، ولا أقع في الحرام، ولكن كما تعلمون أن الظروف لا تساعدني على ذلك، وهنا تقدَّمتُ إليكم بخطاب مساعدة مؤثر، فأرجو من سيادتكم أن تنظروا إلى موضوعي بعين الرحمة والعطف، وتمنحوني مساعدة مالية تساعدني على مواجهة تكاليف الزواج من مهر وأثاث وغيره.

وأسأل الله أن يجعل ذلك في ميزان حسناتكم.

مع خالص اعتزازي وتقديري.

مقدم الطلب/ ………………

رقم الهوية الوطنية/ ……………..

هاتف رقم/ ………………

تاريخ الخطاب/ …../ …../ …………

الإمضاء/ ……………..

  • النموذج الثاني:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى صاحب السمو الملكي جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز، رعاكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ خطاب مساعدة مؤثر.

أبدأ هذا الخطاب بالتعبير عمَّا أشعر به من امتنان وتقدير؛ لما تُقدمونه من جهود جبارة وكبيرة جدًا؛ من أجل رفعة شأن هذا الوطن، وأُريد أن أتقدم إليكم بخطاب مساعدة مؤثر؛ من أجل الحصول على مساعدة مالية؛ لأنني قد تعرضت إلى خسارة كبيرة في عملي أنفقت على إثرها كل ما أملك، وأصبحت مهددًا بالسجن؛ ولذلك ألتمس من سيادتكم الموافقة على هذا الطلب، دمتم دائمًا خير داعمين لأبناء الوطن. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ……………….

رقم الهوية الوطنية/ ………………

هاتف رقم/ …………………

تاريخ الخطاب/ …../ …../ …………….

الإمضاء/ ……………..

خطابات مساعدة مالية

تكثر هذه الأيام خطابات مساعدة مالية في المملكة العربية السعودية، نظرًا لما يواجهه العالم من أزمات مالية صعبة، ومنغصات، الأمر الذي يجعل الكثير من الأشخاص في أمسِّ الحاجة إلى كتابة خطاب مساعدة مؤثر إلى الديوان الملكي، أو إلى أحد الأمراء، أو إلى إحدى الجهات، أو إلى أحد فاعلي الخير من ميسوري الحال، وإلى من يمدون أيديهم لمن ضاقت بهم الظروف، وقست عليهم الأحوال، وتكالبت عليهم الهموم والغموم.

تعدد الخدمات الإنسانية والخيرية التي يقوم بها الشيوخ والأعيان، ومن تلك الخدمات تقديم المساعدات المالية للفقراء والمحتاجين، وبلغ الأمر من بعض الشيوخ إلى تخصيص رقم هاتف لاستقبال طلبات المساعدة، بالاتصال، أو عبر تطبيق الواتساب، أو عبر تطبيق تويتر.

ومن تلك الأرقام التي خصصتها الجمعيات الخيرية وعدد من الشيوخ لاستقبال طلبات المساعدات المالية، نذكر:

  • رجل الأعمال إبراهيم بن عبد العزيز بن إبراهيم آل إبراهيم رقم هاتفه، +966114629900.
  • مؤسسة الشيخ هاري رايا الخيرية، يمكنك التواصل بهم على رقم +97440405555.
  • المؤسسة الخيرية في مكة المكرمة من خلال رقمها 025666666.
  • جمعية البر، التي توجد في المملكة العربية السعودية في مكة من خلال رقم 025341730.
  • جمعية البر، والتي تقع في الطائف يمكن التواصل معها عبر الرقم 027462153.
  • جمعية البر، التي تقع في الرياض تستطيع التواصل معها عن طريق الرقم 4050725.
  • الجمعية النسائية الخيرية في جدة بالمملكة العربية السعودية: جمعية مهمة ومعروفة بمساعدة الفقراء والمُحتاجين. رقم هاتفها: +96651800082.

أعزاءنا القراء، قدمنا إليكم خطاب مساعدة مؤثر، حيث تناولنا كيفية كتابة خطاب مساعدة بطريقة مؤثرة، وأوردنا نموذجين تطبيقيين عن ذلك، مع الإشارة إلى مجموعة من أرقام الشيوخ والجمعيات الخيرية؛ لاستقبال طلبات المساعدة المالية.

وللحصول على خطاب مساعدة مؤثر، تواصلوا بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي: (0537766633).