تفردنا بالجديد، وتميزنا بالمفيد، وحرصنا على تزويدكم بذلك بأسلوب جميل وهادف، وبشكل مبسط وممتع يساعدكم إلى الاستفادة من كل ما يتم تقديمه بكل سهولة، ومقالنا لهذا اليوم هو: التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور.

عرضنا في هذا المقال معلومات تفصيلية عن الموضوع، وهي: خطوات التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد المطور، وكيفية التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور، والرابط الإلكتروني الخاص بالتسجيل في الضمان الاجتماعي المطور، وطريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد، والشروط والأحكام عن التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور، وغير ذلك من التفصيلات.

وبإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0537766633).

أعزاءنا القراء، أهلًا بكم وإليكم مقال بعنوان: التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور:


التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور

يعتبر الضمان الاجتماعي المطور أحد البرامج الاجتماعية التي صدرت عن وزارة الموارد والتنمية الاجتماعية السعودية، ويمكن للمواطن أن يقوم بالاستفادة من هذا البرنامج من خلال التسجيل في برنامج الضمان الاجتماعي المطور، والذي يكون في ضوء خطوات وشروط وأحكام تقدمها وزارة الموارد والتنمية البشرية التي أصدرتها لهذا البرنامج في عام 1442، وهدفها من ذلك ضبط عملية التسجيل في برنامج الضمان الاجتماعي.

فضلًا عن رغبتها في إيصال المساعدات إلى المواطنين من ذوي الدخل المحدود بكل سهولة ويسر، وتستهدف معاشات الضمان الاجتماعي بالدرجة الأول الأسر والأشخاص الفقراء والمحتاجين، وليس من حق أي مواطن أن يحصل على الضمان الاجتماعي؛ لأن هذا الأمر تحكمه ضوابط وشروط معينة، وليس المزاج والأهواء والعواطف التي هي في الأساس لا تؤدي إلى أي نتيجة إيجابية بخصوص التسجيل في هذا البرنامج الاجتماعي

وحتى يتمكن المواطن من الحصول على فرصة التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور فقد حددت وزارة الموارد البشرية السعودية مجموعة الفئات التي من حقها أن تتمكن من التسجيل والحصول على معاش الضمان الاجتماعي، وتلك الفئات يأتي في مقدمتها الأسرة التي لا يوجد لها عائل، والأفراد الذين لديهم إصابة إعاقة عن ممارسة العمل سواء بشكل كلي أم جزئي، والأطفال اليتامى الذي مات أبوهم وظلوا تحت إعالة أمهم التي لا دخل مادي لديها لإعالتهم، وكذلك الأفراد الذين بلغوا من العمر عتيًا، ووصل بهم العمر إلى أكثر من ستين عامًا.

وكذلك الفتاة العزباء التي ليس لديها قدرة على العمل؛ بسبب الإصابة التي أعاقتها، وأخيرًا يمكن للمرأة التي توفي عنها زوجها أو قام بتطليقها وليس لديها من المال ما يعيل أطفالها أن تحظى بخدمة الحصول على معاش الضمان الاجتماعي.

ومن ناحية أخرى فإن التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور تتحكم فيه مجموعة من العوامل التي تحدد القيمة المالية لمعاش الضمان الاجتماعي، والتي يتحكم فيها العدد الكلي لأفراد الأسرة التي يعيلها الشخص المتقدم للتسجيل في الضمان الاجتماعي المطور، فضلًا عن الدخل المادي للأسرة التي ترغب في الحصول على معاش التقاعد، فضلًا عن البيانات التي يقوم المواطن بتسجيلها عند التقديم على الضمان الاجتماعي المطور من خلال الموقع الإلكتروني الذي أتاحته وزارة الموارد والتنمية البشرية للمواطنين؛ حتى يتمكنوا من التسجيل في هذا البرنامج عقب الاطلاع على الشروط والأحكام التي يضعها هذا البرنامج، وهي ما تتعلق بأمر الحصول على معاش الضمان للمواطن.

 طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور

بعد أن أعلنت وزارة الموارد والتنمية الاجتماعية عن الضمان الاجتماعي المطور، وهو الأمر الذي ينتج عنه معاش التقاعد الذي يتقاضاه الشخص بموجب عدد أفراد الأسرة؛ حيث إن الضمان الاجتماعي حدد 550 ريالًا لكل فرد من أفراد الأسرة، وعلى أن يحصل عائل الأسرة على 1100 من الريالات السعودية في كل شهر.

ويمكن التسجيل في الضمان الاجتماعي من خلال طريقتين، هما:

الطريقة الأولى: خطوات التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور من خلال الرابط الإلكتروني المخصص له:

  • الخطوة الأولى: لا بد من القيام في البداية بالدخول إلى البوابة الإلكترونية المخصصة للتسجيل في الضمان الاجتماعي المطور.
  • الخطوة الثانية: الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • الخطوة الثالثة: تدوين رقم الهوية الوطنية في المكان المخصص له.
  • الخطوة الرابعة: إدخال كلمة المرور التي تخص حساب المستفيد من الضمان الاجتماعي المطور.
  • الخطوة الخامسة: تدوين رقم التحقق المرئي الموجود في الصورة.
  • الخطوة السادسة: الضغط على أيقونة تسجيل الدخول، واتباع التعليمات حتى تتمكن من التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور.

الطريقة الثانية: خطوات التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور من خلال النفاذ الوطني السعودي، وذلك من خلال القيام باتباع الخطوات الآتية:

  • الخطوة الأولى: الولوج إلى البوابة الإلكترونية الخاصة بالضمان الاجتماعي المطور على الشبكة العنكبوتية.
  • الخطوة الثانية: الضغط على الأيقونة الخاصة بعملية تسجيل الدخول عن طريق النفاذ الوطني الموحد، ومن الضروري أن يتم الدخول من خلال كلمة المرور أو رسالة.
  • الخطوة الثالثة: تسجيل رقم الهوية الوطنية الخاص بالمستخدم في المكان المحدد له.
  • الخطوة الرابعة: تدوين كلمة المرور الخاصة بحساب المستخدم من خلال منصة أبشر الإلكترونية.
  • الخطوة الخامسة: الانتظار قليلًا حتى يتم استقبال رسالة نصية على رقم الهاتف، والتي يجب تسجيل محتواها في المربع المخصص لذلك.
  •  الشخص رسالة نصية على رقم هاتفه.
  • الخطوة السادسة: الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • الخطوة السابعة: القيام بتدوين إدخال رمز التحقق المرئي الظاهر في الشاشة.
  • الخطوة الثامنة: النقر على علامة متابعة.
  •  الخطوة التاسعة: تحميل الحساب الشخصي الخاص بالمستخدم على الموقع الإلكتروني المخصص لتسجيل الضمان الاجتماعي المطور.

شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور

وضعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية شروطًا وضوابط نوعية للتسجل في الضمان الاجتماعي المطور، وهو من الخدمات المهمة التي يتم فيها تقديم معاشات تعين الناس الفقراء والمحتاجين على مواجهة متطلبات الحياة بكل سهولة ويسر.

وفيما يأتي نسرد لكم المجموعة العامة التي تختص ببرنامج الضمان الاجتماعي المطور للمواطنين في المملكة العربية السعودية؛ حتى يتمكنوا من التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور، ويندرجوا في إطار الفئات المستفيدة من هذا البرنامج، وتتلخص تلك الشروط والضوابط والأحكام في النقاط الآتية:

  • أن يكون المواطن بطلب الحصول على الاستفادة من الضمان الاجتماعي يحمل الجنسية السعودية.
  • أن يكون المواطن المستفيد من الضمان الاجتماعي مقيمًا على أراضي المملكة.
  • أن يكون المواطن بالفعل عاطلًا عن العمل.
  • أن يقوم المواطن بتقديم ما يثبت عدم حصوله على مساعدات مالية من أي جهة كانت.
  • أن يقوم المواطن بتقديم أوراق تؤكد عدم حصوله على أي مساعدة مالية.
  • أن يقوم المواطن بتقديم تقرير طبي من مركز صحي معتمد، ويتم فيه التأكيد على أنه ليس لديه القدرة على العمل.
  • أن يقوم المواطن المستفيد من الضمان الاجتماعي المطور بعملية تعزيز طلبه بالأوراق والمستندات التي تؤكد حالته المادية، وتؤكد عجزه عن العمل، وتؤكد كذلك عدم امتلاكه لأي عقار يصلح لبناء منزل.

التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد المطور

عند التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور، وقبول المواطن في هذا البرنامج، يبدأ بالتفكير في القيمة المالية للمعاش، والوقت الزمني الذي يتم فيه صرف المعاش، ونحن بدورنا في هذا المحور نزودكم بتلك التفاصيل بالشرح الموجز والمختصر، وذلك على النحو الآتي:

أولًا: طريقة احتساب راتب معاش الضمان الاجتماعي:

إن طريقة الحساب التي يمكن من خلالها الحصول على احتساب راتب الضمان الاجتماعي لا تكون إلا من خلال الطريقة التي وضعتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وذلك بعد أن يتم تسجيل المواطن المستفيد في البرنامج ويحصل على القبول، وطريقة الحساب تكون بواسطة الخطوات الآتية:

  • القيام في أول الأمر بعملية حساب الراتب الشهري للضمان الاجتماعي إلى جانب النشاط التجاري لكل فرد من الأسرة.
  • ثم القيام بعدها باحتساب نصف الراتب الشهري.
  • القيام بالعمل على إضافة نصف الراتب إلى مجموع الدخل الذي لم يحتسب، ناهيك عن تحديد الحوافز التي يحصل عليها المواطن من برامج الدعم التي تقدمها له الحكومة ممثلة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ولا سيما برنامج الضمان الاجتماعي المطور.
  • إجراء عملية مقارنة بين المبلغ المالي للدخل الذي تم حسابه أي نصف الدخل المكتسب وغير المكتسب، وبين المبلغ المالي للدخل في الحد الأدنى من الضمان الاجتماعي المطور، وذلك تبعًا لقيمة الاستحقاق الشهري الذي أقرته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والذي تم تحديده مسبقًا وفقًا لعدد أفراد الأسرة كما أفصح عن ذلك الكارت الخاص بالعائلة.

ثانيًا: موعد صرف الضمان الاجتماعي المطور الجديد:

وبعد أن تعرفنا على طريقة احتساب الضمان الاجتماعي بحسب ما أقرته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، دعونا ننتقل إلى أمر مهم يتعلق بمعاش الضمان الاجتماعي وهو الموعد الزمني الذي تم تحديده لصرف معاش الضمان الاجتماعي؛ حيث إن الوزارة المذكورة أشارت إلى أنه بعد أن يتمكن المواطن من التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور فإنه لا بد ان يقوم بالانتظار قليلًا من الوقت حتى تقوم الوزارة بالبت في طلبه، وهي الوحيدة التي لها الحق في أن تبت في ذلك الأمر، ومن ثم تقوم بإصدار القرار، وبعد أن يتم إصدار القرار سينزل أول راتب للضمان الاجتماعي المطور وخاص بالمواطن خلال مدة لا تتعدى عشرين يومًا.

رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور

يمكن تعريف رابط الضمان الاجتماعي المطور بأنه عبارة عن الرابط الإلكتروني الذي أتاحه برنامج الضمان الاجتماعي، والذي يتضمن القيام بخدمات جلية للمواطن من ناحية القيام بتسجيله في الضمان الاجتماعي المطور، والاستفادة من المعاش الذي يقوم الضمان الاجتماعي المطور بتقديمه للأفراد.

ومن جانب آخر فإن هذا الرابط يساهم بشكل كبير في العمل على مساعدة عدد كبير من المواطنين في الحصول على المساعدات المالية المستحقة من الدولة؛ حيث إنهم يعيشون عل أراضيها، ومن حقها أن تعيش.

وبالطبع هذه التسجيل يتطلب من المواطن أن يقوم بالدخول إلى هذا الرابط، ومن ثم اتباع التعليمات، والقيام بكتابة جميع البيانات المطلوبة، وهذه البيانات لا بد أن يقوم بتحديدها بشكل مستمر؛ حتى لا تتوقف خدمة حصوله على معاش التقاعد الاجتماعي.

اقرأ أيضًا: التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1444 الشروط – الأحكام


بهذا نصل برفقتكم إلى نهاية رحلتنا لهذا اليوم عن: التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور، تعرفنا معكم على الأهمية التي يحظى بها برنامج الضمان الاجتماعي، والعوامل التي تؤثر بالدرجة الأولى ببرنامج الضمان، ورابط التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور، وشروط التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور، ومجموعة الخطوات التي يجب اتباعها للقيام بعملية التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور.

وبإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0537766633).